شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

هل شراء عقار في تركيا يمنح الاقامه التركية؟

17/10/2023 الاستثمار في تركيا 120 هل شراء عقار في تركيا يمنح الاقامه التركية؟

محتوى المقال

هل شراء عقار في تركيا يمنح الاقامه العقارية في تركيا؟ سؤالٌ مهم جداً خصوصاً مع دخولنا العام الحالي 2023، وبسبب التغيّر الكبير في القرارات التركية في الآونة الأخيرة بخصوص الأجانب في تركيا، هل من المعقول أن نشتري عقاراً في تركيا ولا نحصل على إقامة تُساعدنا في تسيير الأعمال فيها وغيرها من الأمور الأخرى؟! ... حالياً نقول لكم أنّه في بعض الأحيان قد يحصل ذلك، من الممكن ألّا تُمنح لكم اقامة تركية، أو قد تُمنح لكم إقامة لكنّها ليست متعلّقة بـ العقار أي عقارية، قد تكون سياحية، مبدأياً هذه الأجوبة قد تجعل القرار لـ شراء عقار في تركيا أمراً غير وارد إذاً، ولكن إذا تابعتم المقال سوف تتعرّفون على الآلية لـ الحصول على اقامة مقابل شراء عقار في تركيا

  • بالتأكيد الباحث عن شقق للبيع في تركيا ليس همّه فقط الشراء والاستقرار، أو الاستثمار مثلاً، فـ الإقامة التركية هي عامل مهم اليوم خصوصاً في تركيا وفي معظم دول العالم، لأنّ الاقامة تمنح حاملها الكثير من المميزات الجميلة والمحفّزة على شراء العقار، ولذلك لا بدّ لنا من معرفة هذا الأمر من جذوره ومن مصدره الرئيسي.
  • كما عوّدتكم داماس ترك العقارية في مقالاتها تكون مفصّلة وشاملة بالكامل، واليوم أيضاً سيكون جواب سؤال عنوان المقال مفصّلاً من بداية طرح فكرة الإقامة العقارية في تركيا مقابل العقار وحتّى آخر قانون صدر بـ خصوص التغيّرات الحاصلة على أنواع هذه الإقامة، ماهي القيمة المطلوبة؟ وما الشروط التي يجب استيفائها؟ وهل هناك مناطق محدّدة أستطيع تملك عقار فيها وأخرى لا؟ ما هي مميزات الاقامة التركية مقابل شراء عقار؟ تعالوا نتعرّف على جواب كل هذه الأسئلة وأكثر من ذلك. 

ماذا نعني بـ الاقامة التركية مقابل شراء عقار؟ 

  • في معظم دول العالم هناك إقامة تُمنح مقابل شراء عقار فيها، هذه الإقامة عادةً ما تُسمّى إقامة عقارية، وهذه الإقامة تكون ذات قيمة أكبر من عدّة إقامات تمنحها تلك الدول، وتركيا هي كذلك الحال تقوم بـ استصدار هكذا إقامات تركية، وتسمى الاقامة مقابل شراء عقار في تركيا بـ الاقامة العقارية
  • هناك أنواعٌ أخرى بالتأكيد لـ الاقامات في تركيا، وهي السياحية والعلاجية وإقامة العمل وإقامة الطالب والاستثمارية، كل تلك الاقامات بالتأكيد لها مميزات وحوافز ولكن الاقامة العقارية لها مميزات إضافية عن تلك الاقامات، والآن أتينا إلى سؤالٍ جديد إذاً ماذا نعني بـ  الإقامة العقارية في تركيا؟ 

ماهي الإقامة العقارية في تركيا ومتى تمّ طرح هذا النوع من الاقامات التركية؟ 

  • الإقامة العقارية في تركيا كما هو واضحٌ من اسمها تعني إقامة مقابل عقار، ولكن هل أيّ عقار في تركيا؟ وهل هناك قيمة محددة لهذا العقار المُطابق لـ الحصول على هذه الإقامة؟ بدأت الأسئلة تدور في أذهانكم دعوا حلّ هذه الأسئلة لنا وسوف تجدون جميعها بين طيّات المقال والذي كما ذكرنا لكم أنّه مفصّل بالكامل.
  • إنّ هذا النوع من الإقامات هو من الأنواع القصيرة الأمد والتي تُمنح على أنّها صالحة لـ فترة معيّنة تحدّدها إدارة الهجرة في تركيا، والتي تمنح عموماً جميع أنواع الإقامات في تركيا، من سياحية وعائلية وتجارية وإقامة الطالب وإقامة العمل وحتّى الإنسانية، أنواع كثيرة وما تزال هناك بعض الأشكال تُطرح هذه الأيام، كما ذكرنا لكم في الفقرة الماضية
  • النتيجة إذاً أنّ الإقامة العقارية هي حقّ ممنوح لكلّ أجنبي يشتري عقاراً في تركيا، أمّا عن الشروط فهي في فقرتنا التالية، هذه الإقامة تسمح لحاملها التجوّل وتسيير أعماله في الأراضي التركية بشكل قانوني، وتعني تصريح نظامي ممنوح ليكون صاحبها مُقيماً في تركيا بالشكل الآمن والسليم، وليس معرّضاً لـ الخروج الجبري من تركيا بعد انتهاء مدّة الفيزا الممنوحة له.
  • أمّا عن تاريخ طرح هذه الإقامة العقارية فـ هي أحد أنواع الإقامات الجديدة والمطروحة في عام 2018، حسب اللوائح والقوانين التي أقرّتها منذ ذلك الحين، ولكنّ التحديثات المتعلّقة بها باتت تؤرّق الكثير ممكن قدموا إلى تركيا من أجل الحصول عليها، والسبب أنّ هذه التّحديثات لشدّة كثرتها لا يمكن تداركها في هذه الأيام، لذلك يجب أن يكون معكم خبير يقدّم لكم المشورة الصحيحة في هذا الشأن، أو محامي يمثّلكم في الأراضي التركية. 

كم تبلغ القيمة من أجل شراء عقار في تركيا يمنح الاقامه التركية؟

  • إنّ هذه القيمة فقط في المُدن الكُبرى في تركيا، مثل اسطنبول وطرابزون وبورصة وأنقرة وأنطاليا وغيرها، أمّا في المُدن الصغرى فهي 50 ألف دولار، هذا القانون ساري حتى كتابة هذا المقال، ومن الممكن أن تتغير القيمة في أيّ وقت في ظل التّحديثات التي تحصل بشكل دوّري في تركيا، لذلك يجب التأكّد من القيمة قبل الشّراء وهناك شروط أخرى سنأتي على تفصيلها لاحقاً. 

والآن دعونا نتعرّف على شروط شراء عقار في تركيا يمنح الاقامة التركية؟

اتفقنا الآن أنّ الاقامة التركية الممنوحة مقابل شراء عقار في تركيا هي الاقامة العقارية، والآن سوف نتحدّث عن الشّروط التي يجب أن تكون موجودة عند شراء العقار لنحصل على هذه الإقامة، وأيُّ خللٍ فيها يعني أن شراء العقار قد لا يمنح هذه الاقامة، ولذلك الحرص ثمّ الحرص على اختيار المستشار العقاري الخبير من أجل أن يكون شريكاً لكم في رحلتكم هذه، وأوّل الشروط هو: 

أولاً: مكان شراء العقار في الأماكن المتاحة لـ الأجانب من أجل الاقامة

  • ماذا نعني بذلك؟ بعد تزايد عدد الأجانب في تركيا أضحى هناك مناطق ومدن ذات كثافة كبيرة من هؤلاء الأجانب، وذلك بسبب تركّزهم في مناطق أو أماكن معينة بجانب بعضهم البعض، وهذا أثّر على ازدياد عدد السكّان في تلك المناطق، وأثّر على زيادة الازدحام المروري فيها، وأخيراً أثّر على النسيج التّركي في هذه المناطق.
  • إذاً ماهو الحل؟ الحل أنّ كل منطقة زاد فيها عدد الأجانب بنسبة 20% يتم إغلاقها تماماً أمام وجود أيّ أجنبي إلّا في حالاتٍ استثنائية، والحصول على الإقامة العقارية في هذه المناطق أصبح مرهوناً في كونها يجب أن تكون قيمة الأجانب فيها أقل من النسبة المذكورة، وهذا أمرٌ يخصّ الديموغرافية في المناطق التركية، وهو أمرٌ منطقي تماماً ومقبول.
  • ولذلك أضحى هذا شرطاً أساسياً قبل شراء العقار وحرصاً على استصدارها يجب أن تبحث بنفسك عن المناطق المُتاحة لـ الأجانب وإقامتهم فيها بموجب الإقامة العقارية في تركيا، أو الاستعانة بـ خبير ومستشار عقاري كما نقدّم نحن في داماس ترك العقارية استشارات قانونية عبر المحامين الأتراك المختصين بشؤون الأجانب، وباتت منصّة إدارة الهجرة تصدر تحديثاً يومياً عن المناطق المتاحة عبر الانترنت.

ثانياً: إلزامية وثيقة تصريف العملات عبر البنك المركزي DÖVİZ ALIM BELGESİ

  • هذا القانون أصبح سارياً منذ منتصف العام الماضي 2022، وقد تمّ إلزاميته فقط لـ من يرغب بـ شراء عقار مقابل الحصول على الجنسية التركية، ولكن بعد فترة وجيزة مباشرةً بعد طرح القرار تم إلزاميته على أيّ عملية بيع أو شراء عقار في تركيا للاجانب، ولكن ماذا تعني هذه الوثيقة وكيف تكون؟ 
  • هذه العملية تتم عبر تصريف أموال قيمة العقار المُراد شراؤه من العملات الصعبة إلى العملة التركية عبر البنك المركزي حصراً! نعم وذلك بهدف إعطاء القيمة الحقيقية لـ الأموال الصعبة مقابل الليرة التركية، والتي يتبنّى هذه العملية هو البنك المركزي، وأحياناً يكون سعر الصفر فيها أفضل مما هو في سوق تصريف العملات. 
  • تتمّ هذه العملية عبر عدّة طرق، مثلاً الذهاب إلى البنك المركزي مباشرةً وتصريف العملات وهذا صعبٌ نوعٌ ما، ولكن الطريقة الأكثر فاعلية، هي إيداع أموالك "العملة الصعبة" في البنك الخاص بـ حسابك، ومن ثمّ الطّلب من البنك الخاص بـ حسابك بـ تصريف الأموال اونلاين عبر البنك المركزي، ويحصل على شهادة تصريف العملات مباشرةً في تلك اللحظة. 
  • إذاً شهادة تصريف العملات يجب استصدارها وفعل هذه العملية على أيّة عملية شراء عقار للاجانب في تركيا، وهو أمرٌ حسّاس جداً، ويجب إرفاق هذه الوثيقة مع الأوراق الأخرى التي يتم تجهيزها لـ الحصول على سند الملكية "الطابو" لذلك يجب الانتباه إلى هذه النّقطة كما ذكرنا أنّها حسّاسة. 

ثالثاً: شراء عقار في تركيا من أجل السكن فقط يمنح الاقامة التركية

  • أيضاً ماذا نعني بذلك؟ يجب أن يكون العقار الذي اشتريناه قابلاً لـ السكن فقط! وينصّ على ذلك في وثيقة الطابو الممنوحة مقابله، ولا يُمكن أن تقدّم إدارة الهجرة إقامة عقارية مخالفاً لهذا النّص، ببساطة هناك نوعان فقط من وثائق الطابو يُمكن الحصول عليهما من أجل الإقامة العقارية، وهما سند الملكية التامة، وسند الارتفاق الطابقي، وهما الطابو ذو اللون الأحمر أو اللون البنّي في أنواع طبعات الطابو الجديد.
  • إنّ هذان السندان هما مخصّصين فقط من أجل العقارات السكنية، وأحياناً قد تكون في بعض المحال التجارية، وهنا يجب الانتباه والتركيز، لأنّ التوضيح في الطابو يجب أن يُكتب به أنّ العقار مخصص للسكن، ومادون ذلك فهو غير شرعي للإقامة العقارية في تركيا، وهذا أمرٌ لا بدّ من الانتباه له لأنّ إحدى الشّروط المفصلية. 

رابعاً: مطابقة القيمة في وثيقة التقييم العقاري لـ قيمة بدل شراء العقار في تركيا

  • على مدار السنتين الماضيتين وأكثر ظهر مصطلح التقييم العقاري في مبيعات الأجانب بكثرة، وثيقة التقييم العقاري في تركيا قد عرّفته شركات التقييم العقاري بما يلي: "هو تقرير مفصّل حول وضع العقار المراد بيعه ويقدّم فيه أيضاً سعر السوق للعقار، ويتم تحضيره من طرف شركات خاصة اختصاصها تثمين العقارات في تركيا وتحمل رخصة بذلك ويسمى أيضاً هذا التقرير باسم تقرير التثمين العقاري، وهي معتمدة من قبل مديريات الطابو والمسح العقاري.
  • إذاً قبل شراء العقار وحرصاً على تطابق القيمة الحقيقية لـ العقار مع القيمة المطلوبة أضحى وجود تقرير التقييم العقاري شرطاً أساسياً وأماناً لـ الطرف الأجنبي في عملية الشّراء، ويُمكن التقديم عليه قبل شراء العقار إذا أردتم لـ ضمان مُطابقته القيمة الحقيقية، وللحد من الوقوع ضحية الاحتيال وغيرها، ونحن في داماس ترك نقدّم لكم وثيقة التقييم العقاري قبل الشراء لكي يُصبح الأمر مضموناً مئة في المئة، وهذا هو الأفضل عموماً، والآن لنتعرّف على المميزات لـ هذه الاقامة.

ماهي مميزات شراء عقار في تركيا يمنح الاقامة التركية؟

إنّ مميزات شراء عقار في تركيا مقابل الاقامة هي كثيرة وجمّة ولها شقّان، الشقّ الأول متعلّق بـ مالك العقار بشكل مباشر، والشقّ الثاني متعلّق بـ العقار ومستقبله، وهما متوازيان في المميزات والتحفيزات، خصوصاً بعد زيادة القيمة بشكل كبير لـ العقارات في تركيا، وقد كانت هذه الاقامة أيضاً إحدى متطلّبات الباحثين عن شقق للبيع في تركيا، دعونا نبدأ إذاُ بـ الفوائد العائدة على مالك العقار بشكلٍ مباشر.

أولاً: المميزات العائدة على مالك العقار الحاصل على الاقامة التركية بشكل مباشر

  1. الاقامة والاستقرار والعيش على الأراضي التركية بشكل قانوني وسليم.
  2. وجود هذه الاقامة هي عامل تسيير جميع الأعمال الشخصية من تأسيس الشركات وفتح الاشتراكات وغيرها من الأمور الأخرى. 
  3. ميزة لها أهميّتها بشكل كبير وهي الدخول والخروج من تركيا في الوقت الذي نريد، وبدون الحاجة لـ استخراج فيزا مع عودتنا إلى تركيا ما دامت هذه الإقامة سارية المفعول.
  4. فتح الحساب البنكي في تركيا لا يُقبل بدون إقامة، وفي وجود هذه الإقامة بات الأمر سهلاً بالتأكيد.
  5. لـ الاقامة عن طريق شراء عقار في تركيا قيمة أعلى وميزات أفضل من أنواع الإقامات الأخرى.
  6. هناك عدّة أقوال ولكن ليست رسمية تفيد بأنّ الإقامة الممنوحة مقابل شراء عقار في تركيا تمنح الجنسية التركية لـ حاملها بعد خمس سنوات! 

ثانياً: المميزات العائدة على العقار وقيمته في المستقبل ومكانته في تركيا

1. ارتفاع قيمة العقار في تركيا والعوائد الاستثمارية

  • إنّ الاستثمار العقاري في تركيا استطاع أن يدخل قائمة أفضل استثمار عقاري في العالم على مدار الخمس سنوات الفائتة، والسبب يعود إلى العوائد الاستثمارية المُربحة التي اغتنمها مستثمرو العقارات في تركيا، سواءً  من حيث عوائد الإيجار، أو من حيث إعادة البيع والحصول على أرباح مُجزية، إذاً شراء عقار في تركيا يمنح الاقامة التركية هو استثمارٌ عقاريٌّ أيضاً! أليس كذلك؟ لأنّ القيمة ترتفع والعوائد والعوائد تزيد
  • وننوّه أنّه قبل دخول العالم أزمة جائحة كورونا كان معدل الزيادة في الأسعار العقارية في تركيا منظّم و مرتبط بعدّة عوامل ومعايير تعتمدها الحكومة التركية، وكانت الزيادات مبنية على أساس التضخم السنوي أو النصف سنوي، حيث تأتي الزيادة على أسعار العقارات مماثلة لـ نسب ارتفاع التضخم بناءً على هيئة الإحصاء التركية من كل أول سنة، وعادةً كانت تكون من 8 إلى 10%، وهذه أرقام مميزة جداً.
  • والآن وبعد التداعيات التي هزّت معظم دول العالم بسبب جائحة كورونا، فقد أصبح مؤشر التضخم متغيّراً كل شهر، ويجب أن نعتمد تلك النسب من أجل زيادة قيمة العقارات، وهذا ما أدّى إلى زيادة كبيرة في أسعار العقارات وصلت في بعض المناطق إلى الضعف، حالياً منذ عدّة أشهر قد أصبحت الأسعار منضبطة نوعاً ما، وراكدة بعد إصدار العديد من القوانين، إذاً الزيادة حالياً مرتبطة بالتضخم من جهة، و بسعر صرف الدولار أمام الليرة التركية من جهة أخرى.

2. شراء عقار في تركيا ذات الموقع الاستراتيجي والمكانة الاقتصادية العالمية

  • تتمتّع تركيّا كما نعلم بـ موقع جغرافي خُرافي يصل بين قارتيّ أوروبا وآسيا تحديداً في مدينة اسطنبول، وتُعد جسراً دولياً يربط بين القارتين في المجال البري عبر الطرق البريّة الحديثة والمتطوّرة، ولذلك كانت مقصداً لـ الشركات الكُبرى والعالمية المختصّة بالأعمال الكبيرة.
  • أما في المجال الجوّي حدّث ولا حرج، مطار إسطنبول الأكبر في العالم هو محطّة ترانزيت رئيسيّة لمعظم الرحلات الجويّة القادمة إلى آسيا من أوروبا وبالعكس أيضاً، إنجازات وأرقام وجوائز كثيرة حَظي بها المطار منذ نشأته عام 2018 وحتى أيامنا هذه.
  • في المجال البحري تمتلك تركيّا أهم المضائق العالميّة وهي مضيق البوسفور الرّائع في مدينة اسطنبول، ومضيق الدردنيل في مدينة جناقّ قلعة، وهما يصلان بين بحر مرمرة من طرف والبحر الأسود من الطرف الآخر، واللذان أصبحا أكثر المضائق قيمةً في العالم أيضاً
  • إنّ شراء عقار في تركيا والاستثمار العقاري في دولة ذات موقع جغرافي فريد، ومن ثمّ اختيار المدينة الأنسب لتملّك العقار، يؤدّي بكل تأكيد إلى استثمار آمن ذو قيمة مرتفعة بشكل دوّري، وهذا ما عدا الاقتصاد الذي أضحى في المرتبة التاسعة عشر عالمياً، أن تدخل قائمة العشرين الأفضل اقتصاداً في العالم ليس سهلاً بالتأكيد، خصوصاً تركيا التي كانت من المدن النائية والفقيرة، واليوم هي دولة ذات هيبة ومكانة عالمية قويّة.

3. شراء عقار في تركيا ذات البيئة والثقافة القريبة من العرب بحكم التاريخ الواحد

إنّ الأتراك في العموم والأغلبية يحترمون الثقافة العربيّة بشكل كبير، كما أنّ البيئة التركيّة تُعد الوحيدة المتقبلّة والحاضنة لـ مواطني معظم الدول العربية مقارنةً بالدول المجاورة في الشرق الأوسط أو الدول الأوربيّة، وهناك قواسم مشتركة عديدة بين العرب والأتراك أهمّها:

  • التاريخ المشترك لمدّة 800 عام عبر الحكم العثماني "خلفيّة موّحدة"
  • الدين الإسلامي المشترك "المظاهر الدينية والبيئة المحافظة"
  • اللغة التركيّة تحوي أكثر من 111,27 ألف كلمة عربيّة "تسهيل التواصل"
  • العادات والتقاليد وحتى الأمثال الشعبية متشابهة "سهولة الاندماج والتفاهم"
  • المدارس العربية في تركيا "جسر يدمج العرب والأتراك"

ما ذكرناه هو أبرز القواسم المشتركة بين العرب والأتراك، عدا عن ذلك فإن أهمّ ما يميّز الثقافة التركيّة المعاصرة هو انفتاحها على الثقافة العالميّة ومواكبة التطورات، وعدم انغلاقها على نفسها، لا سيّما وأنّهم يطبّقون هذه السياسة منذ عشرات السنين، وهو ما جعل منها دولةً عصريّة وتاريخية في آنٍ واحد!

إذاً شراء عقار في تركيا والاستثمار العقاري فيها مع العيش والحصول على الاقامة العقارية التركية هما عصفورين بحجرٍ واحد! مما لاشكّ فيه أن العيش في تركيا جميل ومريح، فكيف إذا كان مقروناً باستثمار آمن ومُربح على الدوام! دعونا الآن ننطلق معكم في رحلة شراء العقار في تركيا ونكون معيناً لكم وموجّهاً إلى الطريق الصحيح والآمن.

بعض الملاحظات فيما يخص الاقامة التركية مقابل شراء عقار

  • هناك خطأ شائع في السوق العقاري وهو أنّ شراء عقار بقيمة 75 ألف دولار من الأب يستطيع من خلالها الحصول على اقامة عقارية له ولأولاده مع الزوجة! وهو أمرٌ غير مقبول، لأنّ القانون يقول أنّ كل شخص يجب أن تكون القيمة المقابلة للإقامة العقارية هي 75 ألف دولار، أمّا العائلة قد لا تُمنح الإقامة العقارية وإنّما الإقامة السياحية وهذا ما يحصل في الوقت الحالي.
  • إذاً 75 ألف دولار قيمة العقار وباسم الشخص الذي يطلب الإقامة العقارية فقط، فلا يمكن أن يكون العقار مثلاً باسم شخصين أو أكثر، لأنّ قيمة العقار تتوّزع بينهم كأنّها حصص، ولكلّ شخصٍ منهم حصّة ذات قيمة مقدّرة من ثمن العقار، على سبيل المثال قيمة العقار 100 ألف دولار باسم شخصين كل شخص الحصّة تبلغ فقط 50 ألف دولار! 
  • كانت هذه المعلومات هي جواب سؤال عنوان مقالنا اليوم هل شراء عقار في تركيا يمنح الاقامة التركية؟ النتيجة بالتأكيد هي نعم ولكن مع رفقة المستشار العقاري الخبير، وما دون ذلك فقد تتعرّضون إلى محطّات قد تكون مفصلية في هذه الرحلة، فأمّا آمنة بالكامل أو مليئة بـ العقبات والحسرات لاحقاً! 

كلمات مفتاحية:

تركيا

المشاريع المميزة

يبدأ من

$ 320.000
4%OFF

يبدأ من

$ 138.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon