شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

الاستثمار العقاري في كوجالي تركيا 2021

15/11/2021 الاستثمار في تركيا 29 الاستثمار العقاري في كوجالي تركيا 2021
1 أين تقع مدينة كوجالي؟

تقع كوجالي في منطقة مرمرة شمال غرب تركيا، تحيط بها صقاريا من الشرق وبورصة من الجنوب، ويالوفا، وخليج إزميت، وبحر مرمرة، ومحافظة إسطنبول من الغرب، والبحر الأسود من الشمال.

2 لماذا تعد كوجالي خياراً قوياً للاستثمار العقاري في تركيا؟

يعود ذلك بالدرجة الأولى لقربها من مدينة إسطنبول، ما جعلها المهرب المثالي من ضغط وازدحام مدينة إسطنبول فهي سوق استثماري ناشئ يمكن أن تحقق الاستثمارات فيه ربحاً مرتفعاً على المدى البعيد. كما أنّ التطورات الكبيرة التي تمت في مجال النقل والبنية التحتية والتي ساعدت في بروز كوجالي على ساحة الاستثمار العقاري في تركيا بقوة، وبالأخص جسر عثمان غازي، وكذلك المكانة الصناعية التي تحتلها كوجالي، فهي تستضيف 87 منشأة صناعية من أصل 500 منشأة في عموم تركيا، وهذا يظهر بوضوح أهمية كوجالي على مستوى تركيا ومساهمتها في الاقتصاد التركي بقوة.

3 ما هي أهم مناطق الاستثمار العقاري في كوجالي تركيا 2021؟

تعتبر Izmit وKartepe وBaşiskele وGölcük وGebze وKaramürsel من أهم مناطق كوجالي التي تجذب المستثمرين وبالأخص المستثمرين العرب.

4 ما هي مزايا موقع كوجالي والتي أعطت كوجالي ذلك الزخم في الاستثمار العقاري في تركيا؟

تطلّ كوجالي التي تعتبر منطقة سياحية وصناعية بامتياز على أهم بحرين في تركيا وهما بحر مرمرة والبحر الأسود ناهيك عن إطلالتها على خليج إزميت ومجاورتها لبورصة التي تعتبر أيضاً من أكثر المناطق تطوراً ونشاطاً في تركيا. هذا التميز في موقعها والنهضة القوية التي حققتها ما بعد 2010 جعلها بقوة في طليعة المناطق المرغوبة للاستثمار العقاري في تركيا.

يكفي أنّها جارة لإسطنبول، فذلك كفيل بأن يعطيها أهمية تضاف إلى أهميتها كإحدى أهم المراكز الصناعية القوية في تركيا، فعلى الرغم من أن كوجالي مدينة صغيرة، إلا أنها استطاعت أن تصنع لنفسها اسماً لامعاً من خلال اقتصادها القوي وصناعتها الرائدة على مستوى تركيا. بالإضافة إلى قوتها وتطورها الاقتصادي تعتبر كوجالي الواقعة في منطقة مرمرة منطقة سياحية بامتياز، فهي تطلّ على أهم بحرين في تركيا بحر مرمرة والبحر الأسود ناهيك عن إطلالتها على خليج إزميت ومجاورتها لبورصة التي تعتبر أيضاً من أكثر المناطق تطوراً ونشاطاً في تركيا. هذا التميز في موقعها والنهضة القوية التي حققتها ما بعد 2010 جعلها بقوة في طليعة المناطق المرغوبة للاستثمار في تركيا.

لماذا كوجالي خياراً قوياً للاستثمار العقاري في تركيا؟

تتعدد المقومات والأسباب التي توجب على المستثمرين النظر باهتمام إلى كوجالي كساحة جديدة وناشئة لشراء العقارات في تركيا. ومن أهم هذه الأسباب:

1- قربها من مدينة إسطنبول حيث أنّ فقط ساعة ونصف تفصلها عن كوجالي، ما جعلها المهرب المثالي من ضغط وازدحام مدينة إسطنبول فهي سوق استثماري ناشئ يمكن أن تحقق الاستثمارات فيه ربحاً كبيراً على المدى البعيد بحسب المختصين في المجال العقاري.

2- التطورات الكبيرة التي تمت في مجال النقل والبنية التحتية والتي ساعدت في بروز كوجالي على ساحة الاستثمار العقاري في تركيا بقوة، وبالأخص جسر عثمان غازي البالغ طوله الإجمالي 2682كم وهو رابع أكبر جسر معلق في العالم ويشكل القسم الأكبر من مشروع الطريق السريع Gebze-Orhangazi-İzmir والذي ساهم في تقليل وقت النقل بين اسطنبول وإزمير من 9 ساعات إلى 3.5 ساعة فقط. وهذا بدوره أدى إلى زيادة ملحوظة في أسعار العقارات في كوجالي مقارنة بالسنوات السابقة.

3- المكانة الصناعية التي تحتلها كوجالي، فهي تستضيف 87 منشأة صناعية من أصل 500 منشأة في عموم تركيا، وهذا يظهر بوضوح أهمية كوجالي على مستوى تركيا ومساهمتها في الاقتصاد التركي بقوة. بالإضافة إلى ذلك، تم تنفيذ 763 استثمارًا حكوميًا في المدينة في السنوات العشر الماضية. تشمل هذه الاستثمارات مطار جنكيز توبل Cengiz Topel ومعبر خليج إزميت ومشاريع الطرق السريعة بين اسطنبول وإزمير وغيرها الكثير. ونتيجة لذلك، وبفضل هذه الاستثمارات الكبيرة تحرّك سوق العقارات في كوجالي بشكل لافت في السنوات العشر الماضية.

أهم مناطق الاستثمار العقاري في كوجالي تركيا 2021 وأسعار المتر المربع فيها:

تحول اهتمام المستثمرين مؤخرًا إلى كوجالي حيث أنها جذبت اهتمامًا كبيرًا من مطوري المشاريع بسبب مشكلة نقص الأراضي في اسطنبول في السنوات الأخيرة.

تعتبر Izmit وKartepe وBaşiskele وGölcük وGebze وKaramürsel من أهم مناطق كوجالي التي تجذب المستثمرين وبالأخص المستثمرين العرب. وفيما يلي نستعرض المزايا الاستثمارية في كل منطقة من هذه المناطق:

1- منطقتي بشيس كله Başiskele – كارتبه Kartepe:

تعتبر هاتان المنطقتان من أهم مناطق كوجالي التي تجذب بشكل خاص المستثمرين العرب وذلك بسبب إطلالتهما على البحر وسحر الطبيعة والهواء الطلق فيهما. كما أن هاتين المنطقتين تطورتا بشكل لافت بفضل الثورة العمرانية التي أعقبت الزلزال الذي ضربهما، وكان لتوفر الأراضي المناسبة للإعمار فيهما سبباً مباشراً في هذه النهضة العمرانية.

 تتراوح أسعار المتر المربع للمساكن الواقعة في المباني المشيدة حديثًا في مركز منطقة باشيس كله بين 1500 و2500 ليرة. وبحسب الاستخدام السكني أو التجاري للأراضي في المنطقة، فإن أسعار المتر المربع تبدأ من 800 ليرة وتصل إلى 2000 ليرة. في كارتبه، يتراوح سعر المتر المربع للأراضي المعروضة للبيع خاصةً للفلل أو المساكن بين 300 و800 ليرة ،. بينما تتراوح أسعار الفلل بين 200 ألف و1.5 مليون دولار، حسب الموقع والواجهة وسهولة النقل والمناظر الطبيعية.

2- منطقة غول جوك Gölcük:

انهارت بنيتها التحتية بالكامل بعد زلزال 17 أغسطس 1999 وتوقف اقتصادها. تتراوح أسعار المتر المربع لقطع الأراضي السكنية بين 600 إلى 1000 ليرة. كما تتراوح أسعار بيع المتر المربع للشقق في المباني الشاهقة التي شُيدت قبل الزلزال في المنطقة بين 900 إلى 1000 ليرة. وتتراوح أسعار بيع المتر المربع للوحدات السكنية قيد الإنشاء في ديار مندره Değirmendere، والتي تقع خارج مركز المنطقة بين 1500 و2000 ليرة.

3- منطقة كرامرسل Karamürsel:

ارتفعت أسعار الشقق والأراضي المعروضة للبيع في المنطقة المطّلة على الخليج بشكل لافت، حيث تتراوح أسعار المتر المربع للأراضي السكنية بين 500- 1500 ليرة تركية، بينما المخصصة للأعمال التجارية فأسعار المتر المربع تتراوح بين 500- 2000 ليرة تركية. وتتراوح أسعار المتر المربع للمساكن في المناطق المشيدة حديثاً بين 1500- 2500 ليرة تركية.

4- إزميت Izmit:

تتراوح أسعار المتر المربع في المساكن المبنية حديثًا بين 1500 و2500 ليرة. بينما أسعار المتر المربع لقطع الأراضي الواقعة على الشريان الرئيسي تصل إلى 2000 ليرة، ولتلك الواقعة ضمن الشوارع بين 700- 1000 ليرة تركية. وتتركز أنشطة البناء الحالية في أحياء Yuvacık وKarşıyaka وGündoğdu، حيث تمّ الانتهاء من البناء في وسط المدينة إلى حد كبير.

5- جبزيه Gebze:

تتراوح أسعار المتر المربع للمناطق السكنية في جبزيه، التي ترتبط إلى حد كبير بإسطنبول من حيث الحياة التجارية أو الحياة الخاصة، بين 1200-1500 ليرة تركية.

وعموماً ارتفعت أسعار المساكن المعروضة للبيع في كوجالي بنسبة 3.07٪ في سوق العقارات المعروضة للبيع. ففي حين أن متوسط ​​أسعار المتر المربع السكني في كوجالي هو 3،101 ليرة تركية، تُحسب فترة الاسترداد على أنها 22 عامًا.

وفقًا لذلك، في مؤشر العقارات والتقرير الإقليمي لعام 2021، كان متوسط ​​سعر شقة في كوجالي مساحتها 100 متر مربع بين 232.574 ليرة تركية و387600 ليرة تركية.

 

المصادر: evdenhaberler + arsahane + emlakjet

تحرير: damasturk

 

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 164.400
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 145.000
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 39.500

يبدأ من

$ 384.900
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 53.800
مزيد من المشاريع