شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

اسطنبول أم دبي | أيّهما أفضل للعيش والاستثمار؟

23/06/2024 الاستثمار في تركيا 42 اسطنبول أم دبي | أيّهما أفضل للعيش والاستثمار؟

محتوى المقال

سؤال مهمّ وذائع الصيت خلال هذه الفترة وهو أيّهما أفضل للعيش والاستثمار؟! دبي أم اسطنبول، بالتأكيد هما مدينتان استثنائيتان في العالم، ويجب أن يكون هناك من يساعدك في معرفة الجواب بناءً على تجارب حقيقية ممتدة لسنوات، كي تختصر عن نفسك الجهد والتعب للوصول إلى الأفضل بينهما.

داماس ترك العقارية تتيح لك اليوم معرفة الجواب من خلال أفكار رئيسية نطرحها للمقارنة بين دبي واسطنبول، من حيث الاستثمار والاستقرار في آنٍ واحد، وذلك من خلال خبرات ممتدة لأكثر من 12 سنة في السوق العقاري التركي وفي دبي، تعال الآن نتعرّف على الأفكار الرئيسية لمقالنا: 

  • لمحة عامة عن اسطنبول ودبي
  • مقارنة بين الموقع الجغرافي والمناخ لكل من إسطنبول ودبي
  • العيش والاستقرار في كلٍ من اسطنبول ودبي 
  • الاستثمار العقاري في مدينتي اسطنبول ودبي مع الحوافز 

لمحة عامة عن إسطنبول ودبي

إسطنبول ودبي هما مدينتان عالميتان تتميّزان بجاذبيتهما الفريدة وقدرتهما على تقديم تجارب حياة متنوعة ومتميزة، تقع إسطنبول في تركيا وتعتبر جسراً بين الشرق والغرب، حيث تمتزج الثقافات والتاريخ العريق مع الحاضر المزدهر، من جهةٍ أخرى تُعدّ دبي إحدى أبرز المدن في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي معروفة بتطورها السريع وابتكاراتها المعمارية والتكنولوجيا المتقدّمة. 

إسطنبول .. بتراثها التاريخي الغنيّ ومعالمها السياحية الشهيرة مثل آيا صوفيا ومسجد السلطان أحمد والسوق المسقوف و.. تجذب الملايين من السياح والمستثمرين سنوياً، تتميز المدينة بتنوعها الثقافي والاجتماعي، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي الاستراتيجي الذي يجعلها مركزاً اقتصادياً وتجارياً حيوياً في المنطقة.

أمّا دبي .. فهي مثال حديث للنهضة الاقتصادية والحداثة، حيث تحوّلت من قرية صيد صغيرة إلى مدينة عالمية تحتضن ناطحات السحاب الفاخرة والمشاريع الكبرى مثل برج خليفة ونخلة جميرا، تعدّ دبي مركزاً تجارياً وسياحياً مهماً في الشرق الأوسط، وتتميز بتقديم بيئة عمل جاذبة ومشجعة للمستثمرين ورواد الأعمال من جميع أنحاء العالم.

مقارنة بين الموقع الجغرافي والمناخ لكل من إسطنبول ودبي

الموقع الجغرافي 

إسطنبول .. تقع في شمال غرب تركيا، وهي المدينة الوحيدة في العالم التي تمتد عبر قارتين: أوروبا وآسيا، يمرّ مضيق البوسفور عبر المدينة ليجعلها نقطة اتصال استراتيجية بين البحر الأسود وبحر مرمرة، هذا الموقع الجغرافي الفريد عزّز من مكانة إسطنبول لتكون مركزاً تجارياً وثقافياً هاماً عبر التاريخ، حيث كانت مدينةً رئيسيةً في الإمبراطورية البيزنطية ثم العثمانية.

دبي .. تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للخليج العربي في شبه الجزيرة العربية، كواحدةٍ من سبع إمارات تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة، تتميّز دبي بموقعها الاستراتيجي الذي وضعها كبوابةٍ تجارية بين الشرق والغرب، قربها من الأسواق الناشئة في آسيا وأفريقيا يعزّز من مكانتها كمركز تجاري عالمي.

ثانياً المناخ  

تتمتع إسطنبول بمناخ متوسطي معتدل مع صيف لطيف وشتاء بارد ورطب،  درجات الحرارة في الصيف تتراوح بين 25-30 درجة مئوية، بينما يمكن أن تنخفض في الشتاء إلى ما بين 5-10 درجات مئوية، سقوط الأمطار يكون أكثر في فصلي الخريف والشتاء، وهذا يمنح المدينة مناظر طبيعية خضراء وزهوراً متفتّحة في الربيع.

يعتبر مناخ دبي صحراوياً بامتياز، حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة للغاية خلال فصل الصيف لتصل في المتوسط إلى 40-45 درجة مئوية، في الشتاء تكون درجات الحرارة أكثر اعتدالاً، تتراوح بين 20-25 درجة مئوية، الأمطار في دبي قليلة جداً ونادرة، وعادة ما تكون في فصل الشتاء على شكل زخات خفيفة، كما أنّ الرطوبة في دبي عالية جداً لذلك يجب وضع ذلك في عين الاعتبار عند اختيارها للاستقرار. 

العيش والاستقرار في كلٍ من اسطنبول ودبي

العيش والاستقرار في اسطنبول  

اسطنبول المدينة المناسبة تماماً لمن يريد التقاعد والعيش الرغيد في تركيا، هذه المدينة حالياً تستقطب نسبة كبيرة من العرب من أجل الاستقرار على الأمد الطويل، والتي لا تكتمل إلّا مع الحصول على الجنسية التركية أو الإقامة العقارية في تركيا كحد أدنى، لذلك يجب أن يكون الاستقرار مقترناً بالحصول على الأوراق الثبوتية التي تضمن الإقامة الطويلة في تركيا عموماً. 

تتميز إسطنبول أيضاً ببنية تحتية متطورة وشبكة مواصلات عامة شاملة تشمل المترو والترام والحافلات والعبّارات، هذه الوسائل تتيح للسكان التنقّل بسهولة بين مختلف أنحاء المدينة، بالإضافة إلى البيئة الراقية في مناطق اسطنبول، ووجود الجاليات العربية التي تسهّل الحصول على كل ما تريده متعلّق بالوجود العربي عموماً.

العيش والاستقرار في دبي

دبي مدينة عالمية حديثة تتميّز بمستوى عالٍ من الرفاهية والجودة في الحياة، تقدّم المدينة لسكّانها مجموعةً متنوعة من الخدمات الفاخرة والمرافق العامة المتقدمة مثل المستشفيات العالمية والمدارس والجامعات ذات المعايير الدولية، الحياة اليومية في دبي مليئة بالأنشطة الترفيهية والتسوق في المراكز التجارية الفاخرة وزيارة الأماكن السياحية الشهيرة.

دبي تمتلك بنية تحتية حديثة وشبكة مواصلات متطورة تشمل المترو وغيرها، ولكن تكاليف المعيشة في دبي تعتبر مرتفعة نسبياً، خاصةً فيما يتعلق بالإيجار والسكن، دبي أيضاً مدينة متعددة الثقافات يعيش فيها أشخاص من جميع أنحاء العالم، هذا التنوع الثقافي يخلق بيئة حيوية ومليئة بالفرص للتعرف على ثقافات جديدة.

الاستثمار العقاري في مدينتي اسطنبول ودبي مع الحوافز 

الاستثمار العقاري في اسطنبول 

سوق العقارات في إسطنبول من الأسواق النشطة والمتنامية بشكلٍ كبير، تتمتّع المدينة بطلب مستمر على العقارات سواء من السكان المحليين أو المستثمرين الأجانب، إسطنبول تقدّم مجموعة واسعة من الخيارات العقارية بما في ذلك الشقق الفاخرة، الفيلات، العقارات التجارية، والمشاريع العقارية الضخمة.

بالنسبة للحوافز المقدّمة من قبل الحكومة التركية تعتمد بالمرحلة الأولى على الحصول على الجنسية التركية، وثانيها هو الحصول على الإقامة العقارية، كل طريق له تفاصيل وشروط معيّنة إلّا أنّها تعتبر حافزاً مهماً للاستقرار والاستثمار في آنٍ واحد، هذا ما عدا الإعفاءات الضريبية والحصول على عوائد استثمارية مميّزة كل سنة. 

الاستثمار العقاري في دبي 

تشتهر دبي بسوق عقاراتها الديناميكي والمتطور والنشط أيضاً، تحتضن المدينة العديد من المشاريع العقارية الفاخرة والابتكارية، دبي تعد واحدة من أكثر الأسواق العقارية جاذبية على مستوى العالم، بفضل بنيتها التحتية المتطورة والمشاريع العقارية الرائدة مثل برج خليفة ونخلة جميرا.

أبرز الحوافز الهامّة التي يلجأ مستثمرو العقار للحصول عليها هي الإقامة الذهبية، والتي تمنحها حكومة دبي كـ إقامة طويلة الأجل للمستثمرين العقاريين، ولها عدّة أشكال وفترات معيّنة، أمّا عن الجنسية الإماراتية فهي لا تُمنح بتاتاً من خلال الاستثمار العقاري في دبي، أمّا في تركيا فهي متاحة بالتأكيد. 

مع هذه الفقرة نكون قد أوضحنا الفرق بين اسطنبول ودبي من حيث العيش والاستثمار في يدٍ واحدة، بالتأكيد هنالك المزيد من المعلومات إلّا أنّنا اختصرناها فيما سبق، داماس ترك العقارية كانت ولا زالت أحد أهم الشركات القويّة في السوق التركي، ونقدّم خدماتنا عبر 4 فروع لنا في اسطنبول وأنطاليا وكوجالي وبورصة، مع خبرةٍ تزيد عن 12 عاماً في السوق التركي.

كلمات مفتاحية:

تركيا المعيشة في تركيا

المشاريع المميزة

يبدأ من

$ 319.300

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon