شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

دليلك لشراء الشقق في إسطنبول

20/02/2024 الاستثمار في تركيا 23 دليلك لشراء الشقق في إسطنبول

محتوى المقال

اتجه الكثير من العرب مؤخراً إلى العيش والإقامة والاستقرار في إسطنبول، بل وشراء الشقق والاستثمار في إسطنبول خاصة بعد تغير قانون المعاملة بالمثل والسماح للأجانب بتملك الشقق. وتعتبر إسطنبول واحدة من أهم الوجهات التي يقصدها العرب من أجل الاستقرار والاستثمار وشراء البيوت التي تعتبر من أهم أهداف الجالية العربية.

هذا ما أدى بدوره إلى ارتفاع نسبة مبيعات الشقق  للعرب خلال عام 2023 مقارنة بعام 2022، حيث تجاوزت نسبة 80 % وجاء العراقيون في المقدمة. وجاءت مدينة إسطنبول في مقدمة المدن التركية التي يفضلها العرب.

لماذا إسطنبول

شهدت مدينة إسطنبول خلال السنوات العشر الأخيرة نهضة عمرانية وحضارية كبيرة، ما جعلها قبلة للكثير من المستثمرين والمهاجرين من الجالية العربية، فهي الأكثر مبيعات ضمن المدن التركية خلال عام 2023، حيث تجاوزت نسبة المبيعات بها  ال 20% من إجمالي المبيعات في عموم تركيا، وتسيطر مدينة إسطنبول على الأولوية دائماً من قبل المستثمرين المحليين والأجانب،  فلم يتراجع النشاط العقاري والسوق العقاري بها في أي فترة من الفترات.

هذا بالإضافة إلى أن تعدداها السكاني الذي يتجاوز 15 مليون نسمة، ومعدل نموها الذي يفوق التوقعات ساهما في أن تكون إسطنبول عاصمة للمشاريع العقارية الكبرى، خاصة في السنوات التسع الأخيرة ارتفعت الزيادة السنوية في أسعار المنازل في إسطنبول لتتجاوز ال 106%، فبعد أن كان سعر متر المباني الاستثمارية بها ألف وثمانمائة ليرة وصل الآن لأربعة ألاف ليرة.

ويؤكد الخبراء على ضرورة عدم اعتماد المستثمرين على أسعار المتر المربع فقط في مشترياتهم للشقق في إسطنبول، ولكن يجب أن يأخذوا في عين الاعتبار إمكانات النمو والتنمية في المنطقة المراد شراء العقار بها.

وتتميز مدينة إسطنبول بتوفر الشقق المناسبة لجميع الأذواق والميزانيات بها، فمن الممكن إيجاد العديد من الفرص الاستثمارية في جانبي المدينة الأوروبي والآسيوي، كما تعتبر إسطنبول عاصمة تركيا الاقتصادية و السياحية والثقافية، وتعد من أكبر وأهم مدنها بحكم موقعها الاستراتيجي، بالإضافة إلى كونها مركزاً لسوق العمل التركي واحتوائها على العديد من الشركات العالمية والمحلية، حيث تغطي إسطنبول قرابة ال 35 % من العمالة التركية، ما يسمح لقاطنيها الحصول على فرصة عمل مناسبة لهم، علاوة على كل ذلك فهي تحتوي على شبكة مواصلات حديثة تسهل التنقل بين أحيائها على جانبيها الأوربي والآسيوي. لذا فهي الخيار الأمثل لشراء البيوت في تركيا .

متوسط أسعار الشقق في إسطنبول

 تختلف أسعار الشقق والمنازل في إسطنبول باختلاف المنطقة، لا سيما الجانب الأوروبي الذي يضم مجموعة من المناطق التي تحافظ باستمرار على قيمتها العقارية.

ووفقاً لأحدث الإحصائيات لعام 2023  فإن سعر متر الشقق في إسطنبول يتراوح بين 5000 الى 20.000 ليرة وفقاً للمنطقة والمرافق المتوفرة بها وسهولة وسائل المواصلات بها وقربها من المناطق المركزية.

وفيما يلى جدول يتضمن متوسط سعر متر الشقق ومتوسط السعر لشقة مساحتها 100 متر بالليرة التركية والدولار الأمريكي  في مناطق إسطنبول الأوروبية والآسيوية :

 

المنطقة

متوسط سعر شقه 100متر بالليرة

متوسط سعر شقه 100متر بالدولار

اسنيورت

2,480,000

80,000

ارناووط كوى

4,650,400

150,000

سيليفرى

7,750,000

250,000

بيليك دوزو

6,200,000

200,000

سلطان غازى

10,850,000

350,000

افجيلار

6,200,000

200,000

غازى عثمان باشا

11,780,000

380,000

أيوب سلطان

12,400,000

400,000

زيتين بورنو

18,600,000

600,000

شيشلى

21,000,000

700,000


معايير قياس أسعار الشقق في إسطنبول

هناك عدة عوامل يمكنها أن تؤثر على أسعار الشقق في إسطنبول أهما موقع المنطقة، حيث تختلف أسعار الشقق التي تقع في المناطق بقلب إسطنبول اختلافاً جوهرياً عن الشقق الموجودة بمناطق تقع على أطرافها، ومن أهم العوامل التي تؤثر على السعر أيضاً قرب الشقة من المراكز التسويقية الشهيرة، وقربها من خطوط المواصلات الحديثة مثل المتروبوس والمترو، والمرمراي، والترام والتي تسهل التنقل بين أحياء المدينة على الجانبي الأوروبي والآسيوي.

ويؤثر قرب المنطقة من مشاريع البنية التحتية كالجسور والمرافق الخدمية كالحدائق العامة والمدارس والجامعات والمطاعم على السعر بشكل كبير، كما يتأثر السعر أيضاً بقرب المنطقة من مطارات إسطنبول كالمطار الجديد ومطار صبيحة جوكجن. وعلى سبيل المثال ينطبق هذا الأمر على منطقة باشاق شهير التي يتوقع ارتفاع أسعار الشقق بها نظرا لقربها من مطار إسطنبول الجديد.

كما يتأثر السعر أيضا بقرب الشقة من الشارع الرئيسي ووقوعها داخل مجمع سكني يحتوي على العديد من الخدمات والمرافق من عدمه.

أمور يجب الانتباه إليها قبل شراء شقة في إسطنبول

قبل شراء شقة  في إسطنبول يجب الانتباه لعدة أمور أهما عمر العقار الذي يؤثر بشكل كبير على السعر، ويؤثر فيما بعد أيضاً على الاستخدام الداخلي للشقة،  والحاجة إلى التعمير والإصلاح، لذا من الأفضل أن يتم شراء شقة حديثة البناء، ولكن مع مراعاة حصول العقار على جميع التصاريح ورخص البناء.

وعند شراء شقة ضمن مشروع قيد الإنشاء بهدف الاستثمار يجب التأكد من جميع التراخيص الخاصة بالشقة وبالشركة المنشأة لها، كما يجب مراعاة اختيار منزل يقع في منطقة تضم جميع المرافق الاجتماعية وقريبة من وسائل المواصلات، خاصة إذا كان لديك أبناء يذهبون إلى المدارس والجامعات، ويجب أن تكون الشقة مناسبة لنظام الإسكان، وضرورة الحصول على سند ملكية باسمك بعد التأكد من الشقة وإنهاء كافة الإجراءات القانونية .

كيف تختار الشركة العقارية الصحيحة

عند اختيار الشركة العقارية لشراء شقة في إسطنبول يجب الانتباه إلى عمر الشركة وسمعتها داخل السوق العقاري التركي، والمشاريع التي نفذتها بالفعل، بالإضافة إلى حجم مشاريعها، ونسبة مبيعاتها، والمرافق المقدمة في كل مشروع.

و يجب الانتباه إلى التصاريح الخاصة بالمشروع المراد شراء الشقة منه،  والتأكد من عدم وجود مشاكل للشركة مع البلدية مثل الحصول رخصة البناء والرخصة التي تحدد عدد أدوار البناء، كما يمكن مقارنة الأسعار المقدمة من قبل الشركة بأسعار شركات أخرى لمشاريع بنفس الحجم والمواصفات وبنفس المنطقة.

وكذلك يمكن النظر إلى تعاون الشركة مع وزارة الإسكان التركية وتنفيذها لمشاريع بالتعاون معها، ما يمنحها مصداقية أكثر.

المناطق الواعدة في السوق العقاري في إسطنبول

تسعى الحكومة التركية لتعزيز دور مدينة إسطنبول عالمياً من خلال تنفيذ العديد من المشاريع القائمة بالفعل والمخطط لتنفيذها في المستقبل، وتضم المدينة العديد من المناطق الواعدة في السوق العقاري منها مناطق سكنية وغيرها تجارية.

وتأتي منطقة اسنيورت على رأس المناطق الرائدة في شراء الشقق في الجانب الأوروبي من إسطنبول، فهي واحدة من أهم المناطق التي زادت قيمتها العقارية بسرعة فائقة بفضل المشاريع العقارية الكبرى التي أجريت بها، بالإضافة إلى توفر  الخدمات المرفقية ووسائل المواصلات والنقل العام بها.

ومن أهم المناطق السكنية الواعدة في إسطنبول منطقة باشاك شهير التابع لها منطقة بهجة شهير وكايا شهير وتكمن أهميتها الاستثمارية في قربها من مطار إسطنبول الجديد ومشروع قناة إسطنبول. وهي من المناطق الحديثة الإنشاء حيث تأسست عام 2009 وكانت تتبع سابقاً لبلدية كوتشوك شكمجه.

ومنطقة بيوك شكمجة الواقعة على خط المتروبوس وتتميز بإطلالتها على بحر مرمرة واحتوائها على المساحات الخضراء الشاسعة وتكمن أهميتها الاستثمارية في وقوعهما على الطريق السريع E5 ، بالإضافة إلى أن أسعار الشقق بها مناسبة نظراً لبعدها نسبياً عن مركز مدينة إسطنبول.

ومنطقة زيتون بورنو التي تعتبر من أهم مراكز إسطنبول الحيوية وتكمن أهميتها الاستثمارية في محاذاتها للطريق السريع E5 ، وقربها من بحر مرمرة وتتميز باحتوائها على أقوى شبكة مواصلات في تركيا.

ومنطقة كوتشوك شكمجة وهي من مناطق إسطنبول الراقية التي تتميز البيوت بها  بإطلالتها البحرية الرائعة مع بحيرة كوتشوك شكمجة الشهيرة وتكمن أهميتها الاستثمارية في مرور قناة إسطنبول منها وهي واحدة من  أهم مشاريع البنية التحتية في تركيا، بالإضافة إلى قربها من خط المتروبوس.

ومن أهم المناطق التجارية الواعدة في إسطنبول منطقة سارير مسلك الواقعة على مضيق البسفور بالجانب الأوروبي من إسطنبول. وتعد المنطقة مركز لأهم الشركات العالمية والمحلية، كما أنها تمتلك شبكة مواصلات متميزة وتبعد عن مطار إسطنبول الجديد مسافة نصف ساعة.

ومنطقة باسن إكسبريس التي تعتبر من أهم المناطق الاستثمارية الواعدة في إسطنبول وتكمن أهميتها في موقعها الاستراتيجي وسط إسطنبول الأوروبية.

الجنسية التركية بعد شراء شقتك في إسطنبول

من أهم مميزات شراء شقة في تركيا هي إمكانية التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية عند شراء شقة بقيمة 400 ألف دولار، وذلك بعد شرائها والحصول على صك الملكية.

وفي البداية يجب تقييم الشقة من قبل متخصصين عقاريين معتمدين من مديرية صك الملكية والحكومة التركية، حيث يقوم المتخصص بتجهيز تقرير كامل لمديرية صك الملكية مرفق به جميع الرخص القانونية للمبنى، مع ضرورة ذكر سعر الشقة والذي يجب أن يتجاوز 400 ألف دولار أمركي، ولكن بشرط  أن تتم  جميع المعاملات المالية عن طريق البنوك، حيث يتم إرفاق جميع وصولات الدفع مع صك الملكية.

كما يجب ألا تكون الشقة ضمن مشروع قيد الإنشاء، ووضع تعهد بعدم بيع الشقة لمدة ثلاث سنوات وفي هذه الحالة سيصدر سند الملكية النهائي. ثم الحصول على مستند مطابقة من دائرة صك الملكية وبذلك تكون كل شروط الحصول على الجنسية عن طريق شراء شقة في إسطنبول قد استوفت، ومن ثم إمكانية التقدم للحصول على الجنسية  التركية وجواز السفر التركي الذي يعتبر واحداً من أقوى جوزات السفر بالعالم .

المشاريع المميزة

7%OFF

يبدأ من

$ 137.000

يبدأ من

$ 319.400
4%OFF

يبدأ من

$ 138.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon