شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

المشاريع العقارية (11)

نتائج البحث (11)

1 of 1

الاستثمار في المكاتب التجارية في إسطنبول 2021

لا تقتصر مدينة إسطنبول على كونّها القلب الاقتصادي النابض لتركيا فحسب بل وتعتبر بفضّل موقعها الاستراتيجي كجسر بين أوروبا وأسيا والمشاريع العملاقة التي تحتضنها أكبر ممر لوجستي ومركز تجاري ومالي وسياحي واستثماري بين القارات. ما جعلها تتحول لمركز جذب لأهم الشركات العالمية والمحلية ورواد الأعمال والاستثمارات الاقتصادية العالمية.

أنماط المكاتب التجارية في اسطنبول وتصنيفها:

1- أنماط المكاتب التجارية:

يجد الباحثون عن المكاتب في إسطنبول أنماطاً متعددة ويتوقف اختيار المكتب المناسب على نوع نشاطهم وقدراتهم الشرائية والشريحة المستهدفة من الاستثمار. يمكن اختصار هذه الأنماط بما يلي:

  • المكاتب الثابتة:
    وهي المكاتب التقليدية ولها أنواع وأصناف متعددة وفق الموقع والتصميم والجودة والخدمات وغيرها من المعايير.
  • المكاتب الجاهزة:
    وهي مكاتب جاهزة للعمل لا تحتاج بذل جهود ومصاريف إضافية لتجهيزها ويستفاد منها عن طريق التأجير.
  • المكاتب المشتركة:
    وهنا تكون مساحات العمل مشتركة ولكن لكل صاحب عمل عنوان خاص به. ويفضّل هذا النمط من المكاتب أصحاب الأعمال الحرة بشكل عام والذين لا يحتاجون إلى أماكن واسعة في عملهم.
  • المكاتب الافتراضية:
    هنا لا يوجد مكتب خاص والهدف الأساسي منها الحصول على عنوان رسمي لمن يرغب في تأسيس شركة دون استئجار مكتب.

 2- تصنيف المكاتب التجارية:

تصنّف المكاتب اعتماداً على عمر المكتب وموقعه وسهولة مواصلاته وجودة البناء والتصميم والخدمات المقدّمة فيها كما يلي:

  • مكاتب من الصنف +A:
    وهي الأفضل والأكثر ربحاً وتتركز في منطقة المكاتب المركزية وتتميز بقربها من المواصلات والمرافق الاجتماعية ولا يزيد عمرها عن 10 سنوات وتمتاز بتصاميم معمارية داخلية وخارجية ممتازة ونظام الأبنية الذكية والخضراء وتتضمن مرافق اجتماعية خاصة بها كأماكن الطعام وصالات الاجتماعات وصالات الرياضة والحلاقة وكافيه ومواقف سيارات وأمن على مدار اليوم، كما تراعي شروط السلامة المهنية. وتتميز بوجود جهة واحدة مالكة لها. وتفوق أسعار الإيجارات فيها 15% من متوسط الايجارات الموجودة في المنطقة. وتستأجر عامة من قبل الشركات ذات الشهرة العالمية.
  • مكاتب من الصنف A:
    تحمل نفس مواصفات الصنف A+ باستثناء افتقارها لبعض المرافق الاجتماعية والحد الأعلى للعمر فيها يصل إلى 15 عام وكذلك تتميز بتعدد الجهات المالكة لها. وتكون أسعار الإيجارات فيها فوق متوسط إيجارات المنطقة، وتستأجر عادة من قبل الشركات ذات الشهرة العالمية والمحلية.
  • مكاتب من الصنف A-:
    لا يقتصر تمركزها في منطقة المكاتب المركزية بل وتنتشر في جميع مناطق المكاتب في إسطنبول والحد الأعلى للعمر فيها يصل إلى 25 عاماً. لا تتمتع بنظام المباني الخضراء وتُرجّح عادة من قبل الشركات ذات الشهرة المحلية والعالمية. وأسعار الإيجارات فيها فوق معدل متوسط أسعار الإيجارات في المكاتب المحيطة في المنطقة.
  • مكاتب من الصنف B وC:
    وهي الأكثر انتشاراً وطلباً، وتكون أقل تجهيزاً من حيث التقنيات والأدوات التكنولوجية مقارنة بالأصناف السابقة ولا تتضمن حد أدنى للعمر.

المناطق الأكثر أهمية لاستثمار المكاتب التجارية في إسطنبول:

تظهر المكاتب والمحلات التجارية كأداة استثمارية مهمة في العديد من مناطق إسطنبول. وتختلف أهميتها الاستثمارية بين مناطق إسطنبول وفق النشاطات الاقتصادية المتداولة فيها والطلب على تأجير المكاتب والمحلات التجارية. ومن أهم المناطق المزدهرة في مجال استثمار المكاتب والمحلات التجارية في إسطنبول:

1- مناطق المكاتب في الجانب الأوروبي من إسطنبول:

تعتبر العديد من مناطق الجانب الأوربي أكثر أهمية من مناطق الجانب الأسيوي في مجال الاستثمار بالوحدات التجارية من مكاتب ومحلات تجارية، وهذا يرتبط بحركة السوق الكثيفة وارتفاع الطلب على التأجير وبالتالي ارتفاع عوائد التأجير فيها وأهمها:

خط لاوند – مسلك:

وتعرف باسم ساحة العمل المركزيةMİA وهي الأكثر طلباً من قبل الشركات الدولية والتركية الكبرى وتأتي في صدارة مناطق إسطنبول من حيث أهمية الاستثمار في قطاع المكاتب والمحلات التجارية.

شيشلي – بيشيكتاش:

وتعتبر من المناطق الأكثر رغبة بسبب وقوعها في مركز المدينة، وارتباطها بجسر الشهداء والطرق السريعة وخطوط المواصلات العامة والمترو. كما أنّ أسعارها تكون أرخص نوعاً ما مقارنة بخط لاوند- مسلك.

خط كاغت هانة – سيران تبة:

يوجد ما يقارب 5% من مخزون المكاتب في الجانب الأوربي في هذه المنطقة. وتشهد المنطقة ازدهاراً في مجال التطوير العقاري، لاسيما بعد عمليات التحول الحضري ونظراً لقربها من خط لاوند- مسلك ورخص أسعار الايجار فيها تظهر منطقة كاغت هانة كخط بديل عن خط لاوند - مسلك في مجال الاستثمار في الوحدات التجارية. 

خط باسين إكسبرس:

نظراً لقربه من مركز التجارة العالمي والطرق الحيوية المهمة في إسطنبول مثل طريق E5 وطريق TEMجعلته من أكثر مناطق إسطنبول حيوية وأكثرها جذباً لرواد الأعمال والشركات والمستثمرين. كما تتميز المنطقة باعتدال أسعار الإيجارات. ويتوقع المراقبون بأن تتحول المنطقة من حيث الأهمية الاستثمارية إلى "مسلك" جديد خلال الفترة القصيرة القادمة.

- ومن المناطق التي تلقى إقبالاً كبيراً من المستثمرين على المكاتب والمحلات التجارية في الجانب الأوربي منطقة زيتون بورنو وبكركوي وكوتشك تشكمجة وافجلار وبيليك دوزو وأيسنيورد وباشاك شهير حيث يلاحظ ازدياد الطلب على تأجير المكاتب بشكل كبير في المناطق الثلاثة الأخيرة التي بدأت تتحول خلال الفترات الأخيرة إلى مراكز اقتصادية مهمة لجذب المستثمرين.

2- مناطق المكاتب في الجانب الأسيوي من إسطنبول:

تعتبر العديد من المناطق في الجانب الأسيوي لمدينة إسطنبول مراكز اقتصادية مهمة وجاذبة للمستثمرين والشركات ورواد الأعمال لاسيما في مجال التجزئة والمالية والمصرفية حيث يلاحظ انتشار كبير للبنوك العامة. وبعد إنشاء مركز إسطنبول المالي زادت جاذبية المناطق المحيطة بهذا المشروع العملاق لاسيما المستثمرين في مجال المكاتب والمحلات التجارية. ومن أهم هذه المناطق:

منطقة عمرانية:

وتعتبر منطقة عمرانية بحكم الموقع والمواصلات السهلة أحد أهم مراكز المكاتب والمحلات التجارية الحديثة في إسطنبول ذات الجودة العالية وقد تحوّلت المنطقة بعد احتضانها لمشروع مركز إسطنبول المالي إلى أكبر مركز جذب للمستثمرين والشركات الكبرى لا سيما الشركات الأجنبية التي تتخذ من المنطقة مراكز عامة ومقرات لعملياتهم التجارية.

منطقة أتاشهير:

تعتبر منطقة أتاشهير الغنية بالمشاريع المختلطة شقق + مكاتب + محلات تجارية من أكثر المناطق احتضاناً لذوي الياقات البيضاء. وتتميز المنطقة بوقوعها على الطرق الرئيسية في إسطنبول مثل طريق E5 وطريق TEM شريان المواصلات في إسطنبول. كما أنّ مركز إسطنبول المالي أعطاها أهمية كبيرة من حيث الاستثمار في مجال المكاتب والمحلات التجارية.

منطقة كادي كوي:

تشكّل قلب الجانب الأسيوي لإسطنبول، وترتبط بمركز إسطنبول بشبكة مواصلات قوية، وتعتبر مركزاً مهماً للمكاتب التجارية وهي من أغلى مناطق مدينة إسطنبول من حيث قيمة أماكن العمل وأرقاها من حيث البناء.

منطقة كارتال:

على الرغم من بعدها نسبياً عن مركز المدينة إلا أنها ترتبط بشبكة مواصلات قوية مع المرافق الحيوية في إسطنبول. وتنتشر في المنطقة العديد من المشاريع المختلطة الشقق والمكاتب والمحلات التجارية وتقدم أسعاراً مناسبة مقارنة مع المناطق الأخرى لذلك تفضل الشركات اتخاذ المنطقة مركزاً لها. ويتوقع لها ازدهاراً كبيراً في مجال النشاط الاقتصادي.

متوسط أسعار المكاتب في إسطنبول:

تختلف أسعار المكاتب في إسطنبول تبعاً للمنطقة المتواجدة فيها وتصنيف المكاتب. وتأتي منطقة العمل المركزية الواقعة في منطقة لاوند والمرغوبة من قبل الشركات ذات الشهرة العالمية في المقدّمة من حيث قيمة المكاتب التجارية. وتحتضن المنطقة معظم المكاتب من تصنيفA+.   

والجدول التالي يوضح متوسط أسعار الإيجار للمكاتب في بعض مناطق إسطنبول:

 

المنطقة

متوسط الإيجار الشهري للمتر المربع الواحد ليرة تركية

 

لاوند

157

أيتيلار/ أيسن تبة

110

بيشيك طاش/ تقسيم

103

شيشلي/ مجيدية كوي

98

كوزيتاغى

96

مسلك

91

عمرانية

89

التوني زادة

86

مالتبة

80

كاغت هانة/ سيران تبة

60

إسطنبول الغربية (الجانب الأوربي)

50

إسطنبول الشرقية (الجانب الأسيوي)

40


مع داماس تورك استثمر في قطاع المكاتب في إسطنبول واضمن
الجنسية التركية:

تقدّم شركة داماس ترك العقارية من خلال تجربتها الطويلة في مجال الاستثمار العقاري في إسطنبول جميع الاستشارات والتسهيلات للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في القطاع العقاري التجاري في إسطنبول كما تقدّم لهم خيارات استثمارية واسعة في قطاع المكاتب التجارية من شأنها إيصالهم إلى استثمار ناجح يضمن لهم الحصول على الجنسية التركية.

 

تحرير: damasturk

 

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon