شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

ارتفاع اسعار العقارات في تركيا 2023

06/03/2023 الاستثمار في تركيا 99 ارتفاع اسعار العقارات في تركيا 2023

محتوى المقال

  • ارتفاع اسعار العقارات في تركيا 2023 أصبح واضحاً لـ جميع من يريد البحث عن شقق للبيع في تركيا، وقد يجد البعض فجوةً فيما قد تمّ تقديمه لهم من أسعار قبل سنة من الآن، وما يُطرح لهم من أسعارٍ الآن، وهذه الفجوة طبيعية جداً في السوق العقاري التركي، وتستند إلى عدّة عوامل ومعايير أثّرت بشكلٍ مُباشر على السوق وسوف نسردها لكم اليوم بالتأكيد. 
  • لقد أصبحت اسعار العقارات في تركيا مرتفعة بالتأكيد، لكنّها لم تصل إلى نسبة 60% عمّا هي عليه الأسعار في الدول الأوروبية والعالمية، والتي بعضها قد يفتقر إلى ما تملكه تركيا من مقومات أدهشت العالم بـ جمالها وموقعها واستراتيجيتها، والكثير من المميزات الكثيرة التي تتمتّع بها تركيا على العموم. 
  • وهذا ما زال مُشجعاً لـ إقبال العرب خصوصاً وجيران تركيا في المرتبة الثانية، وجميع الدول الأخرى في المرتبة الثالثة، بالنسبة لـ العرب هي الأقرب لهم من حيث البيئة والموقع والأكثر جمالاً من كثيرٍ من الدول الأخرى، وجيران تركيا ومعظم الدول الأخرى يأتون إليها بحكم المناخ اللطيف والجميل لـ قضاء العطلات في عقارات تركيا الغنيّة بـ الإطلالات الخلّابة. 
  • داماس تورك العقارية تعود بكم من جديد إلى صُلب مقالها وهو ارتفاع اسعار العقارات في تركيا 2023، سوف نبدأ بـ الحديث عن أهم الأسباب التي أثّرت بشكل مُباشر على اسعار العقارات في تركيا 2023، ومن ثم سوف ننتقل لـ نلقي نظرة على أهم العوامل التي تؤثّر بـ نسبٍ كبير على اسعار العقارات في تركيا، وأخيراً لا بدّ من الحديث عن النسب التي ارتفعت بها على مدار السنة الماضية لنعرف من خلالها التخمينات المرصودة لـ السنة الجديدة، هيا نكتشف كل ذلك وأكثر. 

ماهي الأسباب الأكثر تأثيراً على ارتفاع اسعار العقارات في تركيا 2023؟

أولاً: آفة التضخّم العالمي والمحلي في تركيا وأثره على السوق العقاري التركي

آفة التضخّم العالمي التي حصلت هي إحدى تبعات جائحة كورونا التي أوقفت العالم تماماً عن الحياة الطبيعيّة، لذلك ما تعيشه تركيا اليوم من تبعات بالتأكيد هي مُؤثّرة على جميع الأصعدة، وليس على الصعيد العقاري فقط! ولكن كان له النصيب الأكبر في تكبيد هذا القطاع ارتفاعاً وصل إلى أرقامٍ قياسية.

لقد كان هذا أحد الأسباب المؤثّرة بشكل مباشر على هذا السوق حقيقةً، ورفع أسعار شقق للبيع في تركيا إلى ما يزيد عن الضّعف في بعض المدن والمناطق في تركيا، وهذا له أثران إيجابي وسلبي بالتأكيد، ولكن كان متوقّعا الارتفاع عموماً وليس بذلك الحجم فقط، فقد فاقت الارتفاعات التوقّعات حتّى من هم أهل هذا السوق والاستثمار العقاري في تركيا

ثانياً: انخفاض سعر صرف الليرة التركية أمام العملات الصعبة وتحديداً الدولار الأمريكي

هذه نقطة سوداء أخرى عاشتها تركيا في ظل العديد من العوامل الخارجية والداخلية التي تستهدف الليرة التركية، ومن جهة أخرى الاقتصاد الذي عانى إلى حدٍ ما بسبب الجائحة المذكورة مُسبقاً "كوفيد 19" سابقاً شاهدنا هذا الانخفاض ولكن ليس بالنسبة التي حصل فيها في الآونة الأخيرة. 

لقد كانت الأرقام رهيبة في هذا الانخفاض، والتي أوصلت الليرة التركية إلى عتبة الثمانية عشر مقابل الدولار، بعد أن كانت في الوضع الطبيعي ثمانية مقابل كل واحد دولار، ولذلك كان ارتفاع أسعار العقارات في تركيا طبيعياً في ظل تصحيحه وثباته على العملات الصعبة، بمعنى أنّ العقار ارتفع سعره مع ارتفاع الدولار تماماً، وهذا ما عزّز قيمة الاستثمار العقاري في تركيا وأنّه ثابت على تلك العملات الصعبة.

ثالثاً: الطلب الكبير على شراء العقارات في تركيا

إنّ كثرة الطلب لأيّ سلعة ترفع من سعرها وقيمتها وهذا قانون عالمي، العقارات التركية لشدّة الطّلب عليها ازدادت أسعارها إلى الضّعف في بعض المدن والمناطق التركيّة، وهذا عامل آخر زاد من نسبة ارتفاع أسعار العقارات في تركيا 2023، والطلب كان متوزّعاً بين عدّة دول شهدت صراعات محلية وخارجية أيضاً! 

خصوصاً في بدايات الحرب الروسية على أوكرانيا، فقد أدّت إلى هجرة كبيرة من مواطني هذين البلدين، ودفعتهم إلى البحث عن بديلٍ لـ دولهم الأصلية، وكانت تركيا هي المحطّة الأقرب لهم، خصوصاً أنّها كانت المفضّلة لديهم في فصلي الصيف والشتاء، وكانت مدينة أنطاليا هي الوجهة الأكثر جذباً لهم، والتي ارتفعت فيها أسعار العقارات في تركيا إلى أرقامٍ رهيبة مؤخراً.

ماهي العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع اسعار العقارات في تركيا؟

أولاً: الموقع 

هذا العامل يأتي بالمرتبة الأولى من حيث العوامل المؤثرة على اسعار العقارات في تركيا، ويعتمد ذلك على اختيار المدينة الأنسب أولاً للهدف المُراد منه الشراء عموماً، ننتقل بعدها بشكل مصغّر أكثر ونختار المنطقة المناسبة، وعلى أساس الهدف يتم اختيار الخيار الصحيح والمناسب. 

أمّا بالنسبة للاسعار المبنية على المواقع المُستهدفة نذكر لكم تدريجياً من الأعلى قيمة إلى أقلّها وهي: 

  • الشقق الموجودة في مراكز وعصب المدن 
  • الشقق الموجودة بجانب المظاهر المائية "البحر والبحيرات"
  • الشقق الموجودة بجانب الطرق الرئيسية في المدن 
  • الشقق الموجودة بجانب المشاريع والمرافق الحيوية 
  • الشقق الموجودة بجانب المواصلات السريعة
  • وأخيراً الشقق الموجودة في الأزقّة والشوارع الفرعية

ثانياً: المساحة 

هذا العامل يأتي بالمرتبة الثانية بعد الموقع من حيث العوامل المؤثرة على اسعار العقارات في تركيا، ويعتمد ذلك على عدد الغرف أولاً ومن ثم المساحة الصافية والإجمالية، ومن الطبيعي أنّ كل ما ازدادت مساحة الشقق ازداد السعر وارتفعت القيمة. 

أمّا بالنسبة للاسعار المبنية على المساحات نذكر لكم تدريجياً من الأقل قيمة إلى أعلاها وهي: 

  • شقق الغرفة وصالون
  • شقق غرفتين وصالون 
  • شقق ثلاث غرف وصالون 
  • شقق اربع غرف وصالون 
  • الشقق الأكبر من ذلك والفلل أيضاً 

ثالثاً: البناء والطابق

هذا العامل يأتي بالمرتبة الثالثة بعد المساحة من حيث العوامل المؤثرة على اسعار العقارات في تركيا، ويعتمد ذلك على نوعيّة البناء أو المجمّعات في تركيا، ومن ثم الدّور الموجودة فيه الشقة، ومن الطبيعي أيضاً كل ما كان ارتفاع الشقة أكثر كانت القيمة أعلى والسعر مرتفع، الأبنية والجمّعات الجديدة هي الأعلى قيمة أيضاً دون مثيلاتها. 

رابعاً: الإطلالة

هذا العامل يأتي بالمرتبة الرابعة بعد عامل البناء والطابق من حيث العوامل المؤثرة على اسعار العقارات في تركيا، ويعتمد ذلك على إطلالة الشقّة وجبهاتها ومن المعروف أنّ الجبهات الجنوبية الشرقية هي الأفضل عموماً في تركيا والأعلى سعراً، أمّا الإطلالات المميزة دائماً تأتي الإطلالات البحرية هي الأعلى في تركيا أيضاً.

خامساً: الأوراق القانونية 

الأوراق القانونية المتعلّقة بالعقار من أهم العوامل التي تؤثر في سعر العقار في تركيا وقيمته أيضاً، لذلك يجب الحرص على ضمان وجود جميع الأوراق المتعلّقة به وخلوّها من أي عائق يحول دون صعوبة بيعه مستقبلاً أو الانخداع بأساليب الحيلة التي تؤدي إلى الاحتيال العقاري، دعونا نعدد لكم أهم التفاصيل التي يجب الانتباه إليها في تاريخ العقار:

  • عمر العقار منذ تاريخ الحصول على رخصة البناء.
  • خلوّ العقار من أي رهن أو قروض بنكية وديون وما شابه ذلك. 
  • التأكيد من عدم وجود جهة تحجز على العقار وتحول دون بيعه، ويكون الأوان قد فات وتم تحويل المبلغ. 
  • نوع سند الملكية " الطابو" ماهي التوضيحات المذكورة للعقار؟ وهذا مهم جداً ويؤثّر بـ قيمة بيعه لاحقاً. 
  • مقارنة معلومات العقار أثناء نقل الملكية مع ما يذكره موظف الطابو عند القبول والتوقيع.

ماهي نسبة ارتفاع اسعار العقارات في تركيا؟ 

سوف نتحدّث هنا عن التدرّج في ارتفاع أسعار العقارات في تركيا منذ بداية 2022 وحتّى دخولنا العام الحالي 2023، وذلك لكي يتسنّى لنا معرفة التخمينات المتوقّعة لـ الارتفاع القادم بالتأكيد، وهذه النسب سوف نبدؤها من الرّبع الأول في العام الماضي وحتّى الربع الأخير وبداية العام الحالي. 

أولاً: نسبة ارتفاع اسعار العقارات في تركيا في الربع الأول من 2022 

  • قبل التّعرف على هذه النسبة نودّ أن نذكر كم كان متوسط سعر المتر مربع في عموم تركيا لكي نُقارن هذه النسب والأرقام منذ البداية، مع بداية عام 2022 كان متوسط سعر المتر مربع 9.625 ليرة تركية، ومع انتهاء الربع الأول من نفس العام أصبح سعر المتر أي نهاية شهر آذار 12.804 ليرة تركية! 
  • إذاً النسبة التي ارتفع بها متوسط سعر المتر مربع تقريباً هي 30%، وهي نسبة فقط خلال ثلاثة شهور، أي الرّبع فقط، وهذه النسبة كانت مفاجئة في البداية، ولكنّها بعد ذلك أصبحت طبيعية لأنّ الطلب على العقارات ازداد الضعف سواءً كان من قبل المواطنين الأتراك بسبب الحزم التحفيزية المطروحة، أو من قبل الأجانب بسبب إشاعات طرح الحكومة قرار رفع قيمة الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار من 250 ألف دولار حتى 400 ألف دولار. 

ثانياً: نسبة ارتفاع اسعار العقارات في تركيا في الربع الثاني من 2022 

  • ما زالت هذه التحفيزات سارية بشكل كبير، والقرار تمّ تأكيده بالنسبة للأجانب أن القيمة سوف ترتفع منتصف الشهر السادس من العام 2022، وهذا يعني إقبالاً هائلاً على العقارات التركية، فـ كانت النسبة مُرتفعة أيضاً في الربع الثاني من هذا العام أيضاً، والتي وصلت إلى 40% تقريباً.
  • هذه النسبة هي تقريبية بالتأكيد، ولهذا نودّ أن نذكر كم كان متوسط سعر المتر مربع في عموم تركيا لكي نُقارن هذه النسب بين الربع الأول والثاني، مع بداية الشهر الرابع عام 2022 كان متوسط سعر المتر مربع 12.804 ليرة تركية، ومع انتهاء الربع الثاني من نفس العام أصبح سعر المتر مربع أي نهاية شهر حزيران 17.800 ليرة تركية! 

ثالثاً: نسبة ارتفاع اسعار العقارات في تركيا في الربع الثالث من 2022 

  • مع بداية الربع الثالث بدأ قانون التجنيس الجديد حيز التنفيذ، وأصبحت القيمة مقابل الحصول على الجنسية التركية للعقارات 400 ألف دولار، وهذا الرّبع الثالث كان فيه إقبالاً ولكن ليس كما كان في الربع الأول والثاني، لذلك كانت النسبة أقلّ نوعاً ما مما كانت عليه في بداية العام والذي قدّرت بـ حوالي 25%
  • هذه النسبة هي تقريبية بالتأكيد، ولهذا نودّ أن نذكر كم كان متوسط سعر المتر مربع في عموم تركيا لكي نُقارن هذه النسب بين الربع الثاني والثالث، مع بداية الشهر السابع من العام 2022 كان متوسط سعر المتر مربع 17.800 ليرة تركية، ومع انتهاء الربع الثالث من نفس العام أصبح سعر المتر مربع أي نهاية شهر أيلول 20.500 ليرة تركية! 

رابعاً: نسبة ارتفاع اسعار العقارات في تركيا في الربع الأخير من 2022 

  • مع بداية الربع الأخير بدأ الركود يسيطر على السوق العقاري التركي بعد موجة كانت رهيبة في الإقبال على العقارات التركية، هذا الركود لم يستمر سوى شهر ونصف لـ تُطلق الحكومة التركية من جديد حزم تشجّع المواطنين على شراء العقارات التركية لـ ذوي الدخل المحدود، وتقيم مشروعاً بـ 5 ملايين وحدة سكنية، وقد وصلت في الربع الأخير نسبة ارتفاع اسعار العقارات في تركيا حوالي 30%
  • هذه النسبة هي تقريبية بالتأكيد، ولهذا نودّ أن نذكر كم كان متوسط سعر المتر مربع في عموم تركيا لكي نُقارن هذه النسب بين الربع الثالث والأخير، مع بداية الشهر العاشر من العام 2022 كان متوسط سعر المتر مربع 20.500 ليرة تركية، ومع انتهاء الربع الأخير من نفس العام أصبح سعر المتر مربع أي نهاية شهر كانون الثاني 23.300 ليرة تركية! 

خامساً: نسبة ارتفاع اسعار العقارات مع بداية العام 2023 

  • بناءً على تلك الأرقام التي ذكرناها خلال عام 2022 فقد أصبحت نسبة ارتفاع اسعار العقارات في تركيا واضحة وجلية، وهي ارتفاع سعر المتر مربع في عموم تركيا تقريباً ما يقدّر بـ % 141,97، وهو رقم لا يُستهان به، وقد أصبحت الارتفاعات بعد ذلك طبيعية وحتمية في ظل العوامل والمؤشرات السابقة كما ذكرنا في البداية.
  • إذاً حالياً يقدّر متوسّط سعر المتر مربع في عموم تركيا أو قياساً على مدينة اسطنبول هو 23.300 ليرة تركية، وهو منطقي جداً، أي ما يعادل على الدولار الأمريكي 1.250$ وهو منطقي جداً وسوف نخوض في الفقرة التالية مقارنةً توضّح الفرق بين سعر المتر في تركيا وبعض الدول الأوروبية والدول المشهورة في الاستثمار العقاري، وسوف نكتشف أنّ تركيا ما زالت هي الأرخص سعراً بين جميعها. 

دعونا نوضّح لكم مقارنة بين ارتفاع اسعار العقارات في تركيا مع الدول الأوروبية

  • معظم الذين اشتروا العقارات في تركيا بالتأكيد أنّهم قد أجروا بحوثاً عامّة عن أسعار العقار في تركيا مقارنة بدول أخرى، وهذا طبيعي جداً لأنّهم بديهياً يشترون في دول وأماكن خارج بلدانهم الأصلية، واليوم أسعار العقارات في تركيا مقارنة بدول أخرى في 2023 يختلف عمّا كان عليه سابقاً في السنوات القليلة الماضية، لماذا؟
  • الأسباب كثيرة وأهمها يعود إلى التضخّم العالمي الحاصل في جميع الدول، إضافةً إلى جائحة كورونا التي أحدثت الكثير من التغييرات على السّوق العقاري التركي، أمّا عن المقارنة التي سوف نذكرها لكم فـ هي ستكون مقارنةً أسعار الأمتار بين الدول الأكثر توجّهاً للعرب إليها مع نُخبة المدن في تركيا، وهي كالآتي: 

متوسط سعر المتر مربع في الدول العالمية 

متوسط سعر المتر مربع في أفضل مدن تركيا

متوسط سعر المتر مربع في إسبانيا 2.000€

متوسط سعر المتر مربع في إسطنبول 1.250$

متوسط سعر المتر مربع في قبرص 1.000€

متوسط سعر المتر مربع في طرابزون 521$

متوسط سعر المتر مربع في اليونان 2.100€

متوسط سعر المتر مربع في أنقرة 844$

متوسط سعر المتر مربع في ألمانيا 3.065€

متوسط سعر المتر مربع في سكاريا 511$

متوسط سعر المتر مربع في دبي 1200$

متوسط سعر المتر مربع في انطاليا 1.165$

نلاحظ بالتأكيد الفروقات بين أسعار العقارات في الدول المذكورة مع أفضل المدن التركية، وهي فروقات توضّح أنّ أكثرها أقل قيمةً في الأسعار بالتأكيد هي في تركيا، إضافةً لذلك المعايير في تركيا قد تكون أفضل في معظم الحالات، لأنّها تمتلك مقوّمات قد لا توجد في تلك الدول التي تمّت المقارنة فيها. 

جدول يوضح اسعار العقارات في تركيا 2023

  • الجدول الذي أعددناه لكم يتضمّن الأسعار في الدولار والليرة التركية، لكي يسهل عليكم تحويلها إلى عملتكم المحلّية ومعرفة القيمة مقابل ذلك، ولكن هذه الأرقام مبنيّة على سعر التصريف لـ الليرة التركية مقابل الدولار بتاريخ اليوم، أي كل واحد دولار يقابله 18.80 ليرة تركية. 
  • حقيقةً يصعب تحديد المتوّسط لـ جميع أسعار العقارات في تركيا، ولذلك أعددنا لكم جدولين متتاليين، الأول يتضمّن متوّسط أسعار العقارات التي تصنّف ما بين المتوّسط والجيد، أمّا الثاني فـ هو يتضمّن العقارات التي تصنّف ما بين الجيد والفاخر، وعلى هذا الأساس يمكنكم بناء توقّعاتكم. 

متوّسط أسعار العقارات حسب التصنيف المتوّسطة والجيدة

نمط الشقة 
متوّسط المساحة 
السعر بالليرة التركية 
السعر بالدولار 
1+1

65 متر مربع 

1.032.349 ليرة تركية 

55.438 دولار أمريكي

2+1

115 متر مربع 

1.500.000 ليرة تركية 

80.552 دولار أمريكي

3+1

155 متر مربع 

1.735.003 ليرة تركية 

93.172 دولار أمريكي

4+1

210 متر مربع 

2.921.116 ليرة تركية 

156.867 دولار أمريكي

متوّسط أسعار العقارات حسب التصنيف الجيدة والفاخرة

نمط الشقة 
متوّسط المساحة 
السعر بالليرة التركية 
السعر بالدولار 
1+1

65 متر مربع 

1.770.587 ليرة تركية 

95.082 دولار أمريكي

2+1

115 متر مربع 

3.103.573 ليرة تركية 

166.666 دولار أمريكي

3+1

155 متر مربع 

4.799.993 ليرة تركية 

257.766 دولار أمريكي

4+1

210 متر مربع 

8.474.062 ليرة تركية 

455.068 دولار أمريكي

ماهي توقعات الزيادة في أسعار العقارات في تركيا مطلع العام 2023؟

إلى تاريخ اليوم يُقال أنّ أسعار العقارات في تركيا سوف تَثْبُت في مكانها ولن تزيد بعد ارتفاع القيمة المطلوبة للحصول على الجنسية التركية، وتعددت الآراء والأقوال في ذلك، ولكنّ الواقع هو أنّها ما تزال في ازدياد وارتفاع، ولكن بنسبة تقلّ عن الارتفاعات السابقة التي شاهدناها في كل من عامي 2021 و2022. 

مع بداية عام 2023 عموماً في تركيا يُشاع أنّ هناك زيادة متوقّعة على أسعار العقارات، وذلك بعد التأثر في عدّة عوامل أدت إلى ذلك، كان أهمّها ارتفاع قيمة الدولار مقابل الليرة التركية، وأيضاً ارتفاع مستوى التضخم في تركيا وحتى على الصعيد العالمي أيضاً، لذلك الفريق الميداني في داماس تورك العقارية يخمّن أنّ الزيادة المقدّرة للعقارات مع بداية السنة الجديدة قد تصل إلى 15% على الأقل. 

ختاماً ..

  • هذا المقال لا بدّ من قراءته بعناية ودقّة لأنّه يقدّم لكم معلوماتٍ مفيدة على صعيد الاستثمار العقاري في تركيا أو في حال كان الهدف هو الاستقرار، معرفة متوّسط الأسعار والمؤشّرات التي ترفع أو تخفّض من الأسعار أو العوامل المؤثّرة لهي تفاصيلٌ لا بدّ من معرفتها قبل المبادرة إلى شراء شقق للبيع في تركيا، وحرصاً منّا نحن داماس تورك العقارية على تحقيق غاياتكم كتبنا لكم هذا المقال ويستند إلى مصادر موثوقة وتم إدراجها لكم أيضاً. 
  • هدفنا دوماً في داماس تورك العقارية أن نطلعكم قدر الإمكان على ماهو مفيد وموِّجه لكم للحصول على أفضل الأسعار في السوق العقاري في إسطنبول، وفي حال لم تكن المعلومات كافية، أو كنتم ترغبون بالحصول على سعر أي عقار لكم أو عقارٍ ترغبون بـ شرائه، يمكنكم فوراً التواصل معنا عبر الأرقام المرفقة على موقعنا الإلكتروني، على مدار الساعة معكم … فريقاً احترافياً يتطلّعُ خدمتكم.

المصدر: هيئة الإحصاء التركية - موقع 360

كلمات مفتاحية:

عقارات تركيا

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 277.000

يبدأ من

$ 402.100
4%OFF

يبدأ من

$ 123.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 126.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon