شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

شراء عقار في تركيا للأجانب

08/02/2024 الاستثمار في تركيا 545 شراء عقار في تركيا للأجانب

محتوى المقال

مع دخولنا عام 2024 أصبحت شروط وخطوات شراء عقار في تركيا للأجانب مختلفة عمّا كانت عليه في السنوات الماضية، خصوصاً في ظل انتقال حوالي 80% من عملية الشراء لتكون اونلاين بالكامل، وفقط يأتي المشتري والبائع عند التوقيع على تنازل الملكية.  

طبعاً هذا في مراحل متقدّمة من عملية شراء عقار في تركيا للأجانب، ولكن في البداية يجب معرفة الكيفية وطريقة البدء في هذه الرحلة، لأنّها يجب أن تكون واضحة المحطّات بالكامل، ويجب أن تكون مستوفية لـ شروط تحقق عملية متكاملة متوّجة بالحصول على عقار في تركيا بالشكل المطلوب والآمن والاحترافي. 

دقّقوا في كل كلمة وفكرة ضمن هذا المقال الذي أعددنا لكم اليوم، لأنّه سوف يغنيكم عن كثيرٍ من البحث عن جواب الأسئلة والاستفسارات التي في أذهانكم، حيث سـ نتحدّث عن رحلة شراء عقار في تركيا للأجانب 2024 من أوّل محطّة عند إقبالكم إلى تركيا وحتّى حصولكم على سند الملكية "الطابو"

داماس ترك العقارية في هذا المقال اليوم وبناءً على العنوان سوف نتحدّث عن شراء عقار في تركيا للأجانب، خُلاصة السنوات السابقة في مٌساعدة العملاء الأعزاء على شراء عقاراتهم سوف نقدّمها لكم، ونفصّلها من ألفها إلى يائها، وسوف نتحدّث عن خطوات الشراء وما يجب فعله في كل محطّة لتفادي الوقوع في أي عملية احتيال أو خسارة أو ما شابه ذلك، هيا بناً نغوص معاً ..

ماهي خطوات شراء عقار في تركيا للأجانب 2024؟ 

لا بدّ من التّعرف على خطوات شراء عقار في تركيا، لأنّها كما ذكرنا رحلة يجب أن نعرف جميع محطّاتها للوصول إلى الغاية المنشودة، وما سوف نذكره لكم من خطوات هي أحدث وأبرز ما يجب الانتباه إليه مع دخولنا عام 2024، دعونا نبدأ أولاً بـ معرفة الغاية المنشودة لـ شراء العقار. 

أولاً: تحديد الغاية المنشودة من شراء عقار في تركيا 

  • كلّ زائرٍ إلى تركيا يملك هدفاً مُحدداً لـ شراء عقار فيها، وإن لم يكن هناك غاية أو هدف فلابد من خلق هذا الهدف بالتأكيد، ولذلك نسعى إلى التّعريف بهذا المصطلح لأنّ معظم من يأتون إلى تركيا يجهلون هذا ويستمرّون في دوامة البحث عن عقار في تركيا وفي النهاية لا يحصلون على ما يرغبون به تحديداً. 
  • إن تحديد الغاية المنشودة من شراء عقار في تركيا لابد أن تكون واضحة وجلية، وإن لم تكن كذلك فسوف نتوه في البحث عن شقق للبيع في تركيا، الهدف يختلف من منطقة إلى أخرى والغاية تكون متغيرة من مدينة الى أخرى أيضاً لذلك يجب معرفة الأهداف المتوافقة مع شراء عقار في تركيا.
  • في تركيا هناك أهداف رئيسية تماماً وهي الاستثمار والسكن، هذان الهدفان هما الاكثر طلباً من الجاليات العربية عند قدومها لـ شراء عقار في تركيا ولذلك يجب التحديد هل سنشتري عقاراً من أجل الاستثمار أم من أجل السكن والاستقرار، والسبب يعود إلى أنّ لكل مدينة تختلف في محتوى ونمط معيّن يختلف عن مدينةٍ أخرى في تركيا. 
  • فإذا كان الهدف على سبيل المثال هو الاستثمار العقاري في اسطنبول، لا بدّ من البحث عن المواقع الاستثمارية، والتي تتنوّع مثلاً في باسن اكسبريس ومناطق سارير وبي اوغلو وغيرها، أمّا في حال تحدّثنا عن السكن والاستقرار في اسطنبول فـ لا يمكن أن تتطابق تلك المناطق مع الهدف، ويجب البحث عن مناطق أخرى مثل شقق للبيع في باشاك شهير، وشقق للبيع في بيليك دوزو مثلاً! 
  • تطابق الهدف وتوافقه مع الموقع يُساعد في الأمان على مستقبله وعوائده الاستثمارية، وأيضاً سهولة السكن والاستقرار والحصول على الاحتياجات اليومية، كما أنّ الغاية من الاستجمام مثلاً تؤدّي بنا إلى البحث عن فلل للبيع في اسطنبول، وهكذا دواليك، وهذا الخطوة الحساسة تنقلنا تماماً إلى الخطوة الثانية التي تُساعد في تحقيق هذه الخطوة بأمانٍ وسلام. 

ثانياً: البحث عن أفضل شركة تُساعدكم في رحلة شراء العقار في تركيا للأجانب

أو كما نسمّيه في تركيا المستشار العقاري، إنّ المستشار العقاري الخبير والثقة هو من يأخذ بيدكم لـ معرفة جميع الأمور والتفاصيل المتعلّقة في العقار المُراد شرائه، أو المنطقة التي ترغبون التملّك فيها، أو في تقييم السعر المطلوب من أجل الشقة التي أعجبتكم، والأهم أنّه الوسيط الذي يضمن لكم أن تكون عملية نقل الملكية آمنة بالتمام والكمال. 

إنّ الوظيفة المهمّة لـ المستشار العقاري الخبير في تركيا، أن يجلس معكم ليعرّفكم على المنطقة والمدينة التي ترغبون التملّك فيها شبراً شبراً، بكلّ تفاصيلها وحكايتها، كما أنّه يجب يقدّم لكم الأفضل من أجل توافق الهدف المُراء الشراء من أجله مع الميزانية المرصودة لـ شراء العقار، إذاً وظيفة المستشار العقاري هي تقديم الاستشارة من خضم و معمعة السوق العقاري التركي. 

ومن هناك نأتي إلى جوهر هذه الخطوة وهي البحث الصحيح عن أفضل شركة عقارية في تركيا، بالتأكيد معظمها يمتلك الخبرات والمعلومات والتّفصيل الكامل لـ تركيا، ولكن هناك شركات دائماً ما تكون متفوقة، وتكون متميّزة من حيث خدماتها، أو ما تقدّمه بعد عمليات البيع أو قبلها حتّى، وهنا وظيفة أي باحث عن عقار في تركيا أن يستفسر عن عدّة أمور عند مقابلته لـ شركة عقاريةٍ ما.

  • أولاً: تاريخ هذه الشركة وكم لها من خبراتٍ في السوق العقاري التركي، يُفضّل دوماً الابتعاد عن الشركات الحديثة والتي قد لا تملك ما تملكه الشركات الكبيرة من خبراتٍ في السوق، أو من يعتمد على أشخاص وليس شركات أيضاً، الشركة هي الغطاء القانوني الذي يحميك من أي مشكلة قد تواجهك.
  • ثانياً: لا بدّ من معرفة مقرّ الشركة وموقعها ومكانتها بين الشركات الأخرى، وهذا بات يمكن معرفته عن البحث حتى على محركات البحث في الانترنت.
  • ثالثاً: هل الشركة تستطيع تحقيق اسعار منافسة؟ هل هي قادرة على تسيير جميع الأمور القانونية بالنيابة عنّا؟ هل نستطيع الاعتماد عليها في التفاوض عند اختيار الشقة؟ هل من الممكن أن تُساعد لاحقاً في تأثيث الشقة وإدارتها في حال رغبنا في الاستثمار العقاري؟ أسئلة يجب أن تطرح عند مقابلة إحدى الشركات العقارية في تركيا، الأجوبة لدينا جاهزة في داماس ترك العقارية، تواصلوا معنا فوراً لتكتشفوا أنّنا من أفضل شركات العقار في أكبر مدن تركيا؟ 

ثالثاً: التّعرّف على المدينة والمنطقة أثناء الجولات العقارية 

  • لا يمكن أبداً أن تختار شُقة أو عقار بدون زيارته ومعاينته على أرض الواقع، ولكن ليس فقط العقار، وإنّما المدينة والمنطقة والحي التي تقع فيه الشقّة، لا تعتمد فقط على زيارة واحدة لـ العقار أو المشروع، وإنّما حاول معرفة المكان الذي توجد فيه الشقة، وتعرّف على كل ما هو جانبها من خدمات ومرافق وغيرها. 
  • ما هو الذي يُساعد في التّعريف عن كل هذا؟ إنّها الشركة العقارية التي اخترتها والمعنيّة بـ إجراء جولات عقارية على المشروع الذي ترغب التملّك فيه، والمستشار العقاري الخبير هو من يعرّفك بـ المنطقة والمدينة وتاريخها وتفاصيلها ومرافقها الحيوية والخدمية قبل حتّى أن تُشاهد العقار المُرشح لـ معاينته، وهذا من خبرة المستشار الذي يجب أن يوضّح لكم كل ذلك، ويجب أن يقدّم لكم جميع الأجوبة التي تطرحونها بكل تفاصيلها. 
  • على سبيل المثال إحدى المناطق في مدينة اسطنبول تُعنى بالمحتوى العائلي وهي بيليك دوزو، يجب أن يكون المستشار عالماً بكل أحيائها وعالماً بكل مرافقها من مستشفياتٍ وجامعات ومواصلات سريعة وغيرها، لأنها كما ذكرنا منطقة عائلية أي كل ما تحتاجونه من خدمات يجب أن تكون معروفاً لديكم أثناء القيام بـ الجولة العقارية.
  • فإذا وجدتم أثناء جولتكم العقارية جميع هذه المعلومات متاحة لدى المستشار العقاري فإنه هو الافضل إذاً، أما إذا كان مخالفاً لذلك، أو غير عالم بكل هذه المعلومات فهو مع الأسف مستشار غير خبير! ومن هنا ظهرت أهمية انتقاء المستشار العقاري الأفضل في تركيا، دعونا نساعدكم وناخذ بيدكم بـ جولات عقارية احترافية.
  • نقطة هامة أخرى لابد من أخذها بعين الاعتبار، وهي حاولوا التواصل مع ممثلي مبيعات المشاريع التي تقومون بزيارتها، ومعرفة معلومات اكثر عن المنطقة والعقار والموقع بأكمله، وذلك ماهو إلّا إضافةٌ لما يذكره لكم المستشار العقاري عموماً، إنّ ممثل المبيعات بدوره يقوم بذلك، ولكن حاولوا  قدر الإمكان طرح جميع الاسئلة التي تشغل بالكم وتعرّفوا على أجوبتها من خلال ذلك.

رابعاً: معرفة آلية انتقال الملكية والأمور التي يجب الانتباه إليها أثناء شراء عقار في تركيا 

  • إنّ معرفة آلية انتقال الملكية والأمور التي يجب الانتباه إليها أثناء شراء عقار في تركيا لـ هي مرحلةٌ حسّاسة جداً، والتي يجب أن تحفظها عن ظهر قلب قبل الإقبال على الشراء، سواءً كان ذلك عبر البحث على منصات الانترنت، أو من خلال معارف وأصدقاء لديكم في اسطنبول، المهم أن تكتشفوا الآلية وإلّا قد تواجهون عملياتٍ غير مفهومة وغير واضحة.
  • الآلية باتت واضحة في السوق العقاري التركي، ولا يخفى على أحدٍ عند شرائه إحدى شقق للبيع في تركيا أنّ الأمر يسير وغير معقّد كما تُعقّده بعض الشّركات التي تسعى إلى استغلال جهل بعض العملاء، لا تقلقوا سوف نذكرها لكم باختصار لـ تصبح واضحةً لديكم أيضاً. 
  • ومن جهة أخرى هو تيسيرٌ لمن لم يستطع الاستفادة من هذا القطّاع، على سبيل المثال حزمة تأسيس أكثر من 5 مليون شقة في تركيا، كان هدفه هو مساعدة ذوي الدخل المتوسط في تحقيق شراء أوّل عقار لهم في تركيا، وفي الحزمة التي أُطلقت في الآونة الأخيرة عن قروضٍ وصل أعلاها 5 مليون ليرة تركية لكل مواطن يرغب بـ شراء عقار في تركيا، وبأقساط آجلة لـ مدّة 15 سنة! هذه الحزم تؤثّر بشكل كبير على القطاع العقاري في تركيا. 
  • تبدأ آلية عملية نقل الملكية بدايةً من خلال مديرية الطابو العامة، وبالنسبة للأجانب لا بدّ في أولى المراحل هي الحصول على التقييم العقاري في تركيا، والذي يمتدّ استصداره لمدّة تزيد عن 3 أيام، ومن ثمّ يتم تجهيز الأوراق اللازمة من قبل العميل، وهي جواز السفر الأصلي مع التّرجمة إلى اللغة التركية، مع رقم ضريبي، مع ورقة تصريف الأموال التي باتت مُلزمة عند شراء عقار في تركيا للأجانب.
  • والتي تعني تصريف الأموال في العملة الصعبة إلى العملة التركية عبر البنك المركزي، وتكون من خلال البنك الذي يحوي أموالكم الخاصة، وهو من يقدّمها لكم، بعد الحصول عليها نقوم بإجراء طلب نقل الملكية عبر البوابة الإلكترونية عن طريق مالك العقار، والذي يقوم بإضافة كافّة هذه الوثائق الخاصّة به وبكم أيضاً عبر الاونلاين. 
  • بعد ذلك يتم إرسال رسالة من قبل مديرية الطابو إلى مالك العقار تُفيد بـ تحديد موعد معيّن لـ القدوم من أجل تنازل الملكية لـ المشتري، وتتضمن أيضاً رقم تحقق من أجل دفع مصاريف نقل الطابو، وعند القدوم إلى مديرية الطابو يكون هناك مترجماً محلّفاً يوضّح لكم كافّة المعلومات عن العقار الذي تُنقل ملكيته إليكم، وعند التوقيع تكون بذلك قد حصلت على العقار بشكل رسمي ومضمون، ويتم تقديم وثيقة سند الملكية إليكم. 

خامساً: الحصول على أسعار منطقية ومطابقة لما هو في السوق العقاري  

  • إنّ دراسة سعر الشقة والحصول على أسعار منافسة لهو أمرٌ أيضاً قد يغفل عنه كثيرٌ من الأشخاص الذي يطمحون لـ شراء عقار في تركيا، المستشار العقاري في ظل وجوده في السوق التركي يعلم كيف يتفاوض مع أصحاب العقارات، ويفهم العقلية التي يجب أن يتناقش بها معهم، ومن خلال ذلك يستطيع الحصول على أسعار جيدة ومُنافسة. 
  • عموماً هذه ليست وظيفتكم إنّما هي وظيفة المستشار العقاري، كما لخّصنا لكم هذا في الفقرة السابقة، وهو الذي يعلم متوسط أسعار العقارات في تركيا، ويعلم كم هي القيمة الحقيقية لـ الشقّة التي ترغبون بـ شرائها، إنّ الأمر ليس سهلاً بالتأكيد، ولذلك يجب أو يوضع بالحسبان، والمستشار العقاري قد يقتنص بعض الأسعار في السوق ويعرضها لكم أيضاً، لذلك يجب أن يكون هو المرجع الوحيد عن الحصول على أسعار منطقية ومطابقة لـ السوق العقاري التركي. 
  • إضافةً إلى ذلك المستشار العقاري يملك خلفية كبيرة عن أسعار العقارات مثل عقارات اسطنبول او في أيّ من مناطق تركيا، الأسعار المتوسطة والطبيعية، وهذا أمرٌ قد يقع به أحد الأشخاص الذي يعتمد على خبرته الشخصية، حيث إنّ كثير من الأسعار التي نجدها في السوق هي فقاعة لا تعبّر بتاتاً عن الأسعار الحقيقة في سعر السوق، إذاً المستشار العقاري هو وسيلة لـ الحصول على خصم وأسعار مُنافسة بالتأكيد. 
  • مع بداية 2024 قد ظهرت أسعار عقاراتٍ منافية لـ المنطق تماماً، ونرى ملّاك العقارات يرفعون الأسعار بدون العودة إلى مرجعٍ ما، أو الاستناد على معطياتٍ ما، والأسباب كثيرة كما نعلم، وأبرزها هو ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية، والتضخّم الكبير الحاصل في العالم أيضاً، وأخيراً ازدياد الطلب الهائل من قبل الأجانب والأتراك في ظل التحفيزات الكبيرة التي تقدّمها الحكومة التركية. 

سادساً: الحصول على سند الملكية وإتمام جميع النقاط المتعلّقة بـ رحلة ما بعد شراء عقار في تركيا

هذه هي المحطّة الأخيرة في رحلة شراء عقار في تركيا للأجانب، والمتوّجة في الحصول على سند الملكية "الطابو" والذي يكون بعد إتمام جميع الخطوات السابقة التي قد ذكرناها لكم، وأهمّها ما ذكرناه في معرفة آلية انتقال الملكية والأمور التي يجب الانتباه إليها.

وقد لخصّناها لكم في عدّم أمورٍ ألا وهي تجهيز الأوراق وتقديم الطلب من خلال مالك العقار، وانتظار رسالة نصية تتضمن تحديد الموعد لـ التّوقيع على التنازل في إدارة الطابو، بعد استلام سند الملكية هناك إجراءات لا بدّ من العمل عليها وإتمامها لكي لا تبقى مؤرّقة لـ مالك العقار الجديد.

  • أولاً: وهو تسجيل العقار في البلدية المعنية التي تم شراء العقار فيها، يجب تسجيل العقار في البلدية لكي يتم توضيح اسم المالك الجديد، ولكي نعرف ما هي قيمة الضرائب السنوية المتعلّقة بالعقار، وفي حال التأخير يكون هناك غرامات معيّنة لاحقاً، لذلك يجب الحرص على تسجيل العقار في البلدية.
  • ثانياً: وهي الاشتراكات المتعلّقة في الاحتياجات اليومية لـ العقار، وهي اشتراكات الماء والغاز والكهرباء والانترنت، والتي يجب نقلها مباشرةً إلى اسم مالك العقار الجديد، وهي تتم عبر شركات متخصصة لـ كل قطاع، الماء والغاز هما شركتان تتبعان للدولة، والكهرباء شركات خاصّة، والانترنت أيضاً، ولذلك دعونا نساعدكم في تحقيق ذلك عبر مختصين من شركة داماس ترك العقارية. 

دعونا الآن نتعرّف على ماهي مميزات شراء عقار في تركيا؟

أولاً: الحصول على الجنسية التركية عبر شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار

بعد أن أصدرت الرئاسة التركية قانون الحصول على الجنسية التركية عبر شراء العقار وبدأت الوفود الأجنبية إلى الإقبال عليها واغتنام الفرصة، لا سيّما وأنّها كانت بـ قيمة 250 ألف دولار سابقاً، حيث يتم تجنيس صاحب العقار مع زوجته وأولاده جميعهم ما دون الثامنة عشر، هذا القانون حقيقةً كان أملاً لـ الكثير من الجنسيات العربية التي تطمح لـ الحصول على جنسية أخرى عبر مع استثمارٍ لأموالها. 

وهذه العملية يوجد فيها كثيرٌ من الأمور الحساسة جداً ويجب الانتباه لها قبل إتمام عملية الشراء من أجل اكتساب الجنسية التركية والحصول على جواز السفر التركي عن طريق الاستثمار العقاري، لا بد أن يكون لكم مستشاراً مٌحنكاً مُنخرطاً في السوق العقاري التركي في هذه الرحلة، إذاً ما هي الشروط التي يجب تحقيقها من أجل سير هذه العملية بالشكل الصحيح؟

  • يجب أن تكون قيمة العقار أو العقارات لا تقل عن قيمة 400.000 دولار أمريكي.
  • يجب الحجز على العقارات لمدة ثلاث سنوات والتعهد بعدم البيع تحت أي ظرف كان.
  • يجب الشراء من كيان تركي حصراً سواء كان شخصية اعتبارية أو شركة، ولا يُقبل أي عقار مالكه أجنبي الجنسية.
  • لا يمكن تجنيس أكثر من شخص على عقارٍ واحد، حتى لو كانت القيمة أعلى مما هو مطلوب. 
  • يحصل الزوج والزوجة مع الأطفال ما دون 18 عاماً فقط على الجنسية التركية أيضاً.

إنّ هذه أحد أهم مميزات شراء عقار في تركيا للأجانب 2024، وهي الحصول على الجنسية وجواز السفر التركي الغنيّ أيضاً بـ المميزات العديدة وهذه أبرزها: 

  • أولاً الجواز التركي يحتلّ المرتبة 39 بين جوازات دول العالم.
  • ثانياً حامل الجواز التركي يستطيع دخول 113 دولة من دول العالم، 63 دولة بدون فيزا و 45 دولة فيزا عند الوصول.

كما أنّ لـ حامل جواز السفر الحق في أن يتمتّع بجميع الحقوق التي يمتلكها المواطن التركي وهي:

  • التمتّع بحقّ التصويت والترشّح للانتخابات التركية.
  • الحصول على حق التعليم المجاني في المدارس التركية.
  • حق الاحتفاظ بالجنسية التي يتمتع بها حامل الجواز التركي.

ثانياً: اكتساب إقامة عقارية مقابل شراء عقار في تركيا 

مع بدايات 2022 وحسب آخر القوانين التي صدرت بخصوص منح الإقامة العقارية للأجانب حددت قيمة الحد الأدنى من أجل الحصول عليها، وهي 75 ألف دولار على الأقل، يستطيع الاستفادة منها جميع من هو موجود في اسمهم العقار، هذه الإقامة يُمكن أن تكون بوابة من أجل ترشيح مالك العقار لـ الحصول على الجنسية التركية، ولكن لـ الإقامة العقارية عدّة شروط مهمّة وهي: 

  • يجب شراء عقار في تركيا بـ غرض السكّن، ولا يقبل أي جنس آخر للعقار غير ذلك.
  • لا يمكن أن تكون قيمة العقار أقلّ عن 75 ألف دولار في المدن الكبيرة، و 50 ألف في المدن الصغيرة.
  • يجب أن تكون القيمة الكاملة في عقارٍ واحد ولا يجوز أن تكون لـ عدّة عقارات في تركيا.
  • لا بدّ من تقديم وثيقة التقييم العقاري بـ قيمة العقار الحقيقية والمتطابقة لـ القيمة المطلوبة من أجل الإقامة.

هذه الإقامة العقارية إحدى أهمّ الإقامات التي تمنحها إدارة الهجرة في تركيا للأجانب، والتي يستفيد منها الكثير عند حصولهم عليه، مثل الخروج والدخول إلى تركيا بدون استصدار فيزا من جديد، كما وأنّها تيّسر عدّة أمور في تركيا مثل الحسابات البنكية والاشتراكات وغيرها من الأمور الأخرى.

إلى هنا نكون قد أتممنا مهمّتنا في التّعريف عن أهم خطوات شراء عقار في تركيا للأجانب 2024، ذكرنا لكم جلّها في المقال، وتطرّقنا إلى مميزات شراء عقار في تركيا أيضاً، داماس ترك العقارية همّها الوحيد هو توفير الدّعم الكامل لـ مساعدتكم في رحلة شراء عقار في تركيا، دعوا الأمر لنا ونحن سنكون عند حسن ظنّكم وأفضل بالتأكيد، تواصلوا معنا ولا تترددوا أبداً.

اقرأ المزيد اقرأ أقل

كلمات مفتاحية:

تركيا

المشاريع المميزة

يبدأ من

$ 320.400

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon