شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

5 نصائح هامة للأجانب المقبلين على شراء شقق قيد الإنشاء في تركيا

19/01/2023 الاستثمار في تركيا 94 5 نصائح هامة للأجانب المقبلين على شراء شقق قيد الإنشاء في تركيا

محتوى المقال

الاستثمار العقاريّ في شقق ما زالت قيد الإنشاء هو خيارٌ استثماريّ ناجح بكل تأكيد، والسّبب يعود إلى ارتفاع القيمة بشكل كبير عند التسليم، بما معناه شراء العقار على الخريطة أو عند بدء طرح المشروع، وخلال الفترة التي يكون فيها طوّر الإنشاء تكون القيمة تزداد بارتفاعٍ مستمر. 

ولكن انتبه! هذا الاستثمار هو مخفوفٌ بالمخاطر في حال لم ننتبه إلى العديد من الأمور الهامّة عند الإقبال على الشراء، لذلك أدرجنا لكم 5 نصائح هامة للأجانب المقبلين على شراء شقق قيد الإنشاء في تركيا، نتمنى حقاً أن تقرؤونها للنهاية لأنّها كتبت بناءً على خبرات مُثقلة بالاحترافية في السوق العقاري التركي. 

شركة داماس تورك العقارية في مقالها اليوم سوف تبدأ معكم في تعريف مصطلح العقارات قيد الإنشاء، ومن ثم سنخوض في ذكر 5 نصائح مهمّة لك من أجل اختيار الشقق قيد الإنشاء المناسبة للاستثمار الآمن، وأخيراً أعددنا لكم متوّسط العوائد الاستثمارية في أبرز المدن التركية التي سوف تجنيها من قبل العقارات قيد الإنشاء، في حال تمّ تطبيق معظم النصائح التي سنذكرها لك. 

ماذا نعني بـ الشقق قيد الإنشاء في تركيا؟

مفهوم شقق قيد الإنشاء نعني بها الشقق التي تكون ما زالت في الحالة الإنشائية لها أو مازالت موجودة على الخريطة، وهي موجودة بكثرة في اسطنبول، حيث يتم طرح بيع هذا النوع من الشقق فور الحصول على رخص البناء من قبل البلديات المعنية، ويتم تسليم طابو وأوراق رسمية متلّقة بها مثلها مثل أي نوع من أنواع الشقق الأخرى. 

هذا المصطلح كثُر استخدامه تحديداً في خيارات الاستثمار العقاري في تركيا ذو النموّ السّريع، ولذلك أضحى خياراً جيداً للكثير من الناس التي ترغب بتنمية أموالها واستدامتها، ولذلك أدرجنا لكم في نهاية المقال كيفية الحفاظ على هذا الاستثمار، ومتوّسط العوائد الاستثمارية المتوقّعة منه. 

5 نصائح عقارية للأجانب المقبلين على شراء عقار في تركيا

أولاً: اختيار الموقع الاستراتيجي والمستقبلي في مناطق اسطنبول بناءً على نظرة المستشار الخبير

  • المدن الأبرز في تركيا مثل اسطنبول وأنقرة وأنطاليا يتمدد التوّسع السكّاني فيها بشكل لا يوصف، وتحتاج دوماً إلى وحدات سكنية جديدة لاستيعاب ازدياد عدد السكان من جهة وقدوم الأجانب إليها من كل حدبٍ وصوب، والحل الوحيد هو إنشاء المشاريع والمباني السكنية في أماكن ومناطق جديدة فيها. 
  • اختيار الموقع الاستراتيجي والمستقبلي نعني به هو هذه المناطق التي تتوافد إليها شركات الإنشاء الذكية، والتي تعلم أنّ هذه المناطق سوف يكون لها أثراً عظيماً في المستقبل القريب، لذلك من الضروري معرفة اختيار المناطق الأنسب من أجل الحصول على عقارات قيد الإنشاء فيها. 
  • إذاً اختيار الموقع بـ نظرة مستقبلية ذات رؤية استثمارية لهو أمرٌ مهم عندما ترغب بـ شراء شقة قيد الإنشاء في تركيا، بناءً على هذه الرؤية سوف تستفيد من ارتفاع قيمة هذه العقارات إلى أضعاف خلال سنوات قليلة، وستظلّ بازدياد طالما أنّ الموقع له بُعد و مستقبل حافل بالتوسّع السكّاني بشكل أكبر. 

داماس تورك العقارية تملك نظرة مُستقبلية ثاقبة بناءً على تجارب وخبرات سابقة مع عملاء حقيقين، لذلك نسعدُ دوماً في أن نساعدك في اختيار الموقع الأفضل عند نيّتك لـ شراء شقة قيد الإنشاء في تركيا، هناك مناطق سوف تستوعب مشاريع حيوية ضخمة جداً أبرزها قناة اسطنبول المائية التي سوف تكون رديفاً عن مضيق البوسفور في مدينة اسطنبول

ثانياً: الحركة والحيوية بجانب المشاريع لها إضافة استثمارية مميزة أيضاً لهذه الشقق

  • دائماً ما تجذب المناطق التي تمتلك حيوية وحركة بشكل دائم الناس إليها، لذلك عليك بالحرص أن تكون الشقة قيد الإنشاء في هذه الأماكن تحديداً، لأنّها تضمن لك أنّ العقار سوف يكون له مستقبل واعد استثمارياً، هذا من جهة وفي حال كان الهدف هو السكن فـ بها ونعمت، أيّ أنّك تُقيم في المكان الجاذب لجميع الشرائح من الناس. 
  • ماذا يقصد بالحركة والحيوية بـ جانب المشاريع؟ يُقصد بها وجود المرافق الحيوية مثل المدارس والحدائق والمشافي ومراكز التسوق والأسواق بأشكالها وأنواعها، هذه المرافق تعزّز من إقبال السكّان إليها بفضل الاحتياجات لها، جميع الشرائح تحتاج إلى هذه المرافق بشكل يومي لمتابعة الحياة اليومية. 
  • ومن أجل معرفة الأماكن الأكثر حيوية يجب معرفة جميع المعلومات المتعلّقة بالمنطقة التي نرغب بـ شراء شقة قيد الإنشاء فيها، أليس كذلك؟ وأحياناً قد تكون هذه المنطقة مُستحدثة وجديدة وتخلو من هذه المرافق، كيف يمكن أن نعلم بذلك إذاً؟ التوسّع السكّاني هو الذي يُساعد على ذلك، تكتّل الأبنية في مكان ما يفرض على البلدية وجود المرافق العامة، لذلك تحتاج إلى خبير يدلّك على ذلك. 

داماس تورك العقارية استطاعت اختيار عقارات قيد الإنشاء في أماكن لو رأيتها في أول مرّة لـ قلت أنّها هذه المنطقة من الممكن أن تكون بعد 20 سنة قد بدأت الحياة فيها، ولكن الحياة بدأت فيها بعد 5 سنواتٍ مباشرةً!! نعم مناطق حديثة مثل باشاك شهير و بهجة شهير واسنيورت في اسطنبول، من توقّع وجود الحياة في تلك المناطق برأيك! 

ثالثاً: اختيار الشركة الإنشائية ذات السمعة الحسنة وذلك من أجل استلام الشقة في الوقت المحدد لها 

من أهمّ النصائح حقيقةً التي تلعب دوراً هاماً في الحصول على شقق قيد الإنشاء بالشكل الآمن والمطلوب، وتتعدد الخيارات لهذا الأمر، ولذلك هناك شقّان لهذه المعضلة لضمان الحصول على شركة إنشاء محترمة وتقوم بالتسليم بالوقت المحدد لها، وفي حال تأخرّة تتحمّل عواقب ذلك. 

  1. أولاً: معظم الناس يتّجه عند الشراء في شقق قيد الإنشاء إلى الشركات الإنشائية الحكومية حصراً، أو الشركات الخاصة التي تقدّم مشاريعها بالضمان الحكومي، لأنّها دوماً تقوم بـ تسليم مشاريعها وعقاراتها بالوقت المقدّر لها والمذكور في العقود الخاصّة بينها وبين الرّاغبين بالشراء فيها. 
  2. ثانياً: هناك بعض الناس لا ترغب بالشراء من الشركات الحكومية بسبب التشطيبات المتوّسطة فيها، وتتجه للشركات الخاصة، ولكنّها تختار شركاتٍ ذات تاريخ تزخر بالمشاريع العريقة والتاريخ الطويل أيضاً، وهذا ما ننصح به دوماً عند إقبال أي أجنبي على شراء عقار قيد الإنشاء في تركيا. 

داماس تورك العقارية تقدّم لك عرضاً شاملاً ووافياً وكاملاً ومتكاملاً عن الشركات الإنشائية التي ترغب بالشراء فيها، ليس ذلك فحسب، بل إننا نقوم بعرض عدّة مشاريع قد أقامتها مُسبقاً ونرى كيف تمّ التسليم وتواريخ التسليم إذا كانت متطابقة مع العقود الأوليّة، كما وأننا في حال اشترينا من شركة جديدة نقوم بإلزامهم في عقود تعويض عن التأخير في تسليم العقارات. 

رابعاً: التأكد مطابقة المواد الخاصّة بالإكساء والتشطيبات مع المتّفق عليها عند العقود الأوليّة 

  • من النقاط الحساسة التي يخاف منها أي مشترٍ في عقارات قيد الإنشاء هي تسليم الشقق بالشكل المطلوب والمتّفق عليه، وهو أمرٌ يحقّ له التردد بسببه بالتأكيد، وذلك بسبب السمعة السيئة لبعض الشركات الإنشائية التي لا تحترم نفسها وتخلف بوعودها أمام العملاء الأجانب وغيرهم. 
  • لذلك أضحى هناك شقق نموذجية قبل إنشاء المشاريع يتم تفصيل فيها جميع المواد المستخدمة للإكساء، ونوع التشطيبات، والأجهزة المسلّمة عند تسليم الشقق، وتكون كاملة من جميع ما يتطلّب إكساء وتشطيب شقة حقيقية، ويتم عرضها على العملاء لتأكيد كيفية تسليم الشقق، ولكن برأيك هل هذا يكفي؟ 
  • بالتأكيد لا، لأنّ المشاهدة والمعاينة غير كافية لذلك، وإنّما يجب اشتراط وجود ذلك في العقود الأولية بيني وبين شركة الإنشاء، لذلك احرص على أن يكون هناك مستشاراً خبيراً في موضوع العقود أو محامي رسميّ تركي معك عند التوقيع، لتوضّح له أنّك تقبل الشراء بناءً على ذكر هذه المواد الخاصّة بالإكساء والأدوات المسلّمة في الشقة تحديداً! 

داماس تورك العقارية تمتلك ذلك وقد اعتمدته في عديدٍ من عقارات قد اشترتها لعملاء أعزّاء، إذا كنت ترغب أن نكون معك عند شرائك شقة قيد الإنشاء، "صدّق أنّك ستحتاج إلى الدّعم في تحقيق ذلك بالشكل الآمن" عليك بالتواصل معنا لنمهّد لك الطريق من أجل الحصول على الشقة المثالية التي ترغب بها. 

خامساً: سلامة الأوراق القانونية الخاصّة بالعقار والحرص على استلام الطابو بالشكل المباشر 

  • من أهمّ النّقاط الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار هي سلامة الأوراق القانونية المتعلّقة بالعقار قيد الإنشاء، لا حرج في أن تسأل عن العقار والمشروع في البلدية أو مديرية الطابو المعنيّة بالمكان، رافق المحامي الخاص بالشركة التي أوصلتك للمشروع واستفسر عن جميع الأوراق القانونية للعقار. 
  • أمّا عن الطابو فهو المعضلة في بعض الأحيان، في حال كان العقار قيد الإنشاء قد لا يكون هناك طابو جاهز مباشرةً، وفي بعض الأحيان يكون الطابو جاهز، احرص قدر الإمكان على وجود الطابو جاهز في المشاريع التي ترغب بالشراء فيها، وفي حال لم يكن موجوداً احرص على التدقيق في العقود ومعرفة وقت استلام الطابو أو صدوره من أجل نقل الملكية لاسمك مباشرةً. 
  • داماس تورك العقارية تملك في جعبتها الآن الكثير من المشاريع التي تمنح الطابو للعملاء مع أنّ المشاريع والعقارات مازالت قيد الإنشاء، وفي أماكن محورية ومركزية في مدينة اسطنبول، دعنا نساعدك في العثور على شقة تتناسب مع تفضيلاتك ومتطلباتك، ومن ثمّ اترك لنا المهمّة في تسليم الطابو لك مباشرةً. 

ماهي العوائد المتوقّعة من الاستثمار في شقق قيد الإنشاء في تركيا وكيف تكون؟ 

  • الاستثمار في شقق قيد الإنشاء من أكثر الاستثمارات المرغوبة في تركيا لمحبي الاستثمار في الأرقام المتوسطة، ويكون عبر شراء العقار على الخريطة مثلاً قبل إنشاء المشروع، أو في المراحل الأولى لإنشاء المشروع، ويكون تسليم المشروع أو العقار بعد سنتين مثلاً أو أكثر، عموماً المتوّسط في التسليم أقصاه 3 سنوات. 
  • وذلك في ظل القوّة الإنشائية لـ معظم الشركات الإنشائية في تركيا، وهي ميّزة تفتخر بها الدولة التركية عموماً، وقد استطاعت تركيا على سبيل الخصوص الحصول على صفقة إعادة الإعمار لـ الأماكن المتضررة في دولة أوكرانيا، وهذا لا يدلّ إلّا على حجم القوّة الإنشائية للشركات التركية، والتي أضحت في المرتبة الثالثة عالمياً من هذا العام. 
  • الاستثمار في شقق قيد الإنشاء أضحى شائعاً جداً في مدينة اسطنبول تحديداً، إضافةً إلى أنّه رابح وذو مدّة قصيرة مقارنةً بالشقق السكنية، ويكون من خلال شراء شقة في اسطنبول قيد الإنشاء على أن يتم تسليمها خلال سنتين إلى ثلاث سنوات، وهنا نستطيع شراؤها عبر أسعار السوق الحالية وبشكل مخفّض، ومن ثمّ بيعها عند تسليم الشقق في أسعار السوق السنوات القادمة. 
  • هناك بعض الشركات الإنشائية الخاصة بهذ المشاريع تقوم بإعادة شراء العقار أيضاً من المشتري عند التسليم، وتضمن له ربحاً على الأقل 30% وتقوم هي بإعادة بيعه من جديد، أمّا إذا انتظرنا أكثر بالتأكيد سيفوق الربح هذه النسبة وأكثر من ذلك، ولذلك دوماً هذه الشركات سبّاقة إلى وقف البيع في عدد لا بأس به من الشقق لإعادة بيعها عند التسليم. 
  • على سبيل المثال تمّ شراء عقار قيد الإنشاء بنهاية 2020 والتسليم سيكون نهاية 2022، تقوم الشّركة الإنشائيّة بشراء العقار من العميل بعد بيعه لها، وبنفس قيمته السّوقية عند نهاية 2022، هذه الميّزة تقدّمها الشركات الإنشائية لتخفيف العبء عن العملاء في البحث عن زبائن لعقاراتهم، ولتحقيق أرباح لهم من خلال إعادة شراء العقار.

متوّسط العوائد الاستثمارية لـ الشقق قيد الإنشاء في تركيا

  • عموماً العقارات في تركيا تخضع لنظام زيادة أسعار كل ستة أشهر على الأقل بشكل يتناسب مع زيادة التضخم عموماً في تركيا، أيضاً تزداد الأسعار مع تقلّبات سعر صرف الليرة التركيّة أمام الدولار، وهذا كلّه يدلّ على أن شراء عقار قيد الإنشاء هو استثمارٌ عقاريٌّ ناجح في تركيا. 
  • هنا في هذه الاستراتيجية يتم حساب فرق السعر بين الشراء عند المراحل الأولى وعند تسليم المشروع، وعادةً يكون الفرق على الأقل هو 30% طبعاً في الحالة الطبيعية، أمّا إذا كان هذا العقار في موقع مميز وله مميزات جيّدة فـ قد تصل النسبة حتى 60% وأكثر من ذلك. 
  • العوائد الاستثمارية والنسبة التي نستطيع تحقيقها في الاستثمار في الشقق قيد الإنشاء، على حسب الخبرة الغنيّة لنا في السّوق وتجارب مع مشاريع معيّنة، استطعنا تحقيق أرباح وصلت إلى 30% و 40% من رأس المال، وهو رقم لا يستهان به، ولكن يجب أن يكون ضمن معايير وصفات متميّزة بدقّة وعناية والتي أتينا على ذكرها مُسبقاً.
  • طبعاً هذا الاستثمار أيضاً يحتاج رأس مال جيّد يتعدّى الـ 400 ألف دولار، وذلك من أجل اختيار شقة قيد الإنشاء حالياً ضمن الأسعار المتاحة، ومن أجل سهولة بيعها خلال السنوات القادمة هذا من جهة، وهنا نذكر لكم من جديد أنّ بعض الشركات الإنشائية تعرض على من باعته هذه الشقق شرائها عند التسليم من أجل إعادة بيعها بسعر مرتفع. 
  • حقيقةً من خلال ما لمسناه على مدى سنوات طويلة في السوق العقاري التركي، نقولها بـ صريح العبارة أنّ الاستثمار في العقارات قيد الإنشاء هو الاستثمار الأكثر ربحاً والأسرع في مدن تركيا، وذلك يستند إلى أرقام وتحليلات ومقارنات حقيقة في السوق العقاري التركي، دع لنا المهمّة لتحقيق ذلك

ختاماً

  • ختاماً نقولها لكم، العوائد الاستثمارية التي ذكرنا في نهاية المقال مرهونة بتحقيق النصائح الخمس الماضية، والتي تحقق لنا الأمان من أجل الحصول على ربح مُجزي ووفير في تركيا، أمّا إذا أخلّينا في إحدى النصائح وضربناه بعرض الحائط، فإننا حقيقةً نخسر الكثير، مقالنا كان مليئاًُ بالنصائح الهامّة لكم، لا تهملوا ذلك وتعتمدوا على ما قد تمّ ذكره فقط، هناك الكثير من الأمور التي قد تفاجأكم، دعوا الخبّاز لخبزه وأنتم نتعّموا بالأرباح. 
  • داماس تورك العقارية تتخصّص بتقديم الاستشارات القانونيّة والعقاريّة والهندسيّة ضمن مدينة اسطنبول، نحن وُكلاء لأكثر من 300 نُقطة ومشروع في تركيا، تحديداً في مدن اسطنبول وأنطاليا وبورصا، خدمات مميّزة نقدّمها لكم نبدؤها من الاحتفاء بكم في المطار وتنتهي مع تسليم مفتاح العقار، انتظر! لم تنتهي الخدمة بعد، بل نقدّم خدمات احترافية ما بعد البيع، تواصل معنا للتعرّف عليها. 

تحرير: damasturk

كلمات مفتاحية:

عقارات تركيا

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 277.000

يبدأ من

$ 402.300

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 116.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon