شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

السياحة في تركيا بعد جائحة كورونا

15/07/2021 السياحة في تركيا 318 السياحة في تركيا بعد جائحة كورونا
1 ماهي أهم تداعيات انتشار كوفيد19 على السياحة في تركيا؟

في عام 2019 زار أكثر من 52 مليون سائح أجنبي تركيا وحققت البلاد ما يقرب من 35 مليار دولار من عائدات السياحة. وانخفضت عائدات السياحة في تركيا بنسبة 69٪ في عام 2020. أما في النصف الأول من عام 2021 فقد شهدت معدلات السياح القادمين من دول مثل روسيا وبيلاروسيا واوزباكستان ارتفاعا واضحاً وصل لنسبة 298,9% لبلد مثل أوكرانيا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

2 ماهي أهم مقدمات عودة النشاط السياحي في تركيا بعد أزمة كوفيد19؟

1- في نهاية أبريل بلغ إجمالي حالات الإصابة بـ Covid-19 اليومية أكثر من 60 ألف حالة. بعد 17 يومًا من الإغلاق الكامل والقيود اللاحقة، انخفض هذا الرقم الآن إلى أقل من 5000.
2-حتى الآن تم تطعيم أكثر من 44 مليون شخص في تركيا.
3- تساهم سرعة توفير اللقاح لأكبر عدد من المواطنين، الى جانب الانفتاح في الحياة في البلاد وعودتها الى طبيعتها بعد الغاء كافة اشكال الحظر يساهم في تشجيع الأنشطة السياحية وتوفير الجو المناسب والآمن لقضاء اجازة ممتعة.

3 ماهي مظاهر عودة السياحة في تركيا؟

• خففت الولايات المتحدة من تحذيرها من السفر إلى 110 دولة ومنطقة، بما في ذلك تركيا.
• كما رفعت فرنسا تركيا من قائمة "الدول الحمراء" التي فرضت قيودًا على السفر إليها.

4 كيف يستعد السياح لزيارة تركيا بعد الانفراج في القيود المفروضة بسبب كورونا؟

• أعلنت وزارة الصحة أنه يجب ملء "نموذج الدخول لتركيا '' إلكترونيًا والذي يتضمن أيضًا رمز HES اعتبارًا من 15 مارس 2021 من قبل الراغبين بدخول تركيا في ظل جائحة Covid-19. وذلك خلال الـ 72 السابقة لرحلتهم وتتم تعبئة المعلومات على الرابط "http://register.health.gov.tr". وهو أمر إلزامي للجميع.
• كما يُطلب إجراء اختبار PCR السلبي من السياح القادمين من الخارج خلال 72 ساعة السابقة لقدومهم إلا إذا تلقى الأشخاص المعنيون جرعتين من لقاح Covid-19 أو تعافوا من المرض خلال فترة السياحة .
• دخلت وثيقة "شهادة اللقاح" التي أعدها الاتحاد الأوروبي لتسهيل السفر في ظل وباء كورونا، حيز التنفيذ يوم (1 يوليو 2021).

أصيب قطاع السياحة في تركيا والعالم بانتكاسات خطيرة بسبب وباء Covid-19 في صيف 2020. الآن عادت ملامح الأمل على وجوه أصحاب الشركات والفنادق في تركيا ليتمكنوا من تعويض تلك الخسائر خلال صيف عام 2021، حيث تعد تركيا واحدة من أكثر الدول التي يفضلها السياح الأوروبيون لقضاء عطلهم الصيفية خارج القارة، وقد بدا واضحا الإقبال الكثيف من السياح الروس على تركيا خاصة أنطاليا وما حولها بعد أن رفعت حكومة موسكو حظر الطيران الذي كانت تطبقه على تركيا منذ شهور.

عوامل قوة قطاع السياحة في تركيا في ظل أزمة Covid-19:

تركيا هي الدولة التي تستضيف أكبر عدد من السياح الأجانب في أوروبا بعد فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، قال وزير السياحة محمد إرسوي لرويترز إنه بانخفاض عدد الحالات عن خمسة آلاف، فقد يأتي 30 مليون سائح إلى تركيا هذا العام، لكن خبراء السياحة يقدرون أن 6 ملايين سائح سيأتون إلى تركيا هذا العام.

في عام 2019 زار أكثر من 52 مليون سائح أجنبي تركيا وحققت البلاد ما يقرب من 35 مليار دولار من عائدات السياحة. وانخفضت عائدات السياحة في تركيا بنسبة 69٪ في عام 2020. أما في النصف الأول من عام 2021 فقد شهدت معدلات السياح القادمين من دول مثل روسيا وبيلاروسيا واوزباكستان ارتفاعا واضحاً وصل لنسبة 298,9% لبلد مثل أوكرانيا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، اضافة لزيادة ملحوظة في نسبة السياح العرب القادمين من بعض الدول العربية مثل العراق ولبنان وليبيا والسودان.

ونظرا للأهمية الكبيرة لقطاع السياحة في تركيا، فقد تم إعطاء الأولوية لتطعيم الأفراد الذين يخدمون السياح الأجانب هذا الموسم.

تطعيم 44 مليون مواطن في تركيا:

ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة المفتوحة والمغلقة أمر إلزامي حاليًا في تركيا. بلغ إجمالي حالات الإصابة بـ Covid-19 اليومية في نهاية أبريل أكثر من 60 ألف حالة.  بعد 17 يومًا من الإغلاق الكامل والقيود اللاحقة، انخفض هذا الرقم الآن إلى أقل من 5000. حتى الآن تم تطعيم 44 مليون شخص في تركيا.  يتوافق هذا الرقم مع 50٪ تقريباً من سكان البلاد البالغ عددهم 85 مليون نسمة. كما تساهم سرعة توفير اللقاح لأكبر عدد من المواطنين، الى جانب الانفتاح في الحياة في البلاد وعودتها الى طبيعتها بعد الغاء كافة اشكال الحظر ابتداء من بداية الشهر الحالي كل هذا يساهم في تشجيع الأنشطة السياحية وتوفير الجو المناسب والآمن لقضاء اجازة ممتعة. 

تركيا تستعد لاستقبال السياح الأجانب مع اتخاذ الاجراءات اللازمة وتخفيف قيود السفر:

حيث أشار الرئيس رجب طيب أردوغان في وقت سابق إلى أنه سيتم رفع قيود السفر المفروضة على تركيا في نطاق تدابير Covid-19 في النصف الثاني من موسم السياحة. وبالفعل فقد خففت الولايات المتحدة من تحذيرها من السفر إلى 110 دولة ومنطقة، بما في ذلك تركيا.

كما رفعت فرنسا تركيا من قائمة "الدول الحمراء" التي فرضت قيودًا على السفر إليها. وقد شارك السفير التركي في باريس علي أونانير بالبيانات التالية حول الموضوع:

 "نتيجة للمعلومات التفصيلية التي قدمناها، أعلنا للتو أننا تحولنا من اللون الأحمر إلى البرتقالي في قائمة قيود السفر في فرنسا، أتمنى لجميع المسافرين عطلة صحية وممتعة ".

كيف يستعد السياح لزيارة تركيا بعد الانفراج في القيود المفروضة بسبب كورونا:

  • أعلنت وزارة الصحة أنه يجب ملء "نموذج الدخول لتركيا '' إلكترونيًا والذي يتضمن أيضًا رمز HES اعتبارًا من 15 مارس 2021 من قبل الراغبين بدخول تركيا في ظل جائحة Covid-19.

يجب على المسافرين الذين لديهم رحلة إلى تركيا اعتبارًا من هذا التاريخ ملأ نموذج دخول تركيا على العنوان "http://register.health.gov.tr" خلال الـ 72 ساعة السابقة لرحلتهم. وهو أمر إلزامي لجميع المسافرين الأتراك والأجانب لدخول تركيا، سيتمكن أولئك الذين يملئون النموذج من استخدام رمز HEPP الخاص الذي تم إنشاؤه لهم أثناء سفرهم وإقامتهم في تركيا. وبفضل رمز HES الذي يتم إنشاؤه تلقائيًا بالمعلومات المملوءة، سيكون الوصول للمسافر متاحا إذا تم اكتشاف أن الأشخاص الذين اتصلوا به أثناء سفرهم مصابون ب Covid-19.  لذلك فقد تم التأكيد على أهمية دقة المعلومات المقدمة وحداثتها.

  • وفقًا للقوانين الصادرة في تركيا، يُطلب إجراء اختبار PCR السلبي من السياح القادمين من الخارج خلال الأيام الثلاثة السابقة لقدومهم (72 ساعة) وذلك بعد تاريخ 21 يونيو.  إذا تلقى الأشخاص المعنيون جرعتين من لقاح Covid-19 أو تعافوا من المرض خلال فترة الست أشهر السابقة، فيكفي إظهار المستندات التي تثبت ذلك للمسؤولين دون الحاجة لإجراء الاختبار في هذه الحالة.
  • دخلت وثيقة "شهادة اللقاح" التي أعدها الاتحاد الأوروبي لتسهيل السفر في ظل وباء كورونا، حيز التنفيذ يوم (1 يوليو 2021). وقد أعلن المجلس الأوروبي في وقت سابق أن الدول الأعضاء قد وافقت على اللائحة المسماة "شهادة COVID الرقمية للاتحاد الأوروبي".

ما هي الدول التي وقعت تركيا معها اتفاقية شهادة لقاح؟

 مع إضافة النمسا، أصبح هناك 6 دول حتى الآن ممن أبرمت تركيا اتفاقاً معهم للاعتراف المتبادل بلقاحات Covid-19 وإلغاء قيود السفر.

 

المصادر: wikipedia + mahfiegilmez

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 164.400
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 145.000
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 39.500

يبدأ من

$ 384.900
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 53.800
مزيد من المشاريع