شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب
عناوين المقالة

الاستثمار في المكاتب التجارية في تركيا 2021

22/10/2021 الاستثمار في تركيا 67 الاستثمار في المكاتب التجارية في تركيا 2021
1 ما هي أهم المدن التركية التي تضمّ أهم مناطق المكاتب في تركيا؟

تعتبر كل من إسطنبول التي تضمّ 100 منطقة مجهزة بمكاتب للبيع والتأجير وأنقرة التي تضمّ 12 منطقة للمكاتب وإزمير التي تضمّ 3 مناطق للمكاتب وغازي عنتاب التي تضمّ 3 مناطق وأضنة التي تضمّ منطقة واحدة ومرسين أيضاً منطقة واحدة ودينزلي منطقة واحدة وقونيا منطقة واحدة وبورصة منطقة واحدة وكوجالي منطقة واحدة أيضاً وأخيراً قيسري منطقة واحدة من أهم المدن التركية الني تضمّ أشهر وأهم مناطق المكاتب في تركيا.

2 ما هي مزايا الاستثمار في المكاتب التجارية في تركيا؟

1- ينطوي على مخاطر أقل مقارنة بالعقارات السكنية. ومن ناحية أخرى، يوفر هذا النوع من العقارات عائدًا شهريًا مرتفعًا للاستثمار وطويل الأجل وإيجارًا مضمونًا.
2- تكون مدة العقد في مثل هذه العقارات طويلة وتتمّ بشكل عام لمدة 5-10 سنوات، بينما في العقارات السكنية فتكون مدة العقد في الغالب لمدة سنة واحدة فقط.
3- كميزة أخرى للعقارات التجارية كالمكاتب التجارية، هي أنّه لا يتعين على صاحبها تحمل جميع التكاليف كالضرائب وعمليات التجديد والطلاء والإصلاح وما إلى ذلك.

3 لماذا تعتبر تركيا من أهم البلدان التي تجذب الشركات العالمية الكبرى لتأسيس أعمالها فيها؟

يعود ذلك إلى كون تركيا في عداد الدول المتقدمة عالمياً، واقتصادها هو الاقتصاد العشرين عالمياً حسب الناتج المحلي الإجمالي. كما أنها تعد ثاني أكبر اقتصاد بعد إندونيسيا بين الدول الإسلامية. اعتبارًا من عام 2016. يضاف لذلك مميزات موقعها الاستراتيجي كصلة وصل بين أوروبا والشرق الأوسط وآسيا وجمال الطبيعة الساحرة في بلاد الأناضول وكذلك المعيشة في تركيا التي يفضلها الكثيرون في العالم جعلها مقصد المستثمرين ورجال الأعمال حول العالم الراغبين بتأسيس شركاتهم والاستثمار في تركيا.

تعتبر تركيا في عداد الدول المتقدمة عالمياً، واقتصادها هو الاقتصاد العشرين عالمياً حسب الناتج المحلي الإجمالي. كما أنها تعد ثاني أكبر اقتصاد بعد إندونيسيا بين الدول الإسلامية. اعتبارًا من عام 2016. وكان الاقتصاد التركي قد حقق نمواً بمعدل 7.2% في الربع الأول من العام الجاري، ليواصل الارتفاع في الربع الثاني إلى أعلى معدل نمو معلن منذ 1999 يضاف لذلك مميزات موقعها الاستراتيجي كصلة وصل بين أوروبا والشرق الأوسط وآسيا وجمال الطبيعة الساحرة في بلاد الأناضول وكذلك المعيشة في تركيا التي يفضلها الكثيرون في العالم جعلها مقصد المستثمرين ورجال الأعمال حول العالم الراغبين بتأسيس شركاتهم وهذا بدوره أدى إلى تنشيط الإقبال على الاستثمار في تركيا وبالأخص المكاتب التجارية اللازمة لتسيير أعمال تلك الشركات.

 مزايا الاستثمار في المكاتب التجارية في تركيا:

1- الاستثمار في العقارات التجارية كالمكاتب التجارية ينطوي على مخاطر أقل مقارنة بالعقارات السكنية. ومن ناحية أخرى، يوفر هذا النوع من العقارات عائدًا شهريًا مرتفعًا للاستثمار وطويل الأجل وإيجارًا مضمونًا.

2- تكون مدة العقد في مثل هذه العقارات طويلة وتتمّ بشكل عام لمدة 5-10 سنوات، بينما في العقارات السكنية فتكون مدة العقد في الغالب لمدة سنة واحدة فقط.

3- كميزة أخرى للعقارات التجارية كالمكاتب التجارية، هي أنّه لا يتعين على صاحبها تحمل جميع التكاليف كالضرائب وعمليات التجديد والطلاء والإصلاح وما إلى ذلك

أنواع المكاتب التجارية المتاحة للاستثمار في تركيا:

بشكل عام، تنقسم مباني المكاتب بحسب تصنيف جمعية مالكي ومديري المباني "BOMA" إلى ثلاث مجموعات مختلفة:

الفئة أ: تضمّ هذه الفئة مكاتب تجارية عالية الجودة. وغالبًا ما تتميز بأسقف عالية وردهات فاخرة وإمكانية عالية لإدارة الجودة ووسائل راحة على نطاق واسع مثل مركز اللياقة البدنية في المكتب أو الدور العلوي. وتقع معظم مباني هذه المكاتب في المناطق الحضرية المرغوبة المخدّمة جيداً من حيث المواصلات ومواقف السيارات ونظام الأمان العالي للمباني وغيرها. وتكون أعمارها أقل من 10 سنوات وأسعار إيجاراتها أعلى من متوسط معدل الإيجار في المنطقة، وتستأجر غالباً من قبل الشركات ذات الشهرة العالمية.

الفئة ب: تضمّ هذه الفئة مباني المكاتب متوسطة الجودة، وعلى الرغم من عدم وجود مرافق خدمية كثيرة فيها كما في الصنف أ، إلا أنها لا تزال تتمتع بخدمات كافية لإدارة معظم الأعمال وتكون الأكثر طلباً. وعادة ما توجد مباني هذه المكاتب في الضواحي وهي أقدم من مباني الفئة أ. ويتم تأجير هذه المكاتب بمتوسط سعر الإيجار في المنطقة. ولا يتجاوز عمرها 15 سنة.

الفئة ج: وهذا النوع من المكاتب هو الأدنى مستوى والأقل جودة من حيث البنية التحتية. يبلغ عمر هذه المباني عادة 20 عامًا. تقع معظم المباني من الفئة ج في مناطق غير مرغوب فيها وربّما تتطلب درجة معينة من الإصلاح أو التجديد.

أهم مناطق المكاتب في تركيا 2021:

الكثير حول العالم يرغب بشراء عقار في تركيا، كما أنّ الكثير من الشركات العالمية تقصد تركيا كمكان آمن لعملها وبالتالي تعتبر المكاتب من أساسيات عملها في تركيا. تعتبر كل من إسطنبول التي تضمّ 100 منطقة مجهزة بمكاتب للبيع والتأجير وأنقرة التي تضمّ 12 منطقة للمكاتب وإزمير التي تضمّ 3 مناطق للمكاتب وغازي عنتاب التي تضمّ 3 مناطق وأضنة التي تضمّ منطقة واحدة ومرسين أيضاً منطقة واحدة ودينزلي منطقة واحدة وقونية منطقة واحدة وبورصة منطقة واحدة وكوجالي منطقة واحدة أيضاً وأخيراً قيسري منطقة واحدة من أهم المدن التركية الني تضمّ أشهر وأهم مناطق المكاتب في تركيا. وسنتحدث بشي من التفصيل عن بعض هذه المناطق في كل مدينة.

أولاً: أهم مناطق المكاتب في إسطنبول:

1- مناطق المكاتب في الجانب الأوروبي من إسطنبول:

تعتبر العديد من مناطق الجانب الأوربي أكثر أهمية من مناطق الجانب الأسيوي في مجال الاستثمار بالوحدات التجارية من مكاتب ومحلات تجارية، وهذا يرتبط بحركة السوق الكثيفة وارتفاع الطلب على التأجير وبالتالي ارتفاع عوائد التأجير فيها وأهمها:

  • خط لاوند – مسلك: وتعرف باسم ساحة العمل المركزيةMİA وهي الأكثر طلباً من قبل الشركات الدولية والتركية الكبرى.
  • شيشلي – بيشيك طاش: وتعتبر من المناطق الأكثر رغبة بسبب وقوعها في مركز المدينة.
  • خط كاغت هانة – سيران تبة: يوجد ما يقارب 5% من مخزون المكاتب في الجانب الأوربي في هذه المنطقة.
  • خط باسين إكسبرس: نظراً لقربه من مركز التجارة العالمي والطرق الحيوية المهمة في إسطنبول مثل طريق E5 وطريق TEMجعلته من أكثر مناطق إسطنبول حيوية وأكثرها جذباً لرواد الأعمال والشركات والمستثمرين. كما تتميز المنطقة باعتدال أسعار الإيجارات.
  • ومن المناطق التي تلقى إقبالاً كبيراً من المستثمرين على المكاتب والمحلات التجارية في الجانب الأوربي منطقة زيتون بورنو وبكركوي وكوتشك تشكمجة وافجلار وبيليك دوزو وأسنيورت وباشاك شهير.

2- مناطق المكاتب في الجانب الأسيوي من إسطنبول:

  • منطقة عمرانية: تحوّلت المنطقة بعد احتضانها لمشروع مركز إسطنبول المالي إلى أكبر مركز جذب للمستثمرين والشركات الكبرى.
  • منطقة أتاشهير: تتميز المنطقة بوقوعها على الطرق الرئيسية في إسطنبول مثل طريق E5 وطريق TEM شريان المواصلات في إسطنبول. كما أنّ مركز إسطنبول المالي أعطاها أهمية كبيرة من حيث الاستثمار في مجال المكاتب والمحلات التجارية.
  • منطقة كادي كوي: تعتبر مركزاً مهماً للمكاتب التجارية وهي من أغلى مناطق مدينة إسطنبول من حيث قيمة أماكن العمل وأرقاها من حيث البناء.
  • منطقة كارتال: تقدم أسعاراً مناسبة مقارنة مع المناطق الأخرى لذلك تفضل الشركات اتخاذ المنطقة مركزاً لها. ويتوقع لها ازدهاراً كبيراً في مجال النشاط الاقتصادي.

ثالثاً: أهم مناطق المكاتب في أنطاليا:

بشكل عام تتركز في 3 مناطق رئيسية في مركز المدينة وهي منطقة مراد باشا ومنطقة كبيز ومنطقة كونيالتي.

مناطق خارج مركز المدينة:

تأتي منطقة ألانيا في مقدمة مناطق مدينة أنطاليا من حيث أهمية العقارات التجارية فيها لما تشهده من نشاط تجاري وسياحي كبير مقارنة مع المناطق الأخرى، وخاصة مركز المدينة، حيث تتركز أغلب المحلات التجارية والمكاتب فيها. وكذلك منطقة محمودلار التي تحولت خلال السنوات الأخيرة إلى ثاني مركز مهم لمدينة ألانيا من حيث ارتفاع أهمية الاستثمار في العقارات التجارية. ومن المناطق الأخرى التي تشهد رغبة من قبل المستثمرين في العقارات التجارية منطقة كمير ومنطقة منافكت.

رابعاً: أهم مناطق المكاتب في أنقرة:

إنّ اختيارك لمكتب في أحد مراكز الأعمال في أنقرة يعني اختيارك لأن تكون في قلب الحياة السياسية والتجارية لتركيا، فإلى جانب كونها العاصمة، تعد أنقرة ثاني أكبر مدينة بعد إسطنبول. وقد أظهرت أنقرة، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من خمسة ملايين نسمة، زيادة كبيرة في مستوى الحياة الاجتماعية وتطوير الأعمال.

توفر لك عاصمة تركيا مزايا إضافية كمركز لكبرى المؤسسات المالية والمصرفية والتأمينية والاستشارية. كما أنها مركز الدولة من حيث الاقتصاد والمواصلات.

عدد المنشآت الصناعية في المدينة يتجاوز 50 ألفًا، وإجمالي عدد الشركات المسجلة يزيد عن 3 آلاف. بالنظر إلى الطلب، تقدم البلدية شروطًا مواتية وترتيبات ضريبية مرنة للمستثمرين الجدد والشركات الناشئة.

ومن أهم مناطق المكاتب في أنقرة:

1- ساحة كيزيلاى Kızılay:

يقع مركز المدينة الجديدة فيها، وتقدّم مجموعة متنوعة من الخيارات لتلبية متطلبات كل مستأجر.

2- سوغوتوزو Söğütözü:

ويعتبر مركز الأعمال في أنقرة، وهو مليء بالمراكز التجارية الحديثة والأبراج الزجاجية. تتميز منطقة سوغوتوزو ببنية تحتية ممتازة للنقل وتوجد هنا أفضل المكاتب المزودة بالخدمات في أنقرة. حيث يمكنك أن تجد مكتبك المزوّد بالعديد من المرافق الحديثة والمريحة. يقع مطار Esenboğa على بعد 20 دقيقة بالسيارة من المنطقة، وشبكة النقل المتطورة الخاصة به تجعل من السهل الوصول إلى أي جزء من المدينة بالحافلة أو مترو الأنفاق.

خامساً: أهم مناطق المكاتب في إزمير:

تبتعد إزمير، إحدى المدن المتميزة في تركيا، اليوم عن كونها مجرد مدينة سياحية وتخطو خطوات مهمة في التجارة بفضل مجالات العمل المشتركة التي توفرها لموظفيها من خلال المكاتب المشتركة والتي تعتبر منخفضة التكلفة مع جودة عالية من حيث الأثاث والتجهيزات الأخرى.

بدأت الأمثلة الأولى لتطوير المكاتب الحديثة في إزمير في الظهور منذ عام 2001. حيث بدأ سوق المكاتب من الفئة أ في إزمير، والذي كان قد تطور بشكل محدود للغاية حتى عام 2008، بالتعبئة مع تطوير مشاريع المكاتب الحديثة، وخاصة في "منطقة بايراكلي Bayraklı ".

ففي حين أنّ إجمالي المعروض من المكاتب من النوع A في إزمير كان 15800 متراً مربعاً في عام 2001، فقد وصل هذا الرقم إلى 85100 متر مربع اعتبارًا من النصف الأول من عام 2011. توفّر منطقة صالحانة - توران ما يقرب من 80٪ من مخزون المكاتب من الدرجة الأولى في إزمير بمساحة 67،800 متر مربع من الفئة "أ".

ومن أهم مناطق المكاتب في إزمير:

1- برج ميسترال المكتبي Mistral Ofis Kulesi في كوناك -إزمير:

وهو ناطحة سحاب تقع في مدينة إزمير التركية، اكتمل بناء هذا البرج في عام 2017. يقع المبنى البالغ طوله 216 مترًا والمكوّن من 48 طابقًا في الشمال الشرقي من منطقة كوناك في إزمير، وهو أطول مبنى في إزمير وأطول ناطحة سحاب في تركيا باستثناء ناطحات السحاب في إسطنبول. إلى جانب برج ميسترال للمكاتب، يعد برج ميسترال السكني جزءًا من مجمع "ميسترال إزمير".

2- برجي فولكارت " Folkart " في منطقة بيراكلي Bayraklı-إزمير:

وهما عبارة عن برجين توأميين يعتبران خامس أعلى برجين توأميين في أوروبا وثاني أطول برجين على مستوى تركيا. البرجان بارتفاع 200 متراً و45 طابقًا لكل منهما، بمساحة بناء مغلقة تبلغ 150.000 متراً مربعاً. ويضمّ البرجان العديد من المكاتب الفخمة   ذات الجودة والتجهيزات العالية.

سادساً: أهم مناطق المكاتب في مرسين:

مرسين هي المقاطعة الحادية عشرة من حيث عدد السكان في البلاد، 1868757 نسمة بحسب إحصائيات عام 2020.وهي مدينة ساحلية تقع في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​في تركيا. يعتبر ميناء مرسين من أكبر الموانئ في تركيا.  وهي نشطة بشكل كبير في مجال السياحة والصناعة والمجال البحري.

ومن أهم مناطق المكاتب في مرسين:

مركز الأعمال العالمي Global İş Merkezi في مرسين:

يقع في ضاحية يني شهير التابعة لمرسين على بعد 425 مترًا فقط من محطة الحافلات و2327 مترًا من وسط المدينة. تـأسس منذ العام1928، وهو يجمع بين ديناميكيات الأعمال والهدوء الحضري. يقدّم مساحات عمل مختلفة للشركات من جميع القطاعات من خلال توفير مكاتب مخدّمة، ومكاتب افتراضية، وخدمات مكاتب مشتركة.

سابعاً: أهم مناطق المكاتب في قونية:

قونية هي أكبر محافظة في تركيا من حيث المساحة وسابع أكبر مدينة من حيث عدد السكان. وهي واحدة من المدن المتقدمة اقتصاديًا في تركيا والتي لها تأثير كبير على الأنشطة التجارية لتركيا.

ومن أهم مناطق المكاتب في قونية

برج بلازا قونية Kule Plaza Konya في منطقة سلجوقلو Selçuklu:

أحد أكثر مراكز التسوق والترفيه حداثةً وريادة في قونيا. يقع هذا البرج وهو أطول ناطحة سحاب في قونية في منطقة Selçuklu حيث توجد البنوك والمقاهي وشوارع التسوق. يبعد عن محطة ترام T26 دقيقة واحدة فقط وعن مركز تسوق كينت بلازا 10 دقائق وعن مطار قونيا 15 دقيقة.

ثامناً: أهم مناطق المكاتب في دينزلي Denizli

دنيزلي إحدى مقاطعات تركيا الأكثر تطوراً في البلاد في مجالات الصناعة والتجارة والزراعة والسياحة والتعليم والثقافة والفن. يبلغ عدد سكان المقاطعة 1046698 بحسب إحصائيات عام 2020. تقع في الجنوب الغربي من شبه جزيرة الأناضول وجنوب شرق منطقة بحر إيجة حيث تشكّل بوابة بين منطقتي بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط.

ومن أهم مناطق المكاتب في دينزلي:

مركز الأعمال درموش جوبان Durmuş Çoban İş Merkezi

وهو مركز أعمال جديد ورائع يقع قي مركز المدينة.  يضمّ مكاتب وغرف للاجتماعات مجهزة بكافة الخدمات من الأثاث والهاتف والإنترنت والفاكس والتلفزيون وأجهزة العرض وما إلى ذلك. كما تتوفر غرفة انتظار كبيرة وصالة مع شرفة.

يبعد عن محطة الحافلات والقطارات التجارية الخاصة بالمركز 5 دقائق فقط سيرًا على الأقدام. تتوفر خدمة نقل إلى المطار بزمن 45 دقيقة بالتاكسي.

تاسعاً: أهم مناطق المكاتب في أضنة:

وهي سادس أكبر منطقة حضرية في تركيا وواحدة من المراكز الزراعية والتجارية والثقافية الرائدة في البلاد. كما أنّها المنطقة الرابعة الغنية بالمعادن في تركيا.

ومن أهم مناطق المكاتب في أضنة:

أتاتورك جاديسي Ataturk Caddesi:

يعد مركز الأعمال هذا مكاناً راقياً وعمليًا لعملك. حيث يقع هذا المبنى الحائز على جائزة في شارع مليء بالشركات الكبرى في مجال البنوك والتمويل والتأمين. مع وجود العديد من الشركات والمرافق من المطاعم إلى تجار التجزئة مجاورة له. كما أنه مخدّم بشكل عالي الجودة سواء من حيث الانترنيت أو مواقف السيارات أو الإطلالات على وسط المدينة. وأهم ما يميزه أنّ محطة مترو الأنفاق تبعد عنه فقط 672 متراً فقط.

 

المصادر: matchoffice + emlakdanismanlari
تحرير: damasturk

 

 

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 153.500
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 144.600
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 36.900

يبدأ من

$ 384.700
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 50.300
مزيد من المشاريع