شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

منطقة نيلوفر موقعها وأهميتها الاستراتيجية 2021

27/10/2021 مناطق وبلديات تركية 49 منطقة نيلوفر موقعها وأهميتها الاستراتيجية 2021
1 أين تقع منطقة نيلوفر؟

منطقة نيلوفر، هي إحدى المناطق الثلاث لمركز مدينة بورصة، وتقع في منطقة مرمرة في شمال غرب تركيا، بمساحة تُقدّر 552 كم². يُطِلُ عليها منطقة مودانيا من الشمال، ومن الشرق منطقة عثمان، ومنطقة أورهانيلي من الجنوب، ومنطقتي كاراجابي ومصطفى كمال باشا من الغرب.

2 ما أسباب ارتفاع عدد سكان منطقة نيلوفر بنسبة كبيرة جداً بين عامي 2007-2020؟

إنَّ الزيادة التي حصلت في عدد السكان بنسبة 92.9% مما يدل على تطور المنطقة وازدحامها بالسكان وزيادة الاستثمار العقاري فيها من جهة، وبسبب أسعار عقاراتها المنافسة لبقية المناطق الأخرى والمقبولة نسبياً من جهة أخرى، حيث هي الأكثر بيعاً بين عقارات بورصة، كما أنها هي أصبحت المنطقة المفضلة للمستثمرين ومن أكثر المناطق احتضاناً للعرب في بورصة.

3 ماهي مزايا منطقة نيلوفر وأهمية موقعها الاستراتيجي؟

موقعها الاستراتيجي المتوسط في مركز مدينة بورصة، والمتميز على بحيرة أولوبات، ومجاورتها لأهم مناطق مركز بورصة، ومرور طريق أوروبا الدولي السريع (5-0) الذي يؤدي إلى إسطنبول ويتصل بطريق أوروبا الدولي السريع تيم TEM (E-80) والطريق (D-100) E-5، ومن وسطها الطريق السريع (E881) الذي يؤدي إلى كافة الولايات التركية وقربها من مطار بورصة يونسلي الذي يبعد عنها حوالي 10 كم ومن ساحل بحر مرمرة الذي يبعد عنها حولي 14 كم.

4 ما أهمية منطقة نيلوفر في الاستثمار العقاري في بورصة؟

وجود المشاريع والأبنية السكنية الفخمة والمصممة بتصميم ذو مظهر رائع وحديث جداً على شكل مجمعات ومضادة للزلازل، ووجود الكثير من المعالم السياحية، وتطورها اقتصادياً وصناعياً وتجارياً، وتطور بلديتها وتقديمها خدمات تحقق رفاهية مواطنيها ومشاريع التحول العمراني في جميع أحيائها، حيث أنّ هذه المشاريع والخدمات ستساهم في جذب المستثمرين من كافة أنحاء العالم وخاصة العرب وتجعل من نيلوفر منطقة استثمار عقاري.

منطقة نيلوفر تاريخها وأهميتها الاستراتيجية:

 منطقة نيلوفر، هي إحدى المناطق الثلاث لمركز مدينة بورصة، وتقع في منطقة مرمرة في شمال غرب تركيا، بمساحة تُقدّر 552 كم². يُطِلُ عليها منطقة مودانيا من الشمال، ومن الشرق منطقة عثمان، ومنطقة أورهانيلي من الجنوب، ومنطقتي كاراجابي ومصطفى كمال باشا من الغرب.

حصلت منطقة نيلوفر (Nilüfer) على اسمها من نهر نيلوفر الذي يمر عبرها، وسمي نهر نيلوفر على اسم "نيلوفر خاتون" زوجة "أورهان غازي"، وكان أورهان غازي هو الإمبراطور البيزنطي السادس عام 1346 م.

كونها منطقة أُعيد هيكلتها حديثاً، أصبحت نيلوفر تتمتع بمعايير معاصرة في كل جانب من التخطيط الحضري في بورصة في وقت قصير، فهي أكثر المناطق تطوراً في بورصة من حيث التخطيط الحضري، لذلك فهي المنطقة ذات أعلى معدل نمو سكاني في بورصة. وتسعى بلدية نيلوفر لجعل المنطقة من أجمل وأطور المناطق في تركيا، وحصلت البلدية عام 2016 م على "الشهادة الأوروبية" لأفضل البلديات في أوروبا التي يتم منحها من قِبل المجلس الأوروبي، حيث احتلت المرتبة 12 من بين أكثر من 27 ألف بلدية في أنحاء أوروبا.

تُعد نيلوفر من أكثر المناطق الحيوية في بورصة، تبعد عن مركز مدينة بورصة مسافة 10 كم، ويمرُ من شمال منطقة نيلوفر طريق أوروبا الدولي السريع (5-0) الذي يؤدي إلى إسطنبول ويتصل بطريق أوروبا الدولي السريع تيم TEM (E-80) والطريق (D-100) E-5، ومن وسطها الطريق السريع (E881) الذي يؤدي إلى كافة المحافظات التركية. وفيها العديد من الأماكن السياحية والمعالم التاريخية التي تجذب أنظار السُيّاح.

كل هذا جعل من منطقة نيلوفر ذات أهمية استراتيجية وموقع هام، الأمر الذي أعطى سوق العقارات في بورصة النشاط الأكبر وجعلها محط أنظار المستثمرين العرب والأجانب وأهم المناطق التي تبيع العقارات في تركيا، فهي الموقع الاستراتيجي الأمثل للاستثمار العقاري في تركيا، وسنتعرّف من خلال هذه المقالة على المزايا في منطقة نيلوفر وأهميتها.

مزايا عقارات للبيع في نيلوفر وأهميتها:

1- منطقة نيلوفر قلب بورصة النابض ومحط أنظار المستثمرين العرب عام 2021:

تقع نيلوفر في منطقة مرمرة في شمال غرب تركيا، بمساحة تُقدّر 423 كم². يُطِلُ عليها منطقة مودانيا من الشمال، ومن الشرق منطقة عثمان، ومنطقة أورهانيلي من الجنوب، ومنطقتي كاراجابي ومصطفى كمال باشا من الغرب. يبلغ عدد سكان منطقة نيلوفر 484 ألفاً و832 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020، وهي أكثر المناطق ازدحاماً بالسكان في بورصة. وتتألف منطقة نيلوفر من 42 حي و22 قرية وأهمها:

حي تشاملجا Çamlıca Mahallesi، حي بيش أفلار Beşevler Mahallesi، حي أودونلوك Odunluk Mahallesi، حي إحسانية İhsaniye Mahallesi، حي أسانتبه Esentepe Mahallesi، حي أتا أفلار Ataevler Mahallesi، حي 19 مايس 19 Mayıs Mahallesi، حي 23 نيسان 23 Nisan Mahallesi، حي أكتشالار Akçalar Mahallesi، حي باشكوي Başköy Mahallesi، حي بيوك بالكلي Büyükbalıklı Mahallesi، حي تشايلي Çaylı Mahallesi، حي چوكتشة Gökçe Mahallesi.

يبلغ متوسط ​​ارتفاع منطقة نيلوفر عن سطح البحر 100-150 م، وتتميز نيلوفر بمناخ جميل ومعتدل نظراً لقربها من ساحل بحر مرمرة الذي تبعد عنه 14 كم، حيث متوسط معدل الحرارة السنوي 15.4 درجة مئوية، وتسجل أعلى درجات الحرارة في شهر آب 30 درجة مئوية، وأخفض درجات الحرارة في شهر كانون الثاني 9.5 درجة مئوية وما يميز هذا الشهر هطول أمطار غزيرة، حيث يبلغ متوسط معدل هطول الامطار السنوي 893 مم.

وتتمتع منطقة نيلوفر ببنية تحتية مثالية وموقع استراتيجي في وسط مدينة بورصة، فضلاً عن بنائها الحديث وشوارعها المنظمة وطابع الهدوء الذي تتمتع به، ويتنافس أصحاب المشاريع السكنية هناك بتشييد أبنية ذات طابع عصري، وإكساء عالي الجودة، وهذا ما يتيح العديد من الخيارات السكنية الممتازة فيها، بأسعار منافسة جداً، وهو ما جعلها خياراً ممتازاً للمقبلين الجدد على التملك والاستقرار في بورصة.

وتتميز منطقة نيلوفر بغناها بوجود العديد من الأماكن السياحية والترفيهية، وأهمها قرية بحيرة يازي Gölyazı الموجودة في بحيرة أولوبات Ulubat Gölü، على الرغم من أن القرية تبدو كجزيرة، إلاّ أنها شبه جزيرة بسبب الجسر الرفيع الذي يربطها بالبر الرئيسي، وتتميز بمناظرها الفريدة وجمالها الطبيعي وآثارها التاريخية، وفيها شجرة الدُلْب والتي يبلغ عمرها 745 سنة وأصبحت رمز للمنطقة، وكنيسة القديس بانتيليمون والمنازل اليونانية التاريخية القديمة ومعبد أبولو، ويوجد أيضاً قرية ميسي التاريخية التي هي واحدة من أقدم الأماكن في بورصة، وهي من بين القرى المفضلة للرحلات التاريخية والطبيعة، فإنها تتيح لزوارها فرصة زيارة كل من الطبيعة والتاريخ.

حيث جعلت هذه الميّزات من منطقة نيلوفر منطقة حيوية واعدة للاستثمار ومنطقة سياحية تستقبل المستثمرين العرب والأجانب والباحثين عن شقق للبيع في بورصة.

2-الحاضنة الاجتماعية في منطقة نيلوفر:

بلغ عدد سكان منطقة نيلوفر في عام 2007 م 251 ألفاً و344 نسمة، بينما بلغت 484 ألفاً و832 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020 أي بزيادة 92.9% مما يدل على تطور المنطقة وازدحامها بالسكان وزيادة الاستثمار العقاري فيها.

وتُعدُ منطقة نيلوفر غنية جداً من الناحية الاجتماعية، ومن أضخم مجمعات بورصة، فقد سمحَ النمو السكاني المتزايد بإنشاء العديد من المرافق الاجتماعية في المنطقة، والعديد من المقاهي ومراكز الترفيه والتسوق والمطاعم، وغيرها. ويبلغ عدد الذكور في نيلوفر 240 ألفا و819 نسمة وتشكل نسبتهم 49.67% من مجموع السكان، بينما يبلغ عدد الإناث 244 ألفاً و13 نسمة وتشكل نسبتهم 50.33% من مجموع السكان.

وتمتاز منطقة نيلوفر بِبُنية سكانية شابة مرتفعة جداً، حيث تشكل الفئة العمرية للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و39 عاماً النسبة الأكبر في هذه المنطقة وبمعدل يصل إلى 39.34% من مجموع السكان، والأعمار بين 0 و14عاماً بنسبة مرتفعة أيضاً بمعدل 20.56% من مجموع السكان، ونسبة الأعمار التي تتراوح بين 40 و59 عاماً بنسبة 28.22%، بينما نسبة كبار السن 60 سنة وما فوق منخفضة بمعدل 11.88% من مجموع السكان. بينما من ناحية الحالة المدنية يبلغ معدل المتزوجين 50.69% من مجموع السكان، ويبلغ معدل العازبين 20.29%، بينما معدل المطلّقين 3.84% من مجموع السكان.

ومن الناحية العلمية والثقافية، فنسبة الحاصلين على الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس تشكل 31%، وتشكل نسبة بقية المتعلمين من مختلف المراحل 67% من مجموع السكان. وتُهيمن على منطقة نيلوفر الطبقة الاجتماعية الغنية جداً بنسبة مرتفعة 26%، بينما تشكل الطبقة الغنية والمتوسطة 56% من مجموع السكان.

وهذا خلقَ حيوية اجتماعية كبيرة في منطقة نيلوفر، وخاصة من خلال تزايد وتسابق العرب والأجانب لاستثمار العقارات في بورصة.

3- المزايا الاستثمارية في منطقة نيلوفر:

ومن أهم المزايا الاستثمارية المتعددة التي جعلت منطقة نيلوفر من أهم مناطق الاستثمار العقاري في بورصة:

مزايا نيلوفر وأهمية موقعها:

  • موقعها الاستراتيجي المتوسط في مدينة بورصة، والمتميز على بحيرة أولوبات، ومجاورتها لأهم مناطق مركز بورصة مثل منطقة عثمان غازي، أورهانيلي، ويلدرم، ومنطقة مودانيا.
  • قربها من ساحل بحر مرمرة الذي يبعد عنها حولي 14 كم.
  • من شمال منطقة نيلوفر يمر طريق أوروبا الدولي السريع (5-0) الذي يؤدي إلى إسطنبول ويتصل بطريق أوروبا الدولي السريع تيم TEM (E-80) والطريق (D-100) E-5، ومن وسطها الطريق السريع (E881) الذي يؤدي إلى كافة الولايات التركية.
  • قربها من مطار بورصة يونسلي الذي يبعد عنها حوالي 10 كم.
  • وتتميز نيلوفر بمناخ جميل ومعتدل نظراً لقربها من ساحل بحر مرمرة الذي تبعد عنه 14 كم، حيث متوسط معدل الحرارة السنوي 15.4 درجة مئوية.
  • وجود العديد من المعالم السياحية والتاريخية والأماكن الترفيهية، والكثير من المساحات الخضراء والحدائق في المنطقة.

 مزايا منطقة نيلوفر الاقتصادية والتجارية:

تُعد منطقة نيلوفر من مناطق الإنتاج المهمة في بورصة، وشهدت المنطقة تطوراً كبيراً في مجال الصناعة، وتوفر فرص عمل لـ 80% من سكان بورصة وتوفر دخلاً كبيراً لاقتصاد البلاد، وفيها منطقة بورصة الصناعية المنظمة Bursa Organize Sanayi والتي تم تأسيسها عام 1961، وتعتبر من أوائل المدن الصناعية في تركيا، وتقدر مساحتها الإجمالية 6.8 مليون م²، وتستوعب 52 ألف و200 عامل، ففيها مختلف أنواع الصناعات الخفيفة والثقيلة كالخياطة والحياكة المنسوجات والمفروشات المنزلية والسلع المعدنية وقطع غيار السيارات ومحركاتها، والصناعة التحويلية، وصناعات المواد الغذائية، ومعامل صهر الحديد، ومصانع النسيج،  والعديد من الصناعات الأخرى التي تساهم في اقتصاد المنطقة وفي الدخل القومي بنسبة عالية أيضًا.

ومنطقة بيش أفلار الصناعية وتحتوي على قسم السيارات الذي يحتوي على 95 قسم و2218 مكان عمل ويعمل بكامل طاقته، وقسم المعادن والأعمال الخشبية (الأثاث) والصب، وتستوعب المنطقة 14 ألف عامل، ومتاح فيها أيضًا البنوك ومدارس التدريب المهني والمطاعم ووكلاء المبيعات، وورشات العمل وغيرها. ويوجد في المنطقة أكبر المراكز التجارية والأسواق كمول كارفور بورصة   CarrefourSA Bursa AVM ومول اندلس بارك Endülüs Park AVM والعديد من المراكز التجارية.

وحيث أنّ هذه المزايا ساهمت في زيادة مدخول المواطن وجعلت منطقة نيلوفر في أوائل المناطق ذات الأهمية على الصعيد الاقتصادي والتجاري.

مزايا منطقة نيلوفر من الناحية الإنشائية:

تحولت منطقة نيلوفر في السنوات الأخيرة إلى أحد أكثر المناطق حيوية وحاضنة لكبرى المشاريع العقارية السكنية الفاخرة ذات العلامات التجارية الرائدة في المنطقة، وذلك ضمن خطّة التطوير والنّهضة العمرانية المستمرة التي تشهدها مدينة بورصة ويعود ذلك للعديد من المزايا التي تقدمها الدولة، والتي دفعت بالمستثمرين العرب بشكل خاص والأجانب بشكل عام بهدف الاستثمار أو الإقامة فيها، ومن أهم هذه المزايا:

  • تنتشر في المنطقة الأبراج والمجمعات السكنية التي توسع إنشاؤها في الفترات السابقة والتي تتمتع بإطلالات مميزة، وتقع في مركز مدينة بورصة مما أكسبها غلاء في الأسعار.
  • تُعد كافة المشاريع والأبنية السكنية في منطقة نيلوفر فخمة ومصممة بتصميم ذو مظهر رائع وحديث جداً على شكل مجمعات، ومضادة للزلازل وفقاً للمعايير التي وضعتها إدارة الزلازل التركية في المنطقة.
  • شهدت المنطقة نهضة نوعية في العمران والقطاع العقاري بشكل خاص بسبب موقعها الحيوي كعقدة مواصلات، فزاد عدد المشاريع السكنية المقامة فيها والتي شهدت إقبالاً كبيراً من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال على شراء الشقق في منطقة نيلوفر.
  • حركة التطوير والتحديث وكثرة المشاريع التي قامت بها بلدية نيلوفر حيث عملت على إنشاء العديد من المباني والمؤسسات التي تخدم المواطنين والمستثمرين، ومنها المؤسسات التعليمية، والمنشآت الرياضية، والمساجد وغيرها.
  • أسعار عقاراتها المقبولة نسبياً ومنافستها لـ أسعار الشقق في بورصة ومناطقها الأخرى، حيث هي الأكثر بيعاً بين عقارات بورصة.

أهم مشاريع بلدية نيلوفر قيد الإنشاء 2021:

  • مشروع زيادة محطات المترو بين نيلوفر وآجاملار:
    إنّ المسافة بين محطتي نيلوفر ومحطة آجاملار الموجودة في عثمان غازي تبلغ 2.3 كم، حيث ستقوم البلدية بإنشاء محطة بين المحطتين، لأنها تشهد حركة مشاة كثيفة ستلبّي حاجة السكان في المنطقة، وخاصة أنّ على طول المشروع سيقام العديد من المشاريع كالملعب الجديد والفنادق والمستشفيات ومراكز التسوق والكافيتريات وغيرها.
  • مشروع مترو مشفى مدينة بورصة:

المصمم لتوفير النقل دون انقطاع إلى مستشفى مدينة بورصة، بكلفة قدرها 1.6 مليار ليرة تركية والذي يزيل عبء الخدمات الصحية في بورصة، سيكون بطول 6.1 كيلومتر و4 محطات.

  • مشروع ربط مستشفى المدينة بمركز مدينة بورصة المرحلة الثانية:

من أجل توفير وصول غير منقطع وسريع إلى مستشفى مدينة بورصة، تتواصل أعمال المرحلة الثانية من طرق اتصال مستشفى المدينة.

  • منطقة جبل ينيجا الترفيهية في نيلوفر:

حيث سيتم تنفيذ أعمال المشروع على مساحة 49.77 هكتار حول البركة في جبل ينيجا في نيلوفر، حيث ستكون المنطقة مركزاً جديداً للسياحة.

كما يوجد العديد من المشاريع الأخرى المختلفة ومنها بناء المزيد من الطرق والحدائق والمدارس والمشافي والمساجد وغيرها من المشاريع التي تخدم المواطن وتحقق رفاهيته على مستوى عالٍ.

كل هذه المزايا وأكثر جعلت من منطقة نيلوفر في بورصة محط انظار وسباق المستثمرين الأجانب والعرب خصوصاً، حيث شهدت إقبالاً على شراء العقارات والاستثمار فيها، وخاصة في المناطق القريبة من بحيرة أولوبات ذات الإطلالة الرائعة، لأنها من أفضل وأجمل الأماكن للسياحة والسكن والاستثمار العقاري في بورصة.

أهم مشاريع المواصلات في نيلوفر 2023:

1- مشروع مترو محطة أَمَك-مشفى مدينة بورصة:

ويبدأ من محطة أَمَك في مركز نيلوفر وينتهي بمحطة مشفى مدينة بورصة، وسيكون هذا الخط بطول 6.1 كيلومتر و4 محطات، ومصمم لتوفير النقل دون انقطاع إلى مستشفى مدينة بورصة، بكلفة قدرها 1.6 مليار ليرة تركية والذي يزيل عبء الخدمات الصحية في بورصة.

2- مشروع الترام ڤاي محطة كنت ميدان-كراج مدينة بورصة:

 خط T2 وهو خط قيد الإنشاء بطول 9.5 كم، وهو استكمال لمشاريع الترام ڤاي في بورصة، ويتألف من 11 محطة، ويبدأ من محطة كنت ميدان في منطقة عثمان غازي وينتهي بمحطة الكراج.

3- مشروع مترو محطة جامعة بورصة أولوداغ- چوروكلا:

وهو من المشاريع المخطط لها من أجل تطوير وتأمين المواصلات في منطقة نيلوفر، حيث إنّ منطقة الجامعة مكتظة بالسكان من الطلاب والمواطنين الآخرين في السنوات الأخيرة، وسيساهم هذا المشروع بنقل الطلاب من وإلى الجامعة والمستشفى الجامعي.

4- مشروع مترو محطة تشالي في نيلوفر-چورسو:

ويربط منطقة نيلوفر بمنطقة چورسو في الشرق، وهو مشروع تم التخطيط له على مرحلتين، في المرحلة الأولى تم التخطيط له بطول 20.65 كم و16 محطة. وفي المرحلة الثانية يبلغ إجمالي طول الخط 28.81 كم ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي 23 محطة.

5- مشروع زيادة محطات المترو بين نيلوفر وآجاملار:

إنّ المسافة بين محطتي نيلوفر ومحطة آجاملار الموجودة في عثمان غازي تبلغ 2.3 كم، حيث ستقوم البلدية بإنشاء محطة بين المحطتين، لأنها تشهد حركة مشاة كثيفة ستلبّي حاجة السكان في المنطقة، وخاصة أنّ على طول المشروع سيقام العديد من المشاريع كالملعب الجديد والفنادق والمستشفيات ومراكز التسوق والكافيتريات وغيرها.

الأهمية المستقبلية لمنطقة نيلوفر:

تأتي منطقة نيلوفر في مقدمة المناطق في بورصة من حيث اكتساب القيمة العقارية وارتفاع العقارات بشكل مستمر من حيث غلاء أسعار الشقق والعقارات وتأجير المساكن، لأنها منطقة هادية وراقية تتوسط مدينة بورصة وتُطل على أغلب مناطقها، ومنطقة استثمارية وسياحية، حيث يوجد فيها شاطئ بحيرة ألوبات والأماكن والمعالم السياحية التاريخية والطبيعة الخضراء الساحرة والمراكز التجارية والترفيهية والحدائق، واهتمام الدولة بتطويرها المستمر من خلال إنشاء البلدية لأهم المشاريع الخدمية مثل إنشاء الطرق وخطوط المترو والحدائق، والمشافي والجامعات والمدارس والمؤسسات الخدمية وغيرها، وتسابق شركات الإنشاءات بتصميم الأبنية والأبراج التي تجذب المستثمرين. وهذه الميزات والمشاريع والخدمات ستجعل منطقة نيلوفر ذات مستقبل واعد حيث ستكون من أهم مناطق الاستثمار العقاري في تركيا، وأكبر دليل على أنها منطقة تتطور باستمرار ولها مستقبل واعد هو الزيادة التي حصلت في عدد السكان بنسبة 92.9% خلال مدة 13 عام.

 

المصادر: bursaworld + imarkadastro + lafsozluk + besevlersanayisitesi

تحرير: damasturk

 

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 164.400
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 145.000
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 39.500

يبدأ من

$ 384.900
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 53.800
مزيد من المشاريع