شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب
عناوين المقالة

المدارس والنظام التعليمي في منطقة عثمان غازي في بورصة 2021

04/11/2021 مناطق وبلديات تركية 27 المدارس والنظام التعليمي في منطقة عثمان غازي في بورصة 2021
1 أين تقع منطقة عثمان غازي؟

تقع منطقة عثمان غازي في مدينة بورصة عند تقاطع طرق كل من اسطنبول ازمير أسكي شهير، وعلى بُعد 31 كم من ميناء مودانيا وعلى 74 كم من يالوفا و30 كم عن جامليك، وتبعد عن اسطنبول مسافة 175 كم.

2 كم عدد المدارس في منطقة عثمان غازي؟

يوجد في منطقة عثمان غازي في بورصة 242 مدرسة ومركزاً تعليميا موزعة بين جميع المراحل التعليمية المختلفة وبشكل يراعي سهولة الوصول إليها من جميع أحياء المنطقة. وهي موزعة على الشكل التالي:
مدارس المرحلة الثانوية: إمام خطيب (15)، اناضول (24) ، مهني (26)، فن علمي (1)، علوم أدبية ولغات (1)، رياضة (1).
مدارس المرحلة المتوسطة: عام (60)، إمام خطيب (19)، مهني (3).
مدارس المرحلة الابتدائية: (76) مدرسة.
مرحلة رياض الأطفال: (9).
مراكز التعليم المهني والشعبي: (7).

3 ماهي المراحل الدراسية المتوفرة في منطقة عثمان غازي؟

تضم منطقة عثمان غازي جميع المراحل الدراسية ابتداء من مرحلة رياض الأطفال، مرحلة التعليم الابتدائي، مرحلة التعليم المتوسط بفرعيه العام والعلوم الشرعية و المرحلة الثانوية بجميع فروعها العلمي، الأدبي، اناضول، علوم شرعية(إمام خطيب)، رياضة، مهني.

4 هل يوجد مراكز تعليم شعبي ومراكز ثقافية وأنشطة شبابية في منطقة عثمان غازي؟

نعم، يوجد في منطقة عثمان غازي سبع مراكز ثقافية ومراكز تعليم شعبي ومراكز تعليم مهني كما ويوجد مراكز للأنشطة الشبابية، وتعمل جميع المراكز السابقة على تقديم خدمات قيّمة في مجال تعليم المهن والحرف وتنمية المواهب وتعليم اللغات والكثير من الدورات المنهجية الأخرى، وتمنح طلابها شهادات معترف بها صادرة من وزارة التربية والتعليم في تركيا

تمتلك منطقة عثمان غازي في بورصة بنية تحتية غنية في قطاع التربية والتعليم، حيث تضم المنطقة 242 مدرسة ومركز تعليمي حكومي ومن جميع التخصصات من المرحلة التحضيرية حتى مرحلة التعليم الثانوي، بالإضافة للعديد من المدارس الخاصة والمدارس الدولية. كما وتم مراعاة توزيع المدارس في المنطقة بطريقة يجعلها سهل الوصول إليها من جميع الأحياء. حيث يتم التنسيق بين البلدية المركزية ومديرية التربية في منطقة عثمان غازي في بورصة ووزارة التربية بشكل دوري للعمل على وضع خطط تنموية في القطّاع التعليمي عن طريق زيادة عدد المدارس ورفع السوية العلمية لها من خلال الدعم التي تقدمه الجهات السابقة للمدرس من وسائل تعليمية وتجهيزات لوجستية وابنية مدرسية حديثة ومتطورة تراعي المواصفات الموضوعة.

أنواع المدارس واختصاصاتها في منطقة عثمان غازي في بورصة:

تنقسم المدارس في منطقة عثمان غازي إلى أربعة أقسام وهي:

  • المرحلة التحضيرية: وهي المرحلة التي تسبق التعليم الابتدائي ويمكن الالتحاق بها من عمر سنتين حتى ستة سنوات، وهي مرحلة اختيارية ليست إلزامية، كما تتواجد على شكل رياض أطفال في معظم مباني المدارس الابتدائية ويوجد منها على شكل مباني مستقلة. وعدد مراكز رياض الأطفال في منطقة عثمان غازي هي 9، ويتم اختيار مدرسيها من حاملي شهادات جامعية من اختصاص رياض أطفال، ويمكن للطالب فيها أن يتقن أصول النطق السليم والتعرف على الأدوات وطريقة التعامل معها والتربية على حب الانضباط والنظام، كما ويمارس هواياته من رسم ورياضة وموسيقى والعديد من الأنشطة الصفية واللاصفية.
  • المرحلة الابتدائية: ينضم لها الطلاب بعمر 6 سنوات ومدتها أربع سنوات، وكل حي في منطقة عثمان غازي يوجد مدرسة ابتدائية واحدة على الأقل ويبلغ عددها 76مدرسة.
  • المرحلة المتوسطة: وتبدأ بعمر عشر سنوات بالصف الخامس وتنتهي بانتهاء الصف الثامن ومدتها أربع سنوات وتقسم إلى قسمين: مدرسة متوسطة عامة وعددها 60 مدرسة، ومدرسة متوسطة امام خطيب (شرعية) وعددها 19 مدرسة.
  • المرحلة الثانوية: وتبدأ بصف التاسع وتنتهي بالصف الثاني عشر ومدتها 4سنوات وهي أكثر المراحل تنوعا من حيث التخصص، حيث تضم العديد من التخصصات ويذهب إليها الطلبة بحسب نتائج إختبارات المرحلة المتوسطة، وتنقسم إلى: 1- المرحلة الثانوية فن (علمي) 2- المرحلة الثانوية أدبي 3- الأناضول 4- مهني 5- إمام خطيب (شرعية) 6- رياضة.

أهم المزايا التي تتسم بها المدارس والمراكز التعليمية في منطقة عثمان غازي في بورصة:

تُعنى المدارس في منطقة عثمان غازي باهتمام خاص، نجد أن معظم المدارس صُممت بطريقة مطابقة للشروط والمواصفات المعتمدة من اليونيسيف. حيث يتواجد في كل مدرسة مجموعة من الفعاليّات من مخابر، صالات رياضية مغلقة ومفتوحة، قاعات للمطالعة، مسرح مدرسي، غرف خاصة لدرس الموسيقى، وغرف أنشطة ترفيهية، وندوات للطعام، ومساجد، وقاعات اجتماع والعديد من الأقسام الإضافية بحسب نوع المدرسة وتخصصها. كما ويتوفر في كل مدرسة نظام حماية مميز مؤلف من موظفي أمن خاص ونظام كاميرات موزع على كامل أجزاء المدرسة ومحيطها. أمّا على الصعيد الوظيفي نجد أنه يوجد في كل مدرسة خدمة الإرشاد النفسي والاجتماعي من قبل مختصين، ومدرسون متخصصون بكل مادة على حدى بالإضافة إلى وكادر إداري وخدمي. يخضع جميع العاملين في المدارس إلى دورات تدريبية تواكب التطور المستمر والحاصل في المناهج وطرائق التدريس.

مراكز التعليم الشعبي في منطقة عثمان غازي في بورصة:

نجد مراكز التعليم التابعة للبلديات ومديريات التربية والتعليم ومديريات الصناعة وغرفة التجارة والمراكز الثقافية والشبابية وغيرها منتشرة في منطقة عثمان غازي، وتهتم هذه المراكز بتقديم خدمات تعليم المهن كالحدادة، النجارة، الحياكة، التطريز، التريكو، الطورنو، ومهن صيانة وتصليح المركبات والأدوات الإلكترونية بالإضافة إلى مهن خاصة بالنساء كالطبخ، الكوافير وصناعة المعجنات والحرف اليدوية والإدارة المنزلية والعديد غيرها. وتعتبر هذه الدورات مجانية ويستفيد منها جميع فئات المجتمع وتقدم بنهاية الدورة شهادة ممارسة مهنة، كما وتقدم تلك المراكز بالإضافة للتعليم المهني والحرفي دورات لتنمية المواهب والهوايات كالموسيقى، اللغات الأجنبية( انكليزي ألماني روسي فرنسي عربي...الخ )واستخدام الكمبيوتر وبرامجه، دورات في المحاسبة والتجارة والعديد من الدورات التي ترفع السوية التعليمية والمعرفية لدى الطلبة والمنتسبين إليها.

 

المصادر: Eğitimhane.com + Osman Gazi milli eğitim müdürlüğü + okul.com.tr+ Osman

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 153.500
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 144.600
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 36.900

يبدأ من

$ 384.700
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 50.300
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon
عناوين المقالة