شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

الضرائب السنوية المترتبة على العقارات، ماهي؟ وكيف تحسب القيمة؟

30/06/2024 شؤون قانونية وضريبية 1 الضرائب السنوية المترتبة على العقارات، ماهي؟ وكيف تحسب القيمة؟

محتوى المقال

من أهم الأمور التي يغفل عنها بعض من اشترى عقاراً في تركيا هو متابعة الضرائب والمستحقات المترتبة على العقار! نعم وقد وقع البعض ضحيةً لـ مخالفات ذات قيمة عالية لأنّه لم يدفع أي قرش للبلدية المعنية منذ شرائه العقار على سبيل المثال منذ عام 2016! ولذلك وجب التنبيه. 

من هذا الباب داماس ترك العقارية في تركيا تسعى دائماً لتوفير المعلومات الهامة للمهتمين بالعقارات، لضمان تجنب تراكم المخالفات والغرامات عليهم، في هذا المقال سوف نستعرض تفاصيل الضريبة السنوية على العقارات (emlak vergisi) وكيفية حسابها ودفعها، مما يساعدك على فهم هذه الضرائب وتجنب المشاكل المستقبلية.

  • من هو المسؤول عن حجز العقارات عند حصولك على الجنسية التركية؟
  • الحصول على شهادة المطابقة قبل التجنيس 
  • رفع الحجز من خلال توكيل محامو داماس ترك العقارية 
  • التقديم الحصول على وثيقة رفع الحجز 
  • حرية بيع العقار والتصرّف به 

ما المقصود بالضريبة السنوية emlak vergisi؟

الضريبة السنوية على العقارات في تركيا والمعروفة باسم "Emlak Vergisi" هي ضريبة تُفرضُ على مختلف أنواع العقارات. سواء كانت سكنية، تجارية، زراعية، أو أراضي مخصصة للبناء، وهي قيمة بسيطة جداً لا تذكر من قيمة العقارات مهما كانت، وتحصّلها البلديات المحلية في الأراضي التركية.

تُستخدم هذه الضرائب لتمويل البلديات المحلية وتحسين الخدمات والبنية التحتية، وهذا يساهم في تطوير المناطق المختلفة في تركيا،  فهم هذه الضريبة مهم لكل من يمتلك عقاراً في تركيا لضمان الالتزام بالتشريعات المحلية، وهي مختلفة تماماً عن أيّ ضرائب أخرى مثل العوائد الشهرية في المجمعات أو الفواتير الشهرية وغيرها.

كيف تحسب الضريبة السنوية emlak vergisi؟

لحساب الضريبة السنوية على العقارات يتمّ الاعتماد على قيمة العقار المسجلة في سند الملكية (Tapu)، والمعروفة بالقيمة المساحية أو القيمة الرائجة، وعادةً ما تكون هذه القيمة غالباً أقل من القيمة السوقية الفعلية للعقار، إلّا أنّه في الفترة الحالية بدأت الحكومة التركية بضبط هذا الموضوع لتقديم القيمة الحقيقية للعقارات وعلى أساسها يجب الدفع السنوي.

قيمة العقارات الرائجة أو العقار بشكل محدد هي الرقم الموجود في الطابو (قيمة العقار أو القيمة الرائجة) تُحسب الضريبة بناءً على هذه القيمة، التي تُحدد بناءً على تقييمات دورية تجريها السلطات المحلية لضمان العدالة والشفافية، وتكون ذات نسبة سنوية سوف نتعرّف عليها في الفقرة التالية.

ماهي قيمة الضريبة السنوية emlak vergisi على العقارات؟

تختلف معدلات الضريبة بناءً على نوع العقار وموقعه الجغرافي! إليك تفاصيل معدلات الضريبة:

أولاً العقارات السكنية

تُفرض ضريبة بنسبة 0.2% من القيمة المساحية في المدن الكبيرة، مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير، أما في المدن الصغيرة، فتكون النسبة 0.1%، مثلاً إذا كانت القيمة المساحية لعقار سكني في إسطنبول تبلغ 500,000 ليرة تركية، فإن الضريبة السنوية ستكون 1,000 ليرة تركية.

ثانياً العقارات التجارية

تُفرض ضريبة بنسبة 0.4% في المدن الكبيرة و0.2% في المدن الصغيرة. على سبيل المثال، إذا كانت القيمة المساحية لمحل تجاري في أنقرة تبلغ 1,000,000 ليرة تركية، فإن الضريبة السنوية ستكون 4,000 ليرة تركية.

ثالثاً العقارات الزراعية

العقارات الزراعية تفرض عليها ضريبة بنسبة 0.2% في المدن الكبيرة و0.1% في المدن الصغيرة، على سبيل المثال، إذا كانت القيمة المساحية لأرض زراعية في إسطنبول تبلغ 300,000 ليرة تركية، فإن الضريبة السنوية ستكون 600 ليرة تركية.

رابعاً العقارات المخصصة للبناء

تُفرض ضريبة بنسبة 0.6% في المدن الكبيرة و0.3% في المدن الصغيرة. على سبيل المثال، إذا كانت القيمة المساحية لأرض مخصصة للبناء في أنقرة تبلغ 800,000 ليرة تركية، فإن الضريبة السنوية ستكون 4,800 ليرة تركية.

كيف يتم دفع ضريبة الأملاك السنوية emlak vergisi؟

تُدفع ضريبة الأملاك السنوية على قسطين متساويين:

  • القسط الأول: يجب دفعه بين 1 مارس و31 مايو، هذا يمنح المكلّفين فترة زمنية كافية للتحضير وتجهيز المبالغ المطلوبة.
  • القسط الثاني: يجب دفعه بين 1 سبتمبر و30 نوفمبر، هذا التوزيع يتيح للمكلّفين فرصة لتوزيع الأعباء المالية على مدار العام.

ماهي طرق دفع الضريبة والجهة المعنية للدفع؟

الجهة المهنية هي البلدية الموجودة فيها العقار حيث يتمّ دفع الضريبة مباشرة في مكاتب البلدية المحلية التي يقع فيها العقار، يمكن للمكلفين زيارة هذه المكاتب والحصول على المساعدة في عملية الدفع، أو من خلال موكّلين عنهم أيضاً.

تشمل طرق الدفع المتاحة الدفع المباشر باستخدام النقود أو الشيكات أو البطاقات البنكية في مكاتب البلدية، بالإضافة إلى ذلك يمكن الدفع عبر الإنترنت باستخدام الرقم الوطني من خلال المنصة الإلكترونية "e-Devlet"، والتي توفر واجهة سهلة الاستخدام لعمليات الدفع الإلكتروني، ومعرفة قيمة الضرائب المترتبة على العقار وشخصياً أيضاً.

ماذا يحدث إذا لم تُدفع ضريبة الأملاك السنوية emlak vergisi؟

في حال عدم دفع الضريبة في المواعيد المحددة، يتمّ فرض غرامات تأخير على المكلفين، تتراكم هذه الغرامات بمرور الوقت، مما يزيد من الأعباء المالية عليهم، ولكن لا يوجد أيّ عملية حجز أو رهن وغير ذلك إنّما عند بيع العقار ملزم مالك العقار بدفع الضريبة قبل البيع ولا يُمكن البيع دون الدفع نهائياً 

دفع ضريبة emlak vergisi مع داماس ترك العقارية

داماس ترك العقارية تسعى دائمًا لتقديم أفضل الخدمات لعملائها لضمان راحتهم ورضاهم، تشمل خدماتنا المتعلقة بضريبة الأملاك:

  • المتابعة الدائمة: نتابع جميع التفاصيل المتعلقة بالضريبة لضمان عدم تراكم المخالفات والغرامات على عملائنا، كما أنّنا نقدم نصائح وإرشادات مستمرة حول أفضل الطرق لإدارة الأمور الضريبية.
  • جميع العملاء ممتنون لنا: نفخر بتلقي ردود فعل إيجابية من عملائنا الذين يعربون عن امتنانهم للخدمات المتميزة التي نقدمها، نحرص دائماً على تقديم الدعم اللازم لضمان رضا العملاء.
  • سيستم خاص للمتابعة: لدينا نظام خاص لمتابعة مواعيد الدفعات النهائية لضمان عدم تراكم المخالفات، هذا النظام يتيح لنا تقديم تقارير دورية للعملاء حول مستحقاتهم وضمان سدادها في الوقت المحدد.

إن فهم تفاصيل ضريبة الأملاك السنوية (Emlak Vergisi) وكيفية حسابها ودفعها هو أمرٌ ضروري لكل مالك عقار في تركيا، من خلال اتباع الإرشادات والالتزام بالمواعيد، يمكن تجنب الغرامات وضمان استقرار الاستثمار العقاري في تركيا، داماس ترك العقارية دائماً هنا لمساعدتكم في كل ما يتعلق بالعقارات وضمان راحتكم ورضاكم.

مع هذه الفقرة نكون قد أوضحنا جميع ما تريد أن تتعرّف عليه بخصوص رفع الحجز بعد الحصول على الجنسية التركية، داماس ترك العقارية كانت ولا زالت أحد أهم الشركات القويّة في السوق التركي، ونقدّم خدماتنا عبر 4 فروع لنا في اسطنبول وأنطاليا وكوجالي وبورصة، مع خبرةٍ تزيد عن 12 عاماً في السوق التركي. 

كلمات مفتاحية:

تركيا

المشاريع المميزة

يبدأ من

$ 316.200

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon