شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

منطقة باغجلار موقعها و أهمتها الاستراتيجية 2021

28/10/2021 مناطق وبلديات تركية 27 منطقة باغجلار موقعها و أهمتها الاستراتيجية 2021
1 ما الذي يميز منطقة باغجلار عن غيرها من مناطق إسطنبول؟

أكثر مايميز منطقة باغجلار عن غيرها هو وقوعها على خط الباسن اكسبرس الذي يعتبر المنطقة الاستثمارية الأكثر حيوية في اسطنبول، أيضاً كونها واحدة من أكبر المناطق الصناعية والاستثمارية والتجارية.

2 ماهي الخدمات المقدّمة في منطقة باغجلار؟

تحتوي منطقة باغجلار على كافة الخدمات التي يحتاج اليها المواطنون من مستشفيات ومدارس وجامعات ومراكز ثقافية وعدد من المولات والمطاعم الفخمة، وكذلك المساجد ودور العبادة والكثير من الخدمات الأخرى المتنوّعة.

3 مالذي يجعل باغجلار منطقة مهمة من حيث الاستثمار وشراء العقارات في إسطنبول؟

احتواؤها على العديد من المشاريع التجارية والصناعية الكبرى، وأيضاً بسبب موقعها الاستراتيجي المميز، وقربها من شارع الباسن اكسبرس الذي يعتبر العصب المركزي في مدينة اسطنبول.

باغجلار إحدى مناطق إسطنبول في الجانب الأوروبي والتي تتميز بموقعها الاستراتيجي الذي جعل منها منطقة حيوية تنبض بالمشاريع العقارية والتجارية، وقد أصبحت بفضل ميزاتها الكثيرة من أهم مناطق الاستثمار في اسطنبول. وفي مقالنا هذا سنتعرف معاً على هذه الميزات والخدمات التي تتمتع بها منطقة باغجلار.

موقع منطقة باغجلار:

تقع منطقة باغجلار في وسط مدينة اسطنبول بمساحة تقدّر بـ 22كم، وترتفع عن سطح البحر بحوالي 50 -130 متراً، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 750000 نسمة فهي تحتل المرتبة الثالثة في اسطنبول من حيث الكثافة السكانية، وكانت هذه الزيادة في عدد السكان نتيجة الهجرة العالية من البحر الأسود ومناطق الجنوب الشرقي بين عامي 1980 و2005.

 تلتقي من الشرق مع منطقة غازي عثمان باشا ومن الشمال بمنطقة باشاك شهير ومن الغرب بمنطقة كوتشوك شكمجه. كما أنها تقع على بعد 35 كم من مطار اسطنبول الجديد، وعلى بعد 17 كم من حي الفاتح، وعلى بعد 22 كم من ميدان تقسيم الشهير وعلى بعد 17 كم من نفق أوراسيا.

مميزات منطقة باغجلار:

تحتل منطقة باغجلار موقعاً استراتيجياً مميزاً في مدينة اسطنبول، حيث تقع على الطريق السريع E80، الذي يعدّ من أهم الطرق الأساسية الممتدة من منطقة أدرنه إلى مدينة أنقرة.

وتتميز باغجلار باستثماراتها المتنوعة وثراء المراكز الحيوية فيها. تتركز أهمية منطقة باغجلار بكونها ممراً رئيسياً للطريق الواصل إلى منطقة الباسن اكسبريس، المنطقة الاستثمارية الأشهر في مدينة إسطنبول. 

كما تعتبر باغجلار واحدة من أهم المناطق الصناعيّة والتجاريّة والاستثماريّة في مدينة اسطنبول، فهي تضم العديد من المراكز التجارية الهامة، والمنشآت الصناعية كمعامل الغزل والنسيج وغيرها.

 

الخدمات المتوفرة في منطقة باغجلار:

نظرًا لأن منطقة باغجلار تقع وسط اسطنبول، فهي قريبة جدًا من العديد من المستشفيات والمؤسسات التعليمية والمناطق التي قد تكون ضرورية في الحياة اليومية.

وفيما يلي بعض الإحصائيات لأهم المرافق العامة في باغجلار:

 يوجد في باغجلار 2796 شارعًا، 88 مسجدًا، 12 مدرسة ثانوية، 101 مدرسة ابتدائية، 17 مدرسة خاصّة، 22 حيًا، 25 مكتبة، مستشفى تدريب وبحث واحد، 41 مركزًا لصحة الأسرة، مركز صحي واحد، 7 مستشفيات خاصة، 23 عيادة خاصة، مركزان لمكافحة السل، مركز لصحة الأم والطفل، مركز استشارات صحية و4 مراكز ثقافية عامة.

المراكز الحيوية في منطقة باغجلار:

تشهد منطقة باغجلار حركة متسارعة ومتطوّرة من حيث البناء السكني والتجاري، وبالتوازي مع هذا التطور فهي مجهّزة ببنية تحتية ضخمة وعملاقة كالجامعات والمستشفيات والفنادق، فضلًا عن وجود نشاط تجاري كبير وكذلك المراكز الصناعية، وأيضًا نجد فيها الكثير من المطاعم والمتنزهات كل هذه الميّزات جعلتها تصنف كإحدى أهم مناطق اسطنبول.

النقل والمواصلات في منطقة باغجلار:

يوجد في باغجلار شبكة مواصلات ضخمة توصف بأنها الأكبر في اسطنبول وتمتد عبر عدد من خطوط "المترو" في أحيائها، فضلاً عن العديد من الحافلات التي توفر الوصول إلى جميع أنحاء المدينة، وكذلك يوجد فيها خط "الترام فاي" الذي يربطها بعدة مناطق.

المراكز التجارية والترفيهية في باغجلار:

تقدّم باغجلار أفضل العلامات التجارية العالمية والمحلية لزوّارها، وتعتبر أهم مركز تجاري في اسطنبول، فلديها مرافق ترفيهية متنوعة مثل دور السينما وصالات الألعاب ومجموعة واسعة من المطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى أهم هذه المراكز يوجد فيها مول ”212- مول اسطنبول - ساحة باغجلار جارشي" وهناك أيضًا عدد من المواقع الأثرية الشهيرة في أحياء المنطقة، كالقصر العثماني وجسر تاكلو.

وبالنسبة لمحبي الثقافة، هناك العديد من المراكز الثقافية التي تقدّم خدمات متنوّعة لزوّارها.

التعليم في منطقة باغجلار:

تضمّ هذه المنطقة عشرات المدارس والمعاهد الحكوميّة والخاصة المناسبة لجميع الفئات العمرية، وأهمها "مدرسة محمد عاكف عنان - دار العلم للغات - الإمام الخطيب - السفير - الليبية الدولية العربية وهناك مجموعة من الجامعات في المنطقة مثل جامعة يلدز - التونباش – الزعيم، التي تلبّي احتياجات السكان وتقدم تخصصات مختلفة لهم.

المراكز الصحية والمستشفيات في منطقة باغجلار:

نظراً للموقع المهم لباغجلار ومركزها المميّز في اسطنبول، فبالإضافة إلى وجود العديد من المراكز الصحية المتنوعة، فقد تمّ إنشاء عدد من المستشفيات العامة والخاصّة ومن أهمها: مستشفى باغجلار الحكومي - جونسلي - مستشفى 34.

المساجد ودور العبادة:

 يوجد في باغجلار أكثر من 88 مسجدًا بين أحيائها، من أهم هذه المساجد مسجد إبراهيم أثيم - فاتح محليسي.

الاهمية الاقتصاديّة لمنطقة باغجلار:

كانت منطقة باغجلار تُعرف باسم Çıfıtburgaz وكان المواطنون الذين يعيشون في باغجيلار يكسبون رزقهم من الزراعة حتى عام 1975ومع التطور والتحّضر السريع في اسطنبول نمت هذه المنطقة وأصبحت مليئة بالمؤسسات التجاريّة، والبنوك، بالاضافة الى قطاع المنسوجات، كما أنها تحتوي على أكبر مدينة صناعية في منطقة أكيتلي.

الأهمية الاستثماريّة والعقارية لمنطقة باغجلار:

تتمتع منطقة باغجلار بموقع استراتيجي مهم في قلب الجزء الأوروبي من اسطنبول ولذلك هي من أهم المناطق الاستثماريّة في اسطنبول بسبب قربها من جميع المراكز السياحيّة والتجاريّة والخدميّة في المدينة. فهي تضمّ المئات من المشاريع التجارية والصناعية الكبيرة، التي تجعل منها مقصداً مهماّ للاستثمار في إسطنبول، فهي تضمّ مجمعات سكنية حديثة وفاخرة بالإضافة إلى الأحياء السكنية القديمة

وفي السنوات الأخيرة، ازداد إقبال المستثمرين على منطقة باغجلار بسبب موقعها وتنوع الخدمات فيها، ومن المتوقع أن تزداد قيمة العقارات يومًا بعد يوم بفضل اكتمال مشاريع البنية التحتية للمنطقة. كما أنّ التطوير الحضاري والتجاري للمنطقة سيزداد خلال السنوات القليلة القادمة. لذلك فهي تعدّ من الخيارات الرئيسيّة والمهمة للمستثمرين الأجانب والعرب بسبب بنيتها التحتية الضخمة وأهمها شارع باسن اكسبرس الذي يضمّ مئات المنشآت الصناعية والتجارية الكبيرة، بالإضافة إلى أنّه أكثر المراكز التجارية شهرة. حيث أن شارع باسن اكسبرس وسيلة ربط بين أهم الطرق الرئيسية ومطار أتاتورك ومطار اسطنبول الجديد والذي يساهم في زيادة أرباح المستثمرين في المنطقة بنسبة أكثر من 20 مرة.

 

المصادر: zatproperty + hurriyet + tr.m.wikipedia

تحرير: damasturk

 

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 164.400
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 145.000
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 39.500

يبدأ من

$ 384.900
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 53.800
مزيد من المشاريع