شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب
عناوين المقالة

المواصلات في منطقة نيلوفر 2021

04/11/2021 مناطق وبلديات تركية 20 المواصلات في منطقة نيلوفر 2021
1 أين تقع منطقة نيلوفر؟

منطقة نيلوفر، هي إحدى المناطق الثلاث لمركز مدينة بورصة، وتقع في منطقة مرمرة في شمال غرب تركيا، بمساحة تُقدّر 552 كم². يُطِلُ عليها منطقة مودانيا من الشمال، ومن الشرق منطقة عثمان، ومنطقة أورهانيلي من الجنوب، ومنطقتي كاراجابي ومصطفى كمال باشا من الغرب.

2 ماهي أهم المواصلات الموجودة في منطقة نيلوفر؟

المتروMetro، الترام ڤاي Tramvay، وباصات النقل الداخلي Otobüs، وحافلات النقل الصغيرة (الميني بوس) Dolmuş، والتكسي Taksi، والمطارات Havalimanlar.

3 ماهي أهم مشاريع المواصلات في منطقة نيلوفر؟

• مشروع مترو محطة أَمَك-مشفى مدينة بورصة.
• مشروع الترام ڤاي محطة كنت ميدان-كراج مدينة بورصة.
• مشروع مترو محطة جامعة بورصة أولوداغ- چوروكلا.
• مشروع مترو محطة تشالي في نيلوفر-چورسو.
• مشروع زيادة محطات المترو بين نيلوفر وآجاملار.

4 ما أهمية المواصلات في منطقة نيلوفر في الاستثمار العقاري في بورصة؟

إنَّ كثرة الخدمات التي تقدّمها الدولة في منطقة نيلوفر في مجال المواصلات التي تغطي كافة أحيائها، وعلى صعيد الجامعات والخدمات الطبية، والاهتمام بالمرافق العامة، ومرور الطريق السريع 0.5 من شمال منطقة المنطقة، واحتضانها للعديد من مشاريع المترو التي تزيد من أهمية المنطقة، ستزيد من رفاهية المواطنين وستجعل منطقة نيلوفر محط أنظار وقبلة المستثمرين سواء العرب أو الأجانب الراغبين في البحث عن شقق للبيع في بورصة.

تُعد المواصلات والطرق البرّية والبحرية والجوية المختلفة من العناصر التي لا غنى عنها وشرايين النشاط الاقتصادي في تركيا. فبدون الوصول الفعلي إلى الموارد والأسواق، لا يمكننا الحديث عن نمو وتنمية اقتصادية، وبالتالي فإن وجود نظام للمواصلات متعدد الوسائط يمتاز بالفعالية لَمِنَ الركائز الأساسية للتنمية الاقتصادية المستدامة، فتوفر هذه الوسائل والطرق البرّية يسهّل عملية نقل وتحركات الناس والسلع والخدمات والموارد ويحسن أيضاً من إمكانية الوصول إلى الأسواق والمولات. كما أن تطوّر البُنى التحتية والخدمات الحديثة والفعّالة للمواصلات إلى جانب وضع القوانين والتنظيمات الملائمة والمنسجمة ذات الصلة تعتبر أيضاً من العوامل المهمة لتعزيز وتقوية الاقتصاد وسوق العقارات في تركيا وتحقيق رفاهية السكان على مستوى عالمي.

منطقة نيلوفر من أكثر المناطق الحيوية في بورصة، وتعتبر صلة وصل لكافة المناطق الأخرى فهي إحدى مراكز مدينة بورصة الثلاث، وفيها شبكة مواصلات تغطي كافة أرجاء المنطق، ويمرُ من شمال منطقة نيلوفر طريق أوروبا الدولي السريع (5-0) الذي يؤدي إلى إسطنبول ويتصل بطريق أوروبا الدولي السريع تيم TEM (E-80) والطريق (D-100) E-5، ومن وسطها الطريق السريع (E881) الذي يؤدي إلى كافة المحافظات التركية، مما جعل هذا الطريق للمنطقة أهمية كبرى، وموقعاً استراتيجياً ساهم في تنشيط وغلاء أسعار الشقق في بورصة، وسنتعرّف من خلال هذا المقال عن أهم المواصلات في منطقة نيلوفر.

أهم المواصلات وأهميتها في منطقة نيلوفر:

1- المترو Metro:

دخلت الخدمة عام 2002 وهي خطوط سريعة وطويلة يربط مناطق بورصة المركزية نيلوفر وعثمان غازي ويلدرم، ومعروفة باسم بورصة راي BursaRay، ومُخدّمة من قبل شركة تابعة لبلدية بورصة الكبرى، وكل خط مترو له خطان متوازيان للذهاب والإياب، وكل محطة له مزودة بماكينات لتعبئة بطاقة المواصلات، كما تقدم المترو باص خدمات صعود ونزول مخصصة للمعاقين. وفي المنطقة خطين مترو:

  • الخط الأول يبلغ طوله 18 كم ويتألف من 20 محطة، ويوازي طريق أنقرة السريع D200 عند محطة بورصة سبور، ويبدأ من محطة أَمَك Emek في منطقة نيلوفر، وينتهي بمحطة أرَبا يتغي Arabayatağı في منطقة يلدرم، وفيه 20 محطة. ويسمى الخط الشمالي.
  • والخط الثاني طوله 31 كم، ويوازي طريق أنقرة السريع D200 من بدايته إلى نهايته، وفيه 32 محطة يبدأ من محطة جامعة بورصة أولوداغ في نيلوفر في الغرب، وينتهي بمنطقة كاستل Kestel في الشرق.

 

2- الترام ڤاي Tramvay:

 دخلت الخدمة في تشرين الأول عام 2013، وهذه الخطوط تابعة لشركة Burulaş ومعروفة باسم بورصة ترام BurTram، وتتألف من ثلاث خطوط:

  • خط T1: ويبلغ طوله 6 كم ويتألف من 15 محطة، يبدأ من محطة كنت ميدان في منطقة عثمان غازي وينتهي بمحطة الهيكل.
  • خط T3: ويبلغ طوله 2.2 كم ويتألف من 9 محطات، ويبدأ من محطة زافار بلازا Zafer Plaza بمنطقة عثمان غازي وينتهي بمنطقة تشنار أونو Çınarönü بمنطقة يلدرم.
  • خط T2: وهو خط قيد الإنشاء بطول 9.5 كم، ويتألف من 11 محطة، ويبدأ من محطة كنت ميدان في منطقة عثمان غازي وينتهي بمحطة الكراج.

3- باصات النقل الداخلي Otobüs:

بدأت عملها عام 2007 وهي تتبع للبلدية، ويبلغ عدد الباصات 481 باصاً موزعة على 139 خطاً بباصات صديقة للبيئة ومكيّفة ومريحة وآمنة تتماشى مع تطور مدينة بورصة، وبفضل كوادرها المدرّبة، توفر خدمات النقل الجماعي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

وتساهم في ربط منطقة نيلوفر بمنطقتي عثمان غازي ويلدرم وكافة المناطق الأخرى، ويُفضل التنقل فيها لفترات قصيرة، أما المسافات البعيدة فالأفضل استخدام النقل السريع مثل المترو باص أو المترو.

4- حافلات النقل الصغيرة (الميني بوس) Dolmuş:

وتسمى باللغة التركية دولمش Dolmuş وتعني الممتلئ، وهي وسيلة تنقل داخل منطقة بورصة، وتعتبر وسيلة نقل صغيرة، وأكثر ما يستخدمها الطلاب بشكل رئيسي، أو من يحتاجها للوصول إلى منطقة قريبة من نيلوفر، والحافلات الصغيرة لا تستخدم كرت مواصلات بورصة وإنما يتم الدفع نقداً، وتختلف أجرة الراكب حسب المسافة التي سيقطعها.

5- التكسي Taksi:

يوجد في منطقة نيلوفر العديد من شركات التكاسي، وتتميز التكاسي الموجودة في نيلوفر بحداثتها فهي مكيّفة ومريحة وآمنة وتقدم خدمات في حالات الطوارئ على مدار 24 ساعة في اليوم، وتعمل معظم أيام الأسبوع وتلبي احتياجاتك في أقرب وقت ممكن.

6- المطارات Havalimanlar:

يوجد في منطقة عثمان غازي مطار قريب من منطقة نيلوفر، ففيها المطار المخصص لنقل الركاب مطار بورصة يونسلي الذي يبعد عن نيلوفر حوالي 10 كم. وتستطيعون الوصول من نيلوفر إلى المطار عن طريق المترو رقم 2، أو عن طريق خطوط الباصات 15/H، 97، B/17-A، B/17-B، B/25، B/29، 9/D، 24/B.

الطريق السريع 0.5 وأهميته في منطقة نيلوفر:

تم افتتاحه من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 4 آب 2019، ويسمى طريق إسطنبول-إزمير ويبلغ طوله 407 كم، وهو طريق يربط عدة مُدُن تركية ببعضها، ويبدأ بمدينة إزمير، ثم مدينة بالك أسير، فمدينة بورصة شمال منطقة نيلوفر، وينتهي بمدينة إسطنبول ويتصل بطريق أوروبا الدولي السريع تيم TEM (E-80) الذي يمر من مدينة أنقرة، ويتفرع من هذا الطريق عدة طرق تصله إلى عدة مدن تركية أخرى، ويوجد الآن العديد من مشاريع الطرق التي ستتصل بهذا الطريق الدولي.

وتكمُن أهمية هذا الطريق في توفير الوقت بين نيلوفر وإسطنبول من جهة، ونيلوفر وأنقرة من جهة أخرى، حيث تستطيع عبر هذا الطريق قطع مسافة الطريق بأكملها وتوفير الوقت من إسطنبول إلى إزمير بمدة لا تتجاوز 3 ساعات ونصف، والوصول من نيلوفر إلى إسطنبول بمدة ساعة وربع.

أهم مشاريع المواصلات في نيلوفر 2023:

1- مشروع مترو محطة أَمَك-مشفى مدينة بورصة:

ويبدأ من محطة أَمَك في مركز نيلوفر وينتهي بمحطة مشفى مدينة بورصة، وسيكون هذا الخط بطول 6.1 كيلومتر و4 محطات، ومصمم لتوفير النقل دون انقطاع إلى مستشفى مدينة بورصة، بكلفة قدرها 1.6 مليار ليرة تركية والذي يزيل عبء الخدمات الصحية في بورصة.

2- مشروع الترام ڤاي محطة كنت ميدان-كراج مدينة بورصة:

 خط T2 وهو خط قيد الإنشاء بطول 9.5 كم، وهو استكمال لمشاريع الترام ڤاي في بورصة، ويتألف من 11 محطة، ويبدأ من محطة كنت ميدان في منطقة عثمان غازي وينتهي بمحطة الكراج.

3- مشروع مترو محطة جامعة بورصة أولوداغ- چوروكلا:

وهو من المشاريع المخطط لها من أجل تطوير وتأمين المواصلات في منطقة نيلوفر، حيث إنّ منطقة الجامعة مكتظة بالسكان من الطلاب والمواطنين الآخرين في السنوات الأخيرة، وسيساهم هذا المشروع بنقل الطلاب من وإلى الجامعة والمستشفى الجامعي.

4- مشروع مترو محطة تشالي في نيلوفر-چورسو:

ويربط منطقة نيلوفر بمنطقة چورسو في الشرق، وهو مشروع تم التخطيط له على مرحلتين، في المرحلة الأولى تم التخطيط له بطول 20.65 كم و16 محطة. وفي المرحلة الثانية يبلغ إجمالي طول الخط 28.81 كم ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي 23 محطة.

5- مشروع زيادة محطات المترو بين نيلوفر وآجاملار:

إنّ المسافة بين محطتي نيلوفر ومحطة آجاملار الموجودة في عثمان غازي تبلغ 2.3 كم، حيث ستقوم البلدية بإنشاء محطة بين المحطتين، لأنها تشهد حركة مشاة كثيفة ستلبّي حاجة السكان في المنطقة، وخاصة أنّ على طول المشروع سيقام العديد من المشاريع كالملعب الجديد والفنادق والمستشفيات ومراكز التسوق والكافيتريات وغيرها.

الأهمية المستقبلية لمنطقة نيلوفر:

تأتي منطقة نيلوفر في مقدمة المناطق في بورصة من حيث اكتساب القيمة العقارية وارتفاع العقارات بشكل مستمر من حيث غلاء أسعار الشقق والعقارات وتأجير المساكن، لأنها منطقة هادية وراقية تتوسط مدينة بورصة وتُطل على أغلب مناطقها، ومنطقة استثمارية وسياحية، حيث يوجد فيها شاطئ بحيرة ألوبات والأماكن والمعالم السياحية التاريخية والطبيعة الخضراء الساحرة والمراكز التجارية والترفيهية والحدائق، واهتمام الدولة بتطويرها المستمر من خلال إنشاء البلدية لأهم المشاريع الخدمية مثل إنشاء الطرق والعديد من خطوط المترو والحدائق، والمشافي والجامعات والمدارس والمؤسسات الخدمية وغيرها، وتسابق شركات الإنشاءات بتصميم الأبنية والأبراج التي تجذب المستثمرين. وهذه الميزات والمشاريع والخدمات ستجعل منطقة نيلوفر ذات مستقبل واعد حيث ستكون من أهم مناطق الاستثمار العقاري في تركيا، وأكبر دليل على أنها منطقة تتطور باستمرار ولها مستقبل واعد هو الزيادة التي حصلت في عدد السكان بنسبة 92.9% خلال مدة 13 عام.

فإنَّ كثرة الخدمات التي تقدّمها الدولة في منطقة نيلوفر في مجال المواصلات التي تغطي كافة أحيائها، وعلى صعيد الجامعات والخدمات الطبية، والاهتمام بالمرافق العامة، ومرور الطريق السريع 0.5 من شمال منطقة المنطقة، واحتضانها للعديد من مشاريع المترو التي تزيد من أهمية المنطقة، ستزيد من رفاهية المواطنين وستجعل منطقة نيلوفر محط أنظار وقبلة المستثمرين سواء العرب أو الأجانب الراغبين في البحث عن شقق للبيع في بورصة.

 

المصادر: burulas + moovitapp + wikipedia

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 153.500
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 144.600
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 36.900

يبدأ من

$ 384.700
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 50.300
مزيد من المشاريع