شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

شقق للبيع في اسطنبول بالضمان الحكومي

(17)

شقق للبيع في اسطنبول بالضمان الحكومي كلمة قد واجهها أي باحث عن العقارات في تركيا عموماً واسطنبول خصوصاً، وتتردد كثيراً هذه الكلمة "الضمان الحكومي" في أوساط السوق العقاري التركي، الضمان الحكومي باختصار هو عبارة عن أراضٍ تمنحها الحكومة لبعض شركات الإنشاء وتقوم بالإشراف الكامل عليها، ويعتبر شراء شقق للبيع في اسطنبول بالضمان الحكومي من أفضل المشاريع الاستثمارية التي قد تهم المستثمرين الأتراك والأجانب على حد سواء، وخاصة أن المشاريع ذات الضمان الحكومي تقدم خدماتها بالتقسيط المريح، كما تضمن للمستثمر إستلامه العقار الذي قام بشرائه في موعده المحدد دون تأخير، وأهم ما يميز المشاريع ذات الضمان الحكومي هو أن التعامل يكون مباشر مع الحكومة التركية، وليس كما هو متبع في المشاريع الأخرى التابعة لشركات القطاع الخاصة.

وهناك عدّة شركات حكومية تقوم بذلك وسنأتي على ذكرها في مقالنا اليوم أيضاً، وهي الطريقة الأضمن لـ شراء شقة في تركيا بدون وجود وثيقة الطابو، بمعنى عقود البيع عند كاتب العدل "النوتر" أو في حالة الشّراء بالأقساط وهي الميّزة الأفضل عند الشّراء من هذه الشركات الحكومية. 

داماس تورك العقارية في ظل البحث الكبير عن شقق للبيع في اسطنبول ذات الضمان الحكومي، أعدّت لكم مقالاً يشرح تفصيلاً وجملة كل ما يتعلق بالضمان الحكومي في تركيا، سنأتي على أسماء الشركات أيضاً، والمزيد من المعلومات المهمّة تجدونها بين طيّات هذا المقال..

ماهو الضمان الحكومي؟

  • فكرة جميلة استطاعت الحكومة التركية العمل عليها لسنوات طوال وأحدثت نهضة عمرانية غير مسبوقة في سوق الإنشاءات التركي، هذه الفكرة مبنية على أنّ الأرض من الحكومة والتكاليف مع الإنشاء عائدة لشركات الإنشاء الخاصّة، أمّا الإشراف الكامل والمسؤول هو الحكومة التركية بالتأكيد. 
  • هذه الفكرة من خلالها أُنشأت مناطق كاملة في اسطنبول أبرزها كما شاهدنا جميعاً النّموذج الجميل في منطقة باشاك شهير وتحديداً كايا شهير، هذه المنطقة كانت ترابية بالكامل واليوم أصبحت أكثر المناطق رغبةً لشراء العقارات فيها وخصوصاً الجاليات العربية، والأسعار فيها أصبحت تُنافس مناطق مركزية في اسطنبول مثل بيشكتاش وشيشلي وغيرها..
  • إذاً مفهوم الضمان الحكومي هو فكرة تشاركية لإحداث وحدات سكنية مُقدّمة للرّاغبين بـ شراء عقار في اسطنبول ، وتكون جميع الأعمال اللوجستية والإدارية وصاحب القرار هو الحكومة التركية، وموضوع الإشراف أيضاً وهو أكثر ما تفرّدت به المشاريع المنشأة من قبل الحكومة التركية والتي سنأتي عليها بالتّفصيل أيضاًَ. 

أهم تفاصيل الضّمان الحكومي

  • أولاً: الواجهة والضّامن للمشروع هو الحكومة التركية ومسؤولة عن جميع الأمور المنبثقة عن الإنشاء. 
  • ثانياً: صياغة وتنظيم العقود الرّسمية مع العملاء مُكلّفة بها بالكامل الحكومة التركية. 
  • ثالثاً: تحديد قيمة ومتوسط أسعار الشقق تكون بناءً على معايير تحددها الحكومة التركية. 
  • رابعاً: إنشاء المشاريع يكون بناءً على معايير ولوائح تقدّمها الحكومة التركية حصراً. 
  • خامساً: تسليم الشقق والتشطيبات فيها يكون أمام موظفين معتمدين من الحكومة التركية أيضاً.
  • سادساً: دفع المستحقات نقداً أو بالتقسيط يكون إلى الحكومة التركية و بإشرافها حصراً. 
  • سابعاً: تجهيز الأوراق المطلوبة لاستخراج الطابو وغيرها يكون عبر توكيل مباشر إلى الحكومة التركية.

ما المقصود بشقق للبيع في إسطنبول بالضمان الحكومي

هي تلك المشاريع أو الشقق على حد سواء التابعة للقطاع الحكومي من ناحية التخطيط والاشراف بشراكة مع الشركات الإنشائية التابعة للحكومة التركية أو شركات القطاع الخاص، مما يعكس مدى التكامل والاتحاد وتحقيق المنفعة العامة بين الدولة والقطاع الخاص الانشائي والاستثماري.

وتعود ملكية الأرض في هذا النوع من المشاريع بالأساس للحكومة التي تقوم بتخصيصها لشركات الانشاء العقاري حسب بعض معاير، بينما تُسند مهمة تنفيذ المشروع إلى إحدى شركات الإنشاء العقاري التابعة للحكومة بالاشتراك غالباً مع شركات القطاع الخاص، فتقوم شركات الانشاء بتحويل فكرة المشروع إلى واقع ملموس، على أن تقوم الحكومة في مراحل الانشاء المختلفة بتحمل مسؤولية تسويق المشروع أثناء وبعد انتهاء البناء، وطرحه في السوق استعدادا لبيعه للمواطنين الاتراك أو الرعايا الأجانب على حد سواء.

مميزات شقق للبيع في اسطنبول بالضمان الحكومي

هناك مميزات كثيرة ومؤثرة على الشقق التي تتمتّع بالضمان الحكومي، في مقالنا اليوم سوف نذكر لكم أهمّها وهي:

أولاً: الضمان القانوني لإنشاء المشاريع 

  • شركات الضمان الحكومي بعد تسليم الأراضي للشركات الإنشائية، توكّل فريقاً كاملاً من المستشارين القانونين معنيين بالأمور الرّسمية والقانونية، وظيفة هذا الفريق هي التدقيق والمتابعة الشاملة لـ عملية استخراج الرخص وغيرها من الأمور الروتينية من البلديات وإدارة الطابو وغيرها، وهذا يعني أنّ جميع المشاريع التي تملك يداً فيها هي قانونية مئة بالمئة وليس هنالك أي عمليات احتيال وما شابه ذلك.

ثانياً: متابعة عملية الإنشاء والمواد المستخدمة

  • بعد اكتمال جميع الأوراق وغيرها من الأمور القانونية، يكون هناك فريق من المهندسين بجميع الاختصاصات لمتابعة الأمور الإنشائية بجميع حالاتها، وذلك لـ يتم ضمان إنشاء المشاريع بناءً على جميع المعايير والشروط المفروضة مُسبقاً والمتّفق عليها، كما أنّ مهمتهم تُعنى بالإشراف الكامل والتوجيه لاستخدام المواد والأدوات المشروطة أيضاً، كل ذلك ضمن عقود تم إبرامها مع الشركة الإنشائية التي تولّت المشروع. 

ثالثاً: المتابعة الدّورية للمشاريع 

  • أهمّ ميّزة لـ شقق للبيع في إسطنبول بالضمان الحكومي هي الإجراءات التي تكون عند تسليم الشقق وبعد التسليم أيضاً، تسليم الشقق يكون باحترافية عالية ويضمن لأي عميل بأن تكون جميع الأمور مُستوفية للشروط والواجبات المبني عليها سابقاً، كما أنّ العملية لا تنتهي هنا وإنّما بالإشراف على المشاريع بعد الانتهاء والزيارات الدورية لها لضمان أنّ جميع الأمور وغيرها مستمرّة على الوضع الصحيح.  

رابعاً: توثيق العقود الرّسمية وضمان صلاحيتها

  • هذه الميّزة لا تقلّ أهمّية عن ما ذكرناه سابقاً، وهي ضمان توثيق عقود البيع عند كاتب العدل وبحضور ممثلي شركات الضمان الحكومي، هناك عقود تمتد أقساطها إلى 20 سنة والضّامن الوحيد هو هذه الشركات بناءً على عقود مقدّمة بحضور كاتب العدل، لذلك هي الكفيل في تبديل هذه العقود بعد انتهاء دفع الأقساط أو المشاريع الإنشائية إلى وثيقة الطابو الرّسمية أمام المؤسسات الحكومية. 

خامساً: الأقساط الطويلة والأسعار المنطقية 

  • الجميع يسعى لـ شراء شقق للبيع في اسطنبول بالضمان الحكومي، لماذا؟ بالتأكيد لأنّ شركات الضمان الحكومي تقدّم خطط أقساط مرنة ويسيرة إلى عملائها، والتي يصل بعضها إلى 20 سنة و بأقساط منطقية، إضافةً لذلك الأسعار في هذه المشاريع منطقية ويتم تقديمها بناءً على أسعار السوق الموجودة في كل منطقة، وهذا ما يعزز الشّراء من قبل هذه الشركات التي تسعى فعلاً لأن تكون نموذجاً لتسيير أمور المواطنين وغيرهم من الرّاغبين بـ شراء العقارات. 

سادساً: الأماكن الحيوية والمناطق ذات المستقبل الاستثماري 

  • شركات الضمان الحكومي لديها رؤية صحيحة ومُثبتة عبر تجارب سابقة لها بأنّها تختار الأماكن الصحيحة ذات الاستثمار المستقبلي، بالتأكيد كل هذا مبني على خطط بالشراكة مع الحكومة التركية لتوجيه الإسكان إلى مناطق جديدة معينة، أو إعادة تأهيل منطقة معينة، شاهدنا مناطق استطاعت شركات الضمان الحكومي تحويلها من أرض مستوية إلى أبراج شاهقة، مثل بهجة شهير و باشاك شهير، إذاً الاستثمار المستقبلي هنا في هذه المشاريع بالتأكيد. 

ميّزات أخرى للشقق في اسطنبول ذات الضمان الحكومي

  • تكون الحكومة التركية هي الجهة المسؤولة والضامنة لتنفيذ المشروع أمام المشتري.
  • تتميز المشاريع ذات الضمان الحكومي أن أسعارها مناسبة ومعقولة مقارنة بمشاريع القطاع الخاص.
  • تتميز المشاريع ذات الضمان الحكومي بإشراف مباشر من قبل الحكومة التركية، ومتابعة مراحل البناء بدءً من عمليات الحفر وحتى تسليم العقار إلى المشتري.
  • يمكن للمشتري الدفع بنظام الأقساط الشهرية المتفق عليها مباشرة إلى حسابات الحكومة التركية بكل سلاسة وسهولة عن طريق التحويل المصرفي.
  • يتم إنشاء المشاريع ذات الضمان الحكومي وفقاً لعقود يتم عقدها مع إحدى الشركات التابعة مباشرة للدولة أو تابعة للقطاع الخاص مما يمكّن الشركات الخاصة من وضع لمساتها في عمليات التشطيب.
  • تتوفر في المشاريع ذات الضمان الحكومي مجموعة من المعاير، وهي: الجودة وسلامة البناء من الناحية القانونية وفي حالة وقوع الزلازل أو الكوارث، إضافةً إلى الأناقة والحداثة في التصاميم الهندسية وعدم الغش أثناء عمليات البناء.
  • تتميز المشاريع ذات الضمان الحكومي بتوفير مرافق خدمية، كالبنية التحتية والمدارس والمواصلات والمراكز الصحية والمساجد والنوادي الرياضية.

نقاط ضعف مشاريع شقق للبيع في اسطنبول بالضمان الحكومي

  • تتميز المشاريع ذات الضمان الحكومي بشكل عام بأنها ذات طابع معماري واحد.
  • عادة ما تكون تشطيبات المشاريع ذات الضمان الحكومي متوسطة الجودة مقارنة بمشاريع القطاع الخاص.
  • غالباً ما تتركز المشاريع ذات الضمان الحكومي في المناطق المستحدثة أو البعيدة نوعاً ما على أطراف المدن.

إجراءات عملية شراء شقق للبيع في اسطنبول بالضمان الحكومي

  • يقوم المشتري الباحث عن شقق للبيع في اسطنبول بالضمان الحكومي بمعاينة وفحص موقع العقار وطبيعة الخدمات المتوفرة قبل اتخاذ قرار الشراء.
  • يقوم المشتري الراغب في التملك ضمن المشاريع ذات الضمان الحكومي بعد اتخاذ قرر الشراء بحجز الشقة المناسبة من خلال إحدى الشركات العقارية المتعاقدة مع الجهات الحكومية ومن ثم التوجه للمكتب الرئيسي للشركة الحكومية مثل (إملاك كونوت) أو (توكي) لإتمام عمليات البيع.
  • ثم يتم توقيع العقود بين المشتري والحكومة التركية من خلال ممثل كما ذكرنا أعلاه.
  •  يدفع المشتري الدفعة الأولى من الاقساط، يستلم الشقة بعد انتهائها.
  • يتابع المشتري دفع الأقساط حسب الاتفاق.
  • كما يمكن للمشتري بعد عملية الشراء الاستفادة من بعض العروض والخصومات التي تطرحها الحكومة التركية والتي قد تصل حتى 35٪ من إجمالي الدفعات المتبقية من الأقساط.

أنواع العقود عند شراء شقق في اسطنبول بالضمان الحكومي

1. عقد مباشر:

تكون هذه العقود بين الطرف الأول المستثمر الأجنبي والطرف الثاني ممثل الحكومة التركية، وهذا النوع من العقود لا يعطي المشتري مساحة كبيرة من الوقت للحصول على أقساط طويلة الأمد، لأن المستثمر ليس مواطناً تركياً.

2. عقد بالتنازل:

يستخدم هذا النوع من العقود عند قيام المستثمر الأجنبي بشراء العقار من مواطن تركي، حيث يقوم الاخير بالتنازل عن عقد الشراء للمستثمر الأجنبي، وبالتالي تنقل عملية دفع أقساط العقار من المواطن التي إلى المستثمر الأجنبي، في هذه الحالة يكون لدى المستثمر الأجنبي متسع طويل الأمد من الوقت لدفع الأقساط قد تصل إلى ما بين 10 إلى 20 سنة.

  ما هي الإجراءات التي يجب على المستثمر الاجنبي القيام بها عند شراء شقة بالضمان الحكومي

  • العمل على تصديق العقود لدى كاتب العدل الممثل للحكومة التركية، مما يعني أن المستثمر الأجنبي يتملك العقار مباشرة من الحكومة التركية.
  • البدء بدفع الأقساط من خلال تحويلها حسب الاتفاق إلى الحسابات البنكية الخاصة بالحكومة التركية مباشرة.
  • يتم تسليم العقار عند الانتهاء من عمليات البناء.

شركات الإنشاء تحت مظلّة الضمان الحكومي التابعة للحكومة التركية

  • هناك شركتان هما فقط حالياً تحت مظلة الضمان الحكومي، وهما توكي وأملاك كونوت الشهير ومادون ذلك في مدينة اسطنبول فهو قطاع خاص بالتأكيد، إلّا بعض شركات الإنشاء التي تعمل مع البلديات أيضاً مثل كبتاش الشهيرة والتي تتعاون مع بلدية اسطنبول مباشرةً، أما تفاصيل هذه الشركتان فـ هو كالآتي: 
  1. شركة توكي (Toki)

  • وتعني باللغة العربية الإدارة العامة للإسكان وهي اختصار Toplu Konut İdaresi، وقد تأسس منذ عام 1984 بناءً على تعليمات الرئيس تورغوت أوزال، وتعتبر ميزانية هذه الشركة منفصلة تماماً عن خزينة الدولة، ولكنها رسمياً عائدة للحكومة التركية بالتأكيد. 
  • مبدأ وفكرة هذه الشركة هو تحقيق مشاريع ومباني سكنية للمواطنين ذوي الدخل المحدود، وتوفير بنية تحتية ومشاريع ذات ضمان حكومي للقضاء على مشكلة الإسكان في تركيا ذات التعداد السكاني المرتفع نوعاً ما بالمقارنة مع دول الجوار. ولكنها امتدّت بشكل كبير وأصبحت تقدّم مشاريعاً كُبرى في مدينة اسطنبول أيضاً، الميّزة الأكثر قيمة لهذه الشركة هي الأقساط طويلة الأمد والتي تمتد لأكثر من عشر سنوات.
  • وتقوم مشاريعها بالأغلب بالاشتراك مع شركات القطاع الخاص لإنشاء قطاعات وأحياء وحتى مدن سكنية ذات معاير جودة مميزة لتخفيف الازدحام السكني في المدن الكبرى، وتتميز مشاريعها بخططها طويلة الأمد ذات بنية تحتية قوية. على الرغم من أن المستفيدين من مشاريع توكي هم المواطنين الأتراك إلا أن المستثمر الأجنبي يمكنه الاستفادة من مشاريعها من خلال شرائها من مواطن تركي كما ذكرنا أعلاه.
  1. شركة أملاك كونوت الشهيرة EMLAK KONUT

  • شركة أملاك كونوت تأسست في عام 1953 لتلبية احتياجات الإسكان وبمساعدة الحكومة التركية الحديثة هي شركة مساهمة عامة، وتعتبر من أكبر صناديق الاستثمار العقاري في تركيا حيث تمتلك هيكل أسهم بنسبة 50.6 في المائة في مدينة اسطنبول! وهو رقم كبير وجيّد لمواطني الدولة التركية والرّاغبين بـ شراء العقارات.  
  • الشركة لا يُستهان بقدراتها أبداً فقد ساهمت بإنشاء أكثر 130 ألف عقار مستقل إلى يومنا هذا، وهو رقم كبير لم تستطع شركات إنشاء عالمية القيام بذلك، وقد أحدثت هذه الشركة مناطق حديثة في مدينة اسطنبول وهما باشاك شهير في كايا شهير، وأيضاً اسبارطة كولة في بهجة شهير "مدينة الحدائق"
  • تعتبر من إحدى كبرى الشركات العاملة في قطاع الانشاء والبناء العقاري في تركيا، وتعتبر رائدة قطاع الإنشاء في تركيا لضخامة مشاريعها ورأس مالها، وقد استطاعت الشركة عبر تنفيذها لمشاريع ضخمة أن تثبت نفسها في تركيا بكل جدارة وفخر، ومن الأمثلة على عراقتها قيامها ما بين عام 2003 و2017 ببناء ما يقارب 130 ألف وحدة سكنية ضمن 132 مشروع في تركيا، وكما تمكنت الشركة من بناء ما يشبه مدن ضمن منطقة إسطنبول كمنطقة باشاك شهير وأتا شهير اللتان تعتبران إحدى أهم المناطق في إسطنبول الأكثر إقبالا من قبل المستثمرين الأجانب في القطاع العقاري.

أهم المشاريع ذات الضمان الحكومي في تركيا

  • مشروع بيزيم محلي: هو أحد المشاريع ذات الضمان الحكومي في كوشوك شكمجة الذي أشرفت على تنفيذه شركة أملاك كونوت العقارية، يتميز المشروع بوقوعه بقرب مترو المرمراي الرابط الجانب الاسيوي بالجانب الأوروبي، بالإضافة للإطلالات الخلابة على بحيرة كوشوك شكمجة.
  • مشروع ميدان باشاك شهير: يعتبر من أهم المشاريع قيد الانشاء ضمن المشاريع ذات الضمان الحكومي في منطقة باشاك شهير الذي يشارك في إنشائه عدد من شركات القطاع الخاص، ويُتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع ومن ثم تسليمه للمستثمرين نهاية سنة 2023.
  • مشروع يشيل بينار: يعتبر من المشاريع ذات الضمان الحكومي الذي يقع في قلب إسطنبول بمنطقة أيوب التاريخية، ويمكن الاستثمار به ضمن أقساط مناسبة ومعقولة ممتدة على خمس سنوات.
  • مشروع بيوك ياليه: وهو أحد المشاريع ذات الضمان الحكومي في منطقة زينون بورنو.
  • مشروع إيبرولي: هو من المشاريع الرائدة ذات الضمان الحكومي بالقرب من مطار إسطنبول الجديد وقناة إسطنبول المائية.

أهمّ مشاريع داماس تورك التي تحتوي على شقق للبيع في اسطنبول بالضمان الحكومي

أولاً: شقق للبيع في اسطنبول أيوب بالضمان الحكومي DS424

  • يقع المشروع في منطقة السلطان أيوب السكنية، وهي واحدة من أهم المناطق المركزية في مدينة إسطنبول، ويطل على أحد أكبر المنتزهات العائلية مدينة فيالاند التي تتضمن مول تجاري ضخم ومدينة ألعاب كهربائية ضخمة ويحيط بالمشروع الكثير من المشافي والمدارس والجامعات الحكومية والخاصة.
  • المشروع بضمان حكومي ويتكون من 17 بناء سيتم انشاؤها على 4 مراحل بمساحة اجمالية 128.000 متر مربع، بحيث تكون الأبنية بارتفاعات تبدأ من 4 حتى 9 طوابق ونظام شقق سكنية مريحة، و بأنماط مختلفة تبدأ من 1+1 حتى 3+1، تفاصيل أكثر عن المشروع عبر الرابط شقق للبيع في اسطنبول أيوب بالضمان الحكومي DS424

ثانياً: شقق للبيع في اسطنبول بغجلار بالضمان الحكومي DS604

  • يعتبر المشروع في منطقة حيوية بسبب قربه من الكثير من الجامعات الخاصة والحكومية حيث يوجد تجمع للجامعات في البلدية منها جامعة مصطفى تحسين جامعة يلدز تكنيك جامعة ألتن باش الخاصة وجامعة أريل وصباح الدين الزعيم وغيرها.
  • يقع المشروع في الجانب الأوروبي من مدينة اسطنبول ضمن منطقة باغجلار، ويتربع على مساحة 7500 متر مربع، في حين يتوفر ضمنها 4000 متر مربع مساحات خضراء,،وهو عبارة عن 4 أبنية سكنية بارتفاع 9 طوابق حيث تضم 250 شقة سكنية بعدد كلي وخيارات 1+1 2+1 3+1، معلومات مهمّة أكثر عن المشروع في الرابط شقق للبيع في اسطنبول بغجلار بالضمان الحكومي DS604

ثالثاً: شقق للبيع في اسطنبول بيليك دوزو بالضمان الحكومي DS176

  • تعتبر منطقة المشروع  بيليك دوزو من أكثر مناطق اسطنبول حيوية، وذلك لتوفّر جميع الخدمات التي يحتاجها السكان من مدارس خاصة وحكومية، حتى المدارس الدولية التي تدرس باللغة العربية والإنكليزية، كما أنّها منطقة عائلية بامتياز وتحوي عدد سكان منخفض مقارنةً بالمناطق الجانبية لها ويقدّر عدد سكانها 356 ألف نسمة. 
  • تم بناء المشروع على مساحة 92.000 متر مربع، ويتكون من 17 بناء ويحتوي على 1156 شقة سكنية و 39 وحدة تجارية، سيتم تسليمها على مرحلتين الاولى جاهزة للسكن والمرحلة الثانية سيتم تسليمها اعتبارا من نهاية عام 2022، نقاط أخرى مميزة عن المشروع يمكنكم متابعتها عبر الرابط شقق للبيع في اسطنبول بيليك دوزو بالضمان الحكومي DS176

ختاماً

  • شقق للبيع في اسطنبول بالضمان الحكومي تعتبر لفتة مميزة في تركيا جذبت الكثير والكثير من العملاء العرب الذين يرغبون بـ شراء العقارات في تركيا ، مقالنا كان شاملاً ومفصّلاً لهذا الموضوع تكلمنا فيه عن الضمان الحكومي وأهمّ  الشركات مع المميزات التي يتمتّع بها، نسعى دوماً لوضع الصّورة كاملةً بين أيديكم من أجل اختيار العقار المناسب.
اقرأ المزيد اقرأ أقل

يبدأ من

$ 2.271.000
20%OFF

يبدأ من

$ 870.600

يبدأ من

$ 229.500
30%OFF

يبدأ من

$ 254.400
10%OFF

يبدأ من

$ 163.000
5%OFF

يبدأ من

$ 993.700
10%OFF

يبدأ من

$ 337.400
10%OFF

يبدأ من

$ 1.847.000
10%OFF

يبدأ من

$ 173.000

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon