شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

عقارات للبيع في تركيا 2022

(352)

لطالما أبهرت العالم بطبيعتها الساحرة ومناخها الرائع وموقعها الفريد وتاريخها العريق، تركيا كانت وماتزال الوجهة المرغوبة للأجانب من مختلف الجنسيات، فقد أطلق عليها " الوطن الثاني". واليوم تقدّم تركيا فرصاً لا حصر لها أمام رجال الأعمال والطلاب والعمال والمتقاعدين للمجيء والاستثمار في عقاراتها التي باتت من أبسط الطرق أمام الأجانب والمغتربين الذين يتطلعون إلى المعيشة في تركيا أو الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار في تركيا وذلك في غضون شهرين أو أقل والاستفادة من مزاياها العديدة في كل دول العالم.

الاستثمار العقاري في تركيا

تعتبر العقارات في تركيا إحدى أهم أدوات الاستثمار اليوم. وذلك لأن الاستثمار في العقارات يوفر ربحًا ومزايا للمستثمر تفوق العديد من أنواع الاستثمار الأخرى. واليوم يعتبر الاستثمار العقاري في تركيا وبالأخص في بعض المدن التركية كمدينة اسطنبول وانطاليا إحدى الخيارات القوية أمام المستثمرين سواء المحليين أو الأجانب نظراً للعوائد التي يمكن أن يجنبها المستثمر سواء عند تأجير العقار أو عند بيعه. 

شراء عقار في تركيا

باتت تركيا مقصد العديد من المستثمرين الأجانب الباحثيين عن عقارات للبيع في تركيا سواء بهدف الحصول على الجنسية التركية، أو الحصول على المزايا العديدة التي يمكن أن يجنيها المستثمر من نتيجة ذلك. حيث تعدّ تركيا واحدة من أكثر الأسواق إغراء سواء للمواطنين المحليين أو للعملاء الأجانب.

أهمية تركيا

إنّ موقع تركيا الاستراتيجي بين الشرق والغرب واحتضانها لأهم البحار في العالم كالبحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط، جعلها قبلة الأجانب من كل حدب وصوب. فقد شهدت تركيا في السنوات الأخيرة نهضة قوية على كافة الأصعدة سواء في الإعمار أو الجامعات أو المواصلات أو في المجال الصحي، مكنتها لتبرز بقوة على الساحة الدولية ولتقدم المثال الرائع لنمط الحياة المتوازن الذي يفضله الكثيرون.

عقارات تركيا

تملك تركيا سوقاً عقارياً جذاباً للغاية يمكن أن يقدّم عائداً استثمارياً كبيراً وبالأخص مدينة اسطنبول المليئة بالتطورات العقارية الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، تشكل تركيا منطقة جذب للمغتربين كونها تجمع بين القدرة على العمل في المجال الاقتصادي وبين نمط الحياة الغربية، وهذا المزيج يجعل من تركيا فرصة استثمارية كبيرة. وكذلك هناك العديد من التغييرات في الأنظمة القانونية واتجاهات الإسكان والعمارة للمباني الجديدة في تركيا، لتغدو تركيا سوق عقارات متميز للمستثمرين الباحثين عن الربح والاستقرار.

أسباب شراء عقار في تركيا؟

تركيا ليست فقط من أكثر الدول جاذبية للحصول على الجنسية الثانية، وإنّما تعتبر تركيا اليوم لاعباً رئيسياً على المسرح العالمي ولها أهميتها الكبيرة بين دول العالم وهي من الدول التي تشهد تطوراً متسارعاً في بنيتها التحتية على كافة الأصعدة. وموقعها الاستراتيجي بين الشرق والغرب جعلها قبلة الأجانب من كل حدب وصوب، كما أنها تملك سوقاً عقارياً جذاباً للغاية يمكن أن يقدّم عائداً استثمارياً كبيراً وبالأخص مدينة إسطنبول المليئة بالتطورات العقارية الجديدة.

بالإضافة إلى ذلك، تشكل تركيا منطقة جذب للمغتربين كونها تجمع بين القدرة على العمل في المجال الاقتصادي وبين نمط الحياة الغربية، وهذا المزيج يجعل من تركيا فرصة استثمارية كبيرة. وكذلك هناك العديد من التغييرات في الأنظمة القانونية واتجاهات الإسكان والعمارة للمباني الجديدة في تركيا.

أنواع عقارات تركيا التي يمكن شرائها

تُقدّم تركيا خيارات لا حصر لها من العقارات مثل وحدات سكنية وفلل وشقق ومحلات تجارية تناسب جميع الميزانيات والرغبات ونذكر منها:

شقق للبيع في تركيا

خيارات عديدة من الشقق (شقق جاهزة أو شقق قيد الإنشاء، شقق فخمة أو شقق عادية، المطلة على البحر أو تلك المطلة على المساحات الخضراء، باهظة الثمن أو الرخيصة، كلها متوفرة في مدن تركيا وخصوصاً في إسطنبول وانطاليا وأنقرة وإزمير.

فلل للبيع في تركيا

فلل ذات تصاميم عصرية كتلك الموجودة في بعض مناطق إسطنبول الحديثة، أو فلل ذات تصميم كلاسيكي رائع والموجودة في قونيا، أو تلك ذات التصاميم المنسجمة مع الطبيعة والتصميم الداخلي المميز والموجودة في أنقرة وبودروم، كلها نماذج رائعة لفلل تركيا العصرية.

محلات تجارية للبيع في تركيا

تتواجد في تركيا أنواع مختلفة من المكاتب سواء تلك عالية الجودة وذات الخدمات العالية والتي تقع في المناطق الحضرية المرغوبة وأعمارها أقل من 10 سنوات وتكون ذات قيمة استثمارية عالية، أو المكاتب التجارية التي تتمتع بجودة أقل من حيث البناء وتوفر الخدمات وكذلك موقعها وتتميز بعائد إيجار أقل.

أراضي للبيع في تركيا

وتعتبر الأراضي أيضاً إحدى أدوات الاستثمار المهمة في تركيا. وتختلف الأرض باختلاف الغاية من استثمارها، هل الأرض مطلوبة للاستثمار الزراعي أو التجاري، أو لمشاريع إسكانية في المستقبل، وكلها خيارات متوفرة في جميع مناطق تركيا وبالأخص المناطق الرائدة في الاستثمار العقاري مثل اسطنبول وكوجالي وأنقرة وانطاليا.

مميزات شراء عقار في تركيا :

1- أسعار العقارات الرخيصة في تركيا مقارنة بالدول الأخرى:

بسبب تأخر سوق العقارات في تركيا في دخول المنصة الدولية، فإن أسعار العقارات في تركيا تجذب المغتربين والرعايا الأجانب من مختلف البلدان. فعلى سبيل المثال، يمكن تملّك أفخم الشقق المفروشة في المدن الساحلية وبأفضل الأسعار وبخيارات متنوعة.

2- العقارات في تركيا مثالية للاستثمار طويل الأمد:

يمكن للأشخاص الذين يبحثون عن استثمارات طويلة الأجل الاعتماد على سوق العقارات في تركيا لأن لديها القدرة على تقديم عائد استثمار عال نتيجة ارتفاع أسعار العقارات فعلياً. فمع الحد الأدنى من الصيانة السنوية، يمكن أن تحقق العقارات التي يتمّ صيانتها جيدًا في تركيا عائدًا هائلاً عند الاستثمار طويل الأجل .

3- خيارات السكن المختلفة:

أحد أكثر الأسباب التي تجعل الأجانب حريصين على شراء العقارات في تركيا هو الخيارات الواسعة من الأبنية الفاخرة والبناء الجديد والميزانية، فتتعدد الخيارات من الشقق الفخمة المطلة على البحر إلى الشقق العادية المناسبة للميزانية.

4- تكلفة المعيشة في تركيا منخفضة:

تعتبر المعيشة في تركيا ميسورة التكلفة مقارنة مع أي دولة أوروبية أو دولة في أمريكا الشمالية.

5- سهولة تملك وشراء العقارات في تركيا:

حيث قدمت الحكومة التركية تسهيلات كبيرة لضمان تملك الأجانب العقارات في تركيا بسهولة.

6- الحصول على الجنسية التركية:

من أهم مزايا شراء عقار في تركيا الحصول على الجواز السفر التركي. نتيجة لذلك، يجدّ العديد من الأجانب الذين يبحثون عن منزل ثانٍ تركيا الخيار المثالي لهم. فالاستثمار في تركيا بمبلغ لا يقل عن 250 ألف دولار يتيح الحصول على الجنسية التركية في غضون 60 يومًا.

 

افضل المدن لشراء عقار في تركيا:

1- مدينة اسطنبول:

تتعدد الوجهات أمام الوافدين الأجانب للاستثمار و المعيشة في تركيا ومع ذلك، تبرز إسطنبول لتكون الوجهة الأكثر تفضيلاً وشعبية للاستثمار العقاري فيها. فإسطنبول هي المركز الثقافي والاقتصادي والتاريخي للبلاد. نظرًا لكونها أكبر مدينة في تركيا وأكثرها اكتظاظًا بالسكان، وتتكون من 39 مقاطعة، مما يجعلها مركزًا للتعليم والسياحة والصناعات التجارية.

لذلك تعتبر العقارات سوقًا شهيرًا للغاية وواعداً فيها. فمن عام 2013 إلى الوقت الحاضر، تمّ شراء أكثر من 40،000 عقار من قبل الأجانب في إسطنبول التي تعدّ سوقاً ساخناً للمستثمرين الأجانب تتوفر العقارات بأسعار معقولة في ضواحي المدينة. تركز اسطنبول على الحياة العصرية مع أحدث اتجاهات البنية التحتية والهندسة المعمارية ووسائل الراحة والمرافق في الموقع مثل المقاهي والمطاعم والحدائق والمسابح والمحلات التجارية والصالات الرياضية.

علاوة على ذلك، هناك تنوع هائل في الأحياء، فبعض المناطق حديثة البناء منتظمة المباني وبعضها الآخر يعتبر شعبياً مثل Nişantaşı وTaksim وKarakoy وCihangir. بشكل عام، توفّر اسطنبول الكثير من الخيارات للمواطنين الأجانب الذين يرغبون في العيش هنا لبقية حياتهم، من فرص العمل إلى التعليم والصحة وما إلى ذلك.

قد يهمك: عقارات للبيع في اسطنبول 2022

2- مدينة أنطاليا:

تقع أنطاليا جنوب تركيا وهي واحدة من أشهر الوجهات الصيفية لكل من السكان المحليين والمغتربين. ووفق المعهد التركي للإحصاء (TUIK)، يعيش اليوم أكثر من 100000 أجنبي في أنطاليا.

فمع شواطئ العلم الأزرق، والمناخ اللطيف، ومجمّع الوافدين الكبير، تعدّ أنطاليا من أفضل الأماكن لشراء العقارات في تركيا. فهذه المدينة الساحلية هي الوجهة الثالثة الأكثر شعبية بين الوافدين إلى تركيا.

قد يهمك: عقارات للبيع في انطاليا 2022

3- مدينة بودروم:

توفّر هذه المدينة الساحلية فيلات مطلة على البحر ومنازل حجرية وفيلات مستقلة بحدائق كبيرة. وبفضل مناخها الرائع، تعتبر مكانًا رائعًا لقضاء الشتاء أيضًا. وهي تضمّ مجمعاً كبيراً للبريطانيين الذين اختاروا التقاعد هناك.

4- مدينة أنقرة:

تعتبر أنقرة العاصمة الوجهة المفضّلة لدى العمالة الوافدة، كما أنّ أسعار العقارات في أنقرة أرخص مما هي عليه في إسطنبول، لذلك إذا كنت تبحث عن العيش في مدينة كبيرة ولا ترغب في استثمار مبالغ كبيرة، يمكن أن تكون أنقرة، التي توفّر العديد من خيارات التسوق، بالقرب من مناطق الجذب الرئيسية والعديد من الفرص التجارية، هي الوجهة المناسبة.

قد يهمك: عقارات للبيع في انقرة 2022

مشاكل شراء العقار في تركيا:

إن شراء العقارات في تركيا من السهولة والأمان بمكان إذا ما تم الانتباه لجميع مراحل الشراء بشكل كافي واتباع الإجراءات القانونية بالشكل الصحيح. ومن أهم المشاكل التي يمكن أن يقع فيها المستثمر:

1. عدم اختيار العقارات المناسبة:

وتعود هذه المشكلة إلى عدم خبرة المشتري أو الاعتماد على شركة عقارية غير موثوقة، وبالتالي يمكن لهذ العقارات المعروضة للبيع ألا تحقق الهدف من شرائها، كأن تفقد قيمتها أو أنها تحتاج تكاليف غير منخفضة لصيانتها.

2. الاحتيال العقاري:

وتحدث هذه المشكلة عند اللجوء إلى وكلاء عقاريين لا يملكون معلومات صحيحة سواء من ناحية قيمة العقارات أو وضعها في السجل المدني، هل هي مسجلة بشكل نظامي وليس هناك ضرائب أو رهن بحقها وما إلى ذلك.

3. الخوف من أن تخسر عقارات للبيع قيمتها

كأن تفقد عقارات للبيع قيمتها نتيجة الاختلاف في سعر صرف الليرة مقابل العملات الأجنبية، وهذه مشكلة ليست حقيقية في الواقع، كون الاقتصاد التركي اقتصاد قوي ويتعافى بسرعة من أية أزمة تعصف به. أو يمكن أن تحدث هذه المشكلة عند شراء شقق قيد الإنشاء ودفع تكاليفها ولكن لا تحقق الربح فيما بعد كأن تكون في موقع غير مرغوب، ما تجعل الأمر محفوفاً ببعض المخاطر.

الأمور الواجب مراعاتها عند شراء عقار في تركيا من قبل الأجانب:

عند التفكير بشراء العقارات في تركيا، لن تكون بحاجة للكثير من المال للاستمتاع بمتعة العيش عند البحر الأبيض المتوسط. حيث تقدّم تركيا للمغتربين الكثير من حلول الإسكان بأسعار معقولة.

 ومن أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء العقارات في تركيا:

1. التأشيرة والإقامة:

عند التفكير بشراء عقار في تركيا، يتوجب الحصول على إذن الإقامة ورقم هوية الأجنبي الخاص بك من إدارة شؤون الأجانب لمتابعة أمور شراء العقار.

2. المعاملات الروتينية:

يتمّ إجراء نقل الملكية في مديريات السجل العقاري بحسب القانون التركي، ويمكن أن تضطر للتوقيع على نوعين من صكوك الملكية (سند الملكية وسند الأرض). كما أنّ الحصول على شهادة السكن أمر صعب وقد يستغرق وقتًا طويلاً. لذلك، من الأفضل أن تتشاور مع وكلاء العقارات المتخصصين في ترتيب العقارات للمواطنين الأجانب لترتيب الشؤون القانونية في تركيا.

3. سند الملكية في تركيا:

تبلغ رسوم الحصول على سند الملكية أو الطابو التركي 4 في المائة من قيمة العقار. وهو مستند قانوني ينقل ملكية العقار من شخص إلى آخر.

4. القرض العقاري في تركيا:

 تتمّ إجراءات تسجيل الملكية، كالقروض العقارية، من خلال مديريات تسجيل الأراضي في تركيا. فإذا كنت بحاجة إلى تمويل للاستثمار في العقارات التركية، فأمامك بعض الخيارات:

  • يمكن الحصول على تمويل من خلال المطّور العقاري الخاص بك. الذي يمكن أن يساعدك في خيارات القرض العقاري. وتبلغ الدفعة المقدّمة من 30 إلى 35 بالمائة من قيمة العقار لمدة خمس سنوات.
  • الحصول على قرض من بلد المستثمر إذا كانت معدلات الفائدة منخفضة.
  • يمكنك ترتيب قرض عقاري من أحد البنوك التركية. حيث تقدّم معظم البنوك في تركيا للأجانب ما يصل إلى 70 في المائة من قيمة العقار ومدة تصل إلى 15 عامًا.

ضريبة شراء العقار في تركيا

عند شراء عقار في تركيا، يتم دفع ضريبة الطابو أو تسمى ضريبة نقل الملكية وتكون قيمتها 4% من قيمة العقار، وتدفع عادة مناصفة بين البائع والمشتري أو يدفعها البائع لوحده.

القيود المفروضة على شراء العقارات في تركيا من قبل الأجانب:

إنّ شراء عقار في تركيا أمر سهل ولكن هناك بعض القيود على الأجانب:

  • وفقًا للمادة 35، يجب أن ينتمي الرعايا الأجانب إلى تلك البلدان التي تسمح لها تركيا بالاستحواذ على العقارات.
  • لا يمكنك الحصول على عقارات في مناطق الأمان والمناطق العسكرية المحظورة.
  • يُسمح للأجنبي بتملك فقط 30 هكتارًا كحد أقصى.

 

المراجع: getgoldenvisa/turkeypropertybeys / الجنسية التركية
تحرير: damasturk

اقرأ المزيد اقرأ أقل

يبدأ من

$ 183.800
10%OFF

يبدأ من

$ 410.000
تملك مع داماس تورك في مشروع شقق قرب الأوتوستراد E80
  • اسطنبول
    عمرانية

  • جاهز للسكن

  • نقدي

13%OFF

يبدأ من

$ 164.200
5%OFF

يبدأ من

$ 480.100
خصم 10% في كمبوند شقق ومحلات قرب المولات التجارية وقرب المترو
  • اسطنبول
    باشاك شهير

  • قيد الإنشاء


    2024/07

  • 50%

    تقسيط

    24 شهر

يبدأ من

$ 167.000
خصم 10% في كمبوند شقق قرب المولات التجارية وقرب مركز المدينة
  • كوجالي
    كارتبه

  • قيد الإنشاء


    2022/10

  • 50 %

    تقسيط

    9 شهر

10%OFF

يبدأ من

$ 112.000
تملك واحصل على الجنسية التركية في مجمع شقق بإطلالات خضراء
  • اسطنبول
    سيليفري

  • جاهز للسكن

  • نقدي

13%OFF

يبدأ من

$ 173.000

يبدأ من

$ 285.500
خصم 10% في كمبوند بنتهاوس قرب مركز المدينة وبإطلالات بحرية
  • انطاليا
    ألانيا

  • جاهز للسكن

  • 30%

    تقسيط

    12 شهر

10%OFF

يبدأ من

$ 374.000

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon