شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

عقارات للبيع في افجلار اسطنبول

18/01/2023 مناطق وبلديات تركية 160 عقارات للبيع في افجلار اسطنبول

محتوى المقال

1 أين تقع منطقة أفجلار؟

تقع منطقة أفجلار في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول، بمساحة كبيرة تقدر 42 مليون متر مربع، وتُطِلُ عليها بحيرة كوتشوك شكمجة من الشرق، ومنطقة باشاك شهير من الشمال، ومن الغرب منطقة اسنيورت وبيليك دوزو، وبحر مرمرة من الجنوب.

2 ماهي مزايا منطقة أفجلار؟

مناخها الساحلي المعتدل الجميل، وبعدها 8 كيلو متراً عن مطار أتاترك، ومرور الطريق السريع TEM (E-80) والطريق E-5 (D-100) من المنطقة اللذان يربطان المنطقة بمركز إسطنبول والمناطق المحيطة بها، وجود مشروع قناة إسطنبول المائية المحاذي لمنطقة أفجلار، الّذي يُعد من أضخم وأهم مشاريع المنطقة، وكما تحتوي على العديد من الميزات ومنها الاقتصادية والإنشائية والاستثمارية التي جعلتها محط أنظار للمستثمرين العرب والأجانب.

3 ما أهمية منطقة أفجلار في الاستثمار العقاري في إسطنبول؟

إنّ التطور العمراني في منطقة أفجلار، وتقديم البلدية خدمات على كافة الأصعدة، واحتضانها لمشروع قناة إسطنبول المائية، الّذي يُعد من أضخم وأهم مشاريع المنطقة، حيث ساهم في ثورة عمرانية حديثة في المنطقة، وجعل مدينة إسطنبول محط أنظار المستثمرين من كافة أنحاء العالم.

تقع منطقة أفجلار في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول، بمساحة كبيرة تقدر 42 مليون متراً مربعاً، وتُطِلُ عليها بحيرة كوتشوك شكمجة من الشرق، ومنطقة باشاك شهير من الشمال، ومن الغرب منطقة اسنيورت وبيليك دوزو، وبحر مرمرة من الجنوب، وتسمى بمنطقة الشعب الجميل (Güzel İnsanlar Kenti)، وكلمة أفجلار تعني الصيّادون، وتعود سبب تسمية هذه المنطقة بالصيّادين وجود العديد من قطعان طائر السمان وحيوانات الصيد الأخرى القادمة من الشمال، حيث كانوا يصطادونها خاصة في فصل الخريف، ولعمل سكانها بالصيد البحري أيضاً.

استمرت أفجلار بكونها قرية للصيد حتى بدأت عمليات التوسع العمراني والنمو في إسطنبول وكانت لمنطقة أفجلار حصة كبيرة في ذلك حيث بدأت الحكومة التركية بحركات عمرانية سريعة أخذت تزداد بشكل ملحوظ، أبنية سكنية، حدائق، جامعات، مدارس، مرافق عامة، وخدمات حكومية تلبي حاجة المواطنين وغيرها … ترافق ذلك كله مع حركة صناعية نشطة للغاية في جميع أجزاء المنطقة.

وكانت منطقة أفجلار سابقاً تتبع لبلدية كوتشوك شكمجة، حتى أصبحت هذه المنطقة بلدية مستقلة عام 1992.

تَبعدْ أفجلار عن مركز مدينة إسطنبول حوالي 27 كم تقريباً، ويمر الطريق السريع TEM (E-80) والطريق E-5 (D-100) من المنطقة اللذان يربطان المنطقة بمركز إسطنبول والمناطق المحيطة بها، مما جعل هذا الطريق للمنطقة أهمية كبرى.

مميزات منطقة أفجلار وأهميتها:

1. منطقة أفجلار محط أنظار المستثمرين العرب في إسطنبول عام 2023:

بلغ عدد سكان منطقة أفجلار الواقعة في القسم الأوروبي من إسطنبول 436 ألفاً و897 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020.

 وتتألف منطقة أفجلار من 10 أحياء وهي:

  • حي مركز أفجلار
  • حي أمبارلي
  • حي جيهانجير
  • حي جوموش بالا
  • حي دنيز كوشكلار
  • حي اونيفرسيتا
  • حي مصطفى كمال باشا
  • حي فيروز كوي
  • حي تهتا كالا
  • حي يشيل كنت

تتميز منطقة أفجلار بمناخ ساحلي جميل ومعتدل لإطلالاتها البحرية الساحرة على شاطئ بحر مرمرة وبحيرة كوتشوك شكمجة، حيث متوسط معدل الحرارة السنوي 15 درجة مئوية، وتسجل أعلى درجات الحرارة في شهر آب 25.9 درجة مئوية، وأخفض درجات الحرارة في شهر شباط 7.7 درجة مئوية.

كما تَتمتع منطقة أفجلار بموقع استراتيجي هام نظراً لقربها من مشروع قناة إسطنبول المائية الجديدة والذي يمر من بحيرة كوتشوك شكمجة، وإطلالها على بحيرة كوتشوك شكمجة من جهة، وعلى بحر مرمرة من جهة أخرى، بالإضافة إلى قربها من مطار أتاترك الذي يبعد عنها 8 كم.

كما يوجد فيها حديقة ساحل أفجلار المطلّة مباشرةً على البحر، وهي ساحرة وجميلة بمنظرها وواحدة من أكثر الأماكن زيارة من قبل الناس الذين يعيشون في المنطقة سواءً السكان المحليين أو الأجانب، حيث يتيح لك قضاء وقت مُمتع مع عائلتك من خلال مسار المشي ومعدات التمرين ومسار الدراجات والنزهات ومناطق الشواء، فهو اختيار العائلات التي ترغب في الاستمتاع بالشواء مع إطلالة على البحر.

كل هذه الميزات جعلت من منطقة أفجلار منطقة حيوية واعدة للاستثمار ومنطقة سياحية تستقبل المستثمرين العرب والأجانب والباحثين عن شراء عقار في إسطنبول.

2. الحاضنة الاجتماعية في منطقة أفجلار:

إنّ منطقة أفجلار غنية جداً من الناحية الاجتماعية، فقد سمحَ النمو السكاني المتزايد بإنشاء العديد من المرافق الاجتماعية في المنطقة، والعديد من الكافيتريات ومراكز الترفيه والتسوق ومطاعم الأسماك، وغيرها.

وتمتاز المنطقة بِبُنية سكانية شابة، حيث تشكل الفئة العمرية للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاماً النسبة الأكبر في هذه المنطقة وبمعدل يصل إلى 36% من مجموع السكان، بينما تشكل نسبة الرجال 50%، ونسبة النساء 50% من مجموع السكان العام في المنطقة. وتشكل الطبقة المتعلمة والمثقّفة في هذه المنطقة حوالي 90% من مجموع السكان.

وتُهيمن على هذه المنطقة الطبقة الاجتماعية الغنية جداً بنسبة 8%، بينما تشكّل الطبقة الغنية والمتوسطة 75% من مجموع السكان. وهذا ساهم في خلقَ حيوية اجتماعية كبيرة في المنطقة، وخاصة من خلال تزايد وتسابق العرب والأجانب لاستثمار العقارات في إسطنبول.

مميزات الاستثمار في عقارات منطقة أفجلار:

ومن أهم المزايا الاستثمارية المتعددة التي جعلتها من أهم مناطق الاستثمار العقاري في إسطنبول:

  • تبعد 8 كيلو متراً عن مطار أتاترك، إضافة إلى موقعها الاستراتيجي المتميز في إسطنبول
  • مجاورتها لمشروع قناة إسطنبول المائية، والّذي يُعدّ أهم المشاريع التنموية الكبرى في تركيا والعالم. حيث أنَّ هذا المشروع سيكسبها أهمية كبيرة في الاستثمار العقاري في إسطنبول.
  • مرور الطريق السريع TEM (E-80) والطريق E-5 (D-100) من المنطقة اللذان يربطان المنطقة بمركز إسطنبول والمناطق المحيطة بها، مما جعل هذا الطريق للمنطقة أهميةً كبرى في الاستثمار العقاري.
  • مناخها الساحلي المعتدل الجميل، حيث تطل على ساحل بحر مرمرة، وعلى بحيرة كوتشوك شكمجة من جهة أخرى، بالإضافة إلى مناظرها الخلابة الساحرة التي بدورها تُنشّط الاستثمار العقاري في المنطقة.
  • وجود جامعة إسطنبول جراح باشا التي تحتل مكانة متقدمة ومتطورة، وتعدّ من أرقى وأفضل الجامعات على مستوى تركيا والعالم.

مميزات منطقة أفجلار الاقتصادية:

مع تطور المنشآت الصناعية في أفجلار، أصبح صيد الأسماك وزراعة الكروم والزراعة جزءاً من التاريخ، وقد تمّ استبدالها بمرافق صناعية وتجارية وترفيهية. كما يوجد في أفجلار أكثر من 250 منشأة صناعية وتجارية، كبيرة وصغيرة، تعمل في السلع المعدنية والمنسوجات والملابس وغيرها، ووفقًا لهذا، فإن أكثر من 40% من السكان هم من العمال و10% من التجار في المنطقة وموظفي الخدمة المدنية على نطاق صغير.

كما تتميز بوجود العديد من مراكز التسوق وأهمها مول بيليكان الّذي يُعد من أكبر وأهم مراكز التسوق في إسطنبول، ومول مرمرة بارك الشهير. وهذه المزايا جعلت منطقة أفجلار ذات أهمية على الصعيد الاقتصادي والتجاري.

مميزات أفجلار من الناحية الإنشائية وخطة البلدية الإستراتيجية بين عامي 2020-2024:

  • تُعد كافة المشاريع والأبنية السكنية في أفجلار مصمّمة بتصميم ذو مظهر رائع وحديث جداً ومضادة للزلازل وفقاً للمعايير التي وضعتها إدارة الزلازل التركية.
  • تمتاز المنطقة بكثرة مرافقها الحيوية والترفيهية بشكل كبير من نوادٍ رياضية وحدائق وشواطئ ومولات تجارية كبرى والجامعات والمدارس والمشافي والمراكز الصحية، وغير ذلك مما يجعل إقامة العائلات فيها هدفاً بسبب توافر كافة الخدمات واللوازم التي تهم العائلات في متناول اليد.
  • الثورة العمرانية للأبنية التي تشهدها المنطقة والإطلالات المميزة على بحر مرمرة وبحيرة كوتشوك شكمجة، والمواصلات وإنشاء الطرق السريعة والمساحات الخضراء كل تلك تعتبر من عوامل الجذب لعقارات منطقة أفجلار في إسطنبول.
  • كما أنّ بلدية أفجلار متطورة ورائدة في تطبيق التكنلوجيا والابتكار، حيث تقدّم لمواطنيها العديد من الخدمات باستخدام تقنيات المعلومات عبر مواقعها الإلكترونية.
  • وجود مشروع قناة إسطنبول المائية المحاذي لمنطقة أفجلار، الّذي يُعد من أضخم وأهم مشاريع المنطقة، حيث سيساهم في ثورة عمرانية حديثة في المنطقة، ويجعلها محط أنظار المستثمرين من كافة أنحاء العالم.

وضعت بلدية أفجلار خطة إستراتيجية بين عامي 2020-2024 للنهوض بالمنطقة من الناحية الإنشائية وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وسنذكر لكم في هذه المقالة أهم النقاط والخطط الإستراتيجية التي وضعتها بلدية أفجلار:

  • الحفاظ على ذاكرة المدينة الثقافية ونشر العمارة الحديثة وبناء مساحات الأبنية السكنية الحديثة المتطوّرة.
  • تطوير البنية التحتية الصالحة للعيش والبنية الفوقية في الأماكن العامة المفتوحة.
  • العمل بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات الوطنية والدولية في تحضير المشاريع لزيادة الاستثمار من قبل المواطنين والأجانب.
  • الاستمرار بأعمال إنشاء الطرق الحديثة، بما يلبي ويخدم مصلحة المواطن في المواصلات.
  • الاستمرار في تجميل الأماكن العامة والحدائق والطرق من خلال غرس الورود والأزهار وتشجيرها.

في السنة الأولى من الخطة الإستراتيجية 2020-2024، ستكون تكلفة هذه الخطط 40 مليون دولار، والمبالغ على أساس الأهداف، ثم تزيد بنسبة 5% في كل سنة، ويتمّ توزيعها على أساس الأهداف.

إنّ هدف هذه الخطط كما صرحت بلدية أفجلار، هو تقديم أعلى درجات الرفاهية للمواطن وتأمين الخدمات على أعلى المستويات في كافة المجالات.

كل هذه المزايا وأكثر جعلت من منطقة أفجلار في إسطنبول محط أنظار وسباق المستثمرين الأجانب والعرب خصوصاً، حيث شهدت إقبالاً على شراء العقارات والاستثمار فيها، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الشقق بشكل ملحوظ للغاية لأنها من أفضل الأماكن للمعيشة والاستثمار العقاري في إسطنبول.

المصادر: wikipedia + avcilar.gov.tr
تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

7%OFF

يبدأ من

$ 137.000

يبدأ من

$ 319.400
4%OFF

يبدأ من

$ 138.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00