شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

الشقق والفلل في اسطنبول أيهما أفضل للإستثمار

19/07/2022 الاستثمار في تركيا 190 الشقق والفلل في اسطنبول أيهما أفضل للإستثمار

محتوى المقال

الشقق والفلل في اسطنبول أيهما أفضل للإستثمار؟ هذا السؤال يسأله شريحة كبيرة ممن يتّخذون من الاستثمار العقاري مكاناً لحفظ أموالهم وتنميتها، هذه الشريحة من الناس تسعى دوماً لاقتناص الفرص الاستثمارية العقارية في أي دولة لديها تحفيزات معيّنة تنمّي رؤوس أموالهم وتجعلها تزيد باستمرار. 

أقولها لكم من البداية أنّ الفلل و الشقق في اسطنبول من ناحية الاستثمار تشهد منافسة شرسة وكبيرة، بمعنى أنّ الاستثمار في الفلل لا يقلّ عن أهمية أبداً عن الاستثمار في الشقق بكافّة أنواعها، وهنا نعيش الصّراع بينهما من ناحية الاستثمار الأفضل وكيفية تقديمه إلى المستثمر بالشكل الصحيح والآمن. 

إذاً مقالنا ماذا سوف يقدّم لكم؟ بالتأكيد لـ داماس تورك العقارية نظرتها الثاقبة في مجال الاستثمار العقاري في تركيا ، وسوف تعرض لكم وجهة نظرها كما تقدّمها لعملائها بشكل مباشر، سوف نأتي على مميزات وعيوب الاستثمار سواءً كان في الشقق أو الفلل، أيضاً سوف نتحدّث عن أنواع الفلل والشقق الأكثر استخداماً من ناحية الاستثمار، وكيفية الحصول على أفضل عائد استثمار من الطّرفين. 

الشقق و الفلل في اسطنبول أيهما أفضل للإستثمار؟

  • أولاً سوف نساعدكم في معرفة جواب هذا السؤال عبر تفصيل الأمور وتفريقها عن بعضها من أجل أن يكون جواباً شافياً ووافياً، سنقوم بتفصيل كل أنواع الشقق أولاً، ثم نأتي على الاستثمار الأفضل من هذه الأنواع، وأيضاً سوف نعرّفكم على ما يجب أن يكون موجوداً من مقوّمات فيها من أجل الحصول على أفضل عائد استثماري رابح. 
  • ثانياً سوف نضع بين أيديكم أيضاً أنواع الفلل جميعها وأشكالها، ومن ثمّ سوف نأتي على أنواع الاستثمار في هذه الفلل وكيف يكون عموماً في اسطنبول، بعدها سوف نضع لكم المقوّمات الأفضل من أجل الحصول على عائد استثماري مُجزي بالتأكيد، وأخيراً سوف نترك القرار لكم من أجل اختيار الاستثمار الأفضل بينهما، لماذا؟ 
  • وبالتأكيد النظرة التي تعتمدها داماس تورك العقارية للحصول على الأرباح والعوائد الاستثماري مٌجزية ورابحة، ولكّن التّفضيلات حتماً ستكون عائدة إلى المستثمر نفسه وهو الذي سيقرر كيفية وحجم رأس المال الذي يريد الاستثمار فيه، أو حتى الزمن الذي يريد فيه استرداد رأس المال، كل هذا يعود أخيرأً لكم عند توفّر جميع المعطيات والخيارات المُربحة. 

أولاً: الاستثمار العقاري في شقق اسطنبول

  • الشقق في اسطنبول متنوّعة ومتعددة ولها أشكال تتبع لكل منطقة حتى حسب نوع المحتوى الموجود فيها، مركز المدينة مثلاً تختلف أنماط الشقق فيه عن ماهو موجود في أطراف مناطق اسطنبول ، الشقق المتواجدة على بحر مرمرة أيضاً تختلف عن ماهو موجود في مناطق لا تمتّ للمظاهر المائية بصلة، والآن سوف نستعرض لكم أنواع الشقق عموماً ونركّز على نوع الاستثمار فيها. 

ماهي أنواع الشقق في اسطنبول وكيفية استثمارها

1. الشقق السكنية: 

الشقق السكنية نعني بها ما هو صالح للعائلة والمعيشة عموماً، تكون هذه الشقق موجودة في أحياء سكنية وعائلية، وتمتاز بالإطلالات المفتوحة من أجل الشعور بالراحة في ظل وجود الأولاد، ولا بدّ أن تكون ضمن مجمعات سكنية من أجل الحصول على الخدمات التي تعزز من الحياة العائلية الاجتماعية، والحفاظ على الأولاد ضمن هذه البيئة

الاستثمار في الشقق السكنية 

- هل نستطيع الاستثمار في الشقق السكنية؟ نعم نستطيع ذلك! الاستثمار في الشقق السكينة يكون عموماً عبر شراء العقارات وتأجيرها لمدّة معيّنة من الزمن، هذه المدّة نستطيع الحصول على إيجارات السوق والتي تكون العوائد المتوسطة فيها سنوياً إلى حد 6%، وبعد هذه المدة تقريباً 5 سنوات نستطيع إعادة بيعها مع ربح يتعدّى الـ 30% 

- هل هذا صالح في جميع الشقق السكينة ؟ بالتأكيد لا، من أجل تحقيق هذه النسب لا بدّ من اختيار موقع ذو نظرة مستقبلية استثمارية لمدة خمس سنوات على الأقل، مثلاً وجود مترو مستقبلي أو مول تجاري أو مشروع عالمي مثل مشروع قناة اسطنبول في بهجة شهير. 

- أيضاً وجود الإطلالات الجميلة من هذه الشقق والارتفاعات العالية كل ذلك يعزز من القيمة المُضافة لها، إذاً في حال استطعنا تحقيق هذه الشروط سوف نحصل على عائد سنوي 6% في المتوسط، ومن ثمّ 30 % عند بيع هذا العقار، أي ما يقارب 50% من رأس المال، وهذا استثمار مميز وذو أمدٍ طويل. 

- هذا الاستثمار يحتاج رأس مال جيد يتعدّى الـ 250 ألف دولار، وذلك من أجل اختيار شقة قيد التسليم حالياً وغير مُستعملة، من أجل سهولة بيعها خلال السنوات القادمة هذا من جهة، ومن أجل تأجيرها بسرعة وضمن أرقام الإيجارات المرتفعة حالياً في مدينة اسطنبول

الاستثمار في الشقق قيد الإنشاء

 هل نستطيع الاستثمار في الشقق قيد الإنشاء؟ نعم نستطيع ذلك! إضافةً إلى أنّه رابح وذو مدّة قصيرة مقارنةً بالشقق السكنية، ويكون من خلال شراء شقة في اسطنبول قيد الإنشاء على أن يتم تسليمها خلال سنتين إلى ثلاث سنوات، وهنا نستطيع شراؤها عبر أسعار السوق الحالية وبشكل مخفّض، ومن ثمّ بيعها عند تسليم الشقق في أسعار السوق السنوات القادمة. 

أمّا عن النسبة التي نستطيع تحقيقها في الاستثمار في الشقق قيد الإنشاء، على حسب الخبرة الغنيّة لنا في السّوق وتجارب مع مشاريع معيّنة، استطعنا تحقيق أرباح وصلت إلى 30% و 40% من رأس المال، وهو رقم لا يستهان به، ولكن يجب أن يكون ضمن معايير وصفات متميّزة بدقّة وعناية

اختيار الشقق قيد الإنشاء يجب أن يكون محققاً الشروط التالية:

- اختيار الشركة الإنشائية ذات السمعة الحسنة وذلك من أجل استلام الشقة في الوقت المحدد لها

- اختيار الموقع الاستراتيجي والمستقبلي في مناطق اسطنبول

- الإطلالات والارتفاعات لها دور مميز أيضاً ويفضل الشقق ذات الإطلالات البحرية

- الحركة والحيوية بجانب المشاريع لها إضافة استثمارية مميزة أيضاً لهذه الشقق

- اختيار الأنماط الأكثر طلباً ذات المساحات المطلوبة في تلك المنطقة التي ترغب بالشراء فيها

طبعاً هذا الاستثمار أيضاً يحتاج رأس مال جيد يتعدّى الـ 250 ألف دولار، وذلك من أجل اختيار شقة قيد الإنشاء حالياً ضمن الأسعار المتاحة، ومن أجل سهولة بيعها خلال السنوات القادمة هذا من جهة، وهنا نذكر لكم أنّ بعض الشركات الإنشائية تعرض على من باعته هذه الشقق شرائها عند التسليم من أجل إعادة بيعها بسعر مرتفع. 

الاستثمار في الشقق الفندقية في اسطنبول

الاستثمار في الشقق الفندقية هو استثمار رابح ومجزي وذو مردود مرتفع في مدينة اسطنبول، الشقق الفندقية دوماً تكون ضمن مركز مدينة اسطنبول أو في الأماكن السياحية منها، ومن هنا جاءت تسميتها عموماً في اسطنبول، لذلك ستكون ذات طلب كبير من قبل السياح وزائري المدينة ويكون إيجارها مرتفع بنسب كبيرة عن ما هو موجود في سوق الإيجارات الشهري في اسطنبول.

العوائد الاستثمارية لهذه الشقق تكون مرتفعة وسرعة في استرداد رأس المال الاستثماري، وذلك لأنّها تؤجر كما ذكرنا بـ شكل يومي أو أسبوعي، وإذا كانت سنوياً تكون ضمن عقود مرتفعة المردود، أمّا متوّسط هذه الاستثمارات فهو يتعدّى الـ 9% سنوياً، وعند إعادة البيع تكون القيمة أعلى وتصل إلى 30% وأكثر من ذلك.

ولكن لـ تحقيق هذه العوائد المرتفعة يجب توافر الشروط التالية: 

- اختيار موقع سياحي وحيوي أو مركزي في مدينة اسطنبول

- اختيار مواقع قريبة من المواصلات السريعة أو الجامعات الدولية مثلاً في اسطنبول

- تأثيث الشقق بأعلى درجات الرفاهية من أجل استقطاب شريحة مخملية

- اختيار المشاريع ذات السمعة الطيبة والحسنة وليس ما هو ذو مسموعات سيئة وهابطة

- الإطلالات الجميلة والبحرية هي الأكثر طلباً من قبل الباحثين عن شقق فندقية

- مشاريع ذات خدمات فندقية أيضاً هي الأكثر طلباً من قبل الشريحة ذاتها. 

هذا الاستثمار يحتاج رأس مال جيد يتعدّى الـ 350 ألف دولار، وذلك من أجل اختيار شقة فندقية ذات مواصفات قياسية، من أجل سهولة تأجيرها بسرعة وضمن أرقام الإيجارات المرتفعة حالياً في مدينة اسطنبول، كما أنّ إعادة بيعها مرتبط بجودة ما ذكرناه سابقاً من شروط يجب توافرها. 

2. الاستثمار في الشقق المكتبية في اسطنبول

الاستثمار في الشقق المكتبية و الهوم أوفيس متشابه إلى حدٍ ما مع الشقق الفندقية، حيث يجب أن تكون هذه الشقق ضمن مركز مدينة اسطنبول وفي مركز أعمالها وتجارتها، مثل منطقة مسلك مدينة الأعمال والمال أو منطقة بكركوي في أتاكوي عند مراكز التجارة العالمية، أو منطقة أتا شهير المعروقة بمنطقة المؤسسات الرسمية والبنوك. 

النسب للعوائد الاستثمارية في هذا النوع مرتفعة أيضاً مقارنةً بالأنواع الأخرى، لا سيّما وأن من يريد أستئجارها هو شركات أو مؤسسات ومنظمات متنوعة، وطبعاً تختلف أرقام إيجاراتها عن ماهو سكني وفندقي مثلاً، ويضل العائد السنوي عموماً إلى 9% في المناطق التي ذكرناها سابقاً. 

وكما عددنا لكم مُسبقاً عن الشقق ذات الأنواع السابقة من شروط لا بدّ من تحقيقها، هنا أيضاً يجب توافر المعايير الآتية: 

- اختيار المواقع الرسمية ضمن مراكز اسطنبول للأعمال والتجارة 

- اختيار المساحات المتناسبة مع متطلبات الشركات واحتياجاتهم المتنوعة 

- التصاميم يجب أن تكون متوافقة مع ما هو مطلوب في السوق العقاري

- اختيار المشاريع ذات المواقع سهلة الوصول عبر المواصلات السريعة 

- اختيار المشاريع ذات السمعة الحسنة والبعد عن المشاريع ذات السمعة السيئة

هذا الاستثمار يحتاج رأس مال جيد يتعدّى الـ 350 ألف دولار، وذلك من أجل اختيار شقة متناسبة مع ما ذكرناه من شروط، ويُفضّل أن تكون غير مُستعملة، من أجل سهولة بيعها خلال السنوات القادمة هذا من جهة، ومن أجل تأجيرها بسرعة وضمن أرقام الإيجارات المرتفعة حالياً في مدينة اسطنبول.

شقق للبيع في اسطنبول

ثانياً: الاستثمار العقاري في فلل اسطنبول

  • إن شراء فلل للبيع في اسطنبول على البحر هو اختيار صحيح في هذه المدينة من أجل الاستثمار والحصول على عوائد استثماري مرتفعة، وذلك لعدّة مميزات تستقلّ فيها مدينة اسطنبول عن باقي مدن العالم أجمع، المناخ اللّطيف والموقع الاستراتيجي والإطلالات البحريّة وأخيراً الاستثمار الآمن والمُربح، دعونا نتعرّف معاً على أنواع الفلل في اسطنبول كيفية استثمارها

ماهي أنواع الفلل في اسطنبول وكيفية استثمارها 

الاستثمار في الفلل المستقلّة

الفلل المستقلّة، هذا النّمط الأكثر طلباً عموماً في مدينة اسطنبول، وتمتاز هذه الفلل بالخصوصية التامّة، وتكون جميع الخدمات والمرافق الترفيهيّة مثل المسبح وغيرها خاصّة لسكّان هذه الفلل فقط، وأكثر تواجد لها يكون في مناطق خاصّة بالفلل أيضاً، مثل سيليفري وبيوك شكمجة وبعض مناطق الطرف الآسيوي أيضاً. 

الاستثمار في الفلل المستقلّة هو خيار استثماري ناجح وذو أمدٍ طويل، وليس مثل الاستثمار في الشقق بجميع أنواعها، أولاً بالنسبة للعوائد الاستثمارية لهذا النوع تكون عبر تأجير هذه الفلل بشكل سياحي، وتكون في فترات الموسم كما يُشاع في اسطنبول، بمعنى فترات الصيف التي يكثر الطلب على هذه الفلل بشكل كبير.

حيث نقوم العائلات باستئجار هذه الفلل في فترة الصيف من أجل تمضية أوقات استجمام وراحة ممتعة، أمّا عن الأرقام فهي كبيرة وبالدّولار أيضاً، حيث يتم تأجيرها على أساس يومي مع خدمات فندقية لها أيضاً، وتصل العوائد الاستثماري لها إلى ما هو أكثر من 10%، ولكن يجب الصبر على بيعها من أجل تحقيق ربح عالٍ ووفير. 

ومن أجل تحقيق هذه العوائد المرتفعة يجب توافر الشروط التالية: 

- اختيار موقع سياحي مليء العوامل الجاذبة للسياح وحتى محبي الاستجمام من أهالي مدينة اسطنبول. 

- اختيار مواقع بالقرب من البحر أو بإطلالات مباشرة عليه على الأقل

- الفلل المستقلة بدون مسبح غير مطلوبة مثل ماهو مطلوب لـ الفلل الموجود معها مسابح مستقلة 

- الفلل بنظام فندقي هي أكثر المطلوب أيضاً من قبل الباحثين عن هذا النمط 

هذا الاستثمار يحتاج رأس مال جيد يتعدّى الـ 600 ألف دولار، وذلك من أجل اختيار فلل فندقية ذات مواصفات قياسية، من أجل سهولة تأجيرها بسرعة وضمن أرقام الإيجارات المرتفعة حالياً في مدينة اسطنبول، كما أنّ إعادة بيعها يحتاج إلى وقتٍ طويل يجب الصبر من أجل الحصول على ثمرة هذا الاستثمار. 

الاستثمار في الفلل ضمن المجمّعات

الفلل المشتركة ضمن المجمّعات، هذا النوع متواجد بكثرة في تركيا عامةّ وليس فقط اسطنبول، وفي المجمّعات عادةً تكون جميع الخدمات والمرافق الترفيهية مشتركة لسكاّن المجمّع بالكامل، وهذا يعني افتقاد الخصوصية إلى حدٍ ما، ولذلك تكون غير مرغوبة بشكل كبير مقارنةً بالفلل المستقلّة. 

الاستثمار في الفلل المشتركة ضمن المجمعات هو خيار استثماري متوّسط وذو أمدٍ طويل أيضأً، وليس مثل الاستثمار في الفلل المستقلّة بالتأكيد، أولاً بالنسبة للعوائد الاستثمارية لهذا النوع تكون عبر تأجير هذه الفلل بشكل سياحي هو صعب إلى حدٍ ما ولكنه ممكن، وثانياً يكون في فترات الصيف التي يكثر الطلب على هذه الفلل بشكل كبير.

العوائد الاستثمارية لهذا النوع يكون متوسطا نوعاً ما ويصل إلى 4% عموماً في هذه الأنماط المشتركة من الفلل، وذلك لصعوبة تأجيرها بشكل يومي أو سياحي أو أسبوعي، بسبب سياسة المجمّعات التي تمنع دخول وخروج من هو غير صاحب الفلل أو المستأجر ذو أمد طويل، كما يمنع البعض من استخدام الخدمات من مسابح وغيرها أيضاً. 

ومن أجل تحقيق هذه العوائد المتوسطة يجب توافر الشروط التالية: 

- اختيار موقع سياحي مليء العوامل الجاذبة للسياح وحتى محبي الاستجمام من أهالي مدينة اسطنبول. 

- اختيار مواقع المجمّعات القريبة من البحر أو بإطلالات مباشرة عليه على الأقل

هذا الاستثمار يحتاج رأس مال جيد يتعدّى الـ 500 ألف دولار، وذلك من أجل اختيار فلل ضمن مجمّعات راقية ذات مواصفات قياسية، من أجل سهولة تأجيرها بسرعة بشكل سنوي على أمل الحصول على أرقام عالية ومتناسبة مع السوق  العقاري التركي. 

أن متأكّد أنكم عند قرائتكم المقال قد اخترتم فوراً الخيار الأفضل للاستثمار في اسطنبول ، وإذا لم تستطع ذلك ما عليك سوى النقر هنا من أجل التشاور مع مستشار عقاري يدّلك على الخيار الأفضل للاستثمار في اسطنبول، سواءً كان في الفلل أو الشقق المتنوّعة. 

ختاماً

اسطنبول مدينة العقارات الفخمة والجميلة، والتي يأتيها الناس من كافة أصقاع العالم، هل ما زلت تفكر بالشراء؟ دعنا نساعدك في اختيار القرار المناسب، الأصدقاء والأقرباء جميعهم أتوا إلى تركيا وتملّكوا العقارات من أجل الاستقرار و المعيشة في تركيا ، بادر أنت بذلك واترك ما تبقى من مهام وواجبات على فريقنا في داماس تورك العقارية..

شركة داماس تورك العقاريّة تقدّم لكم خُلاصة خبرتها في السوق العقاري التركي لأكثر من عشر سنوات، نمتلك خطط ناجحة عن الاستثمار في تركيا ، كما أننا نقدّم لكم خدمة الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء العقار، عبر مستشارين ومحامين أتراك ذوو دراية ومعرفة بالشأن القانوني في تركيا بشكل واسع

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 187.000
خصم 10% في كمبوند شقق على طريق الباسن اكسبرس وقرب المترو وبتشطيبات فاخرة
  • اسطنبول
    كوتشوك شكمجة

  • قيد الإنشاء


    2023/12

  • نقدي

يبدأ من

$ 150.600
4%OFF

يبدأ من

$ 89.000
10%OFF

يبدأ من

$ 52.000

يبدأ من

$ 95.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon