شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

أنواع الضرائب في تركيا 2021 والحوافز والإعفاءات الضريبية

28/07/2021 شؤون قانونية وضريبية 979 أنواع الضرائب في تركيا 2021 والحوافز والإعفاءات الضريبية
1 كيف تحسب الضريبة العقارية وماهي آلية دفعها؟

تحسب الضرائب العقارية بشكل أساسي اعتماداً على القيمة الحالية للعقار. حيث يتمّ حساب هذه القيمة لكل عام وفقًا لأسواق اليوم. وبالتالي هناك تغيير في قيم الضرائب وفقاً للقيمة الحالية للعقار وتتراوح بين 0.1٪ و0.6٪. يتمّ دفع ضرائب الملكية سنويًا ويمكن دفع هذه الضريبة دفعة واحدة أو على قسطين مباشرة إلى البلديات أو من خلال مواقع البلدية الإلكترونية.

2 ما هي ضريبة الأرباح العقارية؟

هي الضريبة تدفع عند بيع العقار قبل أن تتجاوز ملكيته الخمس سنوات من تاريخ شرائه. وفي هذه الحالة يتوجب دفع ضريبة عن الربح الذي حققه العقار خلال هذه المدة بدءاً من تاريخ شرائه. أمّا في حال تجاوزت ملكية العقار خمس سنوات فلا توجد ضريبة عليه اطلاقاً.

3 ما هي ضريبة سند الملكية العقاري؟

وهي ضريبة تدفع عند شراء عقار في تركيا أو بيعه ولمرة واحدة فقط. وتكون القيمة المستحقة للدفع حوالي 4% من قيمة العقار الإجمالي ووفقاً للقانون تُدفع مشاطرة بين المشتري والبائع.

يعتبر نظام الضرائب في تركيا مشابهاً لنظام الضرائب في الاتحاد الأوروبي. حيث تقتطع الدولة التركية الضرائب بمعدلات مختلفة من أجل تلبية النفقات العامة على صعيد الصحة والتعليم والنقل وما إلى ذلك. يتمّ تحديد هذه الضرائب ومعدلاتها وتحديثها كل عام حسب إحصائيات معينة.

ماهي الضرائب الأساسية في تركيا ومعدلاتها لعام 2021م؟

على الرغم من وجود عدد كبير من أنواع الضرائب في اللائحة الضريبية في تركيا، مشار لكل منها بكود خاص بها، إلا أنه يمكن تصنيف الضرائب في تركيا ضمن ثلاث مجموعات رئيسية:

  • ضرائب الدخل في تركيا.
  • ضرائب النفقات في تركيا.
  • ضرائب الثروة في تركيا.

أولاً: ضرائب الدخل في تركيا:

تندرج ضريبة الدخل ضمن نوعين:

  • ضريبة دخل الفرد في تركيا.
  • ضريبة دخل الشركات في تركيا.

1. ضريبة دخل الفرد:

يقصد بالدخل الربح الصافي الذي حققه الشخص خلال سنة كاملة. ويمكن إدراج أنواع الدخل الخاضعة للضريبة ضمن سبع مجموعات:

- الأرباح التجارية.
- الأرباح الزراعية.
- الرواتب والأجور.
- أرباح العمل الحر.
- مكاسب رأس المال العقاري "دخل الإجار".
- مكاسب استثمار رأس المال.
- المكاسب والواردات الأخرى.

ويوضح الجدول التالي مقدار ضريبة الدخل كنسبة مئوية لعام 2021م:

المبلغ الأصغريTL

المبلغ الأعظمي TL

الضريبة %

0

24.000

15%

24.000,01

53.000

20%

53.000,01

190.000.01

27%

190.000.01

650.000.01

35%

650.000,01 فما فوق

 

40%

 

على من تجب ضريبة دخل الفرد في تركيا؟

1- دافعي الضريبة كاملة:
  • المواطنون الأتراك العاملين في المكاتب والمؤسسات الرسمية أو العاملين في المؤسسات والشركات التي مقرها الرئيسي في تركيا ولكنهم يقيمون في دول أجنبية بسبب أعمالهم ومشاريعهم.
  • الأجانب المقيمين بشكل دائم في تركيا.
  • المقيمين في تركيا منذ أكثر من 6 أشهر دون انقطاع خلال السنة.

وتشمل الضريبة جميع أرباح المذكورين أعلاه سواء كانت في تركيا أو خارجها.

2-  دافعي الضريبة بشكل محدود:

ويشمل الأشخاص المقيمين خارج تركيا وهؤلاء تجب الضريبة فقط على أرباحهم وعائداتهم في تركيا.

2. ضريبة دخل الشركات في تركيا:

وهو نوع من الضرائب المفروضة على أرباح الشركات. يتمّ احتسابه على صافي دخل الشركة الذي تمّ الحصول عليه كل 3 أشهر ويدفع إلى الحكومة.

المؤسسات الخاضعة لهذا النوع الضريبي هي:

  • شركات رأس المال.
  • الجمعيات.
  • المؤسسات الاقتصادية العامة.
  • المؤسسات الاقتصادية التابعة للجمعيات أو المؤسسات.
  • مشاريع العمل المشتركة.

يتمّ دفع ضريبة الشركات إلى الحكومة بمعدل 22٪ من دخل الشركات.

ثانياً: ضرائب النفقات في تركيا:

وتندرج ضمنها أربعة أنواع من الضرائب:

1) ضريبة القيمة المضافة"KDV":

هي نوع من الضرائب غير المباشرة يدفعها الشخص عند شراء السلع أو البضائع الأخرى المختلفة. إنّ معدلات ضريبة القيمة المضافة المحددة من قبل الدولة ثلاثة أنواع: 1٪ و8٪ و18٪، حسب نوع السلعة أو الخدمة المباعة.

على من تجب ضريبة KDV؟

وفقًا للمادة 8 من قانون ضريبة القيمة المضافة، تُدفع ضرائب القيمة المضافة من قبل:

  • مشتري السلع والبضائع المختلفة.
  • مستوردي السلع والبضائع المختلفة.
  • الأشخاص الخاضعين للعبور الجمركي.
  • المديرية العامة للإذاعة والتلفزيون والمديرية العامة لأعمال البريد الحكومي .PTT
  • مؤجري البضائع المشار إليهم في المادة 70 من قانون ضريبة الدخل.
ماهي المعاملات التي تخضع لضريبة القيمة المضافة KDV في تركيا:
  • عمليات التسليم والخدمات في مجال الأنشطة التجارية والصناعية والزراعية وأنشطة العمل الحر.
  • استيراد جميع أنواع السلع والخدمات.
  • ضريبة الاستهلاك الخاصÖTV : يتمّ فرض هذا النوع من الضرائب على أساس ثابت أو نسبي على سلع أو منتجات معينة لها آثار سلبية على الرفاهية أو الصحة أو البيئة. وبالتالي، فهي نوع من الضرائب التي تهدف إلى تقديم مزايا اجتماعية.
على أي المنتجات تطبق ضريبة ÖTV؟
  • المنتجات الفاخرة مثل الفراء أو السيارات الفاخرة أو المجوهرات.
  • المنتجات التي قد تهدد صحة الإنسان كالكحول والتبغ.
  • المنتجات التي تضر بالبيئة مثل البنزين أو الفحم أو النفايات الأحفورية.
ما هي الاستثناءات من ضريبة ÖTV:

تستفيد من هذا الاستثناء الشركات التي تنقل البضائع التجارية بالحافلات الصغيرة وسيارات الأجرة والشاحنات الصغيرة والشركات والأفراد الذين ينقلون الركاب ضمن المدينة. وكذلك، هناك استثناءات عسكرية ودبلوماسية وعمليات الاستيراد والتصدير التابع للطيران التركي.

  • ضريبة رسوم الطوابع: تنطبق رسوم الطوابع على مجموعة كبيرة من المستندات، بما في ذلك العقود، وأوراق الدفع، وأوراق الاعتماد والضمان، والبيانات المالية، وكشوف المرتبات. يتمّ فرض رسوم الطوابع كنسبة مئوية من قيمة المستند بمعدلات تتراوح من 0.189٪ إلى 0.948٪ أو يتمّ تحصيلها كسعر ثابت (سعر محدد مسبقًا) لبعض المستندات.
  • ضريبة معاملات التأمين والمصارف: تُعفى المعاملات المصرفية وشركات التأمين من ضريبة القيمة المضافة ولكنها تخضع لضريبة المعاملات المصرفية والتأمين. تنطبق هذه الضريبة على دخل البنوك، مثل فوائد القروض. على الرغم من أن المعدل العام هو 5٪، فإن بعض المعاملات، مثل الفائدة على معاملات الإيداع بين البنوك، تخضع للضريبة بنسبة 1٪. ويذكر أنّه لم يتمّ فرض ضريبة على المبيعات من معاملات العملات الأجنبية منذ عام 2008.

ثالثاً: الضرائب على الثروة في تركيا:

هناك ثلاث أنواع من ضرائب الثروة:

  • الضرائب على الممتلكات "الضرائب العقارية في تركيا".
  • الضرائب على وسائط النقل في تركيا.
  • ضريبة الميراث في تركيا أو الهبة أو الهدايا.
  • الضرائب على الممتلكات "الضرائب العقارية في تركيا":

يعد نظام الضرائب العقارية على المستثمرين في تركيا من أهم النقاط التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند التفكير بالاستثمار في تركيا. تتماشى قوانين الاستثمار والضرائب في تركيا مع المعايير الدولية، فضلاً عن كونها تحقق المساواة في المعاملة بين جميع المستثمرين سواء من المواطنين الأتراك أو الأجانب.

  • ضريبة العقار السنوية للبلدية: إنّ المرجعية الأولى في الضرائب العقارية هي القيمة الحالية للعقار. يتمّ حساب هذه القيمة لكل عام وفقًا لأسواق اليوم. وبالتالي هناك تغيير في قيم الضرائب وفقاً للقيمة الحالية للعقار. تتراوح بين 0.1٪ و0.6٪، يتمّ دفع ضرائب الملكية سنويًا ويمكن دفع هذه الضريبة دفعة واحدة أو على قسطين مباشرة إلى البلديات أو من خلال مواقع البلدية الإلكترونية، حيث يتمّ سداد القسط الأولى في مارس وأبريل ومايو، بينما القسط الثاني يتمّ سداده في نوفمبر. وقد زادت ضريبة الأملاك بنسبة 4.55٪ مقارنة بقيم عام 2020.
  • ضريبة سند الملكية العقاري: تُدفع هذه الضريبة عند شراء عقار في تركيا أو بيعه ولمرة واحدة فقط. وتكون القيمة المستحقة للدفع حوالي 4% من قيمة العقار الإجمالي ووفقاً للقانون تُدفع مشاطرة بين المشتري والبائع، ولكن في الغالب المشتري هو من يدفع كل المبلغ المستحق دفعه.
  • ضريبة الأرباح العقارية: وهذه الضريبة تدفع عند بيع العقار قبل أن تتجاوز ملكيته الخمس سنوات من تاريخ شرائه. وفي هذه الحالة يتوجب دفع ضريبة 20% من صافي الربح الذي حققه العقار خلال هذه المدة بدءاً من تاريخ شرائه. أمّا في حال تجاوزت ملكية العقار خمس سنوات فلا توجد ضريبة عليه اطلاقاً. ويكون ذلك مكسباً للمستثمر لأنه سيُعفى من دفع الضرائب أولاً وسيزيد الربح في العقار ثانياً.
  • الضرائب على وسائط النقل: يتمّ تحصيل ضرائب السيارات على أساس مبالغ ثابتة تختلف حسب عمر السيارة وسعة محركها كل عام.
  • ضريبة التوريث في تركيا: تُفرض ضرائب الميراث والهدايا بمعدل 1٪ إلى 30٪، لمزيد من التفاصيل حول هذه الضريبة انقر "ضريبة التوريث في تركيا".

رابعاً: الحوافز الضريبية في تركيا:

هي استثناءات ضمن النظام الضريبي العام من شأنها تخفيف العبء الضريبي على رواد الأعمال من أجل تمكينهم من الاستثمار في مشاريع أو قطاعات معينة. يمكن تطبيق الحوافز الضريبية على شكل ضرائب منخفضة على الأرباح، أو إعفاءات ضريبية، أو تعريفات مخفضة للآلات والمعدات والمواد الخام المستوردة. في عام 2016، تمّ إدراج الحوافز الضريبية للاستثمارات القائمة على المشاريع. وفقاً لذلك، يتمّ توفير العديد من الميزات في نطاق دعم المشاريع الاستثمارية مثل تخفيض الضريبة، إعفاء KDV، دعم أقساط التأمين الصحي. وبالتالي، فهو يهدف إلى جذب الاستثمار عن طريق تقليل التكلفة الرأسمالية على المستثمر للمشروع عبر خصم نسبة معينة من النفقات المخصصة للاستثمارات التي تتمّ ضمن الحدود التي تحددها قوانين الضرائب من الدخل الخاضع للضريبة.

وإجمالاً لما سبق، يمكن القول أنّ الضرائب في تركيا على تنّوعها تتماشى مع المعايير الدولية. كما أنّها تحقق المساواة بين المواطن التركي والأجنبي بالإضافة إلى الحوافز الضريبية التي من شأنها تشجيع الاستثمار في تركيا وجذبه.

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 0
damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 196.800
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 193.500
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 52.700
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 328.200
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon

عناوين المقالة