شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

التملك والمعيشة في تركيا كل ما تود معرفته عن المعيشة والاستقرار في تركيا

damasturk damasturk damasturk damasturk damasturk damasturk damasturk damasturk

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon
damasturk

عدد السكان:

90 مليون

الديانة:

الإسلام

الأعراق واللغة الرسمية

damasturk
damasturk

حول مشاريعنا السكنية في تركيا

  • تتميز محفظة المشاريع العقارية في داماس تورك بصفات فريدة، وتشطيبات فاخرة، وخطط تقسيط ميسرة، وخصومات عالية، كما تتميز مشاريعنا السكنية بأنها:

  • بضمان الحكومة التركية، مناسبة للجنسية التركية، بمناطق حيوية وراقية.

  • خطط الدفع ميسرة 12 - 120 شهر، الخصم على الكاش من 5 - 30 %.

  • مشاريعنا بإطلالات بحرية، إطلالات خضراء، شقق ذكية، قرب المترو.

  • الطابو جاهز للتسليم، تشطيبات فاخرة، مساحات واسعة تناسب العوائل.

  • مشاريعنا السكنية تتركز في اسطنبول، وبورصة، وانطاليا، وأنقرة.

  • مشاريعنا في اسطنبول تتركز في المركز وباشاك شهير وبيليك دوزو.

التفاصيل

أسعار السلع الأساسية في تركيا لعام 2021

TL
طماطم 5 0
موز 15 1
خيار 5 0
بطاطا 3 0
بصل 2.5 0
باذنجان 6 0
قرنبيط 5 0

الحد الأدنى لرواتب المهن الأساسية في تركيا - اسطنبول - 2021

المهنة TL
طبيب 7000 380
صيدلاني 5000 271
مهندس معلوماتية 6500 353
مهندس معماري 7000 380
مصمم 3500 190
مبرمج 5000 271
مصور 4000 217
نجار 3500 190
حداد 3500 190
خياط 3500 190

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon
damasturk
damasturk

السكن و المعيشة في تركيا

تعتبر تركيا من ضمن أكثر البلدان جذباً للمعيشة والاستقرار للأجانب، وقد احتلت المرتبة الأولى أوروبياً في نسبة بيع العقارات بالعام 2021 وذلك بما تتميز به من موقع استراتيجي وفرص جيدة للاستثمار والسياحة والدراسة والإقامة الدائمة، وتوجد العديد من الطرق التي تضمن لك العيش بشكل قانوني في تركيا، كـ شراء عقار أو الحصول على الجنسية التركية، أو الإقامة السياحية أو إقامة الطالب.

وقبل اتخاذ قرار الاستقرار بأي طريقة كانت، لابد من التعرف على كل ما يتعلق بجوانب المعيشة ومتوسط التكلفة، ونحن في مقال اليوم نجيب على كل التساؤلات التي تدور في ذهنك حول المعيشة في تركيا.

الطرق الأساسة حول الاستقرار و المعيشة في تركيا

تتميز تركيا بالعديد من المعايير التي تضمن جودة الحياة فيها مثل ارتفاع مستوى الأمن والرعاية الصحية، وتوفر الخدمات التعليمية والترفيهية والفرص الاستثمارية، واحترام معتقدات الآخر وقرب العادات والتقاليد التركية من العربية. كما تتميز تركيا بطقسها الخلاب ومناظرها الطبيعية التي تجذب ملايين السياح من حول العالم، إضافة الى تطورها وتاريخها العريق وسهولة التنقل بها، وانخفاض تكلفة المعيشة و أسعار العقارات في تركيا مقارنة بالعديد من الدول الأخرى.

- المعيشة في تركيا عن طريق شراء عقار "الإقامة العقارية"

يوفر لك شراء عقار في تركيا فرصة سانحة للحصول على الإقامة العقارية، والتي بدورها تمنحك الحق في المعيشة والاستقرار بشكل قانوني في تركيا، كما تمنح أفراد عائلتك من الزوجة والأولاد دون سن 18 عاماً كافة الحقوق من التعليم والصحة إلى الحق في المعيشة بالأراضي التركية. 

وللحصول على الإقامة العقارية يجب على الأجنبي أن يشتري عقار بقيمة 75 ألف دولار في المدن الكبرى أو بقيمة 50 ألف دولار في المدن الصغرى، وتتميز الإقامة العقارية بأنها تمنح لحاملها الحق في التقديم على الجنسية التركية في حال ظل لمدة 5 سنوات متواصلة بالأراضي التركية، أو وصلت قيمة العقار محل الإقامة إلى الحد المسموح به  للحصول على الجنسية التركية.

ويتم تجديد الإقامة العقارية كل عام أو عامين أما متطلبات استخراجها فهي سند ملكية العقار ( الطابو)، تأمين ضد الزلزال ،  والأوراق الثبوتية كـ جواز السفر والتأمين الصحي والرقم الضريبي.

المعيشة في تركيا عن طريق الحصول على الجنسية التركية

يعد الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي وارتفاع نسبة نجاح الاستثمارات الأجنبية ضمن أكثر الأسباب جذباً للاستقرار في تركيا والحصول على الجنسية التركية ، كما يحتل جواز السفر التركي مراتب متقدمة بين جوازات العالم.

وللحصول على الجنسية التركية وضعت السلطات التركية عدة طرق للأشخاص المسموح لهم بالتجنس وهي شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار أمريكي، أو إيداع مبلغ 500 ألف دولار في الاستثمارات الحكومية التركية، أو تأسيس  شركة برأس مال 500 ألف دولار مع عدم بيع العقار أو التعرض للأموال المودعة لمدة ثلاث سنوات، كما يمكن الحصول على الجنسية عن طريق توظيف 50 موظف تركي لمدة 3 سنوات.

وتمنح الجنسية التركية الأجنبي كافة المميزات والخدمات التي يتمتع بها المواطن التركي سواء كانت في التعليم أو الصحة أو فرص العمل، كما تحصل الزوجة والأبناء دون 18 عاماً على الجنسية التركية مع إمكانية الإحتفاظ بالجنسية الأصل.

المعيشة في تركيا للطلاب "إقامة الطالب"

ارتفعت نسبة الطلاب الأجانب الدارسين بالأراضي التركية في السنوات الأخيرة بصورة ملحوظة؛ وذلك نسبة للتسهيلات الكثيرة التي قدمتها الحكومة التركية، ووجود العديد من الجامعات  التي توفر فرص الدراسة باللغة الإنجليزية أو التركية.

وتمنح السلطات التركية الطالب ما يسمى بـ"إقامة الطالب" طوال فترة دراسته بتركيا والتي تكفل له الحق في العيش بتركيا والخروج منها والدخول دون الحاجة لتأشيرة، ومميزات أخرى كالتأمين الصحي وبطاقة المواصلات المخفضة.

وفيما يخص تكاليف المعيشة في تركيا للطلاب فتعتبر الرسوم الدراسية في الجامعات التركية متوسطة ليست بالمرتفعة جداً ولا بالمنخفضة جداً، وتتراوح التكاليف الشهرية للطالب من حيث الأكل والشرب والتنقل ما بين 250$ إلى 500$ وقد تقل أو تزيد بإختلاف المدينة ومستوى معيشة الطالب، أما السكنات فتوجد السكنات الحكومية ذات التكلفة المنخفضة والسكنات الخاصة والشقق السكنية الطلابية.

المعيشة في تركيا عن طريق "الإقامة السياحية"

كما هو معروف تركيا بلد سياحي بامتياز وتستقبل الملايين من القادمين إليها سنوياً بغرض الاستمتاع بمناظرها الطبيعية الخلابة، ومنتجعاتها السياحية، ومعالم حضارتها العثمانية العريقة.

ومع تطور المجال الطبي في تركيا وامتلاكها لأكبر مدينة طبية في أوروبا أصبحت تركيا وجهة أيضاً للسياحة العلاجية. 

وفي خطوات جادة لتشجيع السياحة تمنح السلطات التركية الإقامة السياحية للسائح لمدة عام والتي تتيح لحاملها المعيشة في تركيا بشكل قانوني وحرية التنقل بين مدنها طوال مدة الإقامة.

وللحصول على الإقامة السياحية يجب على السائح الشروع في التقدم للإقامة قبل انتهاء مدة تأشيرة دخوله للأراضي التركية وتتطلب جواز سفر وعقد إيجار مصدق من دائرة النفوس التركية وتأمين صحي بمدة الإقامة والرقم الضريبي.

تكاليف المعيشة للعائلات في تركيا 

تختلف تكاليف المعيشة في تركيا بحسب المدينة ومستوى معيشة الأفراد، ولكن على العموم تعتبر أقل نسبياً من الدول الأوروبية والخليجية وأعلى قليلاً من بعض دول الشرق الأوسط ولذلك فهي جاذبة للاستقرار لكثير من الجنسيات الأجنبية.

وكما أسلفنا تختلف تكاليف المعيشة في تركيا باختلاف المدن فمثلاً متطلبات الحياة اليومية وإيجارات المنازل وأسعار العقارات في مدينة اسطنبول تختلف عن أنطاليا وقيصري واسكي شهير وهكذا ولكن بشكل عام تقل تكاليف المعيشة في المناطق والمدن الصغيرة عن المدن الكبيرة مثل اسطنبول وأنقرة وأزمير.

ويبلغ متوسط التكلفة في تركيا شهرياً للأسرة المكونة من 5 أشخاص بشكل تقريبي حوالي  700$ - 1200$ وتختلف بإختلاف مستوى المعيشة. ويوجد في تركيا الكثير من المتاجر التي توفر مستلزمات المنزل بأسعار مناسبة مثل ŞOK  -BIM- A101 كما توجد بكل منطقة ما يسمى بـ البازار والذي يكون عبارة عن سوق مفتوح مرة بالأسبوع توجد به الخضروات والأسماك والفواكة الطازجة وكل المستلزمات المنزلية بأسعار رخيصة ومناسبة.

متوسط أسعار الإيجار في تركيا

من الصعب تحديد رقم معين لأسعار الإيجارات في تركيا وذلك لأن الأمر يتعلق بعدة عوامل مثل اختلاف الأسعار في المدن التركية واختلاف أسعار الإيجارات داخل المدن بحسب المناطق، واختلاف مساحة المنزل وعدد غرفه وما إن كان مفروش أو غير ذلك، ولكن في المتوسط تبلغ أسعار الإيجار في مدينة اسطنبول للشقة المفروشة 1+1 150$ - 300$.

الفنادق 

تتميز الفنادق في تركيا بتوفر وسائل الراحة و الإطلالات الرائعة وتختلف أسعار الفنادق بإختلاف تصنيف الفندق وموقعه والمدينة ولكن في العموم لا يقل سعر الليلة الواحدة للفندق في تركيا عن 30$.

الشقق ذات الإيجار السياحي

وهي الشقق المفروشة التي يتم تأجيرها للسياح  بشكل يومي أو شهري، وسعرها ما بين 800$ - 1000$ للشهر.

تكلفة دخول الأماكن الترفيهية في تركيا

يوجد بتركيا في مختلف مدنها عدد لا محدود من الحدائق والمنتزهات والسواحل الترفيهية العامة والمجانية،  وتختلف رسوم دخول مدن الملاهي والسينما والمتاحف والأماكن الأثرية ولكن في المجمل يتراوح سعرها  ما بين 2$ الى 25$ كحد أقصى.

متوسط تكلفة الفواتير الشهرية في تركيا 

تختلف تكلفة الكهرباء في تركيا باختلاف حجم المنزل وعدد أفراد الأسرة وحجم  الاستخدام وفي العموم تبدأ من 20$ في الشهر، أما فاتورة الماء فأقل نسيباً وتبدأ من 5$ شهرياً، وتختلف تكاليف الغاز بإختلاف الفصول ففي فترة الصيف قد يبدأ من 8$ وفي الشتاء من 30$.

متوسط تكلفة شراء الملابس في تركيا

تلقى الملابس التركية رواجاً واسعاً حول العالم نسبة لأسعارها الزهيدة وجودتها العالية، وتوجد العديد من الماركات التركية التي تجذب السياح والمواطنين كحد سواء مثل KOTON و LC WAIKIKI  و DEFACTO ، والمتوفرة في كل مراكز التسوق في تركيا والمعروفة بأسعارها المعقولة، ويعتبر موقع Modanisa التركي  من أشهر المواقع في العالم والمختص ببيع أزياء النساء المحجبات، وبشكل عام  تكلفة الملابس في تركيا أقل من الدول العربية وأسعار الماركات المحلية بين 3$ - 50$ حسب نوع القطعة.

التأمين الصحي في تركيا

تتوفر الخدمات الصحية في تركيا عبر خيارين وهما التأمين الصحي العام وهو الذي يغطي التكاليف العلاجية لكافة أفراد الأسرة في المستشفيات الحكومية، والتأمين الصحي الخاص وهو تأمين يجدد بشكل سنوي ويكون أشمل ومرتفع السعر.

وتشترط تركيا على كل أجنبي مقيم في أراضيها الحصول على تأمين صحي مع  الإقامة ويغطي التأمين الصحي في تركيا الفحوصات والتحاليل في المستشفيات التركية الحكومية وجزء من بعض المستشفيات الخاصة.

تكلفة المواصلات في تركيا

تعد تركيا من ضمن أفضل الدول في البنية التحتية وتتوسع شبكات الطرق في مدنها بطريقة تسمح للمواطنين التنقل بأريحية.

وتتكون شبكات المواصلات داخل المدن من مترو الأنفاق والمترو باص والترامواي والسفن البحرية والحافلات الصغيرة والكبيرة، وللربط بين المدن الكبيرة توجد الطائرات والقطارات الكهربائية، وتبلغ أسعار المواصلات في تركيا بإختلاف أنواعها 0.5$ -2$ أما تذاكر الطائرات بين المدن  فتتراوح بين 10$ - 70$.

متوسط تكلفة المدارس الحكومية والخاصة

يعتبر مستوى التعليم في تركيا جيد مقارنة بالعديد من الدول الأخرى، والدراسة في المدارس الحكومية مجانية للأتراك والأجانب الحاصلين على تصاريح الإقامة أما المدارس العربية والمدارس ذات النظام الدولي فترتفع فيها التكلفة وتتراوح من 4 ألف $ إلى 15 ألف $.

تكلفة  الانترنت والاتصال اليومي 

تختلف تكلفة الانترنت باختلاف الباقة والشركة، ويوجد نظام الاشتراك الشهري الفاتورة وغير الفاتورة، وتكون باقة الهاتف المحمول شاملة الانترنت والرسائل اليومية ودقائق اتصال تتراوح ما بين 500 الى 1000 دقيقة في  الشهر وبشكل عام تأتي تكلفة الهاتف المحمول ما بين 2$ - 15$ والانترنت المنزلي 10$ - 15$.

تكاليف الخضروات والفواكه في تركيا

ميز التنوع الجغرافي تركيا عن غيرها من الدول فاختلاف المناخ أدى إلى إنتاج أنواع كثيرة من الفواكه والخضروات الشتوية الصيفية مثل البطيخ والكرز والكمثرى والعنب والتفاح والتين والمشمش والبرقوق بأسعار رخيصة.

وأسعار  الفواكه والخضروات في كل المتاجر في تركيا متاحة للجميع كما توجد بكل منطقة ما يسمى بـ البازار والذي يكون عبارة عن سوق مفتوح مرة بالاسبوع تتوفر به الخضروات والأسماك والفواكة الطازجة وكل المستلزمات المنزلية بأسعار معقولة للغاية ويبلغ سعر الكيلو سواء كان للفواكه أو الخضار ما بين 0.5$ - 5$.

تكلفة اللحوم في تركيا

تصنف تركيا ضمن أكبر الدول المنتجة للأسماك حيث تعتبر شبه جزيرة كبيرة يحيط بها الماء من كل جانب و تتوافر فيها الأسماك بأسعار معقولة وكذلك لحوم الدواجن ومتوسط الكيلو من اللحوم البيضاء 5$ - 15$، أما اللحوم الحمراء فتتراوح بين 10$ -15$.

الإلكترونيات في تركيا

تعتبر الأدوات الإلكترونية في تركيا غالية مقارنة بالدول الأخرى  وتزيد من 30% الى 100% عن سعرها الحقيقي وذلك نسبة للضرائب والجمارك المفروضة على الأجهزة المستوردة.

العروض والخصومات

تشتهر المتاجر التركية بالتخفيضات والخصومات فهناك تخفيضات عيد الأم  ويوم المرأة وعيد الحب وعيد الأب وتخفيض الجمعة السوداء وتخفيضات بداية العام ونهايته وتبلغ قيمة التخفيضات من 10% إلى 80% من سعر المنتج الحقيقي.

فرص العمل في تركيا

تعتبر فرص العمل في تركيا في القطاع الخاص جيدة وذلك نسبة لارتفاع نسبة الاستثمارات الأجنبية والعربية خصوصاً مما ولدت سوق عمل وفر الكثير من الوظائف دون الحاجة الى اللغة التركية، ولكن مع ذلك ترفع معرفتك للغة التركية نسبة قبولك في فرص العمل وخيارات العمل المتاحة، وتبلغ قيمة الحد الأدنى للأجور والذي أقرته الحكومة التركية 5500 ليرة تركية أي 320$.

المنتجات العربية والعالمية 

مع الارتفاع المتزايد للوجود العربي في تركيا انتشرت على نطاق واسع المتاجر العربية التي تبيع الخبز والقهوة والمعلبات والمعجنات والأرز والبهارات والحلويات والمنتجات العربية الأخرى. كما توجد بتركيا كل الماركات العالمية  من الملابس والأحذية ومستحضرات التجميل والأجهزة.

المعيشة في أنقرة أو اسطنبول

تعتبر هذه المدينتين من أهم  مدن تركيا فأنقرة هي العاصمة السياسية و اسطنبول عاصمة تركيا الاقتصادية، وبالرغم من أن هذه المدينتين تُعرفان بارتفاع تكاليف المعيشة فيهم عن المدن الأخرى، إلا أن ما تقدمه لك من خدمات ومميزات قد لا تقدر بثمن وتعتبر زهيدة جداً مقارنة بمدن العالم الأخرى،  فـ اسطنبول هي مدينة السحر والجمال  و صنفتها الولايات المتحدة ضمن أكثر المدن سحراً حول العالم، ويوجد بها العديد من المساجد والقصور الأثرية والأماكن الأثرية التاريخية المتواجدة في العديد من مناطق اسطنبول .

المعيشة في بقية المدن التركية

تعتبر المعيشة في بقية المدن التركية رخيصة نسيباً ولها الكثير من المميزات، حيث يمتاز الريف التركي بالجمال والهدوء والأمان وأسعار العقارات المناسبة وانخفاض تكلفة المعيشة وإيجارات المنازل وجودة الخدمات العامة مثل المدن الكبرى تماماً. وإذا قلنا أن تكلفة المعيشة الشهرية في المدن الكبرى قد تبلغ 1000$ فيمكن أن تبلغ التكلفة في المدن الصغيرة ما بين 500$ إلى 700$.

ما هي أفضل المناطق للعيش في تركيا؟

هذا الأمر يتعلق برغبة الشخص لأن تركيا دولة كبيرة وبها العديد من الخيارات فإذا كنت تريد الاستقرار في مدينة تتوافر فيها الفرص فيمكنك اختيار المدن الكبرى، أما اذا اردت الاستجمام والهدوء والتمتع بطبيعة تركيا الخلابة فتعتبر كل المدن التركية خلاف الكبيرة مناسبة لذلك.

أرخص المدن  للعيش في تركيا

توجد عدة مدن بتركيا تشتهر بقلة تكاليف المعيشة مع طبيعتها الساحرة وتوفر كافة الخدمات فيها، والتي يقصدها الكثير من الأجانب لتقليل نسبة الصرف وخاصة العائلات الكبيرة وتشمل المدن:

مدينة شانلي أورفا 

تعتبر شانلي أورفا الواقعة جنوب شرق تركيا من أرخص المدن التركية من حيث تكاليف المعيشة والايجارات، كما تتميز بالوجود العربي فيها.

مدينة بورصة

مدينة بورصة الخضراء ذات تكاليف أقل بكثير من مدينة اسطنبول كما تتوفر فيها فرص عمل جيدة نسبة لأنها مدينة صناعية، ويبلغ متوسط إيجارات المنازل الشهرية من 100$ الى 250$، كما أن تكلفة المواصلات ليست عالية مثل المدن الكبرى ويوجد بها أشهر جبل للتزلج على الجليد في العالم.

مدينة غازي عنتاب

تعتبر غازي عنتاب أيضا مدينة صناعية بإمتياز مما يضمن توافر فرص العمل فيها وتشتهر بتكاليفها المعيشية المتوسطة، كما أن مستوى الجامعات فيها قوي، يعيش فيها قرابة مليوني نسمة وتقع في جنوب تركيا.

مدينة قيصري

تتميز قيصري بتكاليفها المعيشية المتوسطة وتوجد بها أعداد لا بأس بها من الأجانب الذين قصدوها بدافع الاستقرار وتشتهر المدينة بطبيعتها الساحرة وتاريخها العريق.

 عيوب العيش في تركيا

  • قد لا تفيدك معرفتك باللغات الأخرى في الاندماج بالشعب التركي وإنجاز مهامك اليومية، وإذا كنت لا تعرف الحد الأدنى من اللغة والذي يمكنك من فهم غيرك فقد تقع في المتاعب ويفوت عليك الكثير.
  • بما أنك أجنبي فقد تتعرض لبعض أشكال الاحتيال التي يقع فيها السياح مثل شرائهم منتجات أغلى من سعرها الحقيقي أو أخذ أجر مرتفع من الطبيعي جراء تلقي خدمة ما.
  • يوجد العديد من الأشخاص الذين يمارسون أعمال غير مرخص لهم بها مثل المسوقين العقاريين أو بعض العيادات الطبية الأجنبية ولذلك كن حذراً دائماً.
  • تنامت مؤخراً في تركيا بعض ظواهر العنصرية التي يمارسها بعض الأتراك ضد الأجانب ولكن هذا لا يعني بالضرورة تعرضك لها وتوجد فئة كبيرة من الأتراك الذين لا مشكلة لديهم مع الأجانب.
  • السكن والمعيشة في بعض الأماكن قد يعرضك وعائلتك للخطر والسرقة لذلك اختار دائماً العيش بالمجمعات السكنية التي يوجد نظام أمني عالي.

أهم النصائح حول الحياة و فرص العمل في تركيا

  • إذا قررت الاستقرار في تركيا فتذكر أن اللغة مفتاح كل شئ، و ستسهل عليك انجاز معاملاتك اليومية دون الاستعانة بأحد، وتعلُمك لها يفتح لك باب واسع من فرص للعمل والانخراط في المجتمع التركي.
  • اجمع المعلومات قبل البدء في أي خطوة واستعن بأهل الخبرة والاختصاص سواء كنت تود انشاء مشروع جديد أو شراء عقار أو أي أمر آخر، وألجأ دائماً لإنجاز أمورك بالصورة القانونية.
  • تعرف على عادات المجتمع التركي والأشياء التي تعد محبذة  أو غير ذلك لتجنب الوقوع في الإحراج أو المشاكل.
  • تجنب الشراء من الأماكن ذات التكدس السياحي نسبة لارتفاع الأسعار فيها واستفد من التخفيضات والعروض في شراء احتياجاتك.
  • تعرف على القانون التركي والأشياء المحظورة والممنوعة في البلاد وتذكر أن "القانون لا يحمي المغفلين".
  • تعتمد تركيا لحد كبير على نظام الحكومة الإلكترونية لذلك تعرف على المواقع الحكومية وتطبيقات الهاتف الذكية التي تساعدك في إجراء المعاملات مثل استخراج الأوراق أو حجز موعد في المستشفى أو التسوق أو التنقل أو متابعة مستوى ابنك الدراسي ….الخ .

damasturk damasturk damasturk

كيفية الحصول على
الجنسية التركية ومميزاتها
وقوة الجواز التركي 2022

    وبحسب القانون الجديد تمنح الجنسية التركية للأجانب في الحالات التالية:

  • شراء عقار في تركيا بقيمة تتجاوز 250 ألف دولار أمريكي، بدلاً من القيمة السابقة التي كانت تقدّر بمليون دولار، وعدم بيع العقار خلال مدة لا تقل عن 3 سنوات.

  • إيداع مبلغ 500 ألف دولار بعد أن كان 3 مليون دولار في القانون السابق.

  • الاستثمار في تركيا بمبلغ 500 ألف دولار بدلاً من 2 مليون دولار.

  • تأمين فرص عمل لـ 50 مواطناً تركياً بدلاً من 100 مواطن.

  • وستقوم مكاتب خاصة خاضعة لرقابة اللجنة المكوّنة من الوزارات المعنية بتسيير ومتابعة طلبات التقديم على الجنسية.

أعرف أكثر عن الجنسية التركية

الأسئلة الشائعة عن التملك والمعيشة في تركيا

damasturk
  • ما هو متوسط دخل الفرد في تركيا؟

    تفرض وزارة العمل في الحكومة التركية حداً أدنى لأجور العاملين في تركيا، يزداد سنوياً بحسب نسبة التضخم في البلاد، وهو 2825 ليرة تركية للعام 2021، ما يعادل 330 دولار أمريكياً، ويختلف متوسط دخل الفرد الفعلي في تركيا بين المدن كثيراً، وهو وسطياً في المدن المتوسطة والكبرى بين 500 - 600 دولاراً أمريكياً.

  • ماهو متوسط مصروف عائلة في تركيا مكونة من 5 أفراد؟

    يختلف مصروف العائلة النموذجية في تركيا بحسب المدن كثيراً، حيث تتميز مدن الشرق التركي بانخفاض الأسعار كثيراً لقلة فرص العمل فيها، عكس الغرب التركي مرتفع الأسعار وفرص العمل، وسطياً يقدر مصروف هكذا عائلة في مدينة مثل أنقرة بـ 500 دولار أمريكي، ويزداد هذا الرقم في اسطنبول.

  • ما أهم ما يميز ديكورات المنازل للعام 2021؟

    إنّ أزمة الوباء العالمي التي ظهرت عام 2020م، كانت هي العوامل المحددة لاتجاهات الديكور في عام 2021. وهذه الاتجاهات تعكس شوق الإنسان وحنينه للعودة للطبيعة والبساطة تحت تأثير ضغط العمل ونمط الحياة الروتيني الذي لا مفر منه يومياً.

شهادة عملاء داماس تورك

damasturk

أ. عبيدة أبو جراح / الأردن

“ أنصح الناس بالتعامل مع داماس تورك لأن المصداقية هي شعار التعامل بين الناس وهذا ما لمسته في داماس تورك ”

damasturk

أ. أحمد العبدلي / العراق

“ لو كان التقييم من (1 - 10) سوف أعطي شركة داماس تورك العقارية 11 من 10 شكراً جزيلا على كل الخدمات المقدمة. ”

damasturk

أ. عبد العظيم / السودان

“ لقد حالفنا الحظ بمعرفتنا شركة داماس تورك العقارية، نحن راضين تماما عن الخدمات المقدمة لنا، ونشكركم جزيل الشكر. ”

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon
damasturk

منذ بداياتنا، ونحن نسعى لتقديم أدق وأصح المعلومات والاستشارات حول السوق العقاري في تركيا، لنحقق هدفنا الذي نسعى دائماً للوصول إليه وهو:
' رضا العميل أولاً '.

اقرأ المزيد
  • شركاؤنا

  • damasturk
  • damasturk
  • damasturk