شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب
عناوين المقالة

عقارات للبيع في إسطنبول على البحر 2021

16/11/2021 الاستثمار في تركيا 22 عقارات للبيع في إسطنبول على البحر 2021
1 ماذا يُقصد بمدة تدوير رأس المال؟

يُقصد بمدة تدوير رأس المال الفترة التي يقوم فيها الأشخاص بشراء عقاراً كأداة استثمار بهدف الربح باسترداد مبلغ الاستثمار من خلال الإيجار أو زيادة قيمة العقار. على سبيل المثال: اشترى علاء عقار بهدف تدوير رأس ماله بمبلغ 300 ألف ليرة، فقام بتأجيره بمبلغ 2500 ليرة شهرياً، فإن المدة التي سيستعيد بها علاء قيمة العقار هي قسمة 300 ألف على أجار العقار 2500 شهرياً، أي 300000/2500=120 شهراً ويساوي 10 سنوات هي مدة تدوير رأسماله فيكون قد استعاد وربح علاء قيمة العقار كاملاً خلال 10سنوات.

2 ماهي أسباب ارتفاع أسعار العقارات في إسطنبول في السنوات الأخيرة؟

حيث يرى الخبراء أحد أهم أسباب ارتفاع الأسعار هي كثرة الطلب على استثمار العقارات وتسابق المستثمرين الأجانب للاستثمار في اسطنبول، وانخفاض عدد المساكن الشاغرة وانخفاض أسعار الفائدة على قروض الإسكان وزيادة تكاليف الإنتاج في الفترة السابقة.

3 أهم المناطق الأكثر رغبة من قبل المستثمرين في إسطنبول؟

إن أكثر المناطق رغبة من قبل المستثمرين في إسطنبول هي المناطق المطلة على البحر، وتتمثل في مناطق:
• بشيكتاش: حيث تعتبر منطقة بشيكتاش من أهم المناطق السياحية والاستثمارية بإطلالتها الرائعة على مضيق البوسفور في إسطنبول.
• زيتون بورنو: إحدى مراكز مدينة إسطنبول وأكثر المناطق الحيوية التي توجد في القسم الأوروبي من إسطنبول، وتُطل على بحر مرمرة.
• بيليك دوزو: وتتمتع بإطلالها على بحر مرمرة وبمناظر ساحرة وخدمات كثيرة جعلتها أهم المناطق السياحة والاستثمارية في إسطنبول، وفيها وادي الحياة أكبر المنتزهات في تركيا بمساحة تقدر مليون م².
• كاديكوي: تتميز هذه المنطقة بقرها من مضيق البوسفور، وإطلالها على بحر مرمرة، ويمر من شمالها الطريق السريع E-5 (D-100) الذي يعد صلة وصل بين إسطنبول الآسيوية والأوروبية.
• بيوك شكمجة: تتمتع منطقة بيوك شكمجة بموقعها الاستراتيجي المتميز على ساحل بحر مرمرة وعلى بحيرة بيوك شكمجة، وتتميز بقربها من مشروع قناة اسطنبول المائية الّذي يبعد حوالي 25 كم.
• أفجلار: تجاور مشروع قناة إسطنبول، وتَبعُدْ عن مركز مدينة إسطنبول حوالي 27 كم تقريباً، ويمر الطريق الدولي السريع تيم (E-80) والطريق E-5 (D-100) من المنطقة اللذان يربطان المنطقة بمركز إسطنبول والمناطق المحيطة بها.
• كوتشوك شكمجة: حيث تتمتع بموقع استراتيجي بإطلالها على بحر مرمرة وبحيرة كوتشوك شكمجة، وتجاور مشروع قناة إسطنبول المائية، ويمر من حي فاتح الطريق الدولي السريع (D-100) E-5.
وتتمتع هذه المنطقة أيضاً بوجود الأماكن السياحية والترفيهية.

موقع مدينة إسطنبول وتاريخها وأهميتها الاستراتيجية:

تقع مدينة إسطنبول في منطقة مرمرة في شمال غرب تركيا، بمساحة تقدر 5461 كم²، ويحيط بها ساحل بحر مرمرة من الجنوب وساحل البحر الأسود من الشمال، وهي واحدة من 81 محافظة في جمهورية تركيا، وهي أكبر مقاطعة في البلاد وأكثرها اكتظاظاً بالسكان. وتُعد إحدى المدن الرائدة من حيث الجوانب الاقتصادية والتاريخية والاجتماعية والثقافية، وتحتل المدينة المرتبة 34 في العالم من حيث الحجم الاقتصادي. وتحتل المرتبة الأولى في أوروبا والسادسة في العالم من حيث عدد السكان، حيث بلغ عدد سكان المدينة 15 مليون و462 ألف و452 نسمة حَسب إحصائية 2020. وتنقسم إلى قسمين الأول القسم الأوروبي ويسمى القسم الروماني ، والثاني القسم الآسيوي ويسمى قسم الأناضول.

وتعتبر مدينة إسطنبول واحدة من أقدم المدن في العالم، فكانت عاصمة الإمبراطورية الرومانية بين عامي 330-395 م، وعاصمة الإمبراطورية البيزنطية بين 395-1204 م، والإمبراطورية اللاتينية بين 1204-1261 م، والإمبراطورية البيزنطية مرة أخرى بين 1261-1453 م، وآخرها عاصمة الدولة العثمانية بين 1453-1922 م، بالإضافة إلى ذلك، عندما انتقلت الخلافة إلى الدولة العثمانية أصبحت إسطنبول مركز العالم الإسلامي عام 1517 م.

تتميز إسطنبول بموقعها الاستراتيجي فهي صلة وصل لقارة آسيا بأوروبا، وفيها مضيق البوسفور أهم الممرات المائية في العالم، وتعتبر من أجمل المدن في العالم وفيها أجمل الأماكن السياحية، حيث تستقبل سنوياً ملايين السُياح من مختلف أنحاء العالم، ويقام فيها العديد من المشاريع التنموية الكبرى وأهمها مشروع قناة إسطنبول المائية، ومشروع مترو ميدان أسنيورت-محمود بي والكثير من المشاريع التي تخدم المواطنين وتقدم لهم رفاهية على مستوى عالٍ كالمولات الكبرى والحدائق والمنتزهات والمشافي وغيرها. وفيها شبكة مواصلات حديثة تغطي كافة مناطقها والعديد من الطرق الدولية السريعة.

ويتميز مناخ مدينة إسطنبول أيضاً بأنه مناخ ساحلي معتدل نموذجي للبحر الأسود وبحر مرمرة، ففي الصيف دافئ، والحد الأعلى لمتوسط درجة الحرارة في شهر آب هو 29 درجة مئوية (84.20 درجة فهرنهايت)، وفي الشتاء بارد ورطب، والحد الأدنى لمتوسط أقل درجة حرارة في شهر كانون الأول حوالي 9 درجة مئوية (48.20 درجة فهرنهايت).

كل هذا وأكثر جعل من مدينة إسطنبول ذات أهمية استراتيجية وموقع هام على مستوى العالم، الأمر الذي أعطى سوق العقارات في إسطنبول النشاط الأكبر وجعلها محط أنظار المستثمرين العرب والأجانب وأهم وأكثر المناطق التي تبيع العقارات في تركيا، فهي الموقع الاستراتيجي الأمثل للاستثمار العقاري في تركيا.

مناطق مدينة إسطنبول:

تتألف مدينة إسطنبول من 39 منطقة حيث تتواجد في قسمها الأوروبي 25 منطقة، وفي قسمها الآسيوي 14 منطقة:

1- مناطق القسم الأوروبي:

وتتمتع مناطقها بإطلالتها على ساحل بحر مرمرة والبحر الأسود، ويوجد في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول 25 منطقة وهي:

بشيكتاش Beşiktaş، بيليك دوزو Beylikdüzü، زيتون بورنو Zeytinburnu، كوتشوك شكمجة Küçükçekmece، بيوك شكمجة Büyükçekmece، أفجلار Avcılar، أرناؤوط كوي Arnavutköy، باشاك شهير Başakşehir، باغجلار Bağcılar، بهتشلي أفلار Bahçelievler، باكير كوي Bakırköy، أسينيورت Esenyurt، بايرام باشا Bayrampaşa، بي أوغلو Beyoğlu، تشاتالجا Çatalca، أسينلار  Esenler، أيوب Eyüp، الفاتح Fatih، غازي عثمان باشا Gaziosmanpaşa، چونچوران Güngören، كايت هانه Kâğıthane، ساريه ير Sarıyer، سيلفري Silivri، سلطان غازي Sultangazi، شيشلي Şişli.

2- مناطق القسم الآسيوي:

وتطل أغلب مناطقها على ساحل البحر الأسود وبحر مرمرة، ويوجد في القسم الآسيوي 14 منطقة وهي:

كاديكوي Kadıköy، أتا شهير Ataşehir، أدالار Adalar، بي كوز Beykoz، تشكمة كوي Çekmeköy، كارتال Kartal، مالتبه Maltepe، بانديك Pendik، سانجاق تبه Sancaktepe، سلطان بيلي Sultanbeyli، شيلا Şile، توزلا Tuzla، عمرانية Ümraniye، أوسكودار Üsküdar.

وسنتحدث في هذه المقالة عن أهم المناطق المطلة على البحر والتي تكثر فيها الأجانب وتكتسب قيمة عقارية واستثمارية باستمرار.

مناطق مدينة إسطنبول المُطلة على البحر الأكثر ارتفاعاً للقيمة العقارية:

1- عقارات للبيع في منطقة بشيكتاش (Beşiktaş):

وتأتي منطقة بشيكتاش في مقدمة مناطق مدينة إسطنبول من حيث رغبة المستثمرين في استثمار شقق للبيع في إسطنبول على البحر، وتتألف من 23 حي، وبلغ عدد سكان المنطقة 176ألف و513 نسمة حَسب إحصائية عام 2020،  وتعتبر منطقة بشيكتاش من أهم المناطق السياحية بإطلالتها الرائعة على مضيق البوسفور في إسطنبول، وفيها قصر يلدز Yıldız Sarayı، ومتحف الاطفائية، ومتحف بحر إسطنبول، وحديقة ماتشقا الديمقراطية، وغيرها من الأماكن التي تجذب المستثمرين والسُياح من كافة أنحاء العالم.

تحتل منطقة بشيكتاش المرتبة الأولى على مستوى إسطنبول من حيث غلاء العقارات وتأجير المساكن، لأنها تقع وتُطل على أعظم وأهم ممر مائي في العالم، ألا وهو مضيق البوسفور، حيث بلغ المتر المربع الواحد 28 ألف و125 ليرة تركية، وفي عام 2021 ارتفعت أسعار المساكن المعروضة للبيع في اسطنبول منطقة بشيكتاش بنسبة 29.65% عن العام الماضي.

وبالنظر إلى المعدلات السنوية فإن الأحياء التي اكتسبت أعلى قيمة في منطقة بشيكتاش في إسطنبول حتى نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021 هي الأحياء المطلة على مضيق البوسفور وبعض الأحياء الداخلية، كحي ليڤازم Levazım، وحي بيبيك Bebek، وحي كورو تشْشمة Kuruçeşme، وإيتيلر Etiler، وحي أرناؤوط كوي Arnavutköy، وحي أولوس Ulus.

إنّ معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 47 عام، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021، احتلت أحياء بيبيك Bebek، وإيتيلر Etiler، وأكات Akat، وليفنت Levent، وكوناكلار Konaklar الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في منطقة بشيكتاش.

 يوجد في المنطقة الكثير من المرافق الخدمية المهمة كالمؤسسات التعليمية المتنوعة، وأهمها جامعة غلطة سراي الحكومية، والعديد من المشافي الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى مراكز التسوق الفخمة وأهمها مول زورلو سنتر Zorlu Center، والحدائق العامة وغيرها، حيث أصبحت من أهم المناطق السياحية في تركيا،

يلاحظ أنَّ ارتفاع أسعار العقارات في منطقة بشيكتاش دليل على تنافس المستثمرين العرب والأجانب وكثرة السُيّاح فيها والذي جعلها من أهم مجمعات إسطنبول وأفضل مناطق الاستثمار العقاري في تركيا.

2- عقارات للبيع في منطقة كاديكوي (Kadıköy):

هي إحدى مناطق إسطنبول الآسيوية وتقع على ساحل بحر مرمرة بمساحة تُقدر 25.2 كم²، ويُطل عليها بحر مرمرة من الغرب والجنوب، ومنطقة أوسكودار في الشمال الغربي، وأتا شهير في الشمال الشرقي، ومنطقة مالتبه في الشرق. ويبلغ عدد سكان منطقة كاديكوي 481 ألفاً و983 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020. وتتألف المنطقة من 21حي.

تتمتع هذه المنطقة بغلاء أسعار عقاراتها في جميع أحيائها، فقد ارتفعت أسعار العقارات المعروضة للبيع فيها بنسبة 50.15% في نهاية تشرين الأول من عام 2021، حيث بلغ المتر المربع الواحد 21 ألف و300 ليرة تركية في الأحياء المطلة على بحر مرمرة في حي جادة بوستان Caddebostan، وفي حي فنربهشة Fenerbahçe، وحي سعادية Suadiye، و14 ألف و112 ليرة تركية في حي چوزتبه Göztepe.

وعند الاطلاع على المعدلات السنوية فإن الأحياء التي اكتسبت أعلى قيمة في منطقة كاديكوي في إسطنبول حتى نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021 هي الأحياء المطلة على بحر مرمرة بشكل عام وبعض الأحياء الداخلية.

إِنّ معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 40 عام، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021، احتلت أحياء بوستانجي، أرانكوي، 19 مايس، كوزياتاغي الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في منطقة كاديكوي.

تتميز هذه المنطقة بقرها من مضيق البوسفور، وإطلالها على بحر مرمرة، ويمر من شمالها الطريق السريع E-5 (D-100) الذي يعد صلة وصل بين إسطنبول الآسيوية والأوروبية، وفيها العديد من المعالم الأثرية والأماكن الترفيهية والمراكز التجارية والجامعات والمدارس والمشافي التي تخدم المواطنين. وفيها نادي كرة القدم فنربهشة أحد أفضل أندية كرة القدم التركية، والملعب الدولي للنادي.

تعد هذه المنطقة متطورة من جميع نواحي الحياة وتتميز بعراقتها، وتطورها جعل للمنطقة أهمية عند المستثمرين الأجانب مما جعلها من أهم المناطق التي تساهم إنشاء مجمعات شقق للبيع في إسطنبول على البحر.

3- عقارات للبيع في منطقة زيتون بورنو (Zeytinburnu):

وتقع منطقة زيتون بورنو في القسم الأوروبي الجنوبي من مدينة إسطنبول، بمساحة تُقدر 11.16 كم مربع. تعتبر من أجمل وأهم مناطق إسطنبول، ويجاورها أحياء هامة، في شرقها منطقة الفاتح، وأيوب سلطان في الشمال الشرقي، وبايرام باشا في الشمال، وأسنلر في الشمال الغربي، وباكيركوي وچونچوران في الغرب، وفي جنوبها بحر مرمرة. ويبلغ عدد سكان منطقة زيتون بورنو 283 ألفاً و657 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020. وتتألف منطقة زيتون بورنو من 13حي.

احتلت منطقة زيتون بورنو مرتبة متقدمة على مستوى إسطنبول من حيث بيع العقارات والاستثمار وتأجير المساكن، حيث بلغ المتر المربع الواحد 24 ألف و802 ليرة تركية في حي كازلي تشمة المطل على بحر مرمرة، وفي عام 2021 ارتفعت أسعار المساكن المعروضة للبيع في اسطنبول منطقة زيتون بورنو بنسبة 25.91% عن العام الماضي.

ويبلغ معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 22 عام، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021، احتلت أحياء تلسيز Tesiz، كازلي تشمه Kazlıçeşme، سيتنيزام Seyitnizam، مركز أفندي Merkezefendi، مالتبه Maltepe الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في منطقة زيتون بورنو.

ومنطقة زيتون بورنو من أكثر المناطق الحيوية التي توجد في القسم الأوروبي من إسطنبول، وقريبة من مركز المدينة للغاية فلا يفصلها سوى اسوار القسطنطينية، وتُعد ضمن مركز مدينة إسطنبول وتقع على بعد 15 دقيقة فقط من ميدان تقسيم و20 دقيقة عن منطقة بشيكتاش، وقريبة جداً من مطار أتاتورك وتبعد حوالي 9 كم أي بمدة زمنية لا تتجاوز 15 دقيقة، ويمر منها الطريق الدولي السريع (D-100) E-5، وهي منطقة ساحلية تقع على ساحل بحر مرمرة.

وتتمتع منطقة زيتون بورنو ببنية تحتية مثالية وموقع استراتيجي يكشف البحر بالكامل من جهة الجنوب، فضلاً عن بنائها الحديث وشوارعها المنظمة وطابع الهدوء الذي تتمتع به، وهو ما جعلها خياراً ممتازاً للمقبلين الجدد على التملك والاستقرار في إسطنبول.

وتعتبر منطقة زيتون بورنو من أهم المنتجعات الصيفية والسياحية في إسطنبول، ويتميّز ساحلها الجميل بأنه واحد من أكثر الأماكن زيارة من قبل الناس الذين يعيشون في المنطقة سواءً إن كانوا محللين أو عرب أو أجانب، حيث يتيح لك قضاء وقت مُمتع مع عائلتك من خلال النزهات ومسارات المشي وغيرها. ويوجد فيها العديد من الأماكن الترفيهية والسياحية وأهمها متحف البانوراما التاريخي (Panorama Tarihi Müzesi) أحد أكثر متاحف إسطنبول أهمية وشعبية لدى الزوّار المحليين والسياح العرب والأجانب، كما يوجد حديقة الأعشاب الطبية في زيتون بورنو (Zeytinburnu Tıbbi Bitkiler Bahçesi) أكبر حديقة نباتات طبية في تركيا في زيتين بورنو، ويوجد فيها أكثر من 700 نوع نباتي.

وإنّ أهم ما يميّز موقع زيتون بورنو قربها من قناة إسطنبول المائية "الحلم والمشروع المجنون" للرئيس التركي رجب طيب اردوغان فهي تبعد حوالي 11 كم عنها، حيث تستطيع الوصول إليها عبر الطريق السريع E-5 بفترة زمنية قصيرة جداً.

كل هذا جعل من منطقة زيتون بورنو ذات أهمية استراتيجية وموقع هام، الأمر الذي أعطى سوق العقارات في إسطنبول النشاط الأكبر وجعلها محط أنظار المستثمرين العرب والأجانب، فهي الموقع الاستراتيجي الأمثل من أجل الاستثمار في إسطنبول.

4- عقارات للبيع في منطقة كوتشوك شكمجة (Küçükçekmece):

تقع منطقة كوتشوك شكمجة على الشاطئ الأوروبي لبحر مرمرة، على بحيرة تسمى بحيرة كوتشوك شكمجة، وكوتشوك شكمجة تعني الدرج الصغير، تُطلُ عليها بحيرة كوتشوك شكمجة ومنطقة أفجلار في الغرب، وباشاك شهير في الشمال، وبهتشلي أفلار وباغجيلار في الشرق، وباكير كوي وبحر مرمرة في الجنوب. وتُقدر مساحة كوتشوك شكمجة بـ 38 كم²، وبلغ عدد سكانها 789 ألف و633 نسمة حَسب إحصائية 2020. وتتألف من 21 حي.

في نهاية تشرين الأول من عام 2021 ارتفعت أسعار العقارات المعروضة للبيع في كوتشوك شكمجة بنسبة 22.14% عن العام الماضي، حيث بلغ المتر المربع الواحد 7238 ليرة تركية في حي فاتح المطل على بحر مرمرة وبحيرة كوتشوك شكمجة وحي يارم بوغاز المطل على بحيرة كوتشوك شكمجة.

معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 20 عام، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021، احتلت أحياء كاناريا Kanarya، إستاسيون İstasyon، فاتح Fatih، جنات Cennet، كوتشوك شكمجة إكيتلي أوبس Küçükçekmece İkitelliosb الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في منطقة كوتشوك شكمجة.

وبالنظر إلى المعدلات السنوية فإن الأحياء التي اكتسبت أعلى قيمة في منطقة كوتشوك شكمجة في إسطنبول حتى نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021 هي الأحياء المطلة على بحيرة كوتشوك شكمجة وبعض الأحياء الداخلية، كحي فاتح وحي يارم بوغاز وحي أتاكنت وحي هالكلي مركز.

وتتمتع بموقع استراتيجي بإطلالها على بحر مرمرة وبحيرة كوتشوك شكمجة، وتجاور مشروع قناة إسطنبول المائية، ويمر من حي فاتح الطريق الدولي السريع (D-100) E-5. وتتمتع هذه المنطقة أيضاً بوجود الأماكن السياحية والترفيهية، وتعد بحيرة كوتشوك شكمجة من أكثر المناطق الترفيهية زيارة وأكبر البحيرات الطبيعية في اسطنبول بمساحة تبلغ 14 كم ²، وتشتهر البحيرة بنوادي التجديف، وتجذب الكثير من المقيمين والسياح للتمتع بمنظر الطبيعة وغروب الشمس وممارسة الصيد والسباحة وركوب القوارب والاسترخاء. ويوجد في المنطقة كهف يارم بوغاز الذي يبلغ عمره أكثر من ألفي عام، وفي المنطقة العديد من الجامعات والمدارس والمراكز الصحية والمستشفيات الخاصة والعامة التي تخدم سكان المنطقة.

وساعدت هذه العوامل على توفير أعلى مستويات الرفاهية في منطقة كوتشوك شكمجة وجعلها أهم مناطق الاستثمار في إسطنبول وأهم مناطق العقارات في تركيا.

5- عقارات للبيع في منطقة بيوك شكمجة (Büyükçekmece):

تقع منطقة بيوك شكمجة في القسم الأوروبي من إسطنبول في الجانب الغربي من منها على ساحل بحر مرمرة، وتبلغ مساحتها 196 كم مربع، ويُطِلُ عليها من الشمال منطقتي تشاتالجا وأرناؤوط كوي، ومنطقة إسنيورت من الشرق، ومنطقة بيليك دوزو وبحر مرمرة من الجنوب، ومنطقة سيليفري من الغرب. ويطلق على بيوك شكمجة Mutluluk Şehri وتعني بالعربية "مدينة السعادة". ويبلغ عدد سكان منطقة بيوك شكمجة 257 ألفاً و362 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020. وتتألف المنطقة من 24حي.

في نهاية تشرين الأول من عام 2021 ارتفعت أسعار العقارات المعروضة للبيع في كوتشوك شكمجة بنسبة 39.85% عن العام الماضي، حيث بلغ المتر المربع الواحد 19 ألف و151 ليرة تركية في الأحياء المطلة على بحيرة كوتشوك شكمجة كحي كرا أغاتش Karaağaç، وحي ألكنت Alkent والذي بلغ فيه المتر المربع الواحد 12 ألف و794 ليرة تركية.

وبالنظر إلى المعدلات السنوية فإن الأحياء التي اكتسبت أعلى قيمة في منطقة بيوك شكمجة في إسطنبول حتى نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021 هي الأحياء المطلة على بحيرة بيوك شكمجة وبعض الأحياء الداخلية، كحي كرا أغاتش وحي ألكنت وحي أتاكنت وحي توركوبا، وحي بهتشلي أفلار المطل على بحر مرمرة.

معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 26 عام، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021، احتلت أحياء جلالية Celaliye، كاميلوبا Kamiloba، تشاكمقلي Çakmaklı، سينانوبا Sinanoba، ميماروبا Mimaroba الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في منطقة بيوك شكمجة.

وتتمتع منطقة بيوك شكمجة بموقعها الاستراتيجي المتميز على ساحل بحر مرمرة، وتجاور أهم مناطق إسطنبول، وتتميز بقربها من مشروع قناة إسطنبول المائية الّذي يبعد حوالي 25 كم ويُعد من أهم المشاريع التنموية الكبرى في تركيا والعالم. حيث أنَّ هذا المشروع جعل لمنطقة بيوك شكمجة أهمية كبيرة في الاستثمار العقاري.

6- عقارات للبيع في منطقة أفجلار (Avcılar):

تقع منطقة أفجلار في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول، بمساحة كبيرة تقدر 42 مليون متر مربع، ويُطِلُ عليها بحيرة كوتشوك شكمجة من الشرق، ومنطقة باشاق شهير من الشمال، ومن الغرب منطقة اسنيورت وبيليك دوزو، وبحر مرمرة من الجنوب، وتسمى بمنطقة الشعب الجميل (Güzel İnsanlar Kenti). وبلغ عدد سكان منطقة أفجلار 436 ألفاً و897 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020. وتتألف المنطقة من 10 أحياء.

ففي نهاية تشرين الأول من عام 2021 ارتفعت أسعار العقارات المعروضة للبيع في كوتشوك شكمجة بنسبة 38.96% عن العام الماضي، حيث بلغ المتر المربع الواحد 7905 ليرة تركية في حي يشيل كنت المتطور، وفي حي تهتا كالا المطل على بحيرة كوتشوك شكمجة بلغ المتر المربع 7239 ليرة تركية.

وبالنظر إلى المعدلات السنوية فإن الأحياء التي اكتسبت أعلى قيمة في منطقة كوتشوك شكمجة في إسطنبول حتى نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021 هي الأحياء المطلة على بحيرة كوتشوك شكمجة وبعض الأحياء الداخلية، كحي يشيل كنت وحي يارم تهتا كالا وحي فيروز كوي وحي دنيز كوشكلار.

معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 21 عام، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021، احتلت أحياء كمال باشا Kemalpaşa، چوموش بالا Gümüşpala، يشيل كنت Yeşilkent، فيروز كوي Firuzköy، تهتا كالا Tahtakale الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في منطقة أفجلار.

تتميز هذه المنطقة بموقعها على بحيرة كوتشوك شكمجة، وتَبعُدْ أفجلار عن مركز مدينة إسطنبول حوالي 27 كم تقريباً، وتجاور قناة إسطنبول المائية، ويمر الطريق الدولي السريع تيم (E-80) والطريق E-5 (D-100) من المنطقة اللذان يربطان المنطقة بمركز إسطنبول والمناطق المحيطة بها، مما جعلت هذا الطريق ومشروع قناة إسطنبول للمنطقة أهمية كبرى في الاستثمار العقاري وعرض شقق للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي.

7- عقارات للبيع في منطقة بيليك دوزو (Beylikdüzü):

وهي من المناطق التي تقع غرب إسطنبول، ويُطل عليها بحر مرمرة من الجنوب، ومنطقة أفجلار من الشرق، ومن الشمال إسنيورت، ومنطقة بيوك شكمجة من الغرب. وتُقدر مساحة بيليك دوزو بـ 38 كم²، وبلغ عدد سكانها 365 ألف و572 نسمة حَسب إحصائية 2020. وتتألف من 10 أحياء.

 في نهاية تشرين الأول من عام 2021 ارتفعت أسعار العقارات المعروضة للبيع في بيليك دوزو بنسبة 40.82% عن العام الماضي، حيث بلغ المتر المربع الواحد 6380 ليرة تركية في حي مرمرة وحي ساحل المطلان على بحر مرمرة.

معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 19 عام، وكانت الأحياء ذات مدة تدوير رأس المال الأسرع في منطقة بيليك دوزو في اسطنبول هي حي ساحل Sahil، بيليك دوزو أوسبه Beylikdüzüosb، مرمرة Marmara، ياكوبلو Yakuplu.

وتتمتع بيليك دوزو بمناظر ساحرة وخدمات كثيرة جعلتها أهم المناطق السياحة والاستثمار العقاري في إسطنبول وفيها وادي الحياة أكبر المنتزهات في تركيا بمساحة تقدر مليون م²، وحديقة رجب طيب أردوغان، وتحتوي على العديد من الشواطئ المطلة على بحر مرمرة كشاطئ ويست مارينا West Marina وشاطئ بيوك شكمجة، وفيها الكثير من المعالم التاريخية كمتحف الشوكولاته وجسر سليمان القانوني وقصر أنور باشا، وفيها مراكز تجارية كمول برلافيستا ومول وايت كورنر، وفيها المشافي الحكومية والخاصة التي تلبي حاجة السكان من الخدمات الصحية.

مساحات شقق وعقارات للبيع في إسطنبول على البحر 2021:

المساحة تعتبر من أهم العوامل التي تؤثر على أسعار الشقق في مدينة إسطنبول، لاسيما في بعض مناطقها المركزية، التي تتميز بقلة مخزونها من الأراضي القابلة للتطوير العقاري، وتتنوع مساحات الشقق ضمن خيارات الشقة الواحدة فمثلاً تبدأ مساحات شقق 1+1 من 35 متر مربع لتصل إلى أكثر من 100 متر مربع وكذلك الحال مع شقق 2+1 تبدأ مساحاتها من 70 متر مربع لتصل إلى أكثر من 180 متر مربع وخيارات شقق 3+1 تبدأ من 100 متر مربع لتصل إلى حوالي 280 متر مربع خيارات الشقق 4+1 و 5+1 تبدأ من 160 متر مربع لتصل إلى أكثر من 300 متر مربع في بعض الأحيان.

ويلاحظ خلال السنوات الأخيرة بروز فئة من المستثمرين يفضلون الاقتصاد من مساحة الشقة لصالح المرافق الاجتماعية كالمسابح والحمامات التركية والساونا وصالة الرياضة وملاعب الأطفال وغيرها من الأماكن الترفيهية.

المزايا الخاصة للشقق السكنية والعقارات في إسطنبول على البحر:

1- التصميم:

تركز شركات التطوير العقاري في إسطنبول في مشاريع الشقق السكنية على استخدام تصاميم عصرية حديثة من حيث تواجد حمامات ودوش خاص بغرفة الوالدين.

2- مواد ومستلزمات البناء:

 كاستخدام مواد ومستلزمات إنشائية عالية الجودة مطابقة للمعايير العالمية وعاكسة للصوت والحرارة والماء ومقاوم للزلازل حسب الشروط التي وضعتها إدارة الزلازل في إسطنبول.

3- مستلزمات الصرف الصحي:

 كاستخدام مستلزمات الصرف الصحي ذات الجودة العالية ومن الدرجة الأولى.

4- الأبواب والخزانات:

 كاستخدام أبواب وخزانات من أخشاب ذات جودة عالية وماركات تركية معروفة وبشكل يتلاءم مع التصميم المعماري الداخلي للشقق، ويكون الباب الخارجي للشقق أبواب فولاذية محكمة.

5- النوافذ والإطلالات:

حيث يتم استخدم شبابيك واسعة تعطي فرصة للاستفادة من ضوء الشمس وتقدم إطلالات بانورامية على البحر، واستخدام شبابيك ونوافد عازلة للحرارة والبرودة وعاكسة لأشعة الشمس، كما تستخدم الستار الخارجي (البانجور) الكهربائي.

6- التدفئة والتسخين:

 في الكثير من الشقق في مدينة إسطنبول يستخدم نظام الغاز الطبيعي في التدفئة من الأرض وتسخين المياه ويعتبر من أكثر نظم التدفئة أماناً واقتصاداً وفعالية.

7- الأجهزة الكهربائية:

حيث يتم تقديم مع الشقق الأجهزة المطبخية (الطباخ والفرن والمايكرويف وشافط الدخان)، وبعضها تزيد على ذلك بتقديم الأدوات المنزلية كالثلاجة والغسالة والجلاية وأحياناً أجهزة التبريد والتدفئة، وفي حال كانت التدفئة بالغاز الطبيعي يتم تسليم أجهزة تسخين الماء الغازي مع الشقق.

8- الأرضية والتشطيبات:

تتميز الشقق في إسطنبول باستخدام أرضيات ذات جودة عالية تتناسب مع التصميم الداخلي كالباركة في الغرف والسيراميك والمرمر في الأماكن المشتركة مثل الممرّات والحمامات والمطابخ.

9- نظام الشقق الذكية:

 وذلك لتسهيل إدارة الشقة عن بعد والتحكم بأجهزة والأدوات المنزلية كالأجهزة الكهربائية والستائر والصنابير والتدفئة والتبريد والطباخ وغيرها عبر تطبيق يثبته المالك على هاتفه، ويساهم نظام الشقة الذكية بتقليل من إسراف الطاقة.

10- ميزات تقنية أخرى:

معظم الشقق السكنية في إسطنبول تتميز بوجود نظام إنذار الحرائق ونظام البث التلفزيوني المركزي، والبنية التحتية للإنترنت وأجهزة الجرس المرئية والصوتية وجهاز التواصل الصوتي والمرئي مع أمن المجمع.

أنماط ومساحات الشقق للبيع في إسطنبول على البحر2021:

1- الشقق التقليدية:

إن الشقق التقليدية هي الأكثر انتشاراً من بين أنماط الشقق في مدينة إسطنبول وتبدأ خيارات هذه الشقق في أقل تقدير من غرفة نوم وصالة وحمام ومطبخ وتسمى بشقق 1+1، وتصل إلى 5+1، وتعتبر الشقق 1+1 الأكثر رغبة من قبل المستثمرين وتتراوح مساحاتها ما بين 35 متر مربع، وتصل إلى 300 متر مربع في الخيارات 4+1 و5+1، وتعتبر خيارات الشقق 1+1 و2+1 من أكثر الخيارات رغبة من قبل المستثمرين وأكثرها انتشاراً.

2- شقق الاستوديو:

ويتكون هذ النمط المعروف بـ 0+1 من غرفة واحدة يتضمن مكان الجلوس ومكان النوم ومطبخ مفتوح وحمام وهو أقل مساحة وأرخص سعراً، وتبدأ المساحات في هذا النمط من 30 متر مربع.

3- شقق الدوبلكس:

هذا النمط من الشقق يتكون من طابقين يرتبط بدرج، وينتشر هذا النمط بكثرة، منها الدوبلكس العلوي وتقع في الطابق العلوي للبناء وتتضمن معها احياناً تراساً واسعاً ودوبلكس أرضي أو حديقة، وتقع في الطابق الأرضي من البناء وتتضمر معها احياناً حديقة خاصة بها، وتبدأ من 2+1 لتصل في الكثير من الأحيان إلى 4+1 بمساحات مختلفة.

4- شقق بينت هاوس:

 هذا النمط من الشقق هي الأكثر فخامة ضمن المجمعات السكنية التي تقع فيها، حيث تقع في الطابق العلوي للبناية وتسمى أحيانا بـ "شقة الملك".

أسعار عقارات للبيع في إسطنبول على البحر 2021:

تختلف الأسعار والقيمة العقارية للشقق في مناطق إسطنبول وفق عوامل متعددة أهمها:

1- أهمية الموقع والمنطقة:

يلعب الموقع عنصراً هاماً في نجاح الاستثمار ويتمثل بعدة عناصر مهمة أهمها:

  • موقع العقار المركزي: اللاعب الأساسي في سعر العقار، كأن يكون مُطل مباشر على البحر وقريب من مركز المدينة وقريب من الأسواق والمراكز التجارية والشوارع الحيوية، لأنَّ قُرب المشروع العقاري من هذه المناطق، بالإضافة إلى قُربها من الاسواق يحقق للمستثمر الوفر الكبير في المصاريف والنقل وتقليل الزمن المستغرق في إنجاز أهم الأعمال وجلب الاحتياجات.
  • عنصر المواصلات: فإنَّ خطوط المواصلات تلعب دور مهم، حيث يفضل أن يكون العقار سواء سكني أم تجاري قريب من الطرق الرئيسية وخطوط المواصلات العامة والشواطئ والأماكن الترفيهية والساحات العامة.

2- توفر المرافق الخدمية والترفيهية:

وتتمثل هذه المرافق بالمؤسسات الطبية والتعليمية ومراكز التسوق والبنوك والاتصالات وكذلك أماكن الترفيه كالحدائق العامة والشواطئ، فهي تؤثر بشكل كبير على أسعار العقارات، فكلما زادت الخدمات الاجتماعية في المجمعات التي تقع فيها الشقق ترتفع قيمة وأسعار الشقق مقارنةً مع الشقق المماثلة التي لا يوجد فيها هذه الخدمات.

3- إطلالة العقار:

 حيث تُفضّل الإطلالات البحرية أو الخضراء أو الأماكن الهادئة بالنسبة للعقارات السكنية، في حين يُفضّل في العقارات التجارية إطلالات على الشوارع الحيوية المزدحمة والمكتظة بالمارة.

4- ميزات العقار:

حيث إنّ عمر الشقة والمواد المستخدمة في البناء العامل الأهم في تحديد سعرها، وكلما ازدادت مساحة الشقق وعدد تقسيماتها تزداد مواد البناء المستخدمة فيرتفع سعرها مثل تميز العقار ببنية تحتية تناسب الأعمال المتنوعة، فمثلاً إِنْ كان العقار شقة سكنية كوجود مواد ومستلزمات إنشائية عالية الجودة مطابقة للمعايير العالمية وعاكسة للصوت والحرارة والماء ومقاوم للزلازل حسب الشروط التي وضعتها إدارة الزلازل في إسطنبول، ووجود وسائل الترفيه في المجمّع السكني (صالة رياضة، مسبح، ساونا، حدائق ألعاب للأطفال، كراج..، وغيرها من وسائل الترفيه الأخرى) حتماً سيزيد من سعرها.

متوسط أسعار العقارات في إسطنبول على البحر 2021:

إن متوسط ​​زيادة الأسعار في تأجير المنازل في اسطنبول هو 30 بالمائة، لكن هذا المعدل يزيد عن 150 بالمائة في بعض المناطق.

وسجلت أسعار الشقق في إسطنبول وفق تقارير ومؤشرات رسمية وخاصة خلال السنوات الماضية ارتفاعاً كبيراً، مما جعلها متقدمة على العديد من المدن العالمية والمدن التركية، وتأتي في المرتبة الأولى على مستوى تركيا من حيث غلاء أسعار الشقق والعقارات. وبإمكان المستثمر تدوير رأسماله من خلال شراء شقة في إسطنبول خلال مدة 14 عام.

ويرى الخبراء أحد أهم أسباب ارتفاع الأسعار هي كثرة الطلب على استثمار العقارات وتسابق المستثمرين الأجانب لـ الاستثمار في إسطنبول، وانخفاض عدد المساكن الشاغرة وانخفاض أسعار الفائدة على قروض الإسكان وزيادة تكاليف الإنتاج في الفترة السابقة.

ويمكن إدراج سعر شقة مساحتها 100 م² وفق المؤشرات العقارية وحسب حسب مناطق إسطنبول المطلة على البحر في الجدول بالشكل التالي:

المنطقة

الحد الأعلى لسعر شقة 100 م²

مدة تدوير رأس المال

بشيكتاش                 

1452164 ليرة تركية

27 عام

كادي كوي

1353204 ليرة تركية

30 عام

زيتون بورنو

582315 ليرة تركية

17 عام

كوتشوك شكمجة

534491 ليرة تركية

14 عام

بيوك شكمجة

519445 ليرة تركية

21 عام

أفجلار

445455 ليرة تركية

16 عام

بيليك دوزو

422584 ليرة تركية

15 عام

 

ونلاحظ من الجدول أنّ المناطق القريبة من مشروع قناة إسطنبول كزيتون بورنو، وكوتشوك شكمجة، وأفجلار، وبيليك دوزو ذات المدة الأسرع في تدوير المال مما يدل على غلاء تأجير عقاراتها وكثرة الاستثمار فيها.

عقارات للبيع في إسطنبول على البحر مناسبة للاستثمار والجنسية التركية 2021:

1- عقارات مدينة إسطنبول فرصة واعدة للاستثمار:

تأتي مدينة إسطنبول في مقدمة المدن التركية والعالمية من حيث اكتساب القيمة العقارية وارتفاع العقارات بشكل مستمر واحتلت المرتبة الأولى على مستوى تركيا من حيث غلاء أسعار الشقق والعقارات وتأجير المساكن، لأنها منطقة استثمارية وسياحية واعد يتسابق المستثمرون للاستثمار فيها، حيث يوجد فيها الشواطئ والأماكن والمعالم السياحية التاريخية والطبيعة الخضراء الساحرة والمراكز التجارية والترفيهية والحدائق، واهتمام الدولة بتطويرها المستمر من خلال إنشاء أهم المشاريع، كمشروع قناة إسطنبول بتكلفة 15 مليار دولار، ومشروع مترو إسنيورت-محمود بي بتكلفة 305 مليون يورو، والعديد من المشاريع التي تُعد من أهم وأكبر المشاريع على مستوى العالم، وإنشاء الدولة للمشافي والجامعات والمدارس والمؤسسات الخدمية وغيرها. وهذه الميزات والمشاريع والخدمات جعلتها من أهم مدن الاستثمار العقاري في تركيا وفي العالم أيضاً.

2- عقارات للبيع في إسطنبول مناسبة لشروط الجنسية التركية:

تقدم مدينة إسطنبول خيارات عقارية متنوعة من شقق وفلل ومحلات تجارية وغيرها للراغبين في الحصول على الجنسية التركية، حيث أَنّ الكثير من المستثمرين العرب والأجانب يستثمرون في القطاع العقاري في تركيا بهدف الحصول على الجنسية التركية، حيث كان لتعديل قانون الحصول على الجنسية التركية للأجانب مقابل شراء عقار في تركيا وتخفيض الحد الأدنى لقيمة العقار إلى 250 ألف دولار قد زاد من رغبة المستثمرين العرب والأجانب في الاستثمار بتملّك شقق للبيع في إسطنبول على البحر تحقق شروط قانون الجنسية التركية.

 وبهذا الخصوص يقدم فريق شركة داماس تورك العقارية العاملة في القطاع العقاري في مدينة إسطنبول خدماتها المميزة للمستثمرين الأجانب الراغبين في الاستثمار العقاري في إسطنبول بهدف الحصول على الجنسية التركية. ومن خلال تجربتها الطويلة في القطاع العقاري في إسطنبول تتابع من خلال فريقها المتخصص في المجال العقاري بكل دقة وحساسية اختيار شقق لعملائها تحقق الشروط اللازمة للحصول على الجنسية التركية، ومعاملات التمليك والجنسية التركية.

 

المصادر: nufusu + endeksa + bolgegundem

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 153.500
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 144.600
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 36.900

يبدأ من

$ 384.700
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 50.300
مزيد من المشاريع