شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

المشاريع العقارية (6)

نتائج البحث (6)

1 of 1

منطقة كوتشوك شكمجة الموقع والأهمية الاستراتيجية 2021

تقع منطقة كوتشوك شكمجة على الشاطئ الأوروبي لبحر مرمرة، على بحيرة تسمى بحيرة كوتشوك شكمجة. وتعني الدرج الصغير، لأنها تتكون من بحيرات صغيرة متصلة ببحر مرمرة بمدخل ضيق صغير، عبر المدخل توجد منطقة أفجيلار وحرم جامعة اسطنبول.  يتصل المدخل ببحر مرمرة عن طريق قناة ضيقة للغاية، وبالتالي فإن ملوحة المياه منخفضة فيها. لذلك تشكل بحيرة مياه عذبة، لم يؤثر عليها ملوحة بحر مرمرة وتعد من أكبر البحيرات الطبيعية في اسطنبول بمساحة تبلغ 14 كيلو متر، تشتهر البحيرة بنوادي التجديف، وتجذب الكثير من المقيمين والسياح للتمتع بمنظر الطبيعة وغروب الشمس وممارسة الصيد والسباحة وركوب القوارب والاسترخاء

تحتل منطقة كوتشوك شكمجة موقعا مميزا غرب اسطنبول وتحيط بها منطقة باشاك شهير الراقية، ومنطقة باغجلار الشهيرة، وبهجيلي إيفلر وباكيركوي، كما أنها مفصولة عن أفجلار ببحيرة كبيرة تصل إلى بحر مرمرة لذلك تعد من أهم مناطق اسطنبول الحيوية والمتنامية.

ونظرا لكون الأرض فيها مسطحة، وترتفع بلطف شديد بعيدًا عن الشاطئ، مما جعل امكانية البناء عليها سهلة.  وقد شجع هذا تاريخيًا، ولا يزال يشجع، النمو والتنمية في المنطقة. 

كما يتزايد عدد سكان كوتشوك شكمجة، كما أعلن البيان الأخير الصادر عن TUIK أن عدد سكان اسطنبول كوتشوك شكمجة يبلغ 789 ألفاً 633 نسمة عام 2021.

هذا الازدياد شجع على بناء مدارس جديدة ومحلات سوبر ماركت ومراكز تسوق ومرافق أخرى بسرعة. حيث أن نسبة لا بأس بها من المناطق السكنية هي أحياء شبه عشوائية مبنية بشكل غير قانوني نموذجية للطبقة العاملة القديمة في اسطنبول. لذلك يتم استبدال الكثير من هذه المناطق بشكل تدريجي بمشاريع إسكان كبيرة، مما ساهم في زيادة أهمية الاستثمار في المنطقة.

أهم مميزات منطقة كوتشوك شكمجة:

  • منطقة كوتشوك شكمجة هي واحدة من المناطق المكتظة بالسكان، وتضم أهم المراكز التجارية والصناعية في مدينة القارتين –اسطنبول.
  • منطقة كوتشوك شكمجه هي واحدة من مناطق الاستثمار المتزايدة بسبب الأماكن الحيوية التي توفرها، مثل الجامعات، مثل جامعة إسطنبول آيدن، وجامعة إسطنبول اريل، وجامعة صباح الدين زعيم.
  • تحتوي على بحيرة عذبة، والعديد من الحدائق، المدارس والمستشفيات، إضافة لعددا كبير من المشاريع الإسكانية الجديدة.
  • تربط بين الطريقين السريعين E5 وTEM إضافة لسهولة الوصول لخط المتروبوس.
  • تحتوي المنطقة على عدد كبير من المشاريع السكنية الجديدة والمستقبلية وهو ما يجعل من المنطقة مكاناً مثالياً للسكن والعمل فيها، وأهم هذه المشاريع هو مشروع القرن مشروع قناة اسطنبول وجسر اسطنبول الثالث.
  • إضافة لوجود الجسر التاريخي الذي بناه المهندس العثماني سنان يعبر خلال مصب البحيرة. وقد تم ترميم الجسر وصيانته جيدًا.

مزايا العيش في منطقة كوتشوك شكمجة في اسطنبول:

  • تتميز منطقة كوتشوك شكمجة بوجود مسكن وأبنية تتمتع بكافة مواصفات الرفاهية والاستقرار، حيث تضم المنطقة العديد من مراكز التسوق، مثل مركز التسوق Armoni Park وArena Park، وعدة مراكز أخرى، وهي ذات أهمية كبيرة للسكان لأنها توفر جميع احتياجاتهم.
  • وهناك العديد من المراكز الثقافية والجامعات في المنطقة، وهي أيضاً منطقة جميلة، نظراً لموقعها على الشاطئ الأوروبي لبحر مرمرة، وإطلالتها الساحرة على بحيرة كوتشوك شكمجة.
  • يعتبر الاستثمار في منطقة كوتشوك شكمجة من أهم اشكال الاستثمار العقاري في اسطنبول، وذلك بسبب تسارع النهضة الصناعية والعمرانية والثقافية والمرافق الحيوية بشكل عام. حيث يعد الاستثمار في منطقة كوتشوك شكمجة في اسطنبول خيار استراتيجي مهم، كون المنطقة تعتبر من أهم المناطق التي تجذب الباحثين عن شراء عقار في اسطنبول وذلك بسبب إطلالة معظم المشاريع والعقارات على بحيرة كوتشوك شكمجة، وبالإضافة لما توفره المنطقة من نموذج للحياة الخصبة التي تجمع بين الطبيعة وإمكانية ايجاد فرص العمل في المنشآت الصناعية بنفس الوقت، أضافة إلى ذلك العديد من وسائل الراحة الحديثة ومجموعة من الخدمات الراقية التي تتبعها أغلب المشاريع في هذه المنطقة، كما أن مواصفات العقارات في المنطقة تعتبر ضمن المقاييس المناسبة للعيش والاستقرار إضافة للخدمات الترفيهية. وهذا ما سيتم التوسع به في المقالات القادمة لتناول جميع جوانب الخدمات والمنشآت التي تعطي للمنطقة أهميتها في عالم التملك والاستثمار العقاري.

 

المصادر: kucukcekmece.gov.t + wikipedia

تحرير: damasturk

 

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon