شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

الفعاليّات الاقتصادية في أنطاليا 2021

22/11/2021 شؤون اقتصادية تركية 15 الفعاليّات الاقتصادية في أنطاليا 2021
1 ماهي أهم المناطق التي تجذب الانتباه في الاستثمار العقاري في أنطاليا ؟

تعتبر أنطاليا بكل مناطقها بيئة خصبة للاستثمار العقاري فيها ونجد من أهم تلك المناطق:
Lara, Gözeloba, Konyaaltı, Şirinyal, Fener Bölgesi, Kırcami, Meydan Karayağı, Kundu, Kemerağzı, Yeşil bayır, Yeni köy, Duacı, Nebiler, kepez Sütçüler, Kızıltoprak, Kızılarak Bölgesi.

2 لماذا يعتبر الاستثمار في أنطاليا ناجحاً ؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الاستثمار في أنطاليا ناجحاً ومنتجاً نذكر منها :
• القيمة السياحية الغنية التي تتمتع بها المدينة.
• تنوع أوجه الاستثمار فيها من سياحة، تجارة، وزراعة.
• الدعم الملحوظ الذي تقدمه الجهات المسؤولة للمستثمرين وخاصة الأجانب منهم.
• كثافة الاستثمار الأجنبي فيها، حيث تعتبر أنطاليا موطن الاستثمار الأجنبي بعد مدينة اسطنبول.

3 أين تقع أنطاليا وماهي أهميتها الجغرافية ؟

تقع أنطاليا على ساحل البحر الأبيض المتوسط في تركيا جنوب الأناضول، يحيط المنطقة بخليج أنطاليا بمساحة ٢٠،٨١٥ كم٢، تغطي جبال طوروس جزء كبير منها حوالي ٦٧%، ما يقارب ٦٠% منها مزروعة بغابات الصنوبر ونباتات البحر الأبيض المتوسط، يبلغ الخط الساحلي طوله ٥٩٠ كم. إن الميزات الجغرافية الفريدة لأنطاليا هي السبب الرئيسي لعيش العديد من الحضارات القديمة فيها.

أنطاليا، وهي إحدى المحافظات التركية وخامس محافظة من حيث عدد السكان، حيث بلغ عدد سكانها حسب إحصائية 2021م ٢ 2,596,443 نسمة، وتعتبر أنطاليا عاصمة السياحة في تركيا، وحسب إحصائية مديرية السياحة في أنطاليا لعام 2021م على الرغم من وباء كورونا تجاوز عدد السياح الأجانب7,016,000 سائح. تبلغ مساحة المدينة 20177كم٢، وتبلغ الكثافة السكانية فيها  5067فرداً في كم٢، وتضم 19 منطقة وبلدية، بمجموع 910 أحياء. وتعتبر السياحة من أهم المقومات الاقتصادية فيها تليها الزراعة فالتجارة، أما نصيب الصناعة فيها يعتبر الأقل في الحياة الاقتصادية في أنطاليا.

قطاع السياحة في أنطاليا:

وفقاً لأرقام الإدارة المدنية لمطار أنطاليا بلغ عدد السياح القادمين إلى المدينة في عام 2019م قبل الوباء  14,907,862سائحاً، وفقاً لإحصاءات السياحة أنطاليا هي المدينة التاسعة والعشرون الأكثر زيارة في العالم. توصف أنطاليا بأنها 《عاصمة السياحة 》في تركيا. على الرغم من وجود فرص ومنشآت سياحية في كل موسم من العام في أنطاليا، والتي تجذب معظم السياح في السياحة التركية، إلّا أَن المناطق السياحة تكون أكثر كثافة في الصيف. في أنطاليا يمكن القيام بالعديد من السياحات، السياحة الصيفية، السياحة الشتوية، السياحة الثقافية والدينية، سياحة الجبال والمرتفعات، السياحة الرياضية، سياحة المؤتمرات وسياحة التخييم والمعسكرات. وحيث تعتبر السياحة الصيفية أم السياحات في أنطاليا وذلك لكثرة المسطحات المائية فيها من ينابيع وأنهار وشواطئ طويلة. من أهم الشواطئ في مدينة أنطاليا نجد منطقة أوليمبوس Olimpos   ذات الجمال الطبيعي الساحر وتمتاز بأسعارها المعقولة ويمكن إقامة مخيمات فيها وتشتهر بكثرة سلاحف Carreta.

آلانيا alanya  تحتل آلانيا المركز الأول في مسابقة الأماكن السياحية الأكثر شهرة في أنطاليا، وتمتاز بتنوع خدماتها وفنادقها التي تراعي كل الإمكانيات المادية للسائح. ونجد أيضاً منطقة Kemer  وهي واحدة من الأماكن التي يفضّلها الكثيرون من السياح لقضاء عطلتهم فيها، ونجد أيضاً نهر وشلالات منافجاتManavgat وهي واحدة من أكبر مناطق أنطاليا وغنية جداً من حيث الغابات والمساحات الخضراء فيها وفيرة وتنظم رحلات على متن قوارب نهرية للسياح وأهم معالمها شلالات منافجات. كما وتعتبر السياحات الأخرى حاضرة وبقوة في أنطاليا كالسياحة الشتوية نجد مركز ساكلك كنت للتزلج  Saklık Kent Kayak Merkezi  والتي تقع على جبال باي في غرب أنطاليا وهي من الأماكن النادرة التي يمكن فيها الاستمتاع بموسمين بيوم واحد وتبلغ مساحة مناطق التزلج فيها 2000-2550-2400م بين المرتفعات، وأيضاً نجد مركز آلانيا لسياحة الرياضات الشتوية. كما وتعتبر منطقة أسبندوس القديمة Aspendos  من أهم المواقع التاريخية في العالم والتي تعود إلى العصر الروماني وتحتوي على العديد من الآثار التاريخية فيها من قنوات قديمة ومسرح والقلعة و العديد غيرها. كما ويوجد في مدينة أنطاليا احدث الفنادق والمباني المصممة وفقاً لأحدث معايير الأمان والراحة والتي يُعقد فيها سنوياً العشرات من المؤتمرات الدولية والإقليمية. كل ذلك جعل من السياحة في أنطاليا قلعة الإقتصاد فيها والمورد الأول بلا منازع ومحط أنظار للراغبين في الاستثمار السياحي فيها وشراء  فلل للبيع في انطاليا و عقارات للبيع في انطاليا.

قطاع الزراعة في أنطاليا:

يعتبر قطاع الزراعة أحد أهم ركائز الاقتصادي في أنطاليا ورافد مهم فيها. مناخ مدينة أنطاليا بشكل عام هو مناخ البحر الأبيض المتوسط، وهو مناخ معتدل ودافئ. تمتلك مدينة أنطاليا 1,6% من الأراضي الصالحة للزراعة في تركيا، وتجاوزت قيمة الإنتاج الزراعي فيها 3,4%على مستوى تركيا. وبلغت نسبة مساهمة القطاع الزراعي في مدنية أنطاليا 19%. تعتبر مدينة أنطاليا من أهم المدن المنتجة للحمضيات وتحتل المرتبة الأولى في إنتاج البرتقال بحصة 30%، ومن حيث البيوت الزجاجية 80% ومنتجات البيوت البلاستيكية بلغت نسبتها 50%. وتتم زراعة جميع أنواع المنتجات، من القمح إلى الذرة، والسمسم والقطن والبرتقال والموز، بالإضافة لذلك يتم زراعة الزهور المقطوفة وتصديرها للسوق الخارجية، وكذلك نجد زراعة الفول السوداني والحبوب والبقوليات وبنجر السكر والعنب والسفرجل والخضروات المبكرة. كما ونجد إلى جانب النشاط الزراعي في المدينة، تقدماً ملحوظاً في تربية الماشية وبالأخص نجد تربية الماعز والأغنام والدجاج والبقر الحلوب وتربية النحل إضافة إلى مشاريع الأسماك المستزرعة  فيها.

قطاع التجارة في أنطاليا:

يتمتع القطاع التجاري في مدنية أنطاليا بثقل كبير، حيث يمثل 34% من إجمالي الإيرادات في أنطاليا بنسبة 67% صادرات و60% واردات. وتعتبر المنطقة الحرة في أنطاليا هي ثاني أكبر منطقة حرة في تركيا. لقد شهدت مدينة أنطاليا مؤخراً حركة تجارية نشطة جداً كونها المدينة الوحيدة التي لا يتوقف فيها موسم السياحة على مدار العام، فقد تم إنشاء العديد من المجمعات ومراكز التسوق والبازارات والمتاجر الفاخرة وفروع لجميع الماركات العالمية فيها.

الاستثمار العقاري والمستثمرين الأجانب:

أصبحت أنطاليا الوجهة المفضّلة للمستثمرين الأجانب، حيث صرح رئيس غرفة تجارة وصناعة أنطاليا، داوود شيتين، أن 449 مستثمراً أجنبياً بدأوا العمل في المدينة العام الماضي. وبذلك بلغ عدد المستثمرين الأجانب المسجلين في الغرفة 4197 مستثمراً أجنبياً. وحلّ الاستثمار العقاري في عقارات للبيع في أنطاليا، وفلل للبيع في أنطاليا، في المركز الأول للاستثمارات الأجنبية.

المصادر: Batı Akdeniz Ekonomisini Geliştirme vakfı +  PEGASUS BLOG + t.c.kültür ve turizm bakanlığı

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 164.400
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 145.000
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 39.500

يبدأ من

$ 384.900
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 53.800
مزيد من المشاريع