شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

منطقة زيتون بورنو 2021

26/10/2021 مناطق وبلديات تركية 48 منطقة زيتون بورنو 2021
1 أين تقع منطقة زيتون بورنو؟

تقع منطقة زيتون بورنو في القسم الأوروبي الجنوبي من مدينة إسطنبول بنقطة هامة بين مطار أتاتورك وقلب المركز القديم، ويجاورها أحياء هامة، في شرقها منطقة الفاتح، وأيوب سلطان في الشمال الشرقي، وبايرام باشا في الشمال، وأسنلر في الشمال الغربي، وباكيركوي وغونغورن في الغرب، وفي جنوبها بحر مرمرة.

2 ماهي مزايا منطقة زيتون بورنو وأهمية موقعها؟

موقعها الاستراتيجي المتميز على سواحل بحر مرمرة، وقربها ومجاورتها لأهم مناطق مركز إسطنبول، وقربها من مشروع قناة إسطنبول المائية، ويمر منها الطريق الدولي السريع (D-100) E-5، وتتميّز بمناخ ساحلي جميل ومعتدل، وقربها من ميناء باكيركوي.

3 ماهي أهم مشاريع بلدية زيتون بورنو؟

• حديقة زيتون بورنو الوطنية (Zeytinburnu Millet Bahçesi)
• مشاريع التحول العمراني (Kentsel Dönüşüm Projeleri)
• بناء المزيد من المدارس والمشافي والمساجد وغيرها من المشاريع التي تخدم المواطن وتحقق رفاهيته.

4 ما أهمية منطقة زيتون بورنو في الاستثمار العقاري في إسطنبول؟

وجود المشاريع والأبنية السكنية الفخمة والمصممة بتصميم ذو مظهر رائع وحديث جداً على شكل مجمعات قريبة من السواحل ومضادة للزلازل، وقربها من مشروع قناة إسطنبول المائية، وتطورها اقتصادياً وتجارياً، وتطور بلديتها وتقديمها خدمات تحقق رفاهية مواطنيها ومشاريع التحول العمراني في جميع أحيائها، حيث أنّ هذه المشاريع والخدمات ستساهم في جذب المستثمرين من كافة أنحاء العالم وخاصة العرب وتجعل من إسطنبول منطقة استثمار عقاري.

موقع منطقة زيتون بورنو وتاريخها وأهميتها الاستراتيجية:

تقع منطقة زيتون بورنو في القسم الأوروبي الجنوبي من مدينة إسطنبول، بمساحة تُقدر 11.16 كم مربع، وتعتبر من أجمل وأهم مناطق إسطنبول، وتقع بنقطة هامة بين مطار أتاتورك وقلب المركز القديم، ويجاورها أحياء هامة، في شرقها منطقة الفاتح، وأيوب سلطان في الشمال الشرقي، وبايرام باشا في الشمال، وأسنلر في الشمال الغربي، وباكيركوي وغونغورن في الغرب، وفي جنوبها بحر مرمرة.

بدأت أول مستوطنة في زيتون بورنو مع استيلاء الأتراك على إسطنبول، وبعد فتح إسطنبول من قبل محمد الفاتح عام 1453 م غادرت مركز إسطنبول مجموعة تسمى "كهنة القدس"، واستقروا حول كازلي تششمه، خاصة على "ساحل زيتون بورنو"، حيث زرعوا الزيتون حتى أصبحت منطقة ساحرة مليئة ببساتين الزيتون.

وبعد فتح إسطنبول قام السلطان محمد الفاتح بجلب تجّار جلود منطقتي الأناضول وأدرنة إلى منطقتي زيتون بورنو وكازلي تششمه، وفُتِحت المنطقة أمام الأتراك وأصبحت مركزاً لتجارة الجلود.

وكانت منطقة زيتون بورنو سابقاً بلدة مستقلة بمساحة متواضعة إلى أن انضمت إلى مدينة إسطنبول في العام ١٩٥٧ لتصبح إحدى بلديات إسطنبول ومنطقةً متقدمة تحظى بخدمات حكومية متطورة، أما عن اسمها فقد سُمّيت منطقة زيتون بورنو بهذا الاسم من قبل المواطنين الذين تعودوا على غرس أشجار الزيتون في المنطقة على مدار السنة ومن هنا يأتي اسم منطقة "زيتون بورنو".

ومنطقة زيتون بورنو من أكثر المناطق الحيوية التي توجد في القسم الأوروبي من إسطنبول، وقريبة من مركز المدينة للغاية فلا يفصلها سوى اسوار القسطنطينية، وتُعد ضمن مركز مدينة إسطنبول وتقع على بعد 15 دقيقة فقط من ميدان تقسيم و20 دقيقة عن منطقة بشكتاش، وقريبة جداً من مطار أتاتورك وتبعد حوالي 9 كم أي بمدة زمنية لا تتجاوز 15 دقيقة، ويمر منها الطريق الدولي السريع (D-100) E-5، وهي منطقة ساحلية تقع على ساحل بحر مرمرة.

وإنّ أهم ما يميّز موقع زيتون بورنو قربها من قناة إسطنبول المائية "الحلم والمشروع المجنون" للرئيس التركي رجب طيب اردوغان فهي تبعد حوالي 11 كم عنها، حيث تستطيع الوصول إليها عبر الطريق السريع E-5 بفترة زمنية قصيرة جداً.

كل هذا جعل من منطقة زيتون بورنو ذات أهمية استراتيجية وموقع هام، الأمر الذي أعطى سوق العقارات في إسطنبول النشاط الأكبر وجعلها محط أنظار المستثمرين العرب والأجانب وأهم مجمعات إسطنبول، فهي الموقع الاستراتيجي الأمثل للاستثمار العقاري في تركيا، وسنتعرّف من خلال هذه المقالة على المزايا في منطقة زيتون بورنو وأهميتها.

مزايا منطقة زيتون بورنو وأهميتها:

1-منطقة زيتون بورنو قلب إسطنبول النابض وقبلة المستثمرين العرب في إسطنبول عام 2021:

تقع منطقة زيتون بورنو في القسم الأوروبي الجنوبي من مدينة إسطنبول، بمساحة تُقدر 11.16 كم مربع، تعتبر من أجمل وأهم مناطق إسطنبول، ويجاورها أحياء هامة، في شرقها منطقة الفاتح، وأيوب سلطان في الشمال الشرقي، وبايرام باشا في الشمال، وأسنلر في الشمال الغربي، وباكيركوي وغونغورن في الغرب، وفي جنوبها بحر مرمرة. ويبلغ عدد سكان منطقة زيتون بورنو 283 ألفاً و657 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020.

وتتألف منطقة زيتون بورنو من 13حي وهي:

  • حي بيش تلسيز Beştelsiz Mahallesi
  • حي تشاربيجي Çarpıcı Mahallesi
  • حي جوك ألب Gökalp Mahallesi
  • حي كازلي تشمة Kazıklıçeşme Mahallesi
  • حي مالتبا Maltepe Mahallesi
  • حي مركز أفندي Merkezefendi Mahallesi
  • حي نوري باشا Nuripaşa Mahallesi
  • حي سيد نيزام Seyitnizam Mahallesi
  • حي سومر Sümer Mahallesi
  • حي ولي أفندي Veliefendi Mahallesi
  • حي تلسيز Telsiz Mahallesi
  • حي ياني دوغان Yenidoğan Mahallesi
  • حي يشيل تبه Yeşiltepe Mahallesi

يبلغ متوسط ​​ارتفاع منطقة زيتون بورنو عن البحر 30-35 م، وتتميز زيتون بورنو بمناخ ساحلي جميل ومعتدل نظراً لوقوعها على شاطئ بحر مرمرة.

ففي أشهر فصل الصيف، في الفترة الممتدة من 10 حزيران إلى 14 أيلول يكون متوسط معدل الحرارة 25 درجة مئوية، وتسجل في شهر آب أعلى ارتفاع لدرجات الحرارة وتبلغ 29 درجة مئوية، بينما تسجل في هذه الأشهر أخفض درجات الحرارة وتبلغ 21 درجة مئوية.

وفي أشهر فصل الشتاء، في الفترة الممتدة من 29 تشرين الثاني إلى 25 آذار يكون متوسط معدل الحرارة أقل من 13 درجة مئوية، وتسجل في هذه الفترة أعلى ارتفاع لدرجات الحرارة وتبلغ 9 درجة مئوية، بينما تسجل في شهر شباط أقل انخفاض لدرجات الحرارة 4 درجة مئوية وهو الشهر الأبرد في السنة، ويبلغ معدل هطول الأمطار السنوي 15 ملم.

وتقع المنطقة مباشرة على ساحل البحر مما أدى الى اجتياح أفضل المشاريع والمجمعات العقارية ارجائها وعلى سواحلها، ويتنافس أصحاب المشاريع السكنية هناك بتشييد أبنية ذات طابع عصري، واكساء عالي الجودة، وهذا ما يتيح العديد من الخيارات السكنية الممتازة فيها، بأسعار منافسة جداً.

وتتمتع منطقة زيتون بورنو ببنية تحتية مثالية وموقع استراتيجي يكشف البحر بالكامل من جهة الجنوب، فضلاً عن بنائها الحديث وشوارعها المنظمة وطابع الهدوء الذي تتمتع به، وهو ما جعلها خياراً ممتازاً للمقبلين الجدد على التملك والاستقرار في إسطنبول.

وتعتبر منطقة زيتون بورنو من أهم المنتجعات الصيفية والسياحية في إسطنبول، ويتميّز ساحلها الجميل بأنه واحد من أكثر الأماكن زيارة من قبل الناس الذين يعيشون في المنطقة سواءً إن كانوا محللين أو عرب أو أجانب، حيث يتيح لك قضاء وقت مُمتع مع عائلتك من خلال النزهات ومسارات المشي وغيرها. ويوجد فيها العديد من الأماكن الترفيهية والسياحية وأهمها متحف البانوراما التاريخي (Panorama Tarihi Müzesi) أحد أكثر متاحف إسطنبول أهمية وشعبية لدى الزوّار المحليين والسياح العرب والأجانب، حيث يستعرض المتحف بأحدث تقنيات الصوت والإضاءة والجداريات البانورامية الضخمة تفاصيل معركة الفتح العثماني للقسطنطينية بأسلوب شيق مميز بدلًا من سرد المعركة كقصة طويلة جامدة، والتي هي أشهر وأعظم معركة في تاريخ تركيا والتي حدثت عام 1453، كما يعرف المتحف باسم اسطنبول توبكابي. كما يوجد حديقة الأعشاب الطبية في زيتون بورنو (Zeytinburnu Tıbbi Bitkiler Bahçesi) أكبر حديقة نباتات طبية في تركيا في زيتين بورنو، ويوجد فيها أكثر من 700 نوع نباتي، بما في ذلك الأنواع الخاصة.

حيث جعلت هذه الميّزات من منطقة زيتون بورنو منطقة حيوية واعدة للاستثمار ومنطقة سياحية تستقبل المستثمرين العرب والأجانب والباحثين عن عقارات في إسطنبول.

2-الحاضنة الاجتماعية في زيتون بورنو:

بلغ عدد سكان منطقة زيتون بورنو 283 ألفاً و657 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020 وتستمر الزيادة السكانية باستمرار نظراً لكثرة المشاريع السكنية والاستثمار العقاري فيها، كما أنها هي منطقة استثمار عقاري تستقطب المستثمرين العرب والأجانب.

تتميز المنطقة بتنوع ساكنيها، حيث يضم مزيج من الأتراك والعرب والأجانب من جنسيات متعددة، وأكثر مناطق تجمع للجاليات العربية والأجنبية، ويتواجد في منطقة زيتون بورنو مستثمرين عرب وأجانب من كافة دول العالم.

فقد سمحَ النمو السكاني المتزايد بإنشاء العديد من المرافق الاجتماعية في المنطقة، والعديد من المقاهي ومراكز الترفيه والتسوق والمطاعم وخاصة في الأماكن الساحلية، وغيرها. ويبلغ عدد الذكور في زيتون بورنو 143 ألفا و190 نسمة وتشكل نسبتهم 50.48 % من مجموع السكان، بينما يبلغ عدد الإناث 140 ألفاً و467 نسمة وتشكل نسبتهم 49.52 % من مجموع السكان.

وتمتاز المنطقة بِبُنية سكانية شابة مرتفعة جداً، حيث تشكل الفئة العمرية للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و39 عاماً النسبة الأكبر في هذه المنطقة وبمعدل يصل إلى 42.37 % من مجموع السكان، والأعمار بين 0 و14عاماً بنسبة مرتفعة أيضاً بمعدل 21.13% من مجموع السكان، ونسبة الأعمار التي تتراوح بين 40 و59 عاماً بنسبة 26.05%، بينما نسبة كبار السن 60 سنة وما فوق منخفضة بمعدل 10.45% من مجموع السكان. بينما من ناحية الحالة المدنية يبلغ معدل المتزوجين 40.63% من مجموع السكان، ويبلغ معدل العازبين 24.69%، بينما معدل المطلّقين 3.46% من مجموع السكان.

ومن الناحية العلمية والثقافية، فنسبة الحاصلين على الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس تشكل 13%، وهي نسبة مرتفعة جداً، وتشكل نسبة بقية المتعلمين من مختلف المراحل 80% من مجموع السكان.

وتُهيمن على منطقة زيتون بورنو الطبقة الاجتماعية الغنية جداً بنسبة مرتفعة 32%، بينما تشكل الطبقة الغنية والمتوسطة 55% من مجموع السكان. وهذا خلقَ حيوية اجتماعية كبيرة في منطقة زيتون بورنو، وخاصة من خلال تزايد وتسابق العرب والأجانب لاستثمار العقارات في إسطنبول.

3-المزايا الاستثمارية في منطقة زيتون بورنو:

ومن أهم المزايا الاستثمارية المتعددة التي جعلت منطقة زيتون بورنو من أهم مناطق الاستثمار العقاري في إسطنبول:

مزايا منطقة زيتون بورنو وأهمية موقعها:

  • موقعها الاستراتيجي المتميز على سواحل بحر مرمرة، ومجاورتها لأهم مناطق مركز إسطنبول مثل الفاتح، أيوب سلطان، وأسنلر، وبايرام باشا.
  • قريبة من مركز مدينة إسطنبول فلا يفصلها سوى اسوار القسطنطينية وتُعد ضمن مركز مدينة إسطنبول وتقع على بعد 15 دقيقة فقط من ميدان تقسيم و20 دقيقة عن منطقة بشكتاش.
  • قربها من مشروع قناة إسطنبول المائية "الحلم والمشروع المجنون" للرئيس التركي رجب طيب اردوغان والّذي يبعد حوالي 11 كم ويُعد من أهم المشاريع التنموية الكبرى في تركيا والعالم. حيث أنَّ هذا المشروع سيكسب منطقة زيتون بورنو أهمية كبيرة في الاستثمار العقاري.
  • ويمر منها الطريق الدولي السريع (D-100) E-5، وأهم ما يميّز هذا الطريق مروره بقناة إسطنبول المائية ومنطقة زيتون بورنو مباشرةً.
  • وقربها إلى نفق أوراسيا الذي تمّ افتتاحه مؤخراً، وهو نفق للسيارات يمر من تحت البوسفور ويصل قارة آسيا بأوروبا في خمس دقائق.
  • وزيتون بورنو قريبة جداً من مطار أتاتورك حيث يبعد عن منطقة زيتون بورنو حوالي 9 كم أي بمدة زمنية لا تتجاوز 15 دقيقة
  • وتتميّز زيتون بورنو بمناخ ساحلي جميل ومعتدل نظراً لوقوعها على شاطئ بحر مرمرة، حيث يكون متوسط معدل الحرارة في الصيف 25 درجة مئوية.
  • ساحل زيتون بورنو البحري يطل على أسوار إسطنبول التاريخية (القسطنطينية) ويُشاهد منه بالعين المجردة، ناهيك عن كورنيش جميل للمشاة، ومارينا لليخوت قامت بلدية زيتون بورنو بإنشائها مؤخراً.
  • زيتون بورنو قريبة من ميناء باكيركوي الذي يتيح لك التنقل بحراً إلى موانئ يالوفا ومودانيا والعديد من الموانئ داخل إسطنبول بعيداً عن الضجيج والازدحام.

مزايا منطقة زيتون بورنو الاقتصادية والتجارية:

تُعد منطقة زيتون بورنو من مناطق الإنتاج المهمة في تركيا حيث تضم حوالي 25 ألف مكان عمل وحوالي 10 آلاف ورشة عمل والعديد من المصانع، وتتّسم زيتون بورنو بخصائص البلدان الصناعية وتشتهر في الخياطة والحياكة المنسوجات وصناعة الجلود والمفروشات المنزلية والسلع المعدنية التي تساهم في اقتصاد المنطقة وفي الدخل القومي بنسبة عالية أيضًا، وإنّ نسبة القوى العاملة في القطاع الصناعي عالية في زيتون بورنو مقارنة بتركيا وإسطنبول بشكل عام.

وعندما يتعلق الأمر بالملابس الجلدية فإن أول مكان يتبادر إلى الذهن هو زيتون بورنو، وتعتبر زيتون بورنو مركزاً حيوياً للتجارة ومركز يتوسط المدينة، وتشكل المنطقة أحد أكبر أسواق الجلود في العالم، حيث أصبحت مركزاً يُعرض فيه الجلد المعالج للبيع ومركزاً تُعرض فيه أيضاً جميع أنواع الجلود المعروضة للبيع والمصنعة في الخارج.

وتقع أكبر الشركات التركية للمفروشات المنزلية في منطقة زيتون بورنو، حيث يوجد في المنطقة 26 شركة من بين أفضل 500 شركة في تركيا. ويوجد في المنطقة أكبر المراكز التجارية والأسواق كمول ذا روج بورت (Zeruj port) ومركز التسوق أوليفوم اوت لت (Olivium Outlet Center) وغيرها.

حيث أنّ هذه المزايا ساهمت في زيادة مدخول المواطن وجعلت منطقة زيتون بورنو في أوائل المناطق ذات الأهمية على الصعيد الاقتصادي والتجاري.

مزايا منطقة زيتون بورنو من الناحية الإنشائية:

تحولت منطقة زيتون بورنو في السنوات الأخيرة إلى أحد أكثر المناطق حيوية وحاضنة لكبرى المشاريع العقارية السكنية الفاخرة ذات العلامات التجارية الرائدة في المنطقة، وذلك ضمن خطّة التطوير والنّهضة العمرانية الشاملة التي تشهدها مدينة إسطنبول. ويعود ذلك للعديد من المزايا التي تقدمها الدولة، والتي دفعت بالمستثمرين العرب بشكل خاص والأجانب بشكل عام بهدف الاستثمار أو الإقامة فيها، ومن أهم هذه المزايا:

  • تُعد كافة المشاريع والأبنية السكنية في زيتون بورنو فخمة ومصممة بتصميم ذو مظهر رائع وحديث جداً على شكل مجمعات، ومضادة للزلازل وفقاً للمعايير التي وضعتها إدارة الزلازل التركية.
  • تنتشر في المنطقة الأبراج والمجمعات السكنية التي توسع إنشاؤها في الفترات السابقة والتي تتمتع بإطلالات بحرية مميزة، حيث أنها تقع على البحر مباشرة مما أكسبها غلاء في الأسعار.
  • شهدت المنطقة نهضة نوعية في العمران والقطاع العقاري بشكل عام وخاصة بسبب موقعها الحيوي كعقدة مواصلات بالإضافة لقربها من البحر، فزاد عدد المشاريع السكنية المقامة فيها والتي شهدت إقبالاً كبيراً من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال على شراء الشقق في زيتون بورنو.
  • حركة التطوير والتحديث وكثرة المشاريع التي قامت بها بلدية زيتون بورنو حيث عملت على إنشاء العديد من المباني والمؤسسات التي تخدم المواطنين والمستثمرين، ومنها المؤسسات التعليمية، والمنشآت الرياضية، والمساجد وغيرها، والعديد من المشاريع على الساحل.
  • مشروع قناة إسطنبول المائية القريب جداً من منطقة زيتون بورنو، الّذي يُعد من أضخم وأهم مشاريع المنطقة، حيث سيساهم في ثورة عمرانية حديثة في المنطقة، ويجعلها محط أنظار المستثمرين من كافة أنحاء العالم.

أهم مشاريع بلدية زيتون بورنو قيد الانشاء 2021:

تعمل بلدية زيتون بورنو على تطوير المنطقة بشكل يخدم المواطنين يجذب المستثمرين العرب والأجانب ويحقق رفاهية المواطن حيث تستمر في عام 2021 بإنشاء العديد من المشاريع وأهمها:

  1. حديقة زيتون بورنو الوطنية (Zeytinburnu Millet Bahçesi):

وتبلغ مساحة الحديقة 55 ألف متر مربع، ويحتوي مشروع الحديقة على بركة تبلغ مساحتها 3500 متر مربع، وجدول نباتي ملون، وملاعب رياضية، و6 محطات تمارين (لياقة بدنية) بمساحة 420 متراً مربعاً، و3 ملاعب للأطفال بمساحة 1800 متر مربع مناسبة لمختلف الفئات العمرية، و2 كيلو متر من مضمار الركض بعرض 3 أمتار، وسيكون هناك مسار دراجات بعرض 2 متر وبطول 3 كيلو متر، ومسار للمشي بعرض 4 أمتار بطول 2800 متر، ومنطقة للنزهة، ونوافير مائية، ومناطق للراحة والجلوس، وبوفيه مفتوح على الهواء الطلق فيه إطلالة تراس، ومسجد، ومغاسل للرجال والنساء والمعاقين، والعديد من الأماكن التي يمكن أن تقام فيها الأنشطة الثقافية والاجتماعية.

  1. مشاريع التحول العمراني (Kentsel Dönüşüm Projeleri):

ضمن نطاق مشاريع التحول العمراني التي بدأت في زيتون بورنو، حيث تبلغ مساحة المشروع 85 ألف متر مربع، حيث يضم هذا المشروع 1600 مسكن و100 مكان عمل، وسيكون المشروع مقسماً على عدة أحياء، وأهمها حي بيش تلسيز، حيث سيتم إنشاء 160 شقة و55 مكان عمل، وحي تلسيز سيتم إنشاء 281 شقة و97 مكان عمل، وفي حي تشاربيجي 288 شقة و4 أماكن عمل، و252 شقة في مناطق مرور خط مواصلات شركة إسطنبول İETT، و286 شقة في احياء أخرى مختلفة.

كما يوجد العديد من المشاريع الأخرى المختلفة ومنها بناء المزيد من المدارس والمشافي والمساجد وغيرها من المشاريع التي تخدم المواطن وتحقق رفاهيته على مستوى عالٍ.

كل هذه المزايا وأكثر جعلت من منطقة زيتون بورنو في إسطنبول محط انظار وسباق المستثمرين الأجانب والعرب خصوصاً، حيث شهدت إقبالاً على شراء العقارات والاستثمار فيها، وخاصة في المناطق القريبة من السواحل ذات الإطلالة الرائعة، لأنها من أفضل الأماكن للسياحة والسكن والاستثمار العقاري في إسطنبول.

 

المصادر: nufusu + weatherspark + endeksa + projedefirsat

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 164.400
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 145.000
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 39.500

يبدأ من

$ 384.900
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 53.800
مزيد من المشاريع