شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

المعيشة والاستثمار العقاري في أنطاليا

11/10/2022 الاستثمار في تركيا 76 المعيشة والاستثمار العقاري في أنطاليا

محتوى المقال

أنطاليا أو كما تشتهر وتلقب بعاصمة السياحة التركية هي مدينة ساحلية تقع جنوب غرب تركيا، يزورها ملايين السياح على مدار فصول وشهور السنة ليستمتعوا بشواطئها وشلالاتها ومدنها القديمة وكهوفها التاريخية ومتاحفها الأثرية إلى جانب الاستفادة من خدماتها في مجال السياحة الطبية والرياضية واحتضانها للفعاليات والمؤتمرات والأعراس.

أصبحت أنطاليا في الفترة الأخيرة جاذبة لعدد لا يحصى من الأجانب ولكن ليس بغرض السياحة فقط كما هم معهود، إنما للمعيشة والإستقرار أيضاً وفضلوها على كثير من مدن تركيا، وأصبحت عقاراتها واطلالتها الساحلية حلم كل من زارها. وفي مقال اليوم سنلقي الضوء على المعيشة والاستثمار العقاري في أنطاليا متناولين العقارات فيها بشئ من التفصيل.

السياحة في أنطاليا 

أنطاليا إحدى أهم مراكز استقطاب السياح في العالم، وهي الولاية الوحيدة التي تمتلك أطول شريط ساحلي بعموم تركيا يصل طوله إلى 1484 كم، وتجذب السياح إليها بفضل دفء مياه بحرها وشمسها المشرقة على الدوام ورمالها الذهبية، وجمال طبيعتها الساحرة، فضلاً عن عدد وجهاتها السياحية التي لا تحصى.

حازت أنطاليا على العديد من الجوائز بصفتها مدينة سياحية بامتياز  واحتلت المراتب الأولى في كثير من التصنيفات منها المرتبة الأولى في تصنيف الهيئة الدولية لشواطئ الراية الزرقاء لعام 2020.

كما نالت شهرة واسعة خلال فترة الوباء بعد أن بدأت وزارة الثقافة والسياحة التركية "برنامج شهادة السياحة الآمنة" مما جعلها عنوانًا لعطلة سياحية “صحية وآمنة وممتعة” خلال فترة انتشار الوباء وزارها في العام 2020 قرابة 10 مليون سائح  رغم أن حركة السفر كانت شبهة متوقفة حول العالم.

السياحة العلاجية في أنطاليا

برزت أنطاليا كمركزاً هاماً للسياحة العلاجية في الفترة الأخيرة وجذبت إليها الآلاف من مريدي السياحة العلاجية وذلك لما توفره من خدمات طبية ذات جودة عالية بواسطة كوادر طبية مؤهلة وأسعار معقولة.

وتقدم أنطاليا لزوارها العديد من الخدمات الطبية ابتداءاً من الجراحات التجميلية مثل زراعة وتجميل الأعضاء، مروراً بزراعة الشعر وتقويم الأسنان، وانتهاءاً بالعلاج التأهيلي والإخصاب وتتم كل هذه الخدمات في مستشفيات مهيأة بالكامل ومعتمدة من هيئات عالمية، وبذلك تكاد تكون أنطاليا المدينة التركية الوحيدة التي توفر لزوارها الاسترخاء والهدوء والتعافي والسياحة.

السياحة الرياضية في أنطاليا

احتلت انطاليا بفضل بنيتها التحتية المتطورة و جمالها الطبيعي مراكز متقدمة في ترتيب المدن التي يفضلها الرياضيون والسياح خصوصاً في فصل الصيف والشتاء حيث يقام بها المعسكرات التدريبية للفرق الرياضية وتشتهر أيضا برياضة الغوص والتسلق والمشي لمسافات طويلة ويوجد بها 16 ملعب من ملاعب الغولف، كما أنها مناسبة لجميع الأنشطة الرياضية.

خدمات التعليم في انطاليا

توجد بأنطاليا العديد من الجامعات التي تقدم كل مراحل التعليم العالي بمختلف التخصصات وباللغة الانجليزية والتركية مثل جامعة البحر الأبيض المتوسط المشهورة وجامعة أنطاليا الدولية، وبها أيضا مدارس حكومية وخاصة معترف ومدارس دولية مثل مدرسة  ICCA البريطانية التي تتبع منهج كامبردج البريطاني الشهير. 

الإنتاج الزراعي في انطاليا

تأتي انطاليا في مكانة هامة جدا في مجال الزراعة في تركيا ويرجع ذلك الى أراضيها الخصبة التي تنتج على مدار 12 شهراً 200 نوع من الخضروات والفواكه التي تباع داخل وخارج تركيا  وتعتبر أسعارها في أنطاليا أرخص من بقية المدن التركية.

وتضم أنطاليا 40% من المساحات  الزراعية الدفيئة في تركيا، ويتم الإنتاج على 360 ألف هكتار من الأراضي الزراعية ، 320 ألف دونم منها بيوت بلاستيكية.

مطار أنطاليا والرحلات الدولية

يستقبل مطار أنطاليا سنوياً ملايين الرحلات الجوية المباشرة من العديد من دول العالم بما فيها الدول العربية مثل السعودية والكويت والإمارات وعمان وقطر، ويعد ضمن أكبر المطارات في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ورابع أكثر المطارات ازدحاماً في تركيا.

العقارات في أنطاليا

تعتبر  مدينة أنطاليا من أكثر المدن التركية الداعمة للاقتصاد، فاستقطابها للسياح لا مثيل له الى جانب إنتاجها في مجال الصناعات الخفيفة والزراعة والعقارات.

وتلي مدينة انطاليا اسطنبول مباشرة من حيث أهمية الاستثمار العقاري ، ولها مزايا قد تفوق عقارات اسطنبول أيضاً، و تتعدد بها الخيارات فتوجد بها العقارات السكنية والتجارية والأراضي المؤهلة للاستثمار الزراعي والتجاري والمشاريع السكنية، المناسبة تماماً للحصول على الإقامة العقارية و الجنسية التركية .

تشهد عقارات انطاليا زيادة مستمرة في أسعارها نسبة لازدياد الطلب عليها مثلها مثل عقارات اسطنبول، وتزداد أعداد الراغبين في شراء شقق للبيع في انطاليا عام بعد عام كما أنها تتمتع بطابع عالمي حيث يزورها عدد كبير من السياح الأوروبيين خصوصاً الروس والبريطانيين والألمان.

يعتبر الاستثمار العقاري في أنطاليا ناجح بامتياز في ظل الإقبال السياحي والحاجة الدائمة لتأجير البيوت والشقق السكنية الأمر الذي من شأنه أن يدر دخلاً مجزياً لأصحاب العقارات بصورة مستمرة.

أهم أسباب نجاح الاستثمار العقاري في أنطاليا

توجد العديد من الأسباب المقنعة التي تدفع الأجانب للاستثمار العقاري في أنطاليا وتضمن فرص نجاح استثماراتهم وهي كالآتي:

  • أصبحت أنطاليا المدينة الأسرع نمواً في مجال الاستثمار العقاري في تركيا ويزداد الإقبال عليها يوم بعد يوم.
  • توفر مدينة انطاليا عائدات إيجار مرتفعة مع زيادة الطلب عليها مع اختلاف المواسم.
  • إمكانية الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري بالمدينة.
  • تتنوع في أنطاليا الخيارات الاستثمارية فتوجد بها الأراضي والعقارات التجارية والسكنية ابتداءً من شقق الاستديو الى الفلل الفاخرة مع الإطلالات المختلفة الأمر الذي يوفر للمستثمر العديد من الخيارات.
  • تستقبل مدينة أنطاليا رحلات جوية من العديد من الدول العربية ودول الاتحاد الاوربي مما يسهل السفر والتنقل منها مباشرة إلى الكثير من المدن حول العالم.
  • البنية التحتية المتطورة والمرافق الاجتماعية وشبكة المواصلات المترابطة في المدينة ميزة أساسية.
  • أهمية مدينة أنطاليا الاقتصادية وقدرتها على الانتاج يفتحان الفرص أهم المشاريع الاستثمارية اضافة الى الدعم الحكومي.
  • توفر مقومات الحياة الرغدة بها اضافة الى موقعها الجغرافي واطلالتها على البحر الأبيض المتوسط وروعة المناخ فيها.

المعيشة في أنطاليا

أنطاليا مدينة تتوفر فيها كل مقومات الحياة الرغدة كما أسلفنا، فمن ناحية عقارية يوجد بها خيارات سكنية غاية في الفخامة فمجمعاتها السكنية تتميز بالحداثة وتوفر ملامح الرفاهية فإذا كنت بمفردك ستجد شقق الاستديو المطلة على مناظر ساحرة بعيداً عن ضوضاء المدن الكبيرة في تركيا، كما يوجد بها الشقق والفلل المناسبة للعوائل الكبيرة.

أما الجانب الأكثر أهمية المتعلق بالتعليم والصحة  والتداوي وفرص العمل والاستثمار فقد ذكرنا فيما سبق أن مدينة أنطاليا مطمنة من هذه الناحية أيضاً.

ولا يجب أن ننسى أنها من المدن الداعمة للإقتصاد التركي مما يعني أن الحكومة تقدم لها اهتمام خاص وتخصص لها ميزانية تنعكس ايجاباً على المواطنين الذين يعيشون فيها.

أسباب نجاح الاستثمار العقاري في تركيا بشكل عام 

- البنية التحتية المتطورة التي تتميز بها تركيا تعتبر إحدى مقومات الاستثمار العقاري الناجح.

- الموقع الجغرافي الذي تتمتع به تركيا جعلها حلقة وصل بين أوروبا وآسيا ومعبر استراتيجي هام.

- تسهيلات الاستثمار التي وضعتها الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب  اضافة الى القوانين تحمي المستثمر وتحفظ حقوقه.

- شراء شقق للبيع في تركيا يتيح امكانية الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري والتمتع بمميزات جواز السفر التركي وقوته.

- عدم تفريق القانون التركي بين المستثمر الأجنبي والمواطن التركي في الضرائب والرسوم المفروضة على عملية تملك العقارات. 

- تحقيق عوائد وأرباح مالية مجزية وكما هو معروف فإن الاستثمار في المجال العقاري استثمار ناجح بامتياز خصوصاً إذا كان في دولة سياحية مثل تركيا.

الخلاصة

يظل الاستثمار العقاري في تركيا خيار أمثل سواء كان عن طريق شراء شقق للبيع في اسطنبول أو طرابزون أو بورصة أو أي مدينة كانت وبأي شكل استثمار كان، ولكن تظل لمدينة انطاليا انطباع ومميزات جعلت منها مدينة سياحية و في ذات الوقت ملائمة للاستقرار وبناء الأعمال.

وتوفر الخدمات الطبية والتعليمية وسهولة التنقل منها مباشرة إلى دول العالم وتعدد خيارات الاستثمار العقاري وجاذبيتها الطبيعية وهدوئها وخلوها من الازدحام جعل منها مدينة صالحة للمعيشة بإمتياز، وقد توفقت على مدينة اسطنبول خلال شهر يوليو من العام الجاري في مبيعات العقارات للأجانب وتنافسها على الدوام رغم أن مساحتها لا تقارن باسطنبول.

وعلى صعيد آخر تشير بيانات هيئة الإحصاء التركية إلى تعافي ونمو شهده الاقتصاد التركي في النصف الأول من العام الجاري ولا زال يشهده بعد انتهاء جائحة كورونا، كما أشارت إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي، ورفعت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني، توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد التركي لعام 2022 إلى 5.2 بالمئة، و2.8 بالمئة لعام 2023.

كل هذا والانتعاش المتواصل الذي لا يخفى على أحد في سوق العقارات التركي يعطي نظرة واعدة ومطمنة لنجاح الاستثمارات العقارية على المستوى القريب والبعيد، والآن بعد أن يمكنك التواصل معنا في أي وقت لتتعرف على التفاصيل وفرص الاستثمار المتاحة لشراء شقق للبيع في تركيا وفي أنطاليا بشكل خاص.

 

تحرير: damasturk

كلمات مفتاحية:

الاستثمار في تركيا

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 185.000

يبدأ من

$ 384.100

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 116.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon