شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب
محتوى المقال

البنوك في تركيا

14/01/2022 المعيشة في تركيا 802 البنوك في تركيا

1 ماهي أهم بنوك الادخار في تركيا؟

تمتلك تركيا الكثير من البنوك التي تساهم في ازدهار وتطوّر الاقتصاد التركي والتي تعمل بدورها على جذب الاستثمار في تركيا من خلال استقطاب المستثمرين إلى أراضيها. وأهمها:
بنك الزراعات Ziraat Bankası، بنك العمل التركي Türkiye İş Bankası، بنك الشعب Halk Bank، بنك الوقف VakıfBank، بنك جرانتي Garanti BBVA، بنك يابي كريدي Yapı Kredi Bankası، أك بنك Akbank، بنك التمويل القطري QNB Finansbank، دنيز بنك DenizBank، بنك الاقتصاد التركي Türk Ekonomi Bankası، بنك العودة اللبناني Odeabank... وغيرها من البنوك.

2 ماهي أهم بنوك التنمية والاستثمار في تركيا؟

بنوك التنمية والاستثمار هي بنوك متخصصة تهدف إلى تزويد المستثمرين بالموارد اللازمة للصناعة وتطوّر البلدان من الناحية الصناعية، وتمتلك تركيا بنوك تنمية واستثمار تعمل على جذب المستثمرين من كافة بلدان العالم. وأهمها:
Türk Eximbank، Türkiye Sınai Kalkınma Bankası، İller Bankası، Türkiye Kalkınma Bankası، Aktif Yatırım Bankası، İstanbul Takasbank.

3 ماهي أهم بنوك الشراكة في تركيا؟

تجذب تركيا أنظار الكثير من الدول والمستثمرين والعديد من رجال الاعمال من خلال استثمارها في البنوك والعقارات والمنشئات الصناعية وغيرها، ومن أهم البنوك المستثمرة شراكةً من قبل المستثمرين العرب والأتراك:
بنك كويت تورك (استثمار كويتي) Kuveyt Türk، بنك شراكة العقارات التركي (شراكة حكومية) Türkiye Emlak Katılım Bankası، وبنك شراكة الوقف (شراكة حكومية) Vakıf Katılım Bankası، وشراكة الزراعات (شراكة حكومية) Ziraat Katılım، وبنك التمويل التركي للشراكة (شراكة سعودية) Türkiye Finans Katılım Bankası، بنك البركة (شراكة بحرينية) Albaraka Bank.

4 ما أهمية البنوك في الاستثمار العقاري في تركيا؟

البنوك التركية تعمل دائماً على دعم الاستثمار بكافة أنوعه، وتشجّع الاستثمار الأجنبي من خلال شراء عقار في تركيا، أو من خلال إقامة مشاريع استثمارية أو دعم المشاريع القائمة وتطويرها وزيادة معدلات النمو الاقتصادي ينعكس إيجاباً على أوضاع الاقتصاد التركي وقدراته من جهة وزيادة أرباح المستثمر من جهة أخرى. وتعطي البنوك أهمية كبرى للمستثمرين الأجانب، تدعم وتشجّع الأجانب على الاستثمار في تركيا كبداية للمستثمرين، وتقدّم لهم الكثير من الخدمات. ومن ناحية أخرى فالمستثمرون يتطلعون دائماً إلى بلد تشجعهم على الاستثمار، فهي المكان الأمثل لـلحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري في تركيا.

تتنوع البنوك في تركيا بين حكومي وخاص وجميعها يندرج ضمن ثلاثة أصناف وهي بنوك الادخار أو الودائع وبنوك التنمية والاستثمار وبنوك الشراكة، حيث تتميز البنوك في تركيا بنظام مالي قوي وآمن وتقدّم العديد من الخدمات المالية التي تسهّل عمليات الدفع وتحويل الأموال والاستثمار في تركيا، وخصوصاً بعد الإقبال الكبير من قبل الأجانب على سوق العقارات في تركيا لتكون هذه البنوك إحدى أهم الركائز القوية التي تدعم وتشجع الاستثمار العقاري في تركيا.

أهم مزايا البنوك في تركيا:

يتميز نظام البنوك في تركيا بأنه قائم على أسس قوية وآمنة وباعتماده على أحدث التقنيات التي تسهل للعملاء متابعة حساباتهم عبر تطبيقات على الموبايل تضمن لهم العديد من الخدمات كتسديد الفواتير، مثل: فاتورة الماء والغاز والكهرباء والإنترنت وتحويل واستقبال الأموال بشكل فوري وكذلك تصريف العملات بيعاً وشراء باستخدام هذه التطبيقات.  وكذلك هناك إمكانية فتح حسابات خاصة بالمعادن الثمينة كالذهب والفضة والبلاتينيوم وإصدار بطاقات الائتمان للأجانب، بالإضافة إلى خدمات الرهن العقاري والقروض الائتمانية وخدمة الحوالات الدولية "western union ".

أهم البنوك في تركيا:

يوجد في تركيا 54 بنكاً عاملاً منها:

  • 34 بنك ودائع: (3 بنوك ودائع حكومية، و29 بنك ادخار خاص برأس مال محلي وأجنبي، ومصرفان تابعان لصندوق تأمين التصرّف بالمدخرات TMSF).
  • 14 بنك تنمية واستثمار: (3 بنوك حكومية للتنمية والاستثمار، و11 بنك برأس مال محلي وأجنبي).
  • 6 بنوك شراكة "Katılım": (3 بنوك مشاركة حكومية، و3 بنوك مشاركة برأس المال الأجنبي).

وسنتحدث بشيء من التفصيل عن أهم هذه البنوك في تركيا.

أولاً: أهم بنوك الادخار أو الودائع في تركيا:

1- بنك الزراعات (Ziraat Bankası):

ziraat Bankası

وهو أحد أكبر بنوك الادخار الحكومية في تركيا، يهيمن على السوق في تركيا بنسبة 15.4%. يوجد للبنك فروع في كافة المدن التركية وفي 18 دولة كالبحرين وإنكلترا والسعودية والعراق وإيران وقبرص وألمانيا وفي العديد من الدول الأوروبية.

ويقدّم البنك خدمات متنوعة للمواطنين وللمؤسسات، وقروضاً بمختلف المجالات كقروض شراء البيوت والسيارات، وقروض للمزارعين. ويتيح البنك عبر تطبيق زراعات موبايل Ziraat Mobil تتبّع أنشطة الحساب وإجراء العديد من التحويلات المالية بكل يسر.
موقع الكتروني: https://www.ziraatbank.com.tr

2- بنك العمل التركي (Türkiye İş Bankası):

Türkiye İş Bankası

 يعتبر أول بنك حكومي في زمن الجمهورية التركية، وهو الآن ثاني أكبر بنوك الادخار الخاصة في تركيا، ويهيمن على السوق في تركيا بنسبة 11.1%، ويوجد مراكز له في خمس دول في الخارج في قبرص والعراق وإنكلترا وكوسوفو والبحرين.

ويقدّم البنك قروضاً مختلفة وحسابات ادخار، ويمكن عبر تطبيقه على الموبايل İşçe-Mobil Bankacılık توفير الكثير من الخدمات مثل إرسال واستلام الأموال وتتبّع أنشطة الحساب، ودفع الفواتير والضرائب للدولة وغيرها من الخدمات.

موقع الكتروني: https://www.isbank.com.tr

3- بنك الشعب (Halk Bank):

وهو بنك حكومي يقدّم قروضاً ميسرة وغير مكلفة للتجار والصناعيين الصغار والمتوسطين، ويهيمن على السوق في تركيا بنسبة 10.8. وله مراكز خارج تركيا في قبرص والبحرين وإنكلترا وسنغافورة وإيران.
موقع الكتروني: https://www.halkbank.com.tr

4- بنك الوقف (VakıfBank):

وهو رابع أكبر بنك في تركيا من حيث حجم الأصول ويهيمن على السوق في تركيا بنسبة 9.9%، وله أربع مراكز خارج تركيا، في نيويورك، وأربيل في العراق، وفي قطر، والبحرين. وله مركز دولي يسمى Vakıfbank International في فيينا وكولن.

ويتيح البنك عبر تطبيقه وقف بنك موبايل Vakıfbank Mobil الكثير من الخدمات كالحصول على القروض العقارية ودفع الفواتير والضرائب وتتبع أسعار صرف العملات الأجنبية وسعر الذهب.
موقع الكتروني: https://www.vakifbank.com.tr

5- بنك الضمان (Garanti BBVA):

Garanti BBVA

وهو بنك ادخار خاص وهو ثاني أكبر بنك خاص في تركيا برأس مال أجنبي إسباني، ويهيمن على السوق في تركيا بنسبة 9.3%، ويبلغ عدد مراكزه خارج وداخل تركيا 884 مركزاً، وله 10 مراكز في العديد من المدن القبرصية ومالطا، وتتبع لها شركات ممثلة عنها في هولندا ورومانيا.
موقع الكتروني: https://www.garantibbva.com.tr/tr

6- بنك يابي كريدي (Yapı Kredi Bankası):

وهو أول بنك خاص في تركيا، يعتبر أحد بنوك الاستثمار العقاري في تركيا، ويهيمن على السوق في تركيا بنسبة 9.2، وله مركز في البحرين. ويتبع له صندوق الضمان الائتماني (KGF) الذي يدعم قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات غير الصغيرة والشركات المصدّرة التي لا يمكنها الاستفادة بشكل كافٍ من مختلف فرص القروض والدعم بسبب نقص الضمانات.

ويقدّم البنك قروضاً لشراء الشقق، وقروضاً للمواطنين والمزارعين وللمنشآت التجارية، ويتيح عبر تطبيقه على الموبايل Yapı Kredi Mobil إجراء أكثر من 600 معاملة مصرفية.

موقع الكتروني: https://www.yapikredi.com.tr

7- أك بنك (Akbank):

وهو بنك خاص يهيمن على السوق في تركيا بنسبة 8.5%. ويوجد له مراكز في العديد من دول العالم.

موقع الكتروني: https://www.akbank.com

8- بنك التمويل القطري (QNB Finansbank):

وهو بنك ادخار أو ودائع، تمّ شراؤه من قبل البنك المركزي القطري وهو مالكه حتى اليوم، يهيمن على السوق في تركيا بنسبة 4.3%. وله 31 مركزاً خارج تركيا.

موقع الكتروني: https://www.qnbfinansbank.com

9- دنيز بنك (Denizbank):

كان بنكاً حكومياً وتم شراؤه عام 2018 لصالح بنك الإمارات دبي الوطني، يهيمن على السوق في تركيا بنسبة 3.7%، وله مركزين خارج تركيا في ألمانيا والنمسا.

موقع الكتروني: https://www.denizbank.com

damasturk WhatsApp

10- البنك الاقتصادي التركي (Türk Ekonomi Bankası) أو (TEB):

وهو أحد أكثر المؤسسات المالية عراقة في تركيا، يهيمن على السوق في تركيا بنسبة 2.5%، وله 4 مراكز خارج تركيا، ولهذا البنك عقود واشتراكات مع أغلب البنوك العالمية حيث يستطيع حامل بطاقته سحب الأموال مجاناً في العديد من دول العالم من 63 بنك عالمي في ألمانيا والمغرب والجزائر وبلجيكا وأمريكا وأنغولا والنمسا والهند والكثير من دول العالم.

وفي هذا الرسم البياني نوضح أحجام أموال الادخار لعام 2021 في أكبر البنوك التركية والأجنبية.

موقع الكتروني: https://www.teb.com.tr

ثانياً: أهم بنوك الشراكة " البنوك الإسلامية" في تركيا:

1- بنك كويت تورك (Kuveyt Türk):

وهو بنك مشترك بنسبة 71% تمويل كويتي و29% للبنك الإسلامي والمديرية العامة للأوقاف. ويقدّم العديد من القروض للمواطنين، ويتيح لعملائه عبر تطبيق كويت تورك موبايل Kuveyt Türk Mobil العديد من الخدمات كإرسال واستلام المال ودفع الفواتير وغيرها من الخدمات.

موقع الكتروني: https://www.kuveytturk.com.tr

2- بنك البركة (شراكة بحرينية) Albaraka Bank.

موقع الكتروني: https://www.albaraka.com.tr

3- بنك الوقف المساهم (شراكة حكومية) Vakıf Katılım Bankası.

4- الزراعات المساهم (شراكة حكومية) Ziraat Katılım.

5- بنك التمويل التركي (شراكة سعودية) Türkiye Finans Katılım Bankası.

ثالثاً: أهم بنوك التنمية والاستثمار في تركيا:

تقدّم هذه البنوك قروضاً تحفيزية للصناعة في تركيا. بالإضافة إلى دعم الاستثمار والمشاريع للمؤسسات الأجنبية التي ترغب في الاستثمار في مجال الصناعة في تركيا، وبالتالي فهي تجتذب الأموال الأجنبية إلى تركيا، وتزيد من إنتاجية المشروع الذي يتعين القيام به، وتساعد على التنمية لتصبح مستدامة. ومن أهم بنوك التنمية والاستثمار: Türk Eximbank، Türkiye Sınai Kalkınma Bankası، İller Bankası، Türkiye Kalkınma Bankası، Aktif Yatırım Bankası، İstanbul Takasbank.

أهم الأوراق المطلوبة لفتح حساب بنكي في تركيا؟

إنّ فتح حساب بنكي في تركيا في غاية السهولة ويتطلب بشكل أساسي هذه الأوراق:

  • الإقامة التركية أو جواز سفر ساري المفعول.
  • إثبات العنوان (عبر فاتورة، أو ورقة العنوان من دائرة النفوس).

 

خلاصة المقالة:

تمتلك تركيا الكثير من البنوك المعزّزة بنظام مصرفي متطوّر يعمل وفقاً لأحدث المعايير الدولية، وتعطي هذه البنوك أهمية كبرى للمستثمرين الأجانب وتدعمهم وتشجّعهم على الاستثمار في تركيا، وتقدّم لهم الكثير من الخدمات والتسهيلات.

 

المصادر: bankalar.org + halkbank + garantibbva

تحرير: damasturk

الاستثمار العقاري في تركيا

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 365.000
damasturk 13%OFF

يبدأ من

$ 191.800
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 36.700

يبدأ من

$ 384.600
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 99.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon
محتوى المقال