شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

الأماكن السياحية والترفيهية في منطقة نيلوفر 2021

02/11/2021 مناطق وبلديات تركية 29 الأماكن السياحية والترفيهية في منطقة نيلوفر 2021
1 أين تقع منطقة نيلوفر؟

منطقة نيلوفر، هي إحدى المناطق الثلاث لمركز مدينة بورصة، وتقع في منطقة مرمرة في شمال غرب تركيا، بمساحة تُقدّر 552 كم². يُطِلُ عليها منطقة مودانيا من الشمال، ومن الشرق منطقة عثمان، ومنطقة أورهانيلي من الجنوب، ومنطقتي كاراجابي ومصطفى كمال باشا من الغرب.

2 ما أسباب ارتفاع عدد سكان منطقة نيلوفر بنسبة كبيرة جداً بين عامي 2007-2020؟

إنَّ الزيادة التي حصلت في عدد السكان بنسبة 92.9% مما يدل على تطور المنطقة وازدحامها بالسكان وزيادة الاستثمار العقاري فيها من جهة، وبسبب أسعار عقاراتها المنافسة لبقية المناطق الأخرى والمقبولة نسبياً من جهة أخرى، حيث هي الأكثر بيعاً بين عقارات بورصة، كما أنها هي أصبحت المنطقة المفضلة للمستثمرين ومن أكثر المناطق احتضاناً للعرب في بورصة.

3 ماهي أهم الأماكن السياحية والترفيهية التي يمكن زيارتها في منطقة نيلوفر؟

قرية جوليازي Gölyazı Köyü:
من أهم المناطق السياحية على مستوى تركيا، وهي قرية موجودة في وسط بحيرة ألوبات وتشتهر بصيد الأسماك ويعيش فيها شعب ودود ومضياف للغاية.
بحيرة ألوبات Ulubat Gölü:
هي بحيرة طبيعية تجذب الانتباه خاصة من خلال اطلالتها ومنظرها الرائع، وتُعد من أجمل الأماكن السياحية في نيلوفلر.
مول أوزديلك بارك ÖzdilekPark AVM:
وهو أكبر مراكز التسوّق والأماكن الترفيهية في منطقة نيلوفر، ويعكس هذا المول الوجه الحديث للمدينة بمتاجره ومحلاته التجارية العالمية.
قرية ميسي Misi Köyü:
قرية ميسي، واحدة من أقدم القرى في بورصة التي يعود تاريخها إلى 2000 عام، حيث تبهر الزوار بطبيعتها وقيمتها التاريخية.
قرية داغينيجا Dağyenice Köyü.
شجرة الدُلْب الباكية Ağlayan Çınar Ağacı.
سوق أجورة Agora Çarşısı.
بيت الكُتّاب Göl Yazıevi.
كنيسة القديس بانتيليمون Aziz Panteleimon Kilisesi.
هضبة زامباك Zambak Tepe.
حديقة هودافينديغار في نيلوفر Hüdavendigar Kent Parkı.

4 ما أهمية منطقة نيلوفر في الاستثمار العقاري في بورصة؟

وجود المشاريع والأبنية السكنية الفخمة والمصممة بتصميم ذو مظهر رائع وحديث جداً على شكل مجمعات ومضادة للزلازل، ووجود الكثير من المعالم السياحية، وتطورها اقتصادياً وصناعياً وتجارياً، وتطور بلديتها وتقديمها خدمات تحقق رفاهية مواطنيها ومشاريع التحول العمراني في جميع أحيائها، حيث أنّ هذه المشاريع والخدمات ستساهم في جذب المستثمرين من كافة أنحاء العالم وخاصة العرب وتجعل من نيلوفر منطقة استثمار عقاري.

منطقة نيلوفر، من أهم المناطق السياحية والترفيهية المتميزة بمناخها المعتدل، إضافة إلى الإطلالة البحرية الساحرة الممتدة على شاطئ بحيرة ألوبات، والتي تعد من أهم وأقوى مناطق الجذب السياحي، الأمر الذي أعطى سوق  العقارات في بورصة الأهمية الأكبر مما جعلها محط أنظار المستثمرين العرب والأجانب، فهي الموقع الاستراتيجي الأمثل للاستثمار العقاري في تركيا، ومن خلال هذا المقال سنتعرّف على أهم الأماكن السياحية والترفيهية في منطقة نيلوفر.

أهم الأماكن السياحية والترفيهية في منطقة نيلوفر:

1- قرية جوليازي Gölyazı Köyü:

من أهم المناطق السياحية على مستوى تركيا، وهي قرية موجودة في وسط بحيرة ألوبات وتشتهر بصيد الأسماك ويعيش فيها شعب ودود ومضياف للغاية، وعلى الرغم من أن القرية تبدو كجزيرة، إلاّ أنها شبه جزيرة بسبب الجسر الرفيع الذي يربطها بالبر الرئيسي، وتتميز بمناظرها الفريدة وجمالها الطبيعي وآثارها التاريخية، وفيها شجرة الدُلْب والتي يبلغ عمرها 745 سنة وأصبحت رمز للمنطقة، وكنيسة القديس بانتيليمون والمنازل اليونانية التاريخية القديمة ومعبد أبولو، والكثير من الفنادق السياحية، وتستقبل القرية باستمرار الكثير من الزوّار المحليين والعرب والأجانب.

2- بحيرة ألوبات Ulubat Gölü:

هي بحيرة طبيعية تجذب السُيّاح خاصة من خلال اطلالتها ومنظرها الرائع، وتُعد من أجمل الأماكن السياحية في نيلوفلر، حيث يوجد داخل البحيرة بلدة جوليازي السياحية، ويمكنك التجول في البحيرة والاستمتاع على متن القارب ورؤية 11 جزيرة أيضاً والجبال التي تحيط في البحيرة.

3- مول أوزديلك بارك ÖzdilekPark AVM:

وهو أكبر مراكز التسوّق والأماكن الترفيهية في منطقة نيلوفر، ويعكس هذا المول الوجه الحديث للمدينة بمتاجره ومحلاته التجارية العالمية. حيث لا تتوقف الحركة في المول فهو يستضيف آلاف الأشخاص كل يوم بفضل سهولة التنقل، وهو من بين الأماكن المفضلة وخاصة العائلات التي لديها أطفال، ويحتوي على سينما، ومطاعم ومقاهي، ومتاجر، ومسرح، والعديد من أماكن الترفيه والتسلية، ويقام في هذا المول العديد من الفعاليات والأنشطة والعروض الرائعة التي لا ينساها كل من يزور المول، واستطاع هذا المول جذب الكثير من المستثمرين العرب والأجانب، حيث نشّط هذا المول بموقعه سوق العقارات في نيلوفر.

4- قرية ميسي Misi Köyü:

قرية ميسي، واحدة من أقدم القرى في بورصة التي يعود تاريخها إلى 2000 عام ، حيث تبهر الزوار بطبيعتها وقيمتها التاريخية وهي من بين القرى المفضلة للرحلات التاريخية، وتم إعلانها كمنطقة محمية في عام 1989 بمنازلها الملونة وطبيعتها الجميلة، ويوجد فيها متحف الإثنوغرافيا الموجود في القرية، حيث يتم عرض الهدايا التذكارية الخاصة بالقرية والملابس المحلية في هذا المتحف، ومكتبة الأطفال حيث يقضي كل من أطفال القرية والأطفال الذين يأتون للزيارة بعض الوقت في المكتبة، ويوجد نهر في قرية ميسي يسبح البط فيه، وحدائق شاي ومناطق للنزهة حول هذا النهر، ويوجد في القرية مخيم للزوار يستطيع الزوار من خلاله التخييم في القرية، وتختلف أسعار الإقامة في منطقة التخييم في القرية بشكل يومي وشهري، وكذلك حسب نوع الإقامة، ومع ذلك تبلغ تكلفة الإقامة اليومية 5-10 ليرة تركية ، وتتراوح أسعار الإقامة الشهرية بين 30 ليرة تركية و 150 ليرة تركية، ويتم تحديث الرسوم كل عام، والطريق الأكثر ملاءمة لأولئك الذين يرغبون في القدوم إلى القرية بوسائل النقل العام هي محطة آجاملار في بورصة، ويتم توفير الوصول المباشر  إلى المنطقة من خلال خطوط A20 و B20 بمدة لا تتجاوز 15 دقيقة.

5- كهف أيڤيني Ayvaini Mağarası:

تشكل نتيجة للأحداث الطبيعية في الكرة الأرضية، ويُعد سادس أطول كهف في تركيا، وله مدخلين منفصلين، أحدهما على جانب قرية أيڤا بالقرب من طريق مصطفى كمال باشا القديم، والآخر هو مدخل قرية دوغان ألان، ويتدفق نهر كارادونلو Karadonlu عبر الكهف، حيث يُشكل هذا النهر 65 بركة مياه كبيرة وصغيرة وشلالاً عند مخرج قرية أيڤا، وخلال جولة الكهف لديك فرصة لرؤية النهر ورواسب الكهف من الأعلى والأسفل والأحجار المقطرة، فإن التكوين الطبيعي للكهف سيأخذك إلى عالم مختلف، هذا الكهف مفضل بشكل عام من قبل متسلقي الجبال والكهوف المحترفين، فالأشخاص الذين يرغبون في زيارة هذا الكهف سيأتون إلى المنطقة عليهم الركوب عبر وسائل نقل حافلات مصطفى كمال باشا التي تغادر من وسط مدينة بورصة. الدخول إلى الكهف مجاني.

6- شجرة الدُلْب الباكية Ağlayan Çınar Ağacı:

تقع الشجرة الباكية في قرية جوليازي، وهي شجرة مشهورة للغاية، لكن الحدث المسمى بالدموع هو نسغ الشجرة، ولها قصة جميلة جداً تجعل ضيوفها يجلسون تحت ظلها تماماً ويسمعون قصتها، وتغطي بظلها مساحة 400 م²، ويبلغ عمرها 745 سنة، وأصبحت رمز للمنطقة ويزورها الكثير من السُيّاح على مدار العام.

7- قرية داغينيجا Dağyenice Köyü:

تشتهر هذه القرية بمناظرها الطبيعية، وهي واحدة من أكثر المناطق المفضلة في المنطقة من قبل أولئك الذين يرغبون في المشي لمسافات طويلة والتخييم والصّيد، وتوجد في القرية بحيرة داغينيجا التي تبعد 6 كم عن سد دوغانجي، ويمكنك المشي على مسار المشي الموجود في القرية والذي طوله 9 كم في المنطقة والصيد في البحيرة، وتستغرق الرحلة بالسيارة الخاصة إلى قرية داغينيجا التي تقع على بعد 16 كم من وسط مدينة بورصة حوالي 20 دقيقة، ويمكن لأولئك الذين يرغبون في استخدام خيار المواصلات العامة الاستفادة من رحلات الباصات B/20-A وB/20-B والوصول إلى المنطقة.

8- سوق أغورة Agora Çarşısı:

منطقة نيلوفر هي منطقة متطورة للغاية ليس فقط في رحلات التاريخ والطبيعة، ولكن أيضاً في الترفيه والتسوق، السوق الأكثر زيارة في المنطقة هو سوق أچورة، ويوجد 180 متجراً موزعة على مساحة 11480 م²، والذي تم إنشاؤه بهدف نقل ثقافة السوق إلى الأجيال القادمة، وتبلغ المسافة بين مركز مدينة بورصة والسوق هي 29 كم، وتستغرق الرحلة بالسيارة الخاصة حوالي 35 دقيقة، ويمكن استخدام مواصلات النقل العام للوصول إلى السوق بواسطة الباصات 9/D، B/24، B/7، 101، 93.

9- كنيسة القديس بانتيليمون Aziz Panteleimon Kilisesi:

الواقعة في بلدة جوليازي بمنطقة نيلوفر، وهي واحدة من الأمثلة المهمة والأصلية للكنائس الأرثوذكسية اليونانية في الأناضول، ووفقاً لبعض المصادر فإن الكنيسة المعروفة أيضاً باسم كنيسة هاجياس جورجياس كانت مخصصة للقديس جورجياس. عُرف تاريخ بناء الكنيسة بالقرن التاسع عشر، لكن العبارة التي ظهرت أثناء أعمال الترميم 1903 تشير على الأرجح إلى تاريخ انتهاء الكنيسة، كانت تستخدم كمكان للعبادة، واستُخدمت لأغراض مختلفة عبر التاريخ، ومن خلال إلحاق أضرار ببنائها مع تأثير الوقت والحرائق تمكنت من الوصول إلى يومنا هذا، وتم ترميمها وفقًا لشكلها الأصلي من قبل بلدية نيلوفر عام 2014 وفتحها للزوار كمركز ثقافي بعد أعمال التجديد. وتستقبل الكنيسة الكثير من الزوار والسُيّاح.

10- بيت الكُتّاب Göl Yazıevi:

يقع في بلدة جوليازي الهادئة في نيلوفر، وهو مشروع تم تنفيذه لاستضافة الكُتّاب والشعراء والمترجمين والباحثين والأكاديميين في بيئة منزلية في نيلوفر وتمكينهم من إكمال دراساتهم في بيئة هادئة، ويمكن للكتاب والشعراء والمترجمين والباحثين والأكاديميين الذين يتوقون إلى بيئة عمل واسعة الإقامة في هذا البيت، وهو مكان يجب أن يكون على قائمة الأماكن التي يجب أن يزورها السُيّاح المحليون والأجانب.

11- هضبة زامباك Zambak Tepe:

تُعد منطقة نيلوفر من أجمل الأماكن في مدينة بورصة وتجذب الانتباه بأماكنها، حيث تُسحر هضبة زامباك زوارها بإطلالتها الرائعة، ومن الممكن مشاهدة غروب الشمس الرائع في قرية زامباك، وتصعد إلى قمة الهضبة وتستمتع بمشاهدة المناظر الرائعة.

12- حديقة هودافينديغار في نيلوفر Hüdavendigar Kent Parkı

من أهم الأماكن السياحية والمفضلة لسكان منطقة نيلوفر، هذه الحديقة صاحبة المساحة الكبيرة جداً والخضراء المورقة، فيها ملعب للأطفال ومسارات للمشي وللدراجات، والناس الذين يعيشون في نيلوفر يتزاحمون للاسترخاء في هذه الحديقة في عطلة نهاية الأسبوع.

إِنَّ كثرة وتنوع هذه الأماكن السياحية في منطقة نيلوفر جعلت منطقة نيلوفر منطقة حيوية واعدة للاستثمار ومنطقة سياحية تستقبل المستثمرين العرب والأجانب والباحثين عن شقق للبيع في بورصة. بالإضافة لكثرة الخدمات التي تقدّمها الدولة في المنطقة من خلال إقامة الأسواق والمراكز التجارية على مستوى عالمي زاد من أهمية المنطقة على الصعيد الاقتصادي والتجاري، وتنوع الأماكن الترفيهية والأثرية فيها ساهم في جذب المستثمرين للمنطقة، وفضلاً عن مواصفاتها الاقتصادية وموقعها الهام في وسط بورصة، حيث جعلت هذه المزايا المستثمرين العرب والأجانب يتسابقون لشراء العقارات في مدينة بورصة.

الأهمية المستقبلية لمنطقة نيلوفر:

تأتي منطقة نيلوفر في مقدمة المناطق في بورصة من حيث اكتساب القيمة العقارية وارتفاع العقارات بشكل مستمر من حيث غلاء أسعار الشقق والعقارات وتأجير المساكن، لأنها منطقة هادية وراقية تتوسط مدينة بورصة وتُطل على أغلب مناطقها، ومنطقة استثمارية وسياحية، حيث يوجد فيها شاطئ بحيرة ألوبات والأماكن والمعالم السياحية التاريخية مثل بلدة جوليازي والطبيعة الخضراء الساحرة والمراكز التجارية والترفيهية والحدائق، واهتمام الدولة بتطويرها المستمر من خلال إنشاء البلدية لأهم المشاريع الخدمية مثل إنشاء الطرق وخطوط المترو والحدائق، والمشافي والجامعات والمدارس والمؤسسات الخدمية وغيرها، وتسابق شركات الإنشاءات بتصميم الأبنية والأبراج التي تجذب المستثمرين، حيث إنّ هذه الميزات والمشاريع والخدمات ستجعل منطقة نيلوفر ذات مستقبل واعد حيث ستكون من أهم مناطق الاستثمار العقاري في تركيا، وأكبر دليل على أنها منطقة تتطور باستمرار ولها مستقبل واعد هو الزيادة التي حصلت في عدد السكان بنسبة 92.9% خلال مدة 13 عام، حيث كان عدد سكان منطقة نيلوفر في عام 2007 م 251 ألفاً و344 نسمة، بينما بلغت 484 ألفاً و832 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020 مما يدل على تطور المنطقة وازدحامها بالسكان وزيادة الاستثمار العقاري فيها.

 

المصادر: neredekal + gezicini

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 164.400
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 145.000
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 39.500

يبدأ من

$ 384.900
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 53.800
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon

عناوين المقالة