شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

العقارات في تركيا

19/02/2024 الاستثمار في تركيا 262 العقارات في تركيا

محتوى المقال

تركيا هي بلد كبيرة وشاسعة حيث أن حجم تركيا أكثر من حجم المملكة المتحدة بثلاثة أضعاف ونحو 25% من فرنسا، تمتد تركيا بين أوروبا وأسيا فهي تقع على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود وبحر إيجه مما يجعلها تتمتع بموقع استراتيجي ممتاز ومناظر طبيعة خلابة ومتنوعة في معظم مدنها، ووجهة سياحية كبيرة من مختلف السياح حول العالم.

اقرأ ايضا عن : الجنسية التركية و طرق الحصول عليها .

العقارات في تركيا

أصبحت تركيا في الآونة الأخيرة مصدر جذب للمستثمرين العرب خاصة في المجال العقاري، وخاصة بعد تسهيلات الحكومة التركية للاستثمار وامتلاك العقارات، حيث يمكن للعرب امتلاك عدد غير محدودد من العقارات والممتلكات التجارية.

بعد التطور الاقتصادي في تركيا خلال السنوات الماضية وتحقيق معدلات نمو كبيرة تأثرت العقارات بشكل كبيروحققت طفرات ملحوظة خلال العامين الماضين نظراً للإقبال عليها من الأتراك والمستثمرين الأجانب والعرب، ويفضل المستثمر العربي الاستثمار العقاري في تركيا بسبب الأسعار المنخفضة عن الدول العربية وأوروبا وكذلك عوائد الإيجار المرتفعة والتي تصل لما يقارب 5.4% سنوياً من قيمة العقار.

ينمو قطاع العقارات في تركيا نمو سريعا للغاية حيث أن الطلب المحلي على العقارات في تزايد مستمر وكذلك إقبال الأجانب والعرب على شراء العقارات في تركيا، فقد تم بيع 9.618 عقاراً للأجانب في بداية سنة 2019 محققاً زيادة بمقدار 81.5 % عن السنة الماضية، وتحتل اسطنبول المركز الأول في بيع العقرات للأجانب ثم أنطاليا في المركز الثاني.

أسباب الاستثمار العقاري في تركيا

  • نمو الاقتصاد التركي بشكل مستمر ووضع خطط مدروسة ومحددة لجعل تركيا منافسة لأكبر الدول الاستثمارية في عام 2020، كما أن الأقتصاد التركي هو الثالث عشر على مستوى العالم والخامس على مستوى الأتحاد الأوروبي عام 2017.
  • يبلغ عدد السكان 82 مليون نسمة أغلبهم من الشباب بالمقارنة مع دول الأتحاد الأوروبي، حيث أن نصف السكان تحت سن 31.7 عام. |
  • القوى العاملة الكبيرة والمؤهلة أكاديمياً وعلمياً ضمن خطط مدروسة لزيادة إنتاجلة عمالهم.
    ● تطور البنية التحتية بتقنيات عالية والطرق الميسرة والممهدة للنقل إلى دول الأتحاد الأوروبي، توفر النقل البحري بتكلفة منخفضة وإمكانية التنقل بين وسط وشرق أوروبا عبر السكك الحديدية
    ● تعتبر تركيا بوابة مرور للعديد من الأسواق فهي تقع في موقع استراتيجي يصل بين أوروبا وأسيا.
    ●تخفيض ضريبة دخل الشركات إلى 20% بدلاً من 33% ، والإعفاء الكلي أو الجزئي للمناطق الصناعية والحرة إضافة إلى الحوافز للاستثمارات الاقليمية والكبيرة.
    ● في عام 1996 تم تأسيس الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي واتفاقية التجارة الحرة مع 21 دولة.
  • تعتبر تركيا من الأسواق المحلية الضخمة.

أنواع الاستثمار العقاري في تركيا

للاستثمار العقاري في تركيا أنواع متعددة ومختلفة من حيث نسبة الربح والفترة اللازمة لإعادة رأس المال والحصول على الأرباح وهي من الاستثمارات الآمنة التي تحتوي على نسبة قليلة من المخاطر، وبعض هذه الأنواع هي:

  • شراء عقار ثم تجديده وبيعه وهذا الاستثمار يبدأ من دراسة المناطق المطلوبة ثم شراء عقار بها بسعر منخفض ثم إصلاحه وبيع هذا العقار بسعر أعلى فيحقق المستثمر ربح منطقي يتراوح بين 5 إلى 20% خلال فترة قليلة.
  • شراء عقار تحت الإنشاء ثم بيعه بعد الانتهاء من البناء وفي هذه الحالة يهتم المستثمر بدراسة المنطقة ومعرفة الأسعار بها ودراسة سعر العقار المعروض للبيع وهل سيرتفع ثمنه بعد الانتهاء، وهل توجد خدمات في المنطقة ستساعد في ارتفاع الأسعار خلال بناء المشروع.
  • شراء عقار ثم تأجيره وتختلف نسبة الربح هنا حسب العقار وسعره.
  • شراء عقار ثم بيعه بعد فترة طويلة بعد ارتفاع سعره وهنا يهتم المستثمر بشراء عقار أو أرض في مناطق ستصبح حيوية في المستقبل، ويعرف ذلك من خلال دراسة المنطقة ومعرفة المشاريع التي تجهز بها مثل المشافي ومحطات المترو والجامعات مما سيجعلها من المناطق المطلوبة في المستقبل.
    أسباب ارتفاع العقارات في تركيا
    ازدهرت أسعار العقارات في تركيا خلال الفترة الماضية لعددة أسباب وهي:
  • تخفيض الحكومة التركية الضرائب الخاصة بالعقارات.
  • تمتع تركيا بالاستقرار الاجتماعي والسياسي.
  • التسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية للمستثمرين مثل الإقامة العقارية.
  • الحصول على الجنسية التركية عند شراء عقار ب 250 الف دولار بدلاً من مليون دولار.
  • بناء العديد من المشاريع المنافسة العالمية مثل مشروع قناة إسطنبول ومطار إسطنبول الجديد.
  • الموقع الجغرافي ومقومات السياحة والموارد الطبيعية التي تمتلكها تركيا.

الاستثمار في تركيا للحصول على الجنسية التركية: دليل شامل
وفي السنوات الأخيرة، أصبحت تركيا وجهة ذات شعبية متزايدة للمستثمرين الذين يسعون للحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار. بفضل موقعها الاستراتيجي واقتصادها النابض بالحياة وبيئة الاستثمار المواتية، توفر تركيا طريقًا مباشرًا للحصول على الجنسية للمستثمرين المؤهلين. في هذا الدليل الشامل، سنستكشف خيارات الاستثمار المتنوعة المتاحة للحصول على الجنسية التركية والخطوات التي تتضمنها العملية.

خيارات الاستثمار للحصول على الجنسية التركية
الاستثمار العقاري: من أكثر الطرق شيوعاً للحصول على الجنسية التركية هو من خلال الاستثمار في العقارات. يمكن للمستثمرين الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء العقارات بحد أدنى من القيمة تحدده الحكومة. يمكن أن يكون العقار سكنيًا أو تجاريًا أو أرضًا للتطوير.

استثمار رأس المال: يمكن للمستثمرين أيضًا التأهل للحصول على الجنسية التركية عن طريق استثمار رأس المال الثابت في تركيا. يمكن أن يشمل ذلك شراء السندات الحكومية، أو الإيداع في البنوك التركية، أو الاستثمار في الشركات التركية.

خلق فرص العمل: هناك خيار آخر للحصول على الجنسية التركية وهو خلق فرص عمل للمواطنين الأتراك. قد يكون المستثمرون الذين يوظفون عددًا معينًا من المواطنين الأتراك أو يساهمون في خلق فرص العمل من خلال مشاريعهم التجارية مؤهلين للحصول على الجنسية.

المشاركة في صناديق الاستثمار: الاستثمار في صناديق الاستثمار التركية أو صناديق رأس المال الاستثماري المعتمدة من قبل الحكومة هو طريق آخر للحصول على الجنسية التركية. يمكن للمستثمرين أن يصبحوا مؤهلين للحصول على الجنسية عن طريق إجراء حد أدنى محدد للاستثمار في هذه الصناديق.

خطوات الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار
اختر خيار الاستثمار المناسب: حدد خيار الاستثمار الذي يتوافق بشكل أفضل مع أهدافك المالية وتفضيلاتك الاستثمارية. ضع في اعتبارك عوامل مثل مبلغ الاستثمار والعوائد المحتملة ومتطلبات الأهلية للحصول على الجنسية التركية.

أكمل الاستثمار: بمجرد اختيار خيار الاستثمار المفضل لديك، أكمل الخطوات اللازمة للقيام بالاستثمار وفقًا للوائح التركية. وقد يشمل ذلك شراء العقارات، أو تحويل الأموال، أو إنشاء كيان تجاري في تركيا.

جمع المستندات المطلوبة: جمع جميع المستندات المطلوبة لطلب الجنسية، بما في ذلك إثبات الاستثمار ووثائق الهوية والبيانات المالية وأي أوراق داعمة أخرى.

تقديم طلب الجنسية: قم بإعداد طلب الجنسية الخاص بك وتقديمه إلى السلطات التركية المختصة. قم بإدراج جميع المستندات المطلوبة ودفع أي رسوم مفروضة. ستتم مراجعة الطلب من قبل السلطات التركية، وقد يُطلب منك حضور مقابلة أو تقديم معلومات إضافية حسب الحاجة.

انتظار الموافقة: بمجرد تقديم طلبك، ستحتاج إلى انتظار موافقة السلطات التركية. يمكن أن يختلف وقت معالجة طلبات الجنسية، ولكن سيتم إخطارك بالنتيجة بمجرد اتخاذ القرار.

الحصول على شهادة الجنسية: إذا تمت الموافقة على طلبك، فسوف تتلقى شهادة الجنسية التركية التي تؤكد وضعك الجديد كمواطن تركي. وقد يتم أيضًا إصدار جواز سفر تركي لك، مما يسمح لك بالاستمتاع بحقوق وامتيازات الجنسية التركية.

الاستثمار في تركيا بغرض الحصول على الجنسية التركية يوفر للمستثمرين فرصة جذابة للوصول إلى اقتصاد ديناميكي ومتنامي مع الاستمتاع بمزايا الجنسية التركية. من خلال اختيار خيار الاستثمار المناسب بعناية واتباع الخطوات اللازمة الموضحة في هذا الدليل، يمكن للمستثمرين الحصول على الجنسية التركية بنجاح وفتح عالم من الفرص في تركيا.

اقرأ المزيد اقرأ أقل

المشاريع المميزة

يبدأ من

$ 320.100
4%OFF

يبدأ من

$ 138.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon