شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

معلومات هامة يجب معرفتها عن المطور العقاري للحصول على استثمار ناجح

28/10/2022 الاستثمار في تركيا 60 معلومات هامة يجب معرفتها عن المطور العقاري للحصول على استثمار ناجح

محتوى المقال

المطور العقاري هو رأس الهرم عند ظهور فكرة إنشاء أي مشروع عقاري في تركيا، وقد يكون تعريفه مختلفاً تماماً في معظم الدول العالمية، ولكن في تركيا عموماً المطور العقاري والمقاول أو شركة الإنشاء دائماً ما يكونان هما في يدٍ واحدة "شركة مُدمجة" لذلك لن نتحدث عن المطور العقاري كـ مصطلحات وأساسيات وأعمال يفعلها، إذاً عن ماذا سوف نتحدّث؟!

ما يهمّ أي مستثمر عقاري قادم إلى تركيا هو المعلومات الرئيسية عن شركة الإنشاء التي تبني المشروع "المطور العقاري"، وكيف تقوم بـ اختيار مواقع المشاريع، وإدارتها بالكامل حتى خدماتها المعتمدة ما بعد عمليات البيع، ألا توافقني الرأي؟! بالتأكيد هذا المهم، لذلك أعددنا لكم مقالاً بـ عنوان معلومات هامة يجب معرفتها عن المطور العقاري للحصول على استثمار ناجح.

دعنا إذاً نتّفق على محتوى المقال معاً ليكون يسير الفهم عليك، سوف نبدأ أولاً بالتّعريف عن المطور العقاري في تركيا وماذا يختلف عن شركات التسويق العقاري، ثمّ سوف ننطلق معاً لنكشف لك الستار عن أهمّ المعلومات التي يجب توفّرها في أي مطوّر عقاري لـ تضمن أموالك بأن تكون مستدامة وذات استثمارٍ رابِح ومُجزي، هل اتفقنا؟! هيا بنا إذاً نستفيضُ في ذلك.

ماذا نعني بـ المطور العقاري؟ وبمَ يختلف عن شركات التسويق العقاري؟

أولاً: المطور العقاري "شركة الإنشاء"

شركة الإنشاء هي الجهة التي تُعنى بـ إنشاء المشاريع والمجمعات السكنية، أي مطوّر عقاري كما هو دارج في الأوساط العربية، هذه الشركة التي تقوم باختيار المواقع التي سيتم البناء عليها، ومن ثمّ اختيار المهندسين والمشرفين على ذلك، بعد ذلك تقوم بتجهيز الآليات والمواد المخصصة للبناء، على أثرها يتمّ البدء بالإنشاء عن طريق اليد العاملة، وأخيراً إنهاء المشروع وإكمال التشطيبات وغيرها.

شركات الإنشاء غير مسؤولة عن التسويق العقاري للوحدات التي تقوم بإنشائها في مشاريعها، وإنّما تضعها عند شركات التسويق العقاري، التي تقوم بترويج الإعلانات لها مع العروض وغير ذلك، "سنأتي عليها لاحقاً" إذاً الشركة الإنشائية هي الشركة المُنشِأة للمجمعات والمشاريع بكافّة أنواعها.

ثانياً: شركات التسويق العقاري "المستشار العقاري"

شركة التسويق العقاري هي الوسيط بين الشركة الإنشائية والعميل أو أي شخص يرغب بـ شراء العقار في تلك المشاريع والمجمعات التي أنشأها المطور العقاري، وظيفة هذه الشركات هي ترويج تلك العقارات التابعة للشركة الإنشائية، وتقييم الأسعار وطرحها في السوق العقاري، وتسيير الأوراق والأمور القانونية، وتقديم العروض والشرح الوافي عن تلك المشاريع.

شركات التسويق العقاري غير مُلزمة بأي تفصيل بما يخص الإنشاء بتاتاً، حتّى التشطيبات وغيرها غير معنية بذلك، وإنّما تكون حاضرة عند تسليم العملاء للشقق مع ممثلي المطور العقاري، من أجل ضمان وخلوّ جميع تفاصيل الشقة من أي ضرر أو نقص أو مشاكل في الإنشاء، إذاً شركات التسويق العقاري هي البوابة التي يتم من خلالها شراء العقارات من المطور العقاري.

ملحوظة على الهامش

كما ذكرنا في بداية المقال تعريف المطور العقاري في معظم البلدان يكونُ منفصلاً إلى حدٍ ما عن المقاول "شركة الإنشاء"، بمعنى أنّه فقط يقوم بـ اقتناص الأرض المخصصة لـ المشروع، ويقوم بتوفير جدوى اقتصادي لها، ومن ثم اختيار المقاول المناسب، على إثر ذلك يُشرف على إنجاز المشروع، وهو الذي يشرف على العقود والتسليم للعملاء.

لكن في تركيا ومن خلال الاحتكاك المُباشر كثيراً مع شركات الإنشاء، اتّضح لدينا أنّه بـ نسبة كبيرة تكون شركة الإنشاء والمطور العقاري هما جهة واحدة، حتى لو بحثت في نشأتهم فـ هي أيضاً كذلك، لكن هناك بالتأكيد قسم مخصص يهتم بالأمور التي هي من وظيفة المطور العقاري كما ذكرنا آنفاً، ومن ثمّ يفوض المسؤولين في قسم الإنشاء لبناء المشاريع.

ولذلك كي لا يختلط لديك عزيزي العميل ما سوف نذكره هنا هو أهم المعلومات فيما يتعلق بـ شركات الإنشاء، والتي هي نفسها المطور العقاري بناءً حتى على المسميات والمصطلحات الخاصة بهم في اللغة التركية، أطلنا عليك الشرح أليس كذلك، دعنا إذاً نُبادر فوراً ونتعرف على المعلومات الهامة التي سـ تضمن لك استثمارا رابحاً وذو قيمة مُرتفعة.

معلومات هامة يجب معرفتها عن المطور العقاري للحصول على استثمار ناجح

أولاً: المطور العقاري الناجح يملك تاريخاً يزخر بالإنجازات والمكاسب

المطور العقاري الأصيل والعريق هو الذي يكون اختياره دائماً الأفضل، كما أي علامة تجارية تمتلك تاريخاً زاخراً بالإنجازات وبـ خدمة عملاء ممتازة مع منتج احترافي تقدّمه لهم، لذلك قبل التفكير بأي تفصيلٍ من تفاصيل العقار الذي ترغب بـ شراءه ابحث فوراً عن اسم شركة التطوير العقاري.

ومن ثمّ بكلّ ببساطة افتح المتصفح الإلكتروني في هاتفك المحمول واكتب اسم الشركة عند معرفتك بها، وابحث في النبذة الخاصة بها؟ وفي أي عام نشأت؟ وماذا أنجزت على طول السنوات السابقة؟ ابحث في مشاريعها الحالية والماضية والمستقبلية، استعين بـ مترجم تركي أو هناك خيارٌ آخر، ماهو يا تُرى؟

داماس تورك العقارية ممثلةً بـ مستشاريها وموظفي مبيعاتها تقدّم لك السيرة الذاتية لكلّ شركة إنشاءٍ قد دقّت مسماراً في أساس مشاريعها! نعم بل أكثر من ذلك .. نقدّم لك ملخصاً عن تاريخها ومؤسِسِها وكيف استطاعت الاستمرار في مجالها حتى الآن، و ماهو المحتوى الذي تقدّمه لـ عملائها، وماهي المشاريع التي حققتها مع الإنجازات والمكاسب.

دع لنا المهمة لنسهّل عليك معرفة تفاصيل التفاصيل المتعلّقة بأي شركة إنشائية في تركيا، بل وإننا نساعدك على اختيار المطور العقاري الأمْثل المتناسب مع الهدف والغرض من شراء العقار بالنسبة لك، هذه مهمّتنا و وظيفتنا نقدّمها لك بكل حبٍ آملين أن تكون أفضل التجارب لك في عالم العقار.

ثانياً: المطور العقاري الناجح هو صاحب النظرة والرؤية لـ الموقع الاستثماري الناجح أيضاً

المطور العقاري دائماً يملك رؤية في اختيار المواقع الخاصة بالمشاريع التي يرغب بـ إنشائها، هذه الرؤية هي المفتاح الذي تفتح الباب في وجهه، أو تغلقه تماماً! لذلك هذه هي النقطة المفصلية التي تسمح إمّا بـ نجاح المطور العقاري واستمراره في إنشاء المشاريع، أو قد تمنعه عن المتابعة بسبب سوء الاختيار بناءً على الرؤية الخاطئة.

اختيار الموقع الاستراتيجي والاستثماري نعني به هو المناطق التي تحتاج إلى هذه المشاريع، وليس فقط لـ مجرد البناء وتأسيس المشاريع، لأنّ عملية البيع واسترداد رأس المال بالنسبة لـ المطور العقاري هو سرّ النجاح، فإذا أصاب هذه المشاريع الجمود وقع في الفخ واضطّر إلى الإستدانة أو الخسارة بالمعنى الحرفي.

إذاً اختيار الموقع بـ نظرة مستقبلية ذات رؤية استثمارية لهو أمرٌ مهم عندما ترغب بـ شراء عقار في تركيا، بناءً على هذه الرؤية سوف تستفيد من ارتفاع قيمة هذه العقارات إلى أضعاف خلال سنوات قليلة، وستظلّ بازدياد طالما أنّ الموقع له بُعد و مستقبل حافل بالتوسّع السكّاني بشكل أكبر، وهذا يعني مطور عقاري ذو نظرة ثاقبة، كيف تعرف ذلك إذاً؟َ!

داماس تورك العقارية تملك نظرة مُستقبلية ثاقبة بناءً على تجارب وخبرات سابقة مع عملاء حقيقين، مبينة مع شراكات حقيقية لـ ثلّة المطورين العقاريين في مدن مثل اسطنبول وانطاليا، لذلك نسعدُ دوماً في أن نساعدك في اختيار الموقع الأفضل عند نيّتك لـ شراء شقة في تركيا، هناك مناطق سوف تستوعب مشاريع حيوية ضخمة جداً أبرزها قناة اسطنبول المائية التي سوف تكون رديفاً عن مضيق البوسفور الحالي في اسطنبول.

ثالثاً: المطور العقاري الناجح يمتلك إدارة متكاملة تجتاز الصعوبات من أصغر تفصيل إلى أكبره

هل هناك أصعب من مجال الإداراة في العالم، وفي جميع المجالات؟ فـ كيف إذا كان مشروعاً ضخماً بـ عدد وحدات قد تزيد عن ألف أو الفي وحدة! ويجب أن تكون متيقّظاً لـ أصغر التفاصيل في كلّ مرحلة، عدا عن إدارة العاملين في بنائه والإشراف على تسيير الأعمال فيه، ماذا نذكر لك بعد!

المطور العقاري يجب أن يمتلك إدارة منضبطة وتستطيع أداء المهمة على أكمل وجه، وإلّا ذهبت أموال الاستثمار وأموال من اشتروا مُسبقاً أثناء إنشاء المشروع هباءً منثوراً! هناك شركات عانت حقاً من هذا الأمر خصوصاً في جائحة كورونا، لأنّ هذه الإدارات فشلت في التعامل مع الأزمات والتي هي من أساس علم الإدارة وكيف التجاوب مع ذلك!

عدم الانضباط يؤدي إلى الانفلات بشكل كبير في عدّة مجالات أثناء إنشاء المشروع، أكثرها خطورة هو التأخر في تسليم المشروع، وثانيها هو التأخّر حتى في استيفاء قيمة القروض التي قد تكون هذه الشركات اقترضتها لتكمل مشاريعها، لذلك من يقع ضحية كل هذا، العميل الذي قد اشترى من شركة غير كفُؤة وحديثة العهد في إدارة نفسها.

ماذا نستطيع أن نقدّم لك بـ هذا الخصوص؟ بالتأكيد داماس تورك العقارية تستطيع التنويه على أهمّ المشاكل التي واجهت جميع المشاريع، ومن ثمّ نسلّط الضوء على كيفية إدارة تلك الشركات هذه المشاكل، من خلال هذه الفلترة نستطيع اقتناص الشركة التي استطاعت التغلّب على هذه المشاكل بـ فضل إدارتها الحاسمة والمتينة.

رابعاً: المطور العقاري الناجح هو الذي يحفظ الوعود وينجزها على أكمل وجه

من النقاط الحساسة التي يخاف منها أي مشترٍ في عقارات قيد الإنشاء هي تسليم العقارات بالوقت المناسب والمتّفق عليه، وهو أمرٌ يحقّ له التردد بسببه بالتأكيد، وذلك بسبب السمعة السيئة لبعض الشركات الإنشائية التي لا تحترم نفسها وتخلف بوعودها أمام العملاء الأجانب وغيرهم.

التأخر بـ تسليم الشقق هو آفة لمسناها في السوق العقاري التركي من بعض المطورين العقاريين، ولكن ليس جميعها بالتأكيد، هناك شركات سلّمت مشاريعها قبل الوقت المحدد لها حتّى، هذا التأخر ناتج عن عدّة أسباب قد تكون أحدها هي شركة الإنشاء نفسها، والتي تُماطل في التسليم بعد أن تكون قد باعت نسبة كبيرة من وحداتها في المشروع.

لذلك البحث في تاريخ المطور العقاري الذي أرغب بـ شراء العقار في أحد مشاريعه أمراً هاماً، وملحاً أيضاً، كيف كان التسليم في مشاريعه السابقة؟! هل استطاع أن يسلّم في الوقت المحدد؟ أم كان متأخراً في ذلك؟ احرص على معرفة جواب هذه الأسئلة لـ تضمن أن يكون اختيارك للعقار ينتج عنه استثماراً ناجحاً، وإلّا كان سيئاً وفاشلاً!

داماس تورك العقارية تضع بين يديك جميع المشاريع التي أنشأها المطور العقاري مُسبقاً، وتبحث في تاريخ تسليم كلّ منها، هل كان التاريخ متوافقاً مع العقود الموقّعة مع العملاء؟ نضعها لك لـ تشاهدها وتسأل بعض عملائنا الذين اشترينا لهم في تلك المشاريع، وعلى أساس ذلك القرار هو لك.

خامساً: المطور العقاري الناجح هو الذي يضمن سلامة الأوراق القانونية الخاصّة بالمشروع بـ جميع أشكالها

من أهمّ النّقاط الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار هي سلامة الأوراق القانونية المتعلّقة بـ المشروع الذي ينشئه المطور العقاري، لا حرج في أن تسأل عن العقار والمشروع في البلدية أو مديرية الطابو المعنيّة بالمكان، رافق المحامي الخاص بالشركة التي أوصلتك للمشروع واستفسر عن جميع الأوراق القانونية للعقار.

أمّا عن الطابو المخصص لـ العقار فهو المعضلة في بعض الأحيان، لأنّه في حال كان العقار قيد الإنشاء قد لا يكون هناك طابو جاهز مباشرةً، وفي بعض الأحيان يكون الطابو جاهز، احرص قدر الإمكان على وجود الطابو جاهز في المشاريع التي ترغب بالشراء فيها، وفي حال لم يكن موجوداً احرص على التدقيق في العقود ومعرفة وقت استلام الطابو أو صدوره من أجل نقل الملكية لاسمك مباشرةً.

المطور العقاري الناجح يستطيع أن يضمن سلامة الأوراق جميعها وحتى لو كان المشروع في بدايته وعلى الخريطة، ولكن هناك من يريد العجلة والبدء فوراً، ومن ثمّ تأتي الأوراق القانونية في المرحلة الثانية، بالتأكيد قانونية لكنّها متأخرة وقد تؤرّق بعض العملاء الذين يرغبون بإنهاء ذلك فوراً.

داماس تورك العقارية تضمن لك المطور العقاري الذي يمكن أن يقدّم لك الطابو فوراً عند اختيارك لـ شقّة ما في مشروعه، وإذا كان العكس فـ نحن لا نتحمّل المسؤولية في ذلك، لأنّ التأخير متعلّق بالمطور العقاري وليس منوّط بنا، لذلك الضمان معنا هو استثمارك الناجح والآمن.
سادساً المطور العقاري الناجح هو الذي لا تنتهي خدماته عند التسليم بل تبدأ بعد ذلك

مع الأسف آفة أخرى يعاني منها بعض المطورين العقاريين في السوق العقاري التركي، وهو نقص الزيارات الدورية لـ المشاريع من قبلهم والإشراف عليها أو الاطلاع حتّى! وهو تفصيلّ له من الأهميّة كما هو أثناء عملية البيع وقبل التسليم، وهذا ما تغفل عنه هذه الشركات.

خدمات ما بعد البيع هي التي تكسب بها ولاء العميل أو انحيازه إلى شركة أخرى! هناك شركات لمع اسمها بـ فضل الخدمات التي تقدّمها للعملاء ما بعد البيع، مثل الصيانة الدورية للمشاريع، والإشراف على إدارتها، تجديد الخدمات والمرافق الحيوية فيها، كل ذلك له أثرٌ كبير استطاعت هذه الشركات طبع علامتها التجارية في عقول العملاء!

لا ضير في أن تزور إحدى المشاريع السابقة لـ المطور العقاري الذي ترغب بـ شراء شقة ما في إحدى مشاريعه، احرص على زيارة الخدمات وسؤال أحد الأصدقاء القاطنين في المشروع عن وضع خدمات ما بعد البيع، وكيف هي الإدارة المتبعة حالياً، والمرافق وغيرها؟ هل هي إلى الأفضل أم إلى الأسوأ؟

داماس تورك العقارية بما أنّها تقدّم لـ عملائها الأعزّاء خدمات ما بعد البيع، والتي نقدّمها مجاناً، تعي جيداً حجم الأثر الذي تتركه هذه الخدمات لديهم، لذلك بالتأكيد سوف نختار المطور العقاري الذي يحقق هذه الخدمة لأنّه يعلم جيداً كيف يحافظ على عميله ويجعله ممتناً له بالتأكيد.

ختاماً

  • معلومات هامة يجب معرفتها عن المطور العقاري للحصول على استثمار ناجح كثيرة ولا تنتهي، ولكن ما ذكرناه لك هو أبرزها وأكثرها أهميّة، وفي حال كان لديك أي استفسار يتعلّق بـ المطور العقاري، ما عليك سوى التواصل معنا لنوضّح لك ذلك، ونزيل التساؤلات عنك في أي موضوع كان.
  • داماس تورك العقارية تتخصّص بتقديم الاستشارات القانونيّة والعقاريّة والهندسيّة ضمن مدينة اسطنبول، نحن وُكلاء لأكثر من 300 نُقطة ومشروع في تركيا، تحديداً في مدن اسطنبول وأنطاليا وبورصا، خدمات مميّزة نقدّمها لكم نبدؤها من الاحتفاء بكم في المطار وتنتهي مع تسليم مفتاح العقار، انتظر! لم تنتهي الخدمة بعد، بل نقدّم خدمات احترافية ما بعد البيع، تواصل معنا للتعرّف عليها.

تحرير: damasturk

كلمات مفتاحية:

الاستثمار في تركيا

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 185.000

يبدأ من

$ 390.400
4%OFF

يبدأ من

$ 98.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 116.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon