شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

البيوت الذكية في اسطنبول الخصائص والمواصفات والمميزات

24/10/2022 الاستثمار في تركيا 57 البيوت الذكية في اسطنبول الخصائص والمواصفات والمميزات

محتوى المقال

اسطنبول اليوم تمتلك شريحة كبيرة من المشاريع الراقية في جميع أحياء اسطنبول ، وذلك في ظل التوافد الأجنبي الكبير إليها، لتصبح في سباقٍ مع مدن عالمية مثل دبي وبعض المدن الأوروبية، وفي هذا السباق تحتاج هذه المشاريع إلى مواكبة التطوّرات العصرية وتقديم أفضل الخدمات إلى من يرغب بالسكن والشراء فيها

ومن أكثر التقنيات التي أحدثت تغيّراً جذرياً في عالم المشاريع العقارية هو البيوت الذكية، أو نظام السيستم الذكي في البيوت، وله الكثير من المسميّات ولكنّ المحتوى واحد ويختلف بدرجات متفاوتة من حيث تقديم الخدمة، هل شاهدت أو دخلت أو عشت في بيتٍ ذكيٍ من قبل؟

سواءً كنت قد شاهدت أو أقمت في بيت ذكي أو لم تشاهد ذلك، أعددنا لك مقالاً يفيدك على الحالتين، عدّة محاور أدرجناها في مقالنا لتقدّم لك المعلومات الكافية والوافية عن نظام البيوت الذكية في اسطنبول، سوف نعرّف لكم هذا النظام أولاً، ثمّ ننتقل إلى الخصائص والمواصفات والمميزات، دعونا نبدأ معكم بتعريف هذا نظام البيوت الذكية. 

ماذا نعني بـ مصطلح البيوت الذكية في اسطنبول SMART HOME؟ 

  • نظام السيستم أو التحكم الذكي SMART HOME هو مفهوم جديد في عالم العقارات والبيوت العصريّة شهده العالم أجمع،  وقد دخل في السوق العقاري التركي منذ عشر سنوات وأكثر، ويعود تاريخ ومنشأ هذا النظام إلى عام 1991 عندما تمّ تأسيس وإنشاء أول نظام ذكي في ألمانيا تحديداً. 
  • بيوت للبيع في اسطنبول بنظام التحكم الذكي هو شقق ذكية تعتمد على التكنولوجيا في جميع مرافقها، بحيث يتم ربط مختلف الأجهزة والأنظمة في الشقق ضمن نظام واحد، ويمكن التحكم فيها عن بعد عبر تطبيقات مخصصة لها على الهاتف المحمول، أو شاشات لمسية عند مدخل الشقق، أو أجهزة ذكية مثل الآي باد وغيرها. 
  • بالتأكيد هناك أنواع وأشكال لهذه الأنظمة الذكية، بعضها نصف تحكم ذكي، وبعضها الآخر كامل، وبعضها يرتكز على الأمور الأمنية فقط، لذلك أصبح هذا النظام يعتمد على تفضيلات معيّنة يحددها المشروع أو مالك العقار، ولا شيء اليوم أسهل من أتمتة جميع كل مافي الشقة على التحكم عن بعد! ألا توافقنا الرأي بذلك؟!  

إذاًَ .. يمكننا تعريف البيت الذكي في اسطنبول على أنه منزل تتم إدارته باستخدام التطبيقات وأجهزة التحكم عن بُعد من خلال شبكة الإنترنت، حيث يضم العديد من الأنظمة متعددة الوظائف وأجهزة المراقبة والمستشعرات، ويوفر لمن يملكه الراحة والأمان، بالإضافة إلى ترشيد استهلاك الطاقة والسهولة في تأدية المهام، وهذا من أفضل ما يمكن أن ينتجه المرء حتى يومنا هذا. 

ماهي خصائص البيوت الذكية في اسطنبول؟ 

أولاً: تحقيق نظام صوتي داخلي 

البيوت الذكية في اسطنبول تساعدك على التحكم بالمنزل من خلال الأوامر الصوتية! نعم .. يمكن لهذا النظام أن يتفاعل معك ويردّ على أسئلتك واستفساراتك المتعلقة بالمنزل وغيرها من الأمور الأخرى أيضاً! كاختيار الملابس المناسبة اعتماداً على حالة الطقس، أو أسرع طريق تسلكه من البيت إلى العمل وفقاً لحركة المرور، أو حتّى محادثة هذا النظام كأنّك تحاكي شخصاً بشرياً. 

ثانياً: تحقيق خدمة الأقفال الذكية للمنزل  

خدمة الأقفال الذكية في البيوت الذكية في اسطنبول تجعلك قادراً على فتح الباب وإغلاقه وأنت في مكانك! وذلك من خلال تقنية الواي فاي أو البلوتوث على هاتفك أو جهازك الآي باد، أو يمكن من خلال الأوامر الصوتية التي تحدّثنا عنها آنفاً، أو بصمة الإصبع والتي أصبحت ميّزة حديثة الآن، أيضاً يمكنك استخدام أقفال بأنماط معيّنة من أجل إدخال الضيوف أو الأشخاص المقرّبين من العائلة. 

ثالثاً: تحقيق خدمة التحكّم بإنارة المنازل وإطفائها

من المعروف أنّ معظم الذين يشترون البيوت الذكية من الأجانب يأتون إليها فتراتٍ معيّنة من السنة، ولذلك دوماً يحتاجون إلى مراقبة إنارة المنزل وإطفائها بين الحين والآخر، لذلك معظم البيوت الذكية في اسطنبول تضم وحدات إنارة تعمل من خلال الهاتف أو التصفيق مثلاً! إلى جانب أنظمة تعمل تلقائياً على تشغيل وإطفاء المصابيح فور دخولك الغرفة أوالخروج منها، والتي تعتبر ميزة رائعة للدلالة على وجود أحد في المنزل، شاهدوا التقنيات كيف تتطوّر كل يوم !! 

رابعاً: تحقيق خدمة مراقبة المنزل وأنت في أي مكان

من أهمّ المواصفات التي تمتاز بها البيوت الذكية في اسطنبول، وهو مراقبة المنزل عن بعد، وهو يكون مرتبط بـ كاميرات موجودة ضمن البيت وموصولة بشكل مباشر على النظام الذكي فيه، لذلك امتلاك هذا النظام يضمن لكم أن تحافظوا على أمان البيت على مدار الساعة. 

ماهي مميزات البيوت الذكية في اسطنبول؟ 

قبل التحدّث عن المميزات نقولها لكم أنّ التكنولوجيا أصبحت  جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فنحن نستخدمها طوال الوقت، عبر الهواتف الذكية والتطبيقات أو الانظمة الذكية للمنازل والأجهزة، فمن كان يظن أن الهاتف يمكنه التحكم بدرجة حرارة المنزل أو رفع الستائر أو إيقاف التلفاز! أو أنه بمقدورك التحكم بدرجة حرارة المياه أثناء الاستحمام من خلال الأوامر الصوتية؟! دعونا نتعرّف على أهمّ المميزات الخاصّة بالبيوت الذكية إذاً.

أولاً: المراقبة الدائمة والأمان على مدار السّاعة

وهي أول الفوائد المهمّة لإنشاء نظام البيوت الذكية هي الأمان والمراقبة الدائمة، يتمّ ذلك عبر وجود كاميرات مراقبة داخل الشقق وخارجها، مما تتيح لصاحبها المراقبة الدائمة للشقق مثلاً في حال كان هناك طفل في المنزل، أو جاء أحد الأشخاص مجهول الهوية، وفي حالات الطوارئ أيضاً عند حدوث حريق أو أي كارثة أخرى و… 

لماذا هذه الميّزة حالياً هي الأهمّ في تركيا؟ بالتّأكيد لأنّ هناك شريحة كبيرة ممن اشتروا عقارات في تركيا و يأتونها في الصيف فقط للاستجمام والراحة! وتكون في معظم أيامها فارغة ولا يأتيها أحد لعدّة أشهر متوالية، وهنا يجب مراقبة الشقق من حين لآخر، لذلك كان هذا النظام هو الحل لمعظم أصحاب الشقق في تركيا

ثانياً: التّحكم بـ التّفاصيل الداخلية للشقق عن بعد

الميّزة الثانوية لهذه البيوت الذكية هي التحكم بالتفاصيل الداخلية للشقق عن بعد، ويكون عبر ربط جميع الإلكترونيات والستائر والنظام الكهربائي الرئيسي للشقق في نظام التحكم الذكي، لماذا؟ من أجل التحكم بها عن بعد ومراقبتها باستمرار، مثلاً نسينا يوماً ما إطفاء الإضاءة في الشقة أو النوافذ مفتوحة أو حتى دش الاستحمام مفتوحاً!

بالتأكيد نستطيع هنا بكل سهولة عبر التحكم الذكي بعد ربط جميع ما ذكرناه مُسبقاً بإغلاقها مباشرةً عن بعد عبر الأجهزة الذكية، وهذه نستطيع استخدامها في جميع الأوقات والحالات لذلك كانت هذه الميزة مهمة جداً أيضاً لمن يأتون إلى تركيا في أوقات معيّنة وينقطعون عنها لأسابيع وأشهر. 

ثالثاً: إرسال التنبيهات والإنذارات في حال حدوث طوارئ

مما هو مهم أيضاً عند وجودكم خارج تركيا أو الشقق التي تمتلكونها في تركيا هو إرسال التنبيهات والإنذارات في حال حدوث طوارئ فيها، والعكس صحيح حيث يتمّ إرسال إشعارات عبر هذه الأنظمة لكم عند حدوث خللٍ ما في الشقّة من أجل إبلاغ الجهات المعنيّة بالأمر. 

على سبيل المثال تسرب بسيط في الغاز ضمن الشقة وتراكم هذه الانبعاثات فيها قد يؤدي إلى حريق داخلها، التحكم الذكي هنا يمكنه رصد هذه الغازات عبر خاصّيات متطوّرة مما يرسل الإشعارات والإنذارات لكم عبر التطبيقات المتاحة، وعلى أساسها يتمّ تبليغ إدارة المجمّع أو الجهات المعنيّة من أجل التدخل في الأمر. 

رابعاً: إمكانية تسيير بعض الأمور والتّفاصيل الهامّة عن بعد 

يساعد نظام التحكم الذكي في تسيير شتّى الأمور التي تخطر في أذهانكم عن بعد، ويكون ذلك قد تمّ إعداده مُسبقاً من أجل سهولة التصّرف بها عبر نظام التحكم الذكي، قد يأتيكم ضيفاً يوماً ما ويرغب البقاء في شقتكم لأيام معدودة، تستطيعون من خلال التحكم الذكي فتح الباب له وأنتم في بلدكم الحالي!

أو نريد تهوية الشقّة كل يوم ضمن ساعات معيّنة، بكل سهولة إعطاء أمر واحد بـ فتح النوافذ كفيل بتسيير العملية بكل سهولة ويُسر، تشغيل نظام التهوية أيضاً كذلك الأمر، الحياة أصبحت أسهل بكثير مما كانت عليه سابقاً في ظل توسّع أنظم التحكم الذكي في العالم أجمع. 

خامسا: تكون مناسبة للحصول على الجنسية التركية

في العادة تكون أسعار الشقق ذات أنظمة التحكم الذكي في اسطنبول مناسبة للحصول على الجنسية التركية وأسهلها مقارنة بالشقق الأخرى في اسطنبول.

قد يهمك أيضاً: فلل للبيع في اسطنبول

ماهي أهم المواصفات التي تتمتع بها البيوت الذكية في اسطنبول؟ 

سوف نذكر أهمّ المواصفات التي تتمتع بها البيوت الذكية في اسطنبول عموماً في المشاريع، والتي تمتلك نظام السيستم الذكي والتحكم عن بعد، وذلك في حال أردت أن تتملّك شقة في تركيا وتعرف ماهي المواصفات التي تتضمنّها البيوت الذكية وهي كالآتي: 

  • إعطاء الأوامر بـ فتح الأبواب وإغلاقها بشكل آلي تماماً عن بعد. 
  • إعطاء الأوامر بـ فتح النوافذ وإغلاقها أيضاً بشكل آلي تماماً عن بعد.
  • إغلاق جميع الأجهزة وتشغيلها مثل المكيفات والإلكترونيات بأكملها، في حال نسيتم ذلك يوماً عند الخروج. 
  • استدعاء الجهات المعنية في المجمع أو المختصين في حال حدوث طارئٍ ما، بحيث يتم إرسال المختصين. 
  • أنظمة توفير الطاقة عبر متابعة جميع الأمور داخل الشقق، عند السفر والانقطاع الطويل عن البيت.
  • توفير أجهزة تنظيف ذكيّة لتنفيذ عمليات التنظيف وحدها بشكل مكرر وفق رغبتكم.
  • إرسال التنبيهات في حال فساد الأطعمة في الثلاجة، وذلك لحفظ البيت من الروائح الكريهة وغيرها. 

هناك الكثير من الخصائص الأخرى التي تتميّز بها البيوت الذكية في اسطنبول، ولكنّ ما ذكرناه هو أبرزها وأكثرها احتياجاً وأهميّة، ومازالت التقنيات الحديثة تطوّر من هذا النظام يوماً بعد يوم، حتى داخل المجمعات والمشاريع وذلك لزيادة الأمان والرّاحة لمالكي البيوت الذكية في اسطنبول

ماهو الفرق بين البيوت الذكية في اسطنبول والبيوت العادية؟ 

  • بما أنّنا تحدّثنا عن البيوت الذكية في اسطنبول قد يعتقد البعض أن البيوت العادية الأخرى هي بيوت غير متقدّمة وقديمة أو لا يمكن أن تضاهي البيوت الذكية! بالتأكيد نظام السيستم الذكي الموجود في البيوت الذكية هو ميّزة إضافية لها، ولكن هذا لا يعني أنّ البيوت العادية التي لا تملك نظاماً ذكياً هي بيوت عادية غير مرغوبة!! 
  • ببساطة البيوت الذكية في اسطنبول هي بيوت عادية تم إدخال إليها نظاماً ذكياً إليها، ولكن البيوت الذكية في المشاريع هي تم إنشاؤها مباشرة على هذا النسق من قبل شركات الإنشاء، حيث تأتي شركات متخصصة تقدّم هذه الخدمة للمشاريع تقوم بربط جميع مافي البيت على هذا النظام الذكي. 
  • هذه الشركات تبني النظام بناءً على طلبات الشركات الإنشائية، لأنّ كل نظام يحتاج إلى قائمة بالأشياء التي ترغب بربطها في تحكّمك في المنزل، أو قد تقدّم الشركات لكم نموذجاً جاهزاً يحتوي على خيارات متعددة يمكن الإضافة أو التعديل عليها كما ترغب شركات الإنشاء. 

هل يمكن لـ البيوت العادية في اسطنبول أن تصبح بيوتاً ذكية؟ 

  • بالتأكيــد نعم، تستطيع الآن في منزلك الحالي في حال كان غير موجود هذا النظام أن تقوم بتحويله إلى المنزل الذكي، ويكون عبر التواصل مع الشركات المتخصصة التي تؤسس هذه الأنظمة، وهناك البعض من الناس يقوم بذلك بنفسه، حيث أدرجت بعض الشركات التقنية أجهزة محاكية تماماً للسيستم الذكي.
  • وعادةً يكون ذلك عبر إعطاء الأوامر الصوتية، ويمكنك من خلالها ربط جميع الأجهزة التي تدعم ذلك مثل شاشة التلفزيون أو الإنارة التي تمتلك خاصّية الواي فاي، وتقوم بربطها وتحدد خيارات التحكم بها، من إطفاء الأنوار مثلاً أو تشغيل شاشة التلفاز وهكذا دواليك. 

هل الأسعار تختلف بشكل كبيرة بين المنازل الذكية في اسطنبول والغير ذكية؟ 

  • في اسطنبول حقيقةً الاسعار ليست مختلفة بفوارق كبيرة، لأنّ الأسعار عموماً في اسطنبول أصبحت مرتفعة بعد تأثّر العالم أجمع بالعديد من الأزمات من كورونا والتضخم العالمي والحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، ونعني بذلك أنّ الأسعار باتت مرتفعة سواءً للمنازل الذكية والغير ذكية. 
  • عموماً نظام السيستم الذكي ليس بهذه التكلفة الباهظة الثمن، وليس رفاهية زائدة عن اللزوم، وإنّما هو حاجة ملحّة اليوم بسبب السفر والتنقلّات الكثيرة لكم بين الدول، ويحتاج أي شخص ليتحكّم بشقّته عن بعد للاطمئنان عليها ومتابعتها، وما أفضل من أن يكون كل ذلك متاحاً بين يديك تماماً. 
  • كما أنّ اسطنبول ومشاريعها باتت تدخل هذه الميّزة لجميع العقارات الموجودة فيها، ومن الممكن أن تكون محدودة ولكنّها مفيدة، ويمكن تطويرها إذا أردت أن تفعل ذلك، إذاً الموضوع ليس ذو تكلفة عالية، وإنّما القيمة التي يقدّمها لمن يرغبون بامتلاك هذا النظام الذكي هو القيمة العالية واللمسة الاحترافية للبيوت الذكية في اسطنبول. 

هل هناك أيّة آثار سلبية للنظام الذكي في البيوت الذكية في اسطنبول؟ 

  • آثاراً سلبية بشكلٍ مباشر لا يوجد، ولكن قد يكون هناك تداعيات على الأشخاص المالكين لهذه العقارات أنفسهم، كيف يكون ذلك؟ هذا النظام يقدّم لك خدمة التحكّم بكلّ شيءٍ عن بعد، مما يعني الجلوس التام في الشقق وعدم الحركة أبداً للقيام بتلك الأعمال، وهذا قد يكون أثره سلباً على الشخص بعدم الحركة والإصابة بالخمول وغير ذلك. 
  • ولكنّ هذا النّظام لم يُصنع لهذه السبب، بل من أجل التحكّم عن بعد من الخارج تماماً، والذي أضحى ضرورة كما تكلّمنا في السابق بسبب السفر وغير ذلك، أما الاستخدام الداخلي قد يضرّ حقاً بالشخص إذا اعتمد كلياً عليه داخل المنزل، ولكلّ تقنية جديدة أو عالمية هي سيفٌ ذو حدّين منها الإيجابي ومنها السلبي، إذاً تتوقّف الآثار السلبية بناءً على تحكّم الشخص بهذا السيف بالشكل الصحيح. 

ختاماً

مقالنا اليوم استطعنا الاستفاضة فيه بشكل موّسع ورحب، استطعنا فيه التحدّث عن مصطلح البيوت الذكية في اسطنبول، ثم تطرّقنا إلى المواصفات والمميزات والخصائص، وأخيراً تحدّثنا عن الفرق بين هذه المنازل والعادية منها في اسطنبول، إذا أردتم الحصول على أيّ معلومات أخرى تتعلّق بهذا النظام الذكي، ما عليكم سوى التواصل معنا عبر وسائل التواصل المتاحة في موقعنا الإلكتروني. 

داماس تورك العقارية تتخصّص بتقديم الاستشارات القانونيّة والعقاريّة والهندسيّة ضمن مدينة اسطنبول، نحن وُكلاء لأكثر من 300 نُقطة ومشروع في تركيا، تحديداً في مدن اسطنبول وأنطاليا وبورصا، خدمات مميّزة نقدّمها لكم نبدؤها من الاحتفاء بكم في المطار وتنتهي مع تسليم مفتاح العقار، انتظر! لم تنتهي الخدمة بعد، بل نقدّم خدمات احترافية ما بعد البيع، تواصل معنا للتعرّف عليها

 

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 185.000

يبدأ من

$ 386.300

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 116.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon