شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

شؤون قانونية عقارية في تركيا (الضرائب، التوريث، الطابو، الإقامة في تركيا)

damasturk damasturk damasturk damasturk damasturk damasturk damasturk

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon
damasturk

أولاً: الإقامة قصيرة الأمد في تركيا:

1- الإقامة السياحية: هي إقامة رسمية تمنحها دائرة الهجرة في المدن التركية، مدتها سنة واحدة ويمكن أن تمنح لسنتين، تعطى بناء على طلب المتقدم بهدف السياحة في تركيا، ولا يسمح لحاملها قانوناً بالعمل.

2- إقامة الطالب: هي إقامة رسمية مدتها سنة أو أكثر بحسب مدة الدراسة، تمنح للطلاب الحاصلين على قبول جامعي، حيث يتقدم الطالب بكل أوراقه الثبوتية لقسم شؤون الطلاب في جامعته، التي بدورها تتقدم بالملف إلى دائرة الهجرة.

3- إقامة العمل: وهي إقامة رسمية تصدر عن وزارة العمل والأمن الاجتماعي، مدتها من سنة إلى خمس سنوات، يمكن الحصول عليها شرط امتلاك أي من أنواع الإقامات الخمس، شرط أن تملك الشركة 5 موظفين أتراك مقابل كل أجنبي.

4- إقامة التملك العقارية: وهي إقامة صادرة عن إدارة الهجرة، تمنح للأجانب المتملكين عقاراً في تركيا، وشرط الحصول عليها، تقديم صك الملكية الطابو في ملف التقدم.

5- الإقامة الإنسانية: تمنح هذه الإقامة من قبل إدارة الهجرة للأشخاص ذوي الظروف الخاصة، بعد دراسة ملفاتهم، كمن لا يستطيعون الحصول على جواز سفر، أو الفارين من الحروب، أو المخالفين والمقيمين على الأراضي التركية بعد انتهاء تأشيراتهم، وتمنح لجنسيات قليلة ومحددة.

6-الإقامة العائلية (إقامة المرافق): هي إقامة تمنح من دائرة الهجرة لأفراد العائلة (الزوج أو الزوجة والأطفال)، لمن يمتلكون أياً من أنواع الإقامات الخمس السابقة، تكون هذه الإقامة مرتبطة بمدة إقامة صاحب العلاقة.


ثانياً: الإقامة طويلة الأمد في تركيا:

تمنح للأجانب المقيمين على الأراضي التركية مدة ثمان سنوات دون انقطاع، الحاصلين على أي من أنواع الإقامات قصيرة الأمد، شرط عدم تشكيلهم أي تهديد على الأمن العام.


damasturk

حول مشاريعنا السكنية في تركيا

  • تتميز محفظة المشاريع العقارية في داماس تورك بصفات فريدة، وتشطيبات فاخرة، وخطط تقسيط ميسرة، وخصومات عالية، كما تتميز مشاريعنا السكنية بأنها:

  • بضمان الحكومة التركية، مناسبة للجنسية التركية، بمناطق حيوية وراقية.

  • خطط الدفع ميسرة 12 - 120 شهر، الخصم على الكاش من 5 - 30 %.

  • مشاريعنا بإطلالات بحرية، إطلالات خضراء، شقق ذكية، قرب المترو.

  • الطابو جاهز للتسليم، تشطيبات فاخرة، مساحات واسعة تناسب العوائل.

  • مشاريعنا السكنية تتركز في اسطنبول، وبورصة، وانطاليا، وأنقرة.

  • مشاريعنا في اسطنبول تتركز في المركز وباشاك شهير وبيليك دوزو.

التفاصيل
damasturk

الأوراق اللازمة للحصول على الإقامة في تركيا

الأوراق العامة اللازمة لجميع أنواع الإقامات دون استثناء:
1. الحصول على موعد الكتروني من موقع دائرة الهجرة، أو موقع وزارة العمل.
2. جواز سفر ساري المفعول 6 أشهر على الأقل، وصورة عن الفيزا، أو ختم الدخول.
3. ورقة إثبات العنوان تصدر عن أي دائرة نفوس تركية، أو عقد الايجار مصدق من كاتب العدل.
4. تأمين صحي ساري المفعول، بالإضافة إلى 4 صور شخصية بيومترية للمتقدم.

الأوراق الخاصة بكل نوع من أنواع الإقامات السابقة:
1. إقامة الطالب: يجب تقديم ورقة 'إثبات الطالب'، يتم الحصول عليها من الجامعة.
2. إقامة العقارية: يجب تقديم صك الملكية الطابو، عوضاً عن عقد الإيجار السنوي أو ورقة العنوان.
3. الإقامة العائلية: دفتر العائلة مترجم ومصدق من كاتب العدل النوتر، بالإضافة لورقة لا حكم عليه.

الأوراق الخاصة بالإقامات والممكن الحصول عليها من البوابة الالكترونية e-Devlet مباشرة:
1. ورقة 'إثبات الطالب': Öğrenci Belgesi.
2. ورقة 'إثبات العنوان': Adres Belgesi.
3. ورقة فعالية التأمين الصحي الشامل: SGK: Sağlık Provizyon.
4. ورقة لاحكم عليه: Adli Sicil Kaydı.

damasturk

طريقة التقديم على الإقامة في تركيا

1. بداية عليك الدخول لموقع دائرة الهجرة التركية e-ikamet.goc.gov.tr، واختيار اللغة التي تناسبك، وتتبع خطوات التقدم للحصول على إقامة للمرة الأولى، قد تبدو الخطوات صعبة قليلاً عليك، لذا يمكنك الاستعانة بأحد الأصدقاء أو المكاتب القانونية، بعد ملء كل الحقول واستمارة التقدم، ستحصل على 'ملف الموعد' بصيغة PDF (حوالي 6 صفحات) قم بطباعته، والتوقيع على آخر صفحة فيه.

2. عليك استخراج كافة الأوراق المطلوبة والخاصة بنوع إقامتك وطباعتها، وتجهيزها بملف خاص، لكل فرد من أفراد الأسرة، بشكل منفصل ومستقل.

3. إذا لم يكن موعد المقابلة في دائرة الهجرة مدوناً في الصفحة الأولى من 'ملف الموعد' الذي حصلت عليه بصيغة PDF، سيصلك الموعد في أقرب وقت على بريدكم الإلكتروني الذي قمتم بإدراجه في ملف الموعد.

4. في يوم المقابلة، عليك التوجه باكراً إلى عنوان مركز دائرة الهجرة المذكور في ملف الموعد، بعد فحص الموظف المسؤول لكافة الأوراق في الملف، سيطلب منك دفع رسوم الإقامة في أقرب بنك، وهذه الرسوم تختلف من إقامة لأخرى، لكنها بالمجمل لن تتجاوز 100 دولار أمريكي.

5. بعد دفع رسوم الطلب، سيعطيك الموظف إيصال بتقدُمِك لطلب الإقامة، والذي يعتبر وثيقة رسمية، بانتظار طباعة بطاقة الإقامة، وإيصالها لعنوان منزلك المذكور في ملف الموعد.

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon
damasturk

الرسوم العقارية على شراء عقار في تركيا

    1. رسوم نقل الملكية (Tapu Harcı)، رسوم الطابو (للعقار الجاهز والدفع الكاش). وهي رسوم إجبارية في تركيا من أجل نقل الملكية من مالك لآخر، قيمتها 4% من القيمة المعلنة والمحددة للعقار في سند الملكية (الطابو)، وعادة تدفع مناصفة بين البائع والمشتري، أو حسب الاتفاق بينهما، فمثلاً إذا كان سعر العقار 100 ألف دولار، يمكن للشاري دفع 2000 دولار رسوم نقل ملكية.

    2. رسوم تثبيت عقد الشراء الأولي عند كاتب العدل النوتر (Noter)، (للعقار قيد الإنشاء والدفع بالتقسيط). وهي رسوم اختيارية في حال كان العقار قيد الإنشاء والشراء بالتقسيط، إذ يمكن نقل الملكية والحصول على الطابو مباشرة، لأن المجمع لم يجهز بعد، لذا يتم كتابة عقد بيع أولي بين البائع والمشتري، ومن ثم يتم تسجيل وتثبيت هذا البيع عند كاتب العدل، ليضمن المشتري حقه، وتقدر قيمة هذه الرسوم ب 1% من قيمة العقار المسجل في عقد البيع الأولي.

    3. ضريبة العقار السنوية (Emlak Vergisi): تبلغ قيمة ضريبة العقار السنوية 0.002 من قيمة العقار المسجل في سند الملكية الطابو، تدفع على قسطين: القسط الأول يدفع بين تاريخي 1 - 31 آذار\مارس، بينما يتم دفع القسط الثاني بين 1 - 31 تشرين الثاني \ اكتوبر، وتدفع إما بالذهاب لمبنى بلدية المنطقة، أو يمكن بتحويل المبلغ إلى حساب البلدية المصرفي التابع لها العقار، فمثلاً إذا كان سعر العقار 100 ألف دولار، تكون قيمة هذه الضريبة 200 دولار سنوياً.

    4. أجور خدمات المجمع السكني (عائدات المجمع Site Aidat): لكل مجمع سكني في تركيا خدمات تتضمن التنظيف وأجور الحماية الأمنية وأجور كهرباء المجمع والمصاعد وصيانة مرافق المجمع الخ، لهذه الخدمات أجور تسمى العائدات الشهرية، وتقدر حسب مساحة الشقة والمجمع والمنطقة وجودة الخدمة الخ، وهي تبدأ من 0 - 1 دولار لكل متر مربع من مساحة الشقة وتدفع شهرياً، فإن كانت مساحة الشقة 100م2  قد تكلف شهرياً، 50 دولار وسطياً كأجور خدمية.

سند الملكية المعروف في تركيا بالطابو

هي وثيقة رسمية مختومة بختم الدولة تصدر مباشرة من دائرة الطابو في تركيا (دائرة السجل العقاري) تبين حق ملكية الشخص المدرج اسمه للمبنى المبني على الأرض أو جزء منها، يعتبر ساري المفعول في المجال القانوني حتى تثبت أي مخالفة. يوجد سند ملكية لكل عقار. يتم تضمين كافة المعلومات المتعلقة بالعقار في مستند سند الملكية هذا. هناك أنواع مختلفة من سندات ملكية العقارات وذلك حسب لون السند ومحتوياته.

لنتعرف على أنواع الطابو في تركيا حسب اللون:

- الطابو الأزرق: والتي ترمز إلى أن العقار عبارة عن أرض، أو أنه لا يوجد بناء عليها بعد، أو أن تشييد المبنى قد بدأ للتو. فيما يلي الصور الخاصة بسند الطابو بالنسخة الجديدة

الطابو الأحمر: يشير إلى أنه بعد الانتهاء من بناء العقار، هناك أقسام مستقلة معتمدة في المشروع. تُمنح سندات الملكية ذات اللون الأحمر للممتلكات التي تم الاستيلاء على عماراتها.

اعرض المزيد
damasturk damasturk damasturk

كيفية الحصول على
الجنسية التركية ومميزاتها
وقوة الجواز التركي 2022

    وبحسب القانون الجديد تمنح الجنسية التركية للأجانب في الحالات التالية:

  • شراء عقار في تركيا بقيمة تتجاوز 250 ألف دولار أمريكي، بدلاً من القيمة السابقة التي كانت تقدّر بمليون دولار، وعدم بيع العقار خلال مدة لا تقل عن 3 سنوات.

  • إيداع مبلغ 500 ألف دولار بعد أن كان 3 مليون دولار في القانون السابق.

  • الاستثمار في تركيا بمبلغ 500 ألف دولار بدلاً من 2 مليون دولار.

  • تأمين فرص عمل لـ 50 مواطناً تركياً بدلاً من 100 مواطن.

  • وستقوم مكاتب خاصة خاضعة لرقابة اللجنة المكوّنة من الوزارات المعنية بتسيير ومتابعة طلبات التقديم على الجنسية.

أعرف أكثر عن الجنسية التركية

الأسئلة الشائعة عن الشؤون القانونية

damasturk
  • ما هي الإقامة العقارية في تركيا؟

    هي إقامة قصيرة الأمد في تركيا، مدتها سنتين تجدد تلقائياً، تمنح للأشخاص المتملكين عقاراً أو أكثر في تركيا وعوائلهم (الأطفال دون الـ 18)، تمنح هذه الإقامة من قبل إدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية.

  • ما هي مميزات الاقامة العقارية في تركيا؟

    - تمنح الإقامة العقارية مالكها معظم حقوق المواطن التركي من حيث (التملك، معاملات الدوائر الرسمية، تسجيل الأطفال في المدارس أو الجامعات، الحصول على رخصة قيادة سيارة، فتح حسابات بنكية الخ).
    - دخول صاحبها وأفراد أسرته المرافقين (الأطفال دون الـ 18) أراضي الجمهورية التركية دون فيزا.
    - الإقامة العقارية يمكن أن تعتبر شبه إقامة دائمة في تركيا، لكن تجدد كل سنتين.

  • ما هي أهمية الاستثمار العقاري في الوقت الحالي في تركيا؟

    • التركيز الكبير على شراء المنازل مع انتعاش الأنشطة السياحية في تركيا وارتفاع الإيجارات ارتفاعاً قياسياً في الأشهر الأخيرة.
    • ستستمر كثافة مبيعات العقارات لبعض الوقت. وبحسب البيانات التي أعلنتها المديرية العامة لسجل الأراضي والسجل العقاري في العام الماضي، نجم عن التعاملات في السجل العقاري 18 ملياراً و150 مليوناً و286 ألف ليرة.
    • ارتفع المبلغ المقدم للعقارات المباعة في دائرة الملكية العام الماضي بنسبة 29٪ مقارنة بعام 2019.

شهادة عملاء داماس تورك

damasturk

أ. عبيدة أبو جراح / الأردن

“ أنصح الناس بالتعامل مع داماس ترك لأن المصداقية هي شعار التعامل بين الناس وهذا ما لمسته في داماس ترك ”

damasturk

أ. أحمد العبدلي / العراق

“ لو كان التقييم من (1 - 10) سوف أعطي شركة داماس ترك العقارية 11 من 10 شكراً جزيلا على كل الخدمات المقدمة. ”

damasturk

أ. عبد العظيم / السودان

“ لقد حالفنا الحظ بمعرفتنا شركة داماس ترك العقارية، نحن راضين تماما عن الخدمات المقدمة لنا، ونشكركم جزيل الشكر. ”

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon
damasturk

منذ بداياتنا، ونحن نسعى لتقديم أدق وأصح المعلومات والاستشارات حول السوق العقاري في تركيا، لنحقق هدفنا الذي نسعى دائماً للوصول إليه وهو:
' رضا العميل أولاً '.

اقرأ المزيد
  • شركاؤنا

  • damasturk
  • damasturk
  • damasturk