شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

أقل مبلغ للاستثمار في تركيا مع المميزات و المخاطر

14/01/2022 الاستثمار في تركيا 441 أقل مبلغ للاستثمار في تركيا مع المميزات و المخاطر

محتوى المقال

تمتلك تركيا خيارات استثمارية متعددة في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية والعقارية تضعها في مقدمة الدول المرغوبة للاستثمار في العالم. ويعتبر الاستثمار العقاري في تركيا من أقوى وسائل الجذب للمستثمرين الأجانب، فهي تقدّم خيارات استثمارية عقارية قوية أمام رجال الأعمال الأجانب وكل من يرغب بالاستثمار في تركيا والاستفادة من ميزاته التي لا تقتصر فقط على تحقيق الأرباح وإنّما في نفس الوقت الحصول على الجنسية التركية.

مميزات الاستثمار في تركيا:

للاستثمار في تركيا مزايا عديدة لكل من المستثمرين المحليين والأجانب، حيث يمكن للأجانب الذين يقومون باستثمارات مباشرة الاستفادة بنفس القدر من الفرص المتاحة للمستثمرين المحليين. ومن أهمها:

  • الحصول على الجنسية التركية.
  • الحصول على جواز السفر التركي وإمكانية السفر إلى أكثر من 120 دولة دون تأشيرة.
  • المناخ الاستثماري المناسب في تركيا وبالأخص القوانين الداعمة للمستثمرين من قبل الحكومة التركية وضمان حقوق المستثمرين.
  • التأمين الصحي للمستثمر ولأفراد العائلة.
  • التعليم في الجامعات بدون رسوم والمدارس المجانية.
  • الدعم من وزارة الاقتصاد في حال تأسيسك لشركة.
  • البنية التحتية المتطورة للجمهورية التركية.
  • الاستثمار في تركيا منخفض الضرائب قياساً بالدول الأخرى.

طرق الاستثمار في تركيا:

هناك مجالات وطرق مختلفة للاستثمار في تركيا طويلة وقصيرة الأمد، ويمكن تقسيم طرق الاستثمار في تركيا بشكل أساسي في قسمين: الاستثمارات المالية والاستثمارات الإنتاجية والتي سنتطرق إليها بحسب رأس المال.

1. الاستثمارات المالية:

تُعرف هذه الاستثمارات أيضاً باسم استثمارات التمويل، ففي هذه الاستثمارات بدلاً من شراء وبيع منتج بشكل مباشر أو إنشاء منشأة إنتاج، يمكن للمستثمر المشاركة في القيمة المضافة الحالية أو شرائه جزئياً مثل المشاركة في مشروع أو استثمار بنك وغيرها. وتتمثل في:

2. شراء الأسهم:

وهو نوع من الاستثمار يتمُّ فيه شراء أسهم الشركات المعروضة للناس أو المُدرجة في البورصة. تجني الأسهم المال للمستثمر بطريقتين، إمّا عن طريق البيع أوعن طريق توزيع الأرباح بعد حساب قيمة مكاسب الأسهم ويمكن تقديمها على شكل نقود أو عن طريق زيادة نسبة الأسهم.

3. الاستثمار العقاري:

ترتفع اسعار العقارات في تركيا عموماً بشكل مستمر، وهذا ما يجعل الاستثمار العقاري أحد أدوات الاستثمار المفضّلة. حيث يستفاد من العقار إمّا عن طريق بيعه عند غلاء سعره، أو تأجيره والاستفادة منه كمدخول شهري، أو الحصول على الجنسية التركية، حيث كان لتعديل قانون الحصول على الجنسية التركية للأجانب مقابل شراء عقار في تركيا وتخفيض الحد الأدنى لقيمة العقار إلى 250 ألف دولار أثراً كبيراً في زيادة رغبة المستثمرين العرب والأجانب في الاستثمار في تركيا.

4. الاستثمار عبر البنوك:

عن طريق إيداع مبلغ مالي في البنك، ويتمُّ تحصيل الربح من إيرادات الفائدة على الأموال المدخرة.

5. الاستثمار بالإنتاج:

يتمُّ إجراؤها بشكل عام عن طريق بناء منشأة إنتاج من نقطة الصفر أو عن طريق شراء منشأة إنتاج قائمة.

إقرأ أيضاً: كيفية الحصول على الجنسية التركية وشروطها مع أهم النصائح

damasturk WhatsApp

أقل مبلغ للاستثمار في تركيا:

مع التعديلات التي طرأت على لائحة الاستثمار في تركيا والتي دخلت حيز التنفيذ في 19 أيلول عام 2019، أُتيح للأجانب فرصة الحصول على الجنسية التركية مقابل الاستثمار بمبلغ معين.

فيمكن للمستثمرين الأجانب الاستثمار في تركيا ثم الحصول على الجنسية التركية إذا استوفوا الشروط التالية:

  • شراء عقار في تركيا بمبلغ 250 ألف دولار أمريكي على الأقل.
  • الاستثمار بمبلغ مالي لا يقل عن 500 ألف دولار أمريكي.
  • خلق فرص عمل لما لا يقل عن 50 شخصاً في تركيا من قبل المستثمر.
  • إيداع مبلغ لا يقل عن 500 ألف دولار في البنوك العاملة في تركيا لمدة 3 سنوات على الأقل.
  • توظيف 50 عامل من الأتراك 

ومن ناحية أخرى يعد حجم رأس المال أحد أهم النقاط عند اختيار الاستثمار في تركيا فكلما كان مبلغ رأس المال أكثر يضخ أرباحاً أكثر، فإذا كان مستوى رأس المال الخاص بك أقل من 15 ألف ليرة، يمكن أن تكون الأرباح قليلة ولكن يمكن أن تزيد بمقدار 5 أو 6 أضعاف في غضون عام واحد. وفي هذا المجال يمكنك العثور على أفكار تجارية يمكن إنشاؤها برأس مال أقل من 15 ألف ليرة.

ومن أهم المجالات التي توفر لك عمل أو استثمار بمبلغ مالي بسيط في تركيا: ورشة تصليح، أو مستشار وسائل التواصل الاجتماعي، أو التجارة الالكترونية، أو إعطاء دروس عن بعد، أو مصمم جرافيك، أو محل هدايا، أو متجر اكسسوار للهواتف، والعديد من الأعمال الأخرى.

مخاطر الاستثمار في تركيا:

على الرغم من وجود ميزات كثيرة تشجع المستثمر لاختيار تركيا مكاناً لاستثماره، إلا أنه لا يخلو الأمر من وجود بعض المخاطر قد يقع فيها المستثمر. ومن أهم هذه المخاطر:

1. تدهور قيمة الليرة التركية أمام العملات الأجنبية:

يعتبر التضخم وتدهور قيمة الليرة التركية من أهم المخاطر التي تواجه المستثمرين في تركيا التي تشهد بعض الصعوبات في سعر صرف الليرة التركية وكان ذلك بشكل أساسي بسبب عزم الحكومة التركية على خفض قيمة الفائدة في البنوك والتي تحارب من أجل استقلاليتها.

2. اختيار مكان واستثمار غير مناسب:

يجب التركيز على اختيار مكان مناسب واستثمار مدروس من جميع النواحي، وبذلك تجنب احتماليات فشل الاستثمار.

3. التعامل مع شركات غير موثوقة:

إنّ أحد أهم العوامل التي تؤدي إلى فشل الاستثمار هو كون الشركة أو الجهة المسؤولة ذات مصداقية غير موثوقة، لذلك يجب التعامل مع شركات موثوقة وأمينة تكون ذات تجربة سابقة ناجحة مع المستثمرين.

4. التلاعب بالمستندات أو قيمة الاستثمار:

كالتلاعب بحصص الشراكة إذا كان المستثمر شريكاً، أو التلاعب بقيمة العقار إذا كان عقاراً، فمن المهم التعامل مع أشخاص وشركات موثوقة.

5. سياسة الحكومة التركية في زيادة الضرائب:

كتغيّر سياسة الحكومة في نسبة فرض الضرائب على المستثمرين.

إقرأ أيضاً: كيفية شراء عقار في اسطنبول مع الخطوات و النصائح

الجنسية التركية

ماهي العوائق التي قد تواجه المستثمر في سوق العقار التركي؟

هناك العديد من المشاكل التي قد تشكل عائقاً أمام المستثمرين في سوق العقار التركي وأهمها:

الغش العقاري من قبل الشركة المُتعامل معها:

تتمثل هذه المشكلة في عدة نقاط أهمها التلاعب بالأسعار والبيع بأسعار مبالغ فيها، أو تسليم عقار غير مطابق للمواصفات التي تم الاتفاق عليها، أو التأخير في تسليم العقار.

فمن الأفضل والأنسب التعامل مع شركة عقارية ذات مصداقية بعد السؤال والاستفسار عنها، كما يجب على الشركة المُتعامل معها أن تكون على تواصل مع زبونها حتى استلام قرار التجنيس وحتى ما بعد استلامه.

تغير سعر صرف الليرة التركية في السوق العالمي:

يعتقد الكثير من المستثمرين أن انخفاض قيمة الليرة التركية يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في قيمة العقار وهذا الاعتقاد لا محل له من الصحة. فالعقار لا يخسر قيمته وإنما على النقيض تزداد قيمة العقار.

عدم إلمام المستثمر بالإجراءات القانونية اللازمة لتملك الأجانب في تركيا:

ويتمُّثل ذلك في جهل المستثمر بقوانين التملّك والاستثمار في تركيا، أو عدم الانتباه لبعض الأمور التي تؤثر على تملّكه، أو قد يكون المستثمر متعدد الجنسيات وحاصلاً على جنسية دولة قد تكون علاقتها مع تركيا غير مستقرة ولا تسمح له بالتملك في تركيا.

اختيار مكان غير مناسب للعقار:

يُعتبر المكان أحد أهم العوامل التي قد تواجه المستثمر وتؤدي إلى نجاح استثماره العقاري أو فشله، فعلى المستثمر البحث والاستعانة بشركة ذات مصداقية تساعده في اختيار المكان الأمثل لاستثمار كشركة داماس تورك العقارية التي تعمل بمنتهى الوضوح والمصداقية المهنية.

إقرأ أيضاً: إيجابيات وسلبيات العيش في تركيا

أفضل مجالات الاستثمار في تركيا:

تتمتع تركيا بمقومات مثالية للاستثمار فيها، كالحوافز المقدمة للمستثمرين الأجانب والتخفيضات الضريبية. ويمكن تصنيف أهم مجالات الاستثمار في تركيا من بداية عام 2018 وإلى الآن حسب الأرباح كما يلي:

1. الاستثمار العقاري:

يُعد قطاع الاستثمار العقاري في تركيا وقطاع البناء من أهم ركائز الاقتصاد التركي حيث إنّ هذا القطاع مجال حيوي، لاسيما بعد ازدياد عدد السكان في تركيا ومشاريع التحول العمراني التي غزت تركيا، فهو خيار يجذب المستثمرين لفترات طويلة.

واعتباراً من مطلع أيلول عام 2017 تم بيع نسبة 6% من العقارات في تركيا إلى المستثمرين الأجانب، وهذا الرقم في زيادة مستمرة.

2. الاستثمار في مجال المعلومات والتكنلوجيا:

تركيا بلد جذاب للغاية وخاصة لأولئك الذين يرغبون في الاستثمار في مجال تطوير البرمجيات والتكنلوجيا الحيوية وتكنلوجيا النانو والإلكترونيات.

3. الاستثمار في مجال المنسوجات والملابس الجاهزة:

تتمتع تركيا بالعديد من المزايا التي تقدمها في هذا المجال مثل الجودة التي تقدمها في قطاع المنسوجات والملابس الجاهزة، ووجود ميزة القرب الجغرافي من المناطق ذات الطلب المرتفع مثل الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط.

4. الاستثمار في مجال الطاقة والموارد الطبيعية:

فمن المتوقع أن تستثمر تركيا 130 مليون دولار لسد فجوة الطاقة لديها، وتركيا بلد تولي اهتماماً كبيراً لهذا القطاع من خلال حوافزها التي تقدّمها لأولئك الذين سيستثمرون في مجال الطاقة والموارد الطبيعية.

5. الاستثمار في مجال البيئة وإعادة التدوير:

نظراً لأن تركيا دولة في طور العضوية في الاتحاد الأوروبي فإنها تولي أهمية كبيرة لإعادة التدوير حيث قبلت بروتوكول كيوتو (KYOTO)، ومن المتوقع أن تستثمر تركيا ما بين 7 و9 مليار يورو في المستقبل القريب في قطاع إدارة النفايات وإعادة التدوير.

خلاصة المقال: 

مجالات استثمار متعددة يمكن للراغبين بالاستثمار في تركيا خوض غمارها، ويعتبر الاستثمار العقاري على رأسها وأفضلها إذا ما تمّ اختيار المكان والطريقة الصحيحة للاستثمار حتى ولو بمبلغ بسيط.

إقرأ أيضاً: البنوك في تركيا 2022

المراجع: atakurumsal.com

تحرير: damasturk

الاستثمار العقاري في تركيا

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 214.000
خصم 10% في كمبوند شقق على طريق الباسن اكسبرس وقرب المترو وبتشطيبات فاخرة
  • اسطنبول
    كوتشوك شكمجة

  • قيد الإنشاء


    2022/12

  • نقدي

يبدأ من

$ 157.200
4%OFF

يبدأ من

$ 89.000
10%OFF

يبدأ من

$ 55.000

يبدأ من

$ 85.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon