شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

المواصلات في منطقة أفجلار 2021

25/10/2021 مناطق وبلديات تركية 17 المواصلات في منطقة أفجلار 2021
1 أين تقع منطقة أفجلار؟

تقع منطقة أفجلار في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول، بمساحة كبيرة تقدر 42 مليون متر مربع، وتُطِلُ عليها بحيرة كوتشوك شكمجة من الشرق، ومنطقة باشاك شهير من الشمال، ومن الغرب منطقة اسنيورت وبيليك دوزو، وبحر مرمرة من الجنوب.

2 ماهي أهم المواصلات في منطقة أفجلار؟

المتروبوس Metrobüs، والمتروMetro، وباصات النقل الداخلي Otobüs، وحافلات النقل الصغيرة (الميني بوس) Dolmuş، والتكسي Taksi، والنقل بالعبّارات البحرية Vapur، والمطارات Havaliman.

3 ما أهمية المواصلات في منطقة أفجلار في الاستثمار العقاري في إسطنبول؟

تتميز منطقة أفجلار بشبكة مواصلات قوية تغطي كافة أحياء أفجلار وتربطها بكافة مناطق إسطنبول، كما أنّ مرور الطريق الدولي E5 من مركز منطقة أفجلار يكسبها أهمية كبيرة، وكذلك احتضانها لمشروع قناة إسطنبول المائية، الّذي يُعد من أضخم وأهم مشاريع المنطقة، والذي ساهم في ثورة عمرانية حديثة في المنطقة، كل ذلك لا شك سيجعل منطقة أفجلار محط أنظار وقبلة المستثمرين الراغبين في شراء العقارات في تركيا عامة والاستثمار في إسطنبول خاصة.

تعتبر منطقة أفجلار صلة وصل بين مناطق إسطنبول، فهي تقع في القسم الأوروبي من المدينة، وفيها شبكة مواصلات تغطي كافة أرجاء المنطقة، وأهم ما يميز هذه المنطقة مرور الطريق الدولي السريع E-5 (D-100) من مركز منطقة أفجلار بجانب مول بيليكان  Pelican AVM وجامعة إسطنبول غاليشيم والعديد من المشافي والمراكز الحكومية، ويوجد فرع للطريق  يصله بالطريق السريع تيم  TEM(E-80)، وهذا ما أكسب المنطقة أهمية كبرى، وموقعاً استراتيجياً ساهم في جعلها من أهم مراكز الاستثمار العقاري في إسطنبول، وسنتعرّف من خلال هذا المقال عن أهم المواصلات في منطقة أفجلار.

أهم المواصلات وأهميتها في منطقة أفجلار:

1-المترو بوس Metrobüs:

وهو خط طويل وسريع ، مخدّم من قبل شركة İETT إسطنبول للأنفاق والترام واي الكهربائي، ويتميز المتروبوس بحافلات طويلة مزدوجة وواسعة، وله خطان متوازيان للذهاب والإياب، وكل محطة له مزودة بماكينات لتعبئة بطاقة المواصلات، كما يقدّم المتروبوس خدمات صعود ونزول مخصصة للمعاقين.

ويوجد في منطقة أفجلار خطان للمترو بوس:

الأول: خط أفجلار_زينجيرلي كُيو (34) Avcılar_Zincirlikuyu، وتستغرق رحلته 38 دقيقة، ويمر بــــ 26 محطة، حيث يُقلع من محطة زينجيرلي كُيو في منطقة بيشكتاش Beşiktaş، وثم بمنطقة شيشلي Şişli، وكاغت هانه Kağıthane، وبي اوغلو Beyoğlu، وأيوب سلطان Eyüpsultan، وزيتون بورنو Zeytinburnu، وجونجوران Güngören، وباكيركوي Bakırköy، وبهتشلي افلار Bahçelievler، وكوتشوك شكمجة Küçükçekmece، وينتهي بمحطة حرم جامعة إسطنبول جراح باشا في أفجلار، ومن ثم يعود من نفس المحطات والمناطق إلى محطة زينجيرلي كُيو.

والثاني خط أفجلار_سوغوتلو تشمة (34AS) Avcılar_Söğütluçeşme، وتستغرق رحلته 48 دقيقة، ويمر بــــ 33 محطة، ويُقلع من محطة سوغوتلو تشمة في منطقة قاضي كوي Kadıköy، ويمر من منطقة اوسكودار Üsküdar، وثم بمنطقة بيشكتاش Beşiktaş، وثم بمنطقة شيشلي Şişli، وكاغت هانه Kağıthane، وبي اوغلو Beyoğlu، وأيوب سلطان Eyüpsultan، وزيتون بورنو Zeytinburnu، وجونجوران Güngören، وباكيركوي Bakırköy، وبهتشلي افلار Bahçelievler، وكوتشوك شكمجة Küçükçekmece، وينتهي أيضاً بمحطة حرم جامعة إسطنبول جراح باشا في أفجلار، ومن ثم يعود من نفس المحطات والمناطق إلى محطة زينجيرلي كُيو.

2-المترو Metro:

ويُعد من أوسع وسائل النقل في أفجلار وفي إسطنبول، حيث يمتلك شبكة أنفاق طويلة تربط أفجلار بالعديد من المناطق الحيوية في إسطنبول.

خط M2 ويسمى خط تقسيم القديم، فيه 16 محطة ويبدأ من حجي عثمان وينتهي في منطقة يانيكابي، ولهذا الخط أهمية تكمن في مروره بأرقى أحياء إسطنبول ومناطق الأثرياء في إسطنبول، فإذا كنت ترغب بالوصول إلى منطقة أفجلار، تستطيع ركوب المترو M2 خط يانيكابي_حجي عثمان Yenikapı_Hacıosman، وبعدها تنزل في محطة غايرات تبا Gayrattepe، ومن ثم يمكنك الانتقال إلى خط المترو باص أفجلار_سوغوتلو تشمة (34AS) Avcılar_Söğütluçeşme للوصول إلى أفجلار،

ويتميز المترو برخص أسعاره، فتكلفة الراكب الواحد 2.5 ليرة تركية أي ما يعادل 28 سنتاً أي ثلث دولار تقريباً.

3-باصات النقل الداخلي Otobüs:

تساهم في ربط منطقة أفجلار بكافة مناطق إسطنبول، ويُفضّل التنقل فيها لفترات قصيرة، أما المسافات البعيدة فالأفضل استخدام النقل السريع مثل المتروبوس أو المترو.

 يمكنك الوصول إلى منطقة أفجلار في بعض خطوط الباصات76O, 147, 76B, 142 142A, 142ES, 142F, 142K, 144A, 146BA, 34B, 34T, 418, 76G, 76TM, BM4, HT29, HT48

 حيث يمكنك الوصول إلى أفجيلار بباصات النقل الداخلي من مناطق؛ بوغازكوي Boğazköy، أكتشبُرجاز Akçaburgaz، يشيلكنت Yeşilkent، اسنيورت Esenyurt، داليكلي كايا Deliklikaya، باشاك شهير Başakşehir، شاهينتبا Şahintepe، زنجيرلي كُيو Zincirlikuyu، بيليك دوزو Beylikdüzü، توبكابي Topkapı، هادمكوي Hadımköy، باكيركوي Bakırköy، كِراتش Kıraç.

يبلغ متوسط ​​تكلفة النقل بالحافلة في اسطنبول 2.5 ليرة تركية أي ما يعادل 28 سنتاً أي ثلث دولار تقريباً، ويجب أن يكون لديك بطاقة اسطنبول للنقل.

4-حافلات النقل الصغيرة (الميني بوس) Dolmuş:

وتسمى باللغة التركية دولمش Dolmuş وتعني الممتلئ، وهي وسيلة تنقل داخل منطقة أفجلار، وتعتبر وسيلة نقل صغيرة، وأكثر ما يستخدمها الطلاب بشكل رئيسي، أو من يحتاجها للوصول إلى منطقة قريبة من أفجلار، والحافلات الصغيرة لا تستخدم كرت مواصلات إسطنبول وإنما يتم الدفع نقداً، وتختلف أجرة الراكب حسب المسافة التي سيقطعها حيث يبلغ متوسط رسوم النقل 5 ليرات تركية أي ما يعادل 56 سنتاً من الدولار.

5-التكسي Taksi:

يمكن أن يكون التنقل في منطقة أفجلار والوصول إلى وسط المدينة بالتكسي حلاً مريحاً واقتصاديًا، يمكنك الاتصال بسيارة أجرة على الرقم 94 15 509 (0212) وستدفع أجور رسوم في المتوسط ​​10 ليرة تركية أي ما يعادل 1.12 دولار تقريباً.

6-النقل بالعبّارات البحرية Vapur:

نظراً لوقوع أفجلار على مشارف بحر مرمرة فهي بطبيعة الحال محاطة بالعديد من المسطحات المائية التي تجعل من المواصلات البحرية فرصة لتخفيف الازدحام المروري وتجربة رائعة للتنقل عن طريق السفن والعبارات البحرية داخل وخارج المدينة إلى الجُزر القريبة من إسطنبول.

إذا كنت قادمًا من الأناضول، فيمكنك استخدام خدمة عبّارات باكيركوي Bakırköy للوصول إلى موانئ أفجلار عن طريق البحر، وبعد ذلك يمكنك الذهاب إلى مركز أفجلار عن طريق باصات النقل الداخلي، يبلغ متوسط ​​تكلفة النقل بالعبّارة في أفجلار 2.5 ليرة تركية أي ما يعادل 28 سنتاً أي ثلث دولار تقريباً، ويجب أن يكون لديك بطاقة اسطنبول للنقل.

7-المطارات Havalimanı:

أقرب مطار إلى منطقة أفجلار هو مطار أتاتورك المخصص لشحن البضائع فقط الذي يبعد 8 كم عن أفجلار، أمّا مطار إسطنبول المخصص لنقل الركاب والواقع على ساحل البحر الأسود في الجانب الأوروبي من إسطنبول، عند تقاطع تشاتالجا- جوكتورك- أرنائوتكوي وبين قريتي تاياكدين وأكبينار، فيبعد 50 كم عن أفجلار.

يمكنك الذهاب من مطار إسطنبول إلى أفجلار وبالعكس بطريقة مريحة وسهلة وبمدة زمنية قصيرة عن طريق باصات المطار تسمى هافاست HAVAIST-9

وتتواجد هذه الباصات في موقف مخصص اسمه İETT (إسطنبول للأنفاق والترام واي الكهربائي) مقابل حرم جامعة إسطنبول جراح باشا على بعد 50 متراً خلف مسجد أفجلار وعند مخرج المترو باص.

ويوجد لباصات هافاست 5 مواقف من أفجلار إلى مطار إسطنبول وهي موقف جامع أفجلار (مقابل حرم جامعة إسطنبول جراح باشا)، وموقف هارميدره الصناعي(توريوم) Haremidere Sanayi Sitesi (TORİUM)، وموقف بهجة شهير، وموقف وحدات اسبارطه كولا İspartakule Blokları، وأخيرا موقف مطار إسطنبول. وتستمر هذه الباصات بالخدمة على مدار 24 ساعة، ويتحرك الباص بفاصل زمني حوالي 60 دقيقة، وتكون المدة أقل عندما يكثر الركاب، وتكون رسوم النقل 27 ليرة تركية أي ما يعادل 3 دولارات.

الطريق السريع E-5 (D-100) وأهميته في منطقة أفجلار:

ويطلق عليه شعب إسطنبول E5 وهو امتداد الطريق السريع تيم TEM (E-80)، وهو أحد الطرق الرئيسية، وهو طريق دولي طويل جداً، حيث يبلغ طوله 1762 كم، ويمر من مركز منطقة أفجلار بجانب مول بيليكان  Pelican AVMوجامعة إسطنبول غاليشيم والعديد من المشافي والمراكز الحكومية، يمتد بدءاً من بوابة الحدود البلغارية كابي كولا Kapıkule وبعد عبور تركيا من الغرب إلى الشرق ينتهي عند بوابة جوربولاك Gürbulak على الحدودية الإيرانية.

ويشكل الطريق السريع E-5 (D-100)، الذي يحتوي على العديد من الطرق المتصلة ويمكن الوصول إليه بسهولة من كل حي في أفجلار، معياراً مهماً لمن يرغبون في الاستثمار في اسطنبول، وفي منطقة أفجلار، وهذا ما يكسب المشاريع التي يتم بناؤها بالقرب من الطريق السريع (D-100) E5أهميتها الكبيرة في مستقبل المنطقة.

إنَّ الخدمات التي تقدّمها الدولة في منطقة أفجلار في مجال المواصلات التي تغطي كافة أحياء أفجلار والتي تربطها بكافة مناطق إسطنبول، وكذلك على صعيد الجامعات والخدمات الطبية، ومرور الطريق الدولي E5 من مركز منطقة أفجلار، واحتضانها لمشروع قناة إسطنبول المائية، الّذي يُعد من أضخم وأهم مشاريع المنطقة، والذي ساهم في ثورة عمرانية حديثة في المنطقة، كل ذلك لا شك سيجعل منطقة أفجلار محط أنظار وقبلة المستثمرين سواء العرب أو الأجانب الراغبين في شراء العقارات في تركيا عامة والاستثمار في إسطنبول خاصة.

 

المصادر: havalimanlari + kmhesaplama

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 164.400
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 145.000
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 39.500

يبدأ من

$ 384.900
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 53.800
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon

عناوين المقالة