المشاريع العقارية (32)

نتائج البحث (32)

1 of 3

الاستثمار في المحلات التجارية في إسطنبول 2021

تحتضن إسطنبول لوحدها أكثر من 18% من سكان تركيا أي ما يزيد عن 15 مليون نسمة وتساهم بأكثر من 30% من الناتج القومي الإجمالي لتركيا كما أنّ أكثر من 44% من الضرائب في تركيا يتمّ جبايتها من الأنشطة الاقتصادية المتداولة في إسطنبول وهذا ما يجعلها القلب الاقتصادي النابض لتركيا. إضافة لما سبق فإنّ موقعها الاستراتيجي جعلها أحد أهم المراكز الاقتصادية في العالم، فهي تحتضن مقرات لأهم الشركات العالمية الهادفة للوصول إلى أسواق الشرق الأوسط وشرق أوروبا وأسيا الوسطى. هذه الأهمية الاقتصادية الكبرى التي تتمتع بها مدينة إسطنبول جعل منها سوقاً استثماريا واعداً لمن يرغب بالاستثمار في تركيا وهذا ما أدى إلى زيادة الطلب على أماكن العمل بشكل عام والمحلات التجارية بشكل خاص ما جعل الاستثمار في المحلات التجارية استثماراً مستقراً يحقق أرباحاً عالية على المدى البعيد.

معايير الاستثمار في المحلات التجارية في إسطنبول:

إنّ الاستثمار في المحلات التجارية في إسطنبول هو استثمار واعد وفي نمو مستمر نظراً للقوة الاقتصادية لهذه المدينة. وهذا ما يفسر سرُّ ارتفاع قيمة المحلات التجارية على المدى البعيد مقارنة بالعقارات السكنية ما دفع الكثير من المستثمرين نحو الاستثمار في المحلات التجارية. ولتلبية الطلب المتزايد لجأت شركات التطوير العقاري لتطوير ما يسمى المشاريع المختلطة السكنية والتجارية التي تتكون من شقق ومكاتب ومحلات تجارية. وساهمت هذ المجمعات في زيادة النشاط الاقتصادي للمناطق التي تقام فيها.

وينبغي على المستثمر الراغب بالاستثمار في المحلات التجارية إجراء دراسة متأنية حول جدوى الاستثمار ليكون استثماره ناجحاً. كما أنّ هناك معايير واضحة يجب أخذها بعين الاعتبار وأهمها:

1- الموقع والإطلالة وواجهة المحل التجاري:

الموقع هو أهم معيار يحدد قيمة المحل التجاري، حيث يلعب الموقع دوراً كبيراً في سرعة تأجير المحل التجاري وعدم بقائه فارغاً لفترات طويلة. لذا من الضروري جداً أن تتمّ دراسة أهمية موقع المحل التجاري المزمع تملكه والاطلاع على العرض والطلب في منطقة المحل. ويفضّل أن يكون موقع المحل التجاري في مركز المدينة وقريب من المرافق الحيوية وأن تكون المواصلات سهلة إليه كأن يكون واقعاً على الطرق الرئيسة أو خطوط المواصلات العامة.  كما يفضّل أن يكون المحل في منطقة ذات كثافة سكانية عالية وقابلة للنمو والتطور وأن يقع ضمن مجمعات أو مراكز تتضمن محلات تجارية نشطة. ويفضّل أيضاً أن تكون إطلالة المحل التجاري على الجبهة الأمامية أو الطريق المكتظ بالمارة وأن تكون الجبهة الأمامية للمحل عريضة حيث أن الإطلالة والجبهة العريضة يزيد من الطلب عليه.

2- المرافق والخدمات والبنية التحتية:

يفضّل أن يكون في محيط المحل التجاري أو المكتب موقف خاص للسيارات وكذلك توفر فروع البنوك أو أجهزة الصرافة الآلية. وأن يكون هنالك بنية تحتية للتدفئة والتبريد. وفي حال الاستثمار في المحلات التجارية ضمن المجمّعات ذات الطوابق ينبغي توفر المصاعد وشروط الأمان والسلامة المهنية كسلالم الحرائق والبناء المقاوم للزلازل وتوفر نظام الحراسة والأمن والكاميرات. 

3- وصف المحل التجاري في الطابو:

يجب على المستثمر التأكد فيما إذا كان المحل التجاري أو المكتب المزمع شراؤه مسجل في الطابو على أنه محل تجاري وليس عقاراً سكنياً لأن ذلك سيخلق مشاكل وصعوبات أمام المستثمر. كما يجب أن يناسب هذا المحل المشروع الذي يرغب بتأسيسه وإلا ستكون هناك مشاكل في الحصول على الموافقات اللازمة ويجب التأكد من أن المحل أو المكتب الذي يرغب بتملكه لا توجد عليه ضرائب أو ديون سابقة.

أنواع المحلات التجارية:

يمكن للباحث عن الاستثمار في المحلات التجارية في إسطنبول أن يواجه أنواعاً متعددة من المحلات التجارية وفق موقعها وجودة الخدمات المتوفرة فيها وعليه أن يحدد النوع الذي يناسب مشروعه. ومن هذه الأنواع:

المحلات التجارية المنفردة:

عبارة عن محلات فردية تقع داخل الأزقة وتستهدف فئة محددة من الزبائن وهم سكان الحي، وتكون أسعارها رخيصة من حيث التأجير والتملك مقارنة بأنواع المحلات التجارية الأخرى، وتستخدم هذه المحلات لتلبية الاحتياجات اليومية للسكان.

المحلات التجارية السوقية:

وهي الأوسع خياراً من بين المحلات التجارية وتنتشر على الطرق الرئيسية والأسواق التجارية ويكتسب المحل أهمية سوقية كبيرة بفضل انتشار المحلات التجارية الأخرى حوله. وتكون أسعار الاستئجار والتملك مرتفعة مقارنة بالمحلات المنفردة.

المحلات التجارية الحديثة:

وتكون ضمن مراكز التسوق الكبرى المنتشرة على امتداد إسطنبول، وقد تطّور هذا النوع من المحلات التجارية خلال السنوات الأخيرة تلبية للتطور الحاصل في قطاع الاستهلاك. وعادة تكون أسعار هذا النوع من المحلات التجارية هي الأعلى نظراً للخدمات التي تقدمها إدارة مراكز التسوق من الاعلانات والخدمات التقنية والفنية.

مناطق الاستثمار في المحلات التجارية في إسطنبول:

تظهر المحلات التجارية كأداة استثمارية مهمة في العديد من مناطق إسطنبول، وتختلف الأهمية الاستثمارية بين مناطق إسطنبول وفق النشاطات الاقتصادية المتداولة فيها والطلب على تأجير المحلات التجارية من قبل المؤسسات والشركات وأصحاب المهن. ويمكن تقسيم مناطق اسطنبول من حيث الأهمية الاستثمارية للمحلات التجارية إلى قسمين:

المناطق المكتملة من حيث القيمة الاستثمارية:

 تتضمن الأسواق المشهورة التي تشكل مراكز جذب رئيسية مثل السوق المسقوف في منطقة فاتح والذي يحتضن أغلى المحلات التجارية على مستوى تركيا حيث يصل إيجار سعر المتر مربع الواحد إلى 3500 دولار شهرياً. ويليها شارع الاستقلال في التقسيم وشارع بغداد في منطقة كادي كوي. أمّا على مستوى المناطق تعتبر مناطق باي أوغلو وشيشلي وبيشيك طاش وبكركوي في الجانب الأوربي وكادي كوي وأتا شهير وعمرانية في الجانب الأسيوي من أكثر المناطق ارتفاعاً في أسعار المحلات التجارية في اسطنبول.

المناطق الواعدة من حيث القيمة الاستثمارية:

وهي مناطق جديدة واعدة من حيث الاستثمار في المحلات التجارية تنمو وتتطّور بفضل كثرة المشاريع العقارية الحديثة التي تحتضنها، ومن أهم هذه المناطق شارع باسن إكسبرس الحيوي ومناطق مثل باشاك شهير وبيليك دوزو وأسنيورت التي بدأت بقوة في جذب المستثمرين الراغبين بتملك المحلات التجارية في اسطنبول خلال السنة الماضية.

أسعار المحلات التجارية في اسطنبول حسب المنطقة:

يفوق متوسط سعر المحلات التجارية في إسطنبول مثيلاتها في باقي المدن التركية، بسبب الطلب المتزايد عليها نظراً لما تحققه من وارد كبير يعود على المستثمرين. ووفق المعطيات الأخيرة حول متوسط أسعار متر المربع الواحد لأماكن العمل في مناطق إسطنبول كان متوسط الأسعار في المناطق العشرة الأولى في المدينة بالشكل التالي:

المنطقة

متوسط سعر المتر المربع الواحد بالليرة التركية

بيشيك طاش

21404

ساريير

19107

بكركوي

17665

كادي كوي

16700

شيشلي

12522

فاتح

11800

أسكدار

11137

باي أوغلو

11051

باشاك شهير

19231

زيتون بورنو

10047

بينما كانت المناطق الأكثر ارتفاعاً لقيمة المحلات التجارية في مناطق إسطنبول كمايلي:

منطقة شيلا 27% ومنطقة ساريير 20.8% ومنطقة تشاتلجا 19.5% ومنطقة زيتون برونو 18.8% ومنطقة سيليفرى 16.1% ومنطقة اتاشهير 14.4% ومنطقة كوتشك تشكمجة 13.4% ومنطقة باي أوغلو 12.7% ومنطقة باغجلار 12.4% ومنطقة كارتال8.6%.

داماس تورك طريقك الآمن للحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار في المحلات التجارية في اسطنبول:

يمكن للأجانب الحصول على الجنسية التركية مقابل تملّكهم لعقار بقيمة 250 مليون تركي مهما كان نوع العقار بما في ذلك الاستثمار في المحلات التجارية. ولتحقيق الاستثمار الناجح في هذا المجال وضمان الحصول على الجنسية التركية، يمكن الاستفادة من خدمات فريق شركة داماس تورك العقارية لخبرتهم الطويلة في سوق العقارات في تركيا وبالأخص في إسطنبول.

 

تحرير: damasturk

 

 

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon