شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

شراء شقة في تركيا قيد الإنشاء بهدف إعادة البيع

28/02/2024 الاستثمار في تركيا 1119 شراء شقة في تركيا قيد الإنشاء بهدف إعادة البيع

محتوى المقال

1 ما الأمور التي يتوجب على المستثمر مراعاتها عند إقدامه على شراء شقة قيد الإنشاء؟

1. يجب التحقق أولاً من رخصة البناء. وتحديد مواصفات الشقة من خلال العقد، بما في ذلك المساحة “المتر المربع “وعدد الطوابق وجهة الشقة وغيرها من الأمور.
2. البحث عن المشاريع السابقة للمقاول أو شركة البناء التي تدير مشروع الإسكان وتدقيق سجلات تسجيل الأراضي “الطابو"
3. عند توقيع العقد مع المقاول، يجب أن يكون هناك تاريخ واضح وتأكيد بخصوص تاريخ تسليم شقتك والانتباه إلى سند ملكية الشقة والتأكد من تنفيذ جميع الميزات المقدمة للمستثمر.

2 ماهي المخاطر التي يمكن أن يواجهها المستثمر عند شراء شقة قيد الإنشاء؟

تتمثل المخاطر الأكثر شيوعًا لشراء شقة قيد الإنشاء في إفلاس المقاول أو عدم إكمال المشروع أو التأخير في تنفيذه. السبب الأكثر شيوعًا لفشل المقاول أو التخلي عن البناء أو إطالة العملية هو الصعوبات التي يواجهها في تمويل المشروع. قد تنشأ هذه الصعوبات من سوء الإدارة والتخطيط، وكذلك من الآثار السلبية للأسواق الاقتصادية على سوق البناء وبالتالي التكاليف غير المتوقعة. وقد تنشأ خلافات بين شركة البناء ومالك الأرض.

3 كيف يمكن حماية المستثمر لكيلا يقع ضحية المقاولين عند إقدامه على شراء شقة قيد الإنشاء؟

تتمثل إحدى طرق حماية حقوق المستثمر عند شراء شقة قيد الإنشاء، في التأمين على إتمام البناء. بالنسبة للمشاريع الصغيرة جزئيًا، لا يكون تأمين إتمام المباني مطلوبًا في العادة. لكن في المشاريع التي تحتوي على أكثر من 30 شقة، يلزم تأمين إتمام البناء أو ضمانات في عقود الإسكان المدفوعة مقدّمًا. فإقدام المستثمر على شراء شقة بمبادرته الخاصة دون ضمان من مرحلة البناء أو المشروع يمكن أن تجعله عرضة لإفلاس المقاول أو سلبيات أخرى.

يلجأ الكثير إلى شراء شقة أو عقار من مشروع قيد الإنشاء أو لم يبدأ بناؤه بعد بهدف الاستثمار. وبالتأكيد ليس كل الأشخاص المتطلعين إلى شراء شقة في تركيا على دراية بتطورات سوق العقارات في تركيا. فلهذه الطريقة مزايا عديدة قد تعود بالربح الواضح على المستثمر، ولكن في نفس الوقت لا تخلو أبداً من المخاطرة. ومع ذلك يبقى الربح والفوائد التي يمكن أن يجنيها المستثمر أمر يستحق المخاطرة.

مميزات شراء شقة قيد الانشتاء في تركيا؟

عند الحديث عن شراء شقة قيد البناء، فإن الميزة الأولى التي تتبادر إلى الذهن هي السعر المنخفض لهذا المشروع. ويمكن اعتباره نوع من الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط، فهو يؤمن فرصة جيدة للغاية لتحقيق الربح بالنظر إلى أسعار الشقق في تركيا التي هي في تزايد مستمر، ويختلف معدل الربح من مشروع إلى آخر. ويمكن لهذا النوع من الاستثمار أن يحقق ربحاً أكثر من الربح الذي يحققه الاستثمار عبر شراء شقة جاهزة في تركيا.

كما أنّ الشقة التي هي قيد الإنشاء سترتفع قيمتها بمجرد الانتهاء من إنشائها. ويمكن للمستثمر اختيار الشقة حسب رغبته، وكذلك تحديد الأرضية والواجهة التي ستقام عليها الشقة، بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن الشقة لم يتم بناؤها بعد، يمكن أن تكون هناك فرصة لإجراء بعض التغييرات، وإذا كانت الشركة المنفذة للمشروع لديها اتفاقية مع البنوك، فيمكن للبنوك المتعاقدة معها أن تقدم للمستثمر فرص قروض جذابة بدون فوائد.

مخاطر شراء شقة قيد الإنشاء في تركيا؟

تتمثل المخاطر الأكثر شيوعًا لشراء شقة قيد الإنشاء في إفلاس المقاول أو عدم إكمال المشروع أو التأخير في تنفيذه. السبب الأكثر شيوعًا لفشل المقاول أو التخلي عن البناء أو إطالة العملية هو الصعوبات التي يواجهها في تمويل المشروع، قد تنشأ هذه الصعوبات من سوء الإدارة والتخطيط، وكذلك من الآثار السلبية للأسواق الاقتصادية على سوق البناء وبالتالي التكاليف غير المتوقعة.

عليك أن تعرف أنه عند شراء شقة في تركيا قيد الإنشاء، فإنك تخاطر أيضًا بشكل كبير. فهناك العديد من الأشخاص الذين وقعوا ضحايا لهذه القضية. هناك العديد من الأمثلة على فشل المقاول في الوفاء بالتزاماته، أو سجنه، أو الاحتيال على الناس. وقد تنشأ خلافات بين شركة البناء ومالك الأرض.

لماذا يلجأ المقاولين لبيع الشقق وهي في مرحلة الإنشاء؟

إنّ الأسباب التي تدفعهم لذلك تكون عادة لتوفير مصدر تمويل لاستمرار المشروع. قد يكون من الأفضل في بعض الأحيان بيع الشقة بسعر معقول في مرحلة الإنشاء مقارنة بفوائد القروض المدفوعة للبنوك، عندما تطرأ بعض الظروف التي لا يتوقعها المقاول، أو لا يستطيع بيع ما يكفي من الشقق كما خطط له ولا يحصل على التمويل اللازم، يمكن أن يكون إكمال البناء محفوفًا بالمخاطر. وقد يتحول هذا العمل إلى صراع من أجل توفير الأموال المدفوعة بدلاً من الاستثمار.

قد يهمك: شقق للبيع في تركيا مع الاسعار

كيف يمكن حماية المستثمر لكيلا يقع ضحية المقاولين؟

تتمثل إحدى طرق حماية حقوق المستثمر عند شراء شقة قيد الإنشاء، في التأمين على إتمام البناء. بالنسبة للمشاريع الصغيرة جزئيًا، لا يكون تأمين إتمام المباني مطلوبًا في العادة. لكن في المشاريع التي تحتوي على أكثر من 30 شقة، يلزم تأمين إتمام البناء أو ضمانات في عقود الإسكان المدفوعة مقدّمًا. فإقدام المستثمر على شراء شقة بمبادرته الخاصة دون ضمان من مرحلة البناء أو المشروع يمكن أن تجعله عرضة لإفلاس المقاول أو سلبيات أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، بفضل اللائحة الخاصة بمبيعات المساكن المدفوعة مسبقاً، والتي تمّ إنشاؤها لقانون حماية المستثمر رقم 6502، والذي تمّ سنّه في عام 2013، من أجل حماية المستثمرين الذين يرغبون في تملك منزل من التعرض لمعاملة غير عادلة، ولتعزيز السيطرة على مبيعات الشقق. لذلك، قبل شراء شقة قيد البناء من المهم مراجعة هذه اللائحة.

قد يهمك: عقارات للبيع في تركيا مع الاسعار

شروط شراء شقة قيد الإنشاء في تركيا:

  1. عليك اختيار موقع المجمع السكني بعناية فائقة، قرب المشاريع الحكومية الناشئة، مثل الجسور أو المشاريع الضخمة كالمشافي أو المتنزهات الناشئة أو محطات المترو قيد الإنشاء، أو المناطق السكنية الجديدة، وذلك بهدف تحصيل هامش ربح معقول بعد انتهاء بناء المشروع على مستوى المنطقة والمشروع معاً.
  2. يجب التحقق أولاً من رخصة البناء. فعدد الشقق المخططة للشراء يجب أن يكون واضح في مشروع الترخيص ونموذج المشروع أو الصور المعروضة على المستثمر. ويمكن طلب الدعم والاستشارة من الكوادر الفنية مثل المهندسين أو المعماريين أو المتخصصين في العقارات.
  3. البحث عن المشاريع السابقة للمقاول أو شركة البناء التي تدير مشروع الإسكان. فمن المرجح أن تكمل الشركات التي قامت بمشاريع سابقة موثوقة وناجحة المشروع دون أي مشاكل.
  4. تدقيق سجلات تسجيل الأراضي “الطابو" من أجل التحقق من وقوع الأرض التي سيتم البناء عليها ضمن مخطط البناء.
  5. عند توقيع العقد مع المقاول، يجب أن يكون هناك تاريخ واضح وتأكيد بخصوص تاريخ تسليم شقتك.
  6. يمكن تحديد مواصفات الشقة التي ستحصل عليها بالتفصيل من خلال العقد، بما في ذلك المساحة “المتر المربع “وعدد الطوابق وجهة الشقة وحتى عدد الحمامات. وبالتالي يتم تجنب أي سوء فهم أو ارتباك محتمل.
  7. الانتباه إلى سند ملكية الشقة. فمن خلاله يمكن أن تفهم بالضبط مكان وجود شقتك في أي طابق.
  8. من الضروري التأكد من تنفيذ جميع الميزات المقدمة للمستثمر. يجب أن يتم التعاقد على ترتيبات الموقع، أعمال البناء والمصاريف المماثلة من قبل الشخص المسؤول.

خلاصة المقال:

يمكن القول بأن الاستثمار عبر شراء شقة قيد الإنشاء قد يكون فرصة لا تعوض وتحقق الربح المنشود منه أو أكثر. لكن بالمقابل يكون هذا النوع من الاستثمار محفوفاً بالمخاطر إذا لم يكن المستثمر على علم تام بكافة التفاصيل المتعلقة بالبناء والتسليم والدفوعات. وهنا لابد له من استشارة أصحاب الخبرة في هذا المجال كشركة داماس ترك العقارية التي تقدم لعملائها جميع الاستشارات بكل شفافية.

إقرأ أيضاً: 

أفضل مناطق اسطنبول لشراء شقة مع الاسعار

كيفية الحصول على الجنسية التركية 2022

المصادر:   sahibinden / emlakgurmesi

تحرير: damasturk

اقرأ المزيد اقرأ أقل

المشاريع المميزة

7%OFF

يبدأ من

$ 137.000

يبدأ من

$ 319.400
4%OFF

يبدأ من

$ 138.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon