شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

شروط الحصول على الجنسية التركية الفوائد و المميزات

29/06/2022 الجنسية التركية 861 شروط الحصول على الجنسية التركية  الفوائد و المميزات

محتوى المقال

1 هل كل عقار في تركيا صالح للجنسية التركية؟

يمكن شراء أي عقار في تركيا سواء أكان شقة أو فيلا أو محل تجاري أو مطعم أو حتى أرض بشرط عدم وجود أية مخالفات له وأن يتم الشراء من مواطن تركي الأصل وأن تزيد قيمته عن المبلغ المحدد بـ 250 ألف دولار أمريكي

2 كم تستغرق عملية التقدم على الجنسية التركية مقابل شراء عقار؟

عادة ما تتمّ طلبات الحصول على تصاريح الإقامة قصيرة الأجل في غضون أسبوع إلى أسبوعين؛ كما يتم إنهاء طلبات الجنسية أيضًا بين 3 و6 أشهر. على الرغم من أن تركيا قد سهلت عملية الحصول على الجنسية من خلال الاستثمار، إلا أنه من المهم للغاية أن يتم تقديم الطلب بشكل كامل وأن يتم ارفاق الأوراق والثبوتيات بدقة وبشكل كامل. فأية أخطاء أثناء عملية تقديم الطلب أو وجود نقص في المستندات يمكن أن يؤدي إلى رفض الطلب أو إطالة أمد العملية.

3 هل أستطيع شراء أكثر من عقار والحصول على الجنسية التركية؟

نعم يمكن شراء أكثر من عقار واحد بشرط أن يكون مجموع قيمتهم يزيد عن 250 ألف دولار أمريكي أو من يقابلها من الليرة التركية أو العملات الأجنبية بحسب سعر الصرف في البنك المركزي التركي.

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن موضوع الجنسية التركية لتصبح محط اهتمام الكثيرين من الأجانب ومن بينهم العرب بالدرجة الأولى، وخاصة بعد جملة التعديلات التي أقرتها الحكومة التركية عام 2018 والتي أصبح بموجبها حمل جواز السفر التركي للأجانب أمراً سهل المنال. فبعد أن كان الحصول على الجنسية التركية مقتصراً على من يحقق شروط الإقامة على الأراضي التركية لمدة لا تقل عن خمس سنوات أو الزواج من شخص يحمل الجنسية التركية أو الطرق الأخرى التي كانت تستغرق الكثير من الوقت.

أصبح اليوم الحصول على الجنسية التركية أمراً يمكن أن يستغرق فقط بضعة أشهر وذلك عبر شراء عقار في تركيا أو الطرق الأخرى للاستثمار، وهذا ما شجع الكثير من الأجانب لطرق باب الاستثمار في تركيا كونه أقصر وأيسر الطرق للحصول على الجنسية

في مقالنا هذا سنتحدث بشيء من التفصيل عن أهم شروط الحصول على الجنسية التركية والأوراق المهمة لذلك والميزات التي يمكن أن يكتسبها من يحمل الجواز التركي.

فوائد الحصول على الجنسية التركية

تعدّ تركيا واحدة من الدول الصاعدة والتي تتطور بشكل متسارع لافت للانتباه على كافة الأصعدة من التعليم والصحة والنقل والنهضة العمرانية وغيرها من المجالات، فمن حيث الاقتصاد وبرغم جميع الصعوبات التي يتعرض لها الاقتصاد التركي إلا أنه مازال قوياً ويحقق نمواً متزايداً ومن المتوقع أن يصل نمو الاقتصاد بحلول نهاية 2021 إلى 9%. ومن جهة أخرى، تعتبر المعيشة في تركيا هدف يسعى إليه الكثيرون حول العالم نظراً للثقافة التركية التي تستوعب معظم ثقافات الشعوب الأخرى، كما أنّ الجغرافية التركية متنوعة إلى حد كبير. وهذا ما جعل الجنسية التركية طموحاً يسعى إليه الكثيرون لما تقدمه من مزايا أهمها:

  • الحصول على جواز السفر التركي والذي بدوره يملك العديد من المزايا.
  • تُمنح الجنسية لجميع أفراد العائلة بما فيهم الزوجة والأولاد ما دون الـ 18 عاماً.
  • يحق للحاصل على الجنسية التركية الاحتفاظ بجنسيته الأم ويكون له الحق في ممارسة حقه في التصويت الانتخابي والتقدم لجميع الوظائف الحكومية.
  • التأمين الصحي المخفّض.
  • الدراسة في الجامعات والتمتع بجميع الميزات التي يحصل عليها الطالب التركي بما فيها المنح الدراسية الخاصة بالطلاب الأتراك.
  • حق التملك العقاري لأي عقار في تركيا.

 فوائد ومميزات جواز السفر التركي

  1. يعد جواز السفر التركي من بين أفضل 50 جواز سفر في العالم. حيث احتل المرتبة 57 للعام 2021 وفقًا لمؤشر Henley Passport الذي يقدم ترتيبًا لـ 199 جواز سفر في العالم وفقًا لعدد الدول التي يمكن السفر إليها بدون تأشيرة، حيث يعبرّ عدد البلدان عن عدد النقاط.
  2. يمكن لحاملي جواز السفر التركي دخول 110 دول بدون تأشيرة، ومن أهم الدول التي يدخلها حامل الجواز التركي دون تأشيرة قطر وماليزيا وروسيا واليابان والعديد من الدول. أما التي يدخلها بتأشيرة فورية عند الوصول إليها فأهمها البحرين والكويت ولبنان، كما أن بعض الدول تمنح تأشيرة الكترونية لحامل الجواز التركي وأهمها استراليا.
  3. إمكانية الحصول على الكرت الأخضر الأمريكي "غرين كارت" لمن يحمل جواز السفر التركي.
  4. الحصول على فيزا شنغن التي يمكن بموجبها الدخول لدول الاتحاد الأوروبي.
  5. تكون مدة صلاحيته طويلة لمدة 10 سنوات.
  6. يمكن استصدار الجواز خلال مدة قصيرة جداً وبإجراءات بسيطة.

ما هي شروط الحصول على الجنسية التركية

تتلخص شروط الحصول على الجنسية التركية بشكل عام بما يلي:

  1. يجب أن يكون المتقدم قد بلغ سن الرشد أي عمره 18 عامًا وفقًا للقانون المدني التركي.
  2. قدرة المرء على التمييز والسلامة العقلية.
  3. العيش بشكل قانوني في تركيا لمدة 5 سنوات على الأقل دون انقطاع قبل تقديم الطلب (لا يتم أخذ تصاريح الإقامة قصيرة الأجل التي يتم الحصول عليها لأغراض السياحة بعين الاعتبار في طلب الجنسية). حيث يتم إثبات نيته الاستقرار في تركيا من خلال (شراء العقارات، فتح شركة وتوظيف مواطنين أتراك، إلخ).
  4. عدم الإصابة بمرض خطير يهدد الصحة العامة.
  5. الانضباط وعدم الإخلال بالقوانين الضابطة للعيش في تركيا.
  6. الإلمام باللغة التركية إلى حد ما.
  7. ألا يشكل تهديداً للأمن القومي والنظام العام.
  8. الحصول على دخل كافٍ للبقاء في تركيا.

إقرأ أيضا: كيفية الحصول على الجنسية التركية وشروطها مع أهم النصائح

أهم طرق الحصول على الجنسية التركية

سابقاً، كانت الجنسية التركية تُمنح للأجانب إما عبر الإقامة لفترة محددة على أراضيها أو عن طريق الزواج من مواطن تركي أو طرق أخرى تستغرق الكثير من الوقت وتحتاج إلى إجراءات معقدة بعض الشيء، وبعد صدور قانون الجنسية التركية وتعديلاته التي أُعلنت عام 2018 أصبح بإمكان الأجانب الحصول على الجنسية التركية مقابل التملك العقاري في تركيا أو الإيداع البنكي أو طرق غيرها سنتطرق لها بشي من التفصيل.

1. الحصول على الجنسية التركية عبر شراء عقار في تركيا"الاستثمار العقاري":

وتعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق وأقصرها وخصوصاً بعد التعديلات التي طرأت على قانون الجنسية التركية للعام 2018 حيث أصبح بإمكان الأجانب من دول محددة التمتع بالمواطنة التركية عبر شراء عقار في تركيا أو الإيداع البنكي أو تأمين فرص عمل لـ 50 مواطن تركي.

2. الجنسية التركية مقابل الإقامة على الأراضي التركية

ولهذه الطريقة شروط محددة أهمها ألا تقل مدة الإقامة عن 5 سنوات، وأن يكون المتقدم بريْ الذمة من أي عمل ينافي القوانين والضوابط التركية.

3. الجنسية التركية عبر الزواج أو النسب

وتتم عند الزواج من شخص تركي الأصل وأن يستمر هذا الزواج لمدة 3 سنوات على الأقل.

4. الجنسية التركية الاستثنائية

تُمنح وفق اعتبارات تحددها الدولة نفسها بما يتناسب مع القوانين والأمن التركي.

إقرأ أيضاً: الضرائب العقارية في تركيا 2021

كيفية الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري

يعتبر الحصول على الجنسية التركية مقابل الاستثمار في تركيا بطرق مختلفة إحدى الوسائل التي اتبعتها الحكومة التركية بهدف جلب الاستثمارات الأجنبية إلى تركيا وتشجيعها. وبالمقابل، أصبح الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار في تركيا من أيسر الطرق أمام الأجانب للوصول إلى الجنسية التركية، فهو طريق آمن بل ويعتبر من وسائل الربح على المدى القصير أو البعيد. وقد أدت التعديلات على قانون الجنسية عام 2018 إلى إقبال لافت من قبل المستثمرين الأجانب الراغبين بتأسيس أعمالهم في تركيا والذين وجدوا فيها فرصة للعمل والجنسية بآن واحد، لدرجة أنه في السنوات الثلاث الماضية، حصل 7312 شخصًا على الجنسية التركية بهذه الطريقة.

ومن أهم الشروط والتعديلات التي طرأت على قانون الجنسية مقابل الاستثمار في تركيا:

  • شراء عقار في تركيا بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكي بدلاً من 100 مليون دولار أمريكي وألا يتمّ بيعه لمدة 3 سنوات على الأقل.
  • تأمين العمل لما لا يقل عن 50 عاملاً تركياً بدلاً من 100 عامل.
  • إيداع مبلغ 500 ألف دولار في أحد البنوك بعد أن كان 3 مليون دولار في القانون السابق.
  • الاستثمار في تركيا بمبلغ 500 ألف دولار بدلاً من 2 مليون دولار.

كما ويشترط في العقار الذي تم شراؤه ما يلي:

  • ألا تقل قيمة العقار عن 250 ألف دولار أمريكي في حال تم شراؤه بعد 19/9/2018، أما في حال تم شراء العقار في الفترة بين 12/01/2017-18/9/2018 فيجب ألا تقل قيمته عن مليون دولار أمريكي.
  • أن يتم دفع قيمة العقار عبر الحوالات البنكية الموثقة حصراً.
  • أن يتم التقييم العقاري للعقار من قبل شركة ذات ترخيص حكومي.
  • أن يتم شراء العقار من شخص تركي الأصل ولا يقبل ممن سواه.

كما يجب أن يكون مشتري العقار من مواطني إحدى الدول التي يمكنها التملك في تركيا، حيث أن بعض الجنسيات كالسوريين والكوريين واليونانيين لا يسمح لهم بالتملك بهدف الحصول على الجنسية.

الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية

  • يأتي سند ملكية العقار المشترى بالدرجة الأولى كأهم الأوراق المطلوبة للتقديم على الجنسية.
  • الإيصالات البنكية المختومة والموثقة من قبل البنوك المرسلة والمستقبلة والتي ستقدم ضمن ملف التجنيس للاطلاع على قيمة العقار المشترى.
  • ورقة التقييم العقاري والتي تكون صالحة لمدة ثلاثة أشهر.
  • بيان عائلي للمشتري وعائلته وجوازات سفرهم والتي تشمل الزوجة والأولاد ما دون الـ 18 سنة مترجمة للغة التركية وموثقة عند النوتر.
  • نسخ من الوكالة التي يمحنها مشتري العقار لفريق المحامين الذين سيتولون أمر ملف التجنيس.

إقرأ أيضاً: أقل مبلغ للاستثمار في تركيا مع المميزات و المخاطر

كم تستغرق عملية التقدم على الجنسية التركية مقابل شراء عقار؟

عادة ما تتمّ طلبات الحصول على تصاريح الإقامة قصيرة الأجل في غضون أسبوع إلى أسبوعين؛ كما يتم إنهاء طلبات الجنسية أيضًا بين 3 و6 أشهر.

على الرغم من أن تركيا قد سهلت عملية الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار، إلا أنه من المهم للغاية أن يتم تقديم الطلب بشكل كامل وأن يتم ارفاق الأوراق والثبوتيات بدقة وبشكل كامل. فأية أخطاء أثناء عملية تقديم الطلب أو وجود نقص في المستندات يمكن أن يؤدي إلى رفض الطلب أو إطالة أمد العملية.

ما هي قيمة العقار المناسب للحصول على الجنسية التركية؟

في حال تم شراء العقار في الفترة بين 12/01/2017 و 19/09/2018 يجب ألا تقل قيمة العقار عن مليون دولار أمريكي أمّا العقار الذي تمّ شراؤه بعد 18/09/ 2018 فيجب ألا تقل قيمته عن 250 ألف دولار أمريكي. ويتم اعتماد النشرة الصادرة من المصرف المركزي التركي للتحويل إلى ما يقابل المبلغ من الليرة التركية أو غيرها من العملات.

كيف يتم الحصول على الجنسية التركية مقابل الاستثمار العقاري؟

يمكن ذلك عبر إحدى الطرق التالية:

  • شراء عقار في تركيا بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكي وألا يتمّ بيعه لمدة 3 سنوات على الأقل.
  • تأمين العمل لما لا يقل عن 50 عاملاً تركياً.
  • إيداع مبلغ 500 ألف دولار في أحد البنوك.
  • الاستثمار في تركيا بمبلغ 500 ألف دولار.

اي الجنسيات التي لا يحق لهم الحصول على الجنسية التركية؟

 هناك بعض الجنسيات التي لا يحق لأصحابها الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار في تركيا وذلك بحكم اتفاقيات سابقة بين الدول ومن هذه الدول: سوريا، وأرمينيا، وكوبا، وكوريا الشمالية وقبرص اليونانية. ولكن يسمح لهذه الجنسيات التقدم للجنسية التركية عبر الطرق الأخرى مثل الإيداع البنكي بمبلغ 500 ألف دولار أو الاستثمار في تركيا بقيمة لا تقل عن 500 ألف دولار أمريكي أو توفير فرص عمل لـ 50 مواطناً تركياً على الأقل.

خلاصة المقال:

لم تعد الجنسية التركية حلماً صعب المنال لمن يرغب بحمل الجواز التركي والتمتع بالمزايا التي يملكها كأحد أفضل وأقوى جوازات السفر في العالم. حيث ساهمت التعديلات على قانون الجنسية التركية التي أقرتها الحكومة التركية بتاريخ 19/09/2018 إلى إقبال كبير من قبل المستثمرين الأجانب للاستثمار في تركيا بهدف الحصول على الجنسية التركية. حيث بات شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي كفيلاً بأن يجعلك من مواطني الدولة التركية بإجراءات سهلة لا تعقيد فيها وفي الوقت نفسه يمكن للزوجة والأولاد ما دون الـ 18 عام الحصول عليها أيضاً.

إقرأ أيضاً:

عقارات للبيع في تركيا مع الاسعار

الضرائب العقارية في تركيا 2022

المراجع: mondaq.com / gocmenburo.com

تحرير: damasturk

كلمات مفتاحية:

الجنسية التركية

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 185.000

يبدأ من

$ 384.100

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 116.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon