شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

طرق الحصول على الإقامة العقارية في تركيا 2023

12/01/2023 الاستثمار في تركيا 155 طرق الحصول على الإقامة العقارية في تركيا 2023

محتوى المقال

إنّ الإقامة العقارية في تركيا هي أحد التسهيلات والتحفيزات التي طرحتها الحكومة التركية للأجانب الراغبين بالتملّك والسكن فيها، من جهة أمتلك عقاراً من أجل المعيشة في تركيا، ومن جهة أخرى أمتلك إقامة عقارية أستطيع الخروج والدخول بها إلى تركيا دون الحاجة إلى استصدار فيزا! 

إنّ أهم مميزات شراء عقار في تركيا هو الحصول على الإقامة العقارية في تركيا، وتُمنَح من قبل إدارة الهجرة لكل من اشترى عقاراً في الأراضي التركية، وتكون مُدّتها على الأقل سنة وسنتين على الأكثر ويتم التجديد لها قبل انتهاء المُدّة الممنوحة ب 60 يوماً.

شركة داماس تورك العقارية مواكبة دوماً لـ التحديثات والقوانين الجديدة التي تصدر من الحكومة التركية بما يخصّ الأجانب، واليوم موعدنا مع تفاصيل شاملة وكاملة تتحدث عن طرق الحصول على الإقامة العقارية في تركيا 2023، مع ذكر الشروط والإجراءات والأوراق المطلوبة لها، ولا بدّ من معرفة أهم مميزاتها وفوائد الحصول عليها، كما وأنّنا سنتحدّث عن بعض التّفاصيل الهامّة بخصوص التحديثات الأخيرة، تابعوا معنا … وتعرّفوا على كلّ ذلك.

ماذا تعني الإقامة العقارية في تركيا؟ 

  • الإقامة العقارية في تركيا كما هو واضحٌ من اسمها تعني إقامة مقابل عقار، ولكن هل أيّ عقار في تركيا؟ وهل هناك قيمة محددة لهذا العقار المُطابق لـ الحصول على هذه الإقامة؟ بدأت الأسئلة تدور في أذهانكم دعوا حلّ هذه الأسئلة لنا وسوف تجدون جميعها في التّعليقات.
  • هذا النوع من الإقامات هو من الأنواع القصيرة الأمد KISA DÖNEM، والتي تُمنح على أنّها صالحة لـ فترة معيّنة تحدّدها إدارة الهجرة في تركيا، والتي تمنح عموماً جميع أنواع الإقامات في تركيا، من سياحية وعائلية وتجارية وإقامة الطالب وإقامة العمل وحتّى الإنسانية، أنواع كثيرة وما تزال هناك بعض الأشكال تُطرح هذه الأيام.
  • إذاً الإقامة العقارية هي حقّ ممنوح لكلّ أجنبي يشتري عقاراً في تركيا، أمّا عن الشروط فهي في فقرتنا الآتية، هذه الإقامة تسمح لحاملها التجوّل وتسيير أعماله في الأراضي التركية بشكل قانوني، وتعني تصريح نظامي ممنوح ليكون صاحبها مُقيماً في تركيا بالشكل الآمن والسليم.
  • الإقامة العقارية هي أحد أنواع الإقامات الجديدة والمطروحة في عام 2018، حسب اللوائح والقوانين التي أقرّتها منذ ذلك الحين، ولكنّ التحديثات المتعلّقة بها باتت تؤرّق الكثير ممكن قدموا إلى تركيا من أجل الحصول عليها، والسبب أنّ هذه التّحديثات لشدّة كثرتها لا يمكن تداركها في هذه الأيام، لذلك يجب أن يكون معكم خبير يقدّم لكم المشورة الصحيحة في هذا الشأن، أو محامي يمثّلكم في الأراضي التركية.

ماهي شروط الإقامة العقارية في تركيا 2023؟

أولاً: العقار الذي تمّ شراؤه مقابل الإقامة صالح لـ غرض السّكن فقط!

  • ماذا نعني بذلك؟ يجب أن يكون العقاري الذي اشتريناه قابلاً للسكن وينصّ على ذلك في وثيقة الطابو الممنوحة مقابله، ولا يُمكن أن تقدّم إدارة الهجرة إقامة عقارية مخالفاً لهذا النّص، ببساطة أكثر هناك نوعان فقط من وثائق الطابو يُمكن الحصول عليهما من أجل الإقامة العقارية، وهما سند الملكية التامة، وسند الارتفاق الطابقي.
  • هذان السندان هما مخصصين فقط من أجل العقارات السكنية، وأحياناً قد تكون في بعض المحال التجارية، وهنا يجب الانتباه والتركيز، لأنّ التوضيح في الطابو يجب أن يُكتب به أنّ العقار مخصص للسكن، ومادون ذلك فهو غير شرعي للإقامة العقارية.
  • في وثيقة الطابو هناك خانة توضّح نوعية الاستخدام، قد يكون عقاراً تجارياً، أو قد يكون عقاراً مخصصاً للأراضي، كل هذا غير مقبول، أمّا السّاري تجاه هذه الإقامة هو فقط المخصص للسكن، ولذلك يجب الحرص على تحقيق هذا الشرط، والذي يُعتبر أساسياً وغير مقبول الخلل به.
  • شركة داماس تورك العقارية توضّح لكم ذلك عبر مستشاريها في حال لم تكن المعلومة قد وصلت إليكم بالشكل المطلوب، ويمكنكم التواصل معنا عبر وسائل التواصل المُتاحة في الموقع الإلكتروني، سوف يرشدكم الزملاء ليعرّفوكم على أنواع الطابو، والاستفاضة في الأنواع التي تكون مُطابقة لـ الإقامة العقارية. 

ثانياً: أن تكون قيمة العقار 75 ألف دولار على الأقل

  • ما قبل بداية عام 2022 كانت القيمة غير مشروطة عند شراء العقار مقابل الحصول على الإقامة العقارية، ولكن بعد أشهر من ذلك العام وارتفاع أسعار العقارات الملحوظ أضحى هناك رقماً مطلوب تحقيقه لـ الحصول على الإقامة العقارية، وهذه القيمة هي 75 ألف دولار؟ ولكن هل هي سارية على جميع المدن والمناطق؟ 
  • هذه القيمة فقط في المُدن الكُبرى في تركيا، مثل اسطنبول وطرابزون وبورصة وأنقرة وأنطاليا وغيرها، أمّا في المُدن الصغرى فهي 50 ألف دولار، هذا القانون ساري حتى كتابة هذا المقال، ومن الممكن أن تتغير القيمة في أيّ وقت في ظل التّحديثات التي تحصل بشكل دوّري في تركيا. 
  • هناك خطأ شائع يخصّ هذا الأمر وهو شراء عقار بقيمة 75 ألف دولار من الأب ويقدّم له ولأولاده مع الزوجة على الإقامة العقارية، وهو أمرٌ غير مقبول، لأنّ القانون يقول أنّ كل شخص يجب أن تكون القيمة المقابلة للإقامة العقارية هي 75 ألف دولار، أمّا العائلة قد لا تُمنح الإقامة العقارية وإنّما الإقامة السياحية عادةً. 
  • إذاً 75 ألف دولار قيمة العقار وباسم الشخص الذي يطلب الإقامة العقارية، لا يمكن أن يكون العقار مثلاً باسم شخصين أو أكثر، لأنّ قيمة العقار تتوّزع بينهم كأنّها حصص، ولكلّ شخصٍ منهم حصّة ذات قيمة مقدّرة من ثمن العقار، مثلاً قيمة العقار 100 ألف دولار باسم شخصين كل شخص الحصّة تبلغ فقط 50 ألف دولار! 

ثالثاً: هل يمكن شراء عقارين بقيمة 75 ألف دولار والحصول على الإقامة العقارية؟

  • طبعاً لا، وهو أمرٌ قد وقع فيه اللبس والغموض بشكلٍ كبير، وهذا غير مقبول بالنسبة لإدارة الهجرة التركية، حيث يشترط القانون أن يكون عقاراً واحداً بـ القيمة المطلوبة لـ الإقامة العقارية، أمّا وجود عقارين بهذه القيمة فالطلب مرفوض ولا تُمنح على أساسه الإقامة العقارية. 
  • عموماً في حكم الأسعار الحالية في تركيا من الصعب جداً وجود عقار بأقلّ من هذه القيمة في المدن التي يتواجد فيها الأجانب، حتّى أن الأسعار تزيد عن هذه القيمة في حال كانت في مراكز المدن أو بالقرب منها، ومتوّسط أسعار العقارات في تركيا لـ 100 م2 تزيد عن 180 ألف دولار. 

رابعاً: وجود تقييم عقاري يثبت قيمة العقار مُطابقة لـ القيمة المطلوبة 

  • ماذا نعني بذلك؟ منذ سنتين وأكثر ظهر مصطلح التقييم العقاري في مبيعات الأجانب بكثرة، تقرير التقييم العقاري  في تركيا عرّفته شركات التقييم العقاري بما يلي: "هو تقرير مفصّل حول وضع العقار المراد بيعه ويقدّم فيه أيضاً سعر السوق للعقار، ويتم تحضيره من طرف شركات خاصة اختصاصها تثمين العقارات في تركيا وتحمل رخصة بذلك ويسمى أيضاً هذا التقرير باسم تقرير التثمين العقاري.
  • في بعض الأحيان يستغلّ البعض جهل الأجانب بأسعار العقارات في السوق، لذلك يتعمدون رفع الأسعار من أجل الخداع والمنفعة، تقرير التقييم العقاري في تركيا هنا يعطينا السعر الحقيقي والمنطقي للعقار، وعلى هذا الأساس يتقدم المشتري من أجل إتمام عملية  شراء العقار والحصول على الإقامة العقارية.
  • لذلك قبل شراء العقار وحرصاً على تطابق القيمة الحقيقة لـ العقار مع القيمة المطلوبة أصبح وجود تقرير التقييم العقاري شرطاً أساسياً، ويُمكن التقديم عليه قبل شراء العقار إذا أردتم لـ ضمان مُطابقته القيمة الحقيقية، وللحد من الوقوع ضحية الاحتيال وغيرها، ونحن في داماس تورك نقدّم لكم التقرير قبل الشراء لكي يُصبح الأمر مضموناً مئة في المئة.  

خامساً: شراء العقار في المُدن و المناطق المُتاحة فيها

  • ماذا نعني بذلك؟ بعد تزايد عدد الأجانب في تركيا أضحى هناك مناطق ومدن ذات كثافة كبيرة من هؤلاء الأجانب، وذلك بسبب تركّزهم في مناطق أو أماكن معينة بجانب بعضهم البعض، وهذا أثّر على ازدياد عدد السكّان في تلك المناطق، وأثّر على زيادة الازدحام المروري فيها، وأخيراً أثّر على النسيج التّركي في هذه المناطق. 
  • فكان الحل أنّ كل منطقة زاد فيها عدد الأجانب بنسبة 20% يتم إغلاقها تماماً أمام وجود أيّ أجنبي إلّا في حالاتٍ استثنائية، والحصول على الإقامة العقارية في هذه المناطق أصبح مرهوناً في كونها يجب أن تكون قيمة الأجانب فيها أقل من النسبة المذكورة. 
  • لذلك شرط أساسي قبل شراء العقار وحرصاً على استصدارها أن تبحث بنفسك عن المناطق المُتاحة لـ الأجانب وإقامتهم فيها بموجب الإقامة العقارية في تركيا، أو الاستعانة بـ خبير ومستشار عقاري كما نقدّم نحن في داماس تورك العقارية استشارات قانونية عبر المحامين الأتراك المختصين بشؤون الأجانب. 
  • بعد أن تعرّفنا على الشروط المفصلية لـ التقديم على الإقامة العقارية في تركيا عبر شراء العقار، دعونا الآن نأخذكم للتعرّف على الأوراق المطلوبة من أجل البدء في إجراءات الحصول عليها، وكيفية التقديم، هذه الأوراق احرصوا على استصدارها قبل أن تقدموا الأوراق لـ إدارة الهجرة التركية. 

ماهي الأوراق المطلوبة من أجل الإقامة العقارية في تركيا 2023؟ 

  • أولاً: نسخة مصوّرة عن سند الملكية "الطابو"
  • ثانياً: وثيقة خاصة بلوحة ترقيم الأبنية يتم استصدارها من البلدية المتواجد فيها العقار NUMARATAJ هكذا تُسمّى باللغة التركية.
  • ثالثاً: استصدار وثيقة تُعنى بـ حالة العقار من مديرية الطابو المتواجد فيها العقار AKTİF TAPU هكذا تُسمّى باللغة التركية.
  • رابعاً: نسخة مصوّرة عن تأمين الزلازل أو كما يسمى “DASK“
  • خامساً: وثيقة تثبيت النفوس إمّا من البوابة الإلكترونيّة E DEVLET أو من قبل مختار المنطقة المتواجد فيها العقار.
  • سادساً: دفع المستحقّات المترتّبة على الإقامة العقارية عبر إدارة الضرائب، وإرفاق الإيصالات في الملف عند التّسليم لـ مديريات الهجرة.
  • سابعاً: نسخة أصلية عن التّأمين الصّحي الخاص بالمتقدم.
  • ثامناً: 4 صور شخصية ذات المعايير البيومترية
  • تاسعاً: بالنسبة للأولاد تحت السّن القانوني 18 سنة، لا بدّ من وجود شهادة ميلاد أو بيان عائلي مختوم من وزارة الخارجية والقنصلية التركية مع تصديق من مكتب الوالي في إسطنبول.
  • عاشراً: وثيقة التقييم العقاري المرصودة لـ العقار الذي تمّ شراؤه مقابل الإقامة العقارية. 
  • الحادي عشرأً: طلب التقديم الإلكتروني عبر منصّة إدارة الهجرة. 

كيفية التقديم على الإقامة العقارية في تركيا 2023

  • بدايةً يجب عند القدوم معرفة هدفنا بالتحديد لـ شراء العقار في تركيا، فإذا كان من أجل الإقامة العقارية علينا أن نتأكّد من كل تفصيلة من التّفاصيل التي أتينا على ذكرها في الشروط المطلوبة لـ التقديم عليها، أي خلل في هذه الشروط يهوي بـ عملية الشراء إلى ما لا تُحمد عقباه. 
  • بعد أن حقّقنا الشروط في عملية شراء العقار من أجل الإقامة العقارية في تركيا، نكون هنا في طور تجهيز الأوراق المطلوبة لـ التقديم، ويتم اختيار شركة استشارات قانونية موثوقة وعن طريق توصية أو التأكّد من جاهزيتها لتحمّل المسؤولية في التقديم على الإقامة العقارية. 
  • داماس تورك العقارية تقدّم لكم كل ذلك وبشكل مجاني في حال تمّ شراء العقار عبر الشركة، لأننا في الأصل شركة وساطة عقارية وموكّلين عن الكثير من المشاريع العقارية في تركيا، ونمتلك محفظة عقارية كبيرة بحيث نجدُ لكم الخيار الأفضل في غضون ساعات فقط! 
  • على إثر ذلك يتم تقديم جميع الأوراق المطلوبة إلى قسم المحاماة والاستشارات الخاص بالشركة، والذي يعمل على تقديم الموعد إلى إدارة الهجرة، ويجهّز لكم الملف كاملاً من ألفه إلى يائه، وبعدها يأخذكم إلى إدارة الهجرة في الموعد المحدد، ليقوم بعدها بالتشييك كل فترة لضمان صدور الإقامة وتقديمها لكم. 
  • طبعاً يتم تحديد عنوان العقار كـ مكان استلام لـ الإقامة أو مقر الشركة الخاص بـ داماس تورك، ويتم تسليمها لكم لتبقوا في تركيا بالشكل الآمن والقانوني وبـ تصريح رسمي يُسمّى الإقامة العقارية، وتسمح لكم بـ حرية التجول والذهاب إلى أي مكان في تركيا، والسفر عليها حتى، وسوف نتعرّف على كل ذلك عبر الفقرة التالية من المميزات الخاصّة بها. 

ماهي مميزات الإقامة العقارية في تركيا 2023؟

  • يحقّ لـ حامل الإقامة العقارية ومالك العقار التمتع بكافة حقوق الإقامة مع الاستقرار على الأراضي التركية. 
  • يستطيع حامل الإقامة العقارية الدخول والخروج من تركيا دون الحاجة إلى استصدار فيزا عند الدخول إلى تركيا. 
  • يحق لـ حامل الإقامة العقارية فتح حساب بنكي في معظم البنوك في تركيا. 
  • تعتبر الإقامة العقارية هي الأفضل بين معظم أنواع الإقامات الأخرى مثل الإقامة السياحية وغيرها. 
  • يُشاع كثيراً إمكانية التقديم على الجنسية التركية بعد الحصول على الإقامة العقارية وتجديدها لمدّة خمس سنوات متتالية. 
  • التقدّم أيضاً للحصول على رخصة القيادة في تركيا. 

مميزات شراء عقار والحصول على الإقامة العقارية في تركيا 

  • المميزات لا تنحصر فقط في ما تقدمه الحكومة التركية لكل من اشترى عقاراً في تركيا، وإنما مميزات شراء عقار في تركيا هي "تركيا" بحد ذاتها وأهم العوامل التي تجذب الأجنبي لشراء العقار هي :

أولاً: مكانة تركيا في العالم اليوم 

إنّ اقتصاد تركيا الجيد و المتنامي باستمرار مع استقرارها السياسي، إضافةً للمشاريع الضخمة في جميع القطاعات، يبدو أنها تواصل خلق فرص جديدة للمقبلين إليها من أجل الاستثمار في تركيا، وتحتل اليوم تركيا المرتبة الثامنة عشر من حيث الدول الأقوى اقتصاداً في العالم.

ثانياً: المناخ المميز والسياحة في تركيا 

تركيا تتميز بمناخ معتدل نسبياً مقارنة بالدول الأخرى في العالم، وهذا المناخ يجذب الكثير من الأجانب التي تسعى للإقامة في تركيا وتسيير أعمالها عن بعد في بلادها الأصلية، ثم يسعون إلى دراسة الاستثمار في تركيا عبر تفعيل بعض أعمالهم فيها، وقد يرغب البعض في الحصول على جنسيتها عبر الاستثمار العقاري، فمثلاً الروس يسيطرون على المرتبة الأولى في شراء العقارات في مدينة انطاليا نظراً للمناخ المعتدل صيفاً وشتاءً، والعرب إجمالاً يسعون إلى الإقامة في تركيا نظراً للحر الشديد المتواجد في بلادهم الأصلية، حتى أن تركيا تستقطب السياح شتاءً للتمتع في الثلوج في أعالي الجبال مثل الأولوداغ في بورصة

ثالثاً: البنية التحتية المتطورة في تركيا

  • تركيا اليوم تمتلك بنية تحتية متطورة جداً من ظهر ذلك من خلال المشاريع التي أنشأتها خلال السنوات القليلة الماضية، كما أنّ منظومة البناء اليوم في تركيا هي على أحدث المعايير العالمية، بالإضافة إلى أنها مقاومة للهزات الأرضية لا سيما في وجود تركيا ضمن خط زلازل.
  • بالإضافة إلى أن تركيا لديها بنية تحتية متطورة للنقل بفضل أكثر من 50 مطارًا في جميع أنحاء البلاد ، يمكن للمسافرين السفر إلى معظم الوجهات في وقت قصير جدًا، من السهل للغاية الوصول إلى المدن الكبرى عن طريق الطرق السريعة المتطورة أيضاً.
  • كما أن خطوط المترو ازدادت جداً في الآونة الأخيرة فعلى سبيل المثال مدينة اسطنبول لوحدها تحتوي على أكثر من 10 متروهات قائمة، وحوالي الخمس متروهات قيد الإنشاء حالياً.

الإقامة العقارية في تركيا مع داماس تورك

  • الإقامة العقارية في تركيا مع داماس تورك نبدؤها معكم عند عرض خياراتٍ مميزة لكم تتضمن شقق للبيع في اسطنبول، أو شقق للبيع في تركيا، هذه الشقق الأهم أن تكون مناسبة ومتطابقة مع شروط الحصول على الإقامة العقارية بكلّ أشكالها، خيارات البحث مفتوحة والعروض كثيرة في المحفظة العقارية. 
  • بعد أن اخترنا العقار وبدأنا عملية التقييم العقاري، ننتقل بعدها إلى تحقيق عملية الشراء بشكل آمن وقانوني تماماً عبر المحامي الخاص بالشركة، وبعدها جميع إجراءات الإقامة العقارية تتم من خلاله أيضاً، حتى أنّ الشركة معنية بـ تقديم الجنسية التركية من خلال شراء عقار أو عدّة عقارات.
  • وذلك عبر القانون المُتاح حالياً للأجانب وهو الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار أو عدّة عقارات بقيمة 400 ألف دولار، مع عدم البيع لمدّة ثلاث سنوات متتالية، طبعاً هناك شروط أخرى أدرجناها في مقالاتٍ سابقة، ويمكنكم التّعرف عليه عبر النقر أعلى الصفحة الحالية على جملة الجنسية التركية. 

ختاماً:

  • تعرّفنا معاً في هذا المقال على أهمّ المعلومات المتعلّقة بـ الإقامة العقارية في تركيا مع بداية 2023، مع طرق الحصول عليها والشروط والأوراق المطلوبة والمميزات التي نكتسبها بعد الحصول عليها، في حال كنتم أحد المهتمين من أجل الحصول عليها ما عليكم سوى النقر هنا من أجل أن تلقوا خدمةً احترافية تليق بكم. 
  • شركة داماس تورك العقارية تقدّم لكم الكثير من المشاريع المناسبة للحصول على الجنسية التركية والإقامة العقارية، نأخذ بيدكم عبر جولات عقارية احترافية لنجد عقاركم المفضل، كما أننا نضمن لكم عملية البيع الآمنة عبر محامين اختصاصين في هذا الشأن، وسنكون معكم في ذلك حتى الحصول على الهوية والجواز التركي بالإضافة إلى خدماتنا المميزة ما بعد عملية البيع.

تحرير داماس تورك العقارية©

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 277.000

يبدأ من

$ 402.300

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 116.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon