شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

أمور يجب مراعاتها عند شراء شقة في تركيا بهدف الاستثمار

23/05/2022 الاستثمار في تركيا 31 أمور يجب مراعاتها عند شراء شقة في تركيا بهدف الاستثمار

محتوى المقال

يتساءل العديد ممن يرغب بشراء عقار في تركيا وبالأخص عند شراء شقة، ما إذا كان الاستثمار سيؤتي أكله فيها سواء عبر تأجيرها بهدف استرداد رأس المال أو عبر بيعها عند ارتفاع سعرها. ولكي يتحقق الهدف من الاستثمار ويكون ناجحاً، ينبغي بلا شك مراعاة بعض الأمور الحساسة وعدم تجاهلها. وفي هذا المقال سنتطرق إلى أهم ما يجب أخذه بعين الاعتبار عند شراء شقة في تركيا بهدف الاستثمار بحيث يجني المستثمر في النهاية أكبر عائد يمكن تحقيقه من هذا الاستثمار.

ماذا تعني شقة استثمارية أو شقة بهدف الاستثمار؟

تُعَرَّف الشقة الاستثمارية بعملية شراء شقة سكنية ذات قيمة استثمارية معينة بهدف بيعها عند ارتفاع سعرها أو تأجيرها شهرياً بهدف الحصول على عائد شهري.

مزايا شراء شقة بهدف الاستثمار:

هناك مزايا عديدة لشراء شقة بهدف الاستثمار، فمن المرجّح بنسبة عالية أن تتضاعف قيمة الشقة بعد استثمارها بفترة معينة، أو يزداد الطلب على تأجيرها وتكون قيمة الإيجار مرتفعة.
فالاستثمار العقاري، هو أجدى للربح، وضمانة بيعه عند الحاجة أقوى، لازدياد الرغبة باقتناء هذا النوع من الشقق, وأما مَن كان هدفه من الاستثمار التأجير؛ فإن الإقبال يزداد على استئجار هذا النوع من الشقق من قِبل السُيّاح و العائلات من سكان المدينة، الذين يبحثون عن مكان آمن ومريح لإقامتهم.

سلبيات شراء شقة بهدف الاستثمار:

لا يخلو الأمر من بعض السلبيات والمساوئ التي يمكن أن تترافق مع شراء شقة بهدف الاستثمار، فهناك مساوئ تتعلق بالمستأجر في حال حدوث أعطال في الشقة نتيجة الاستخدام من قبل المستأجر والتكاليف التي يجب دفعها لعمليات الإصلاح والصيانة. ومع ذلك يبقى معدل الربح أعلى من الخسارة.

قد يهمك: شقق للبيع في تركيا

ما هي النقاط التي يجب مراعاتها عند شراء شقة بهدف الاستثمار؟

هناك العديد من النقاط التي يجب مراعاتها وأهمها:

1. موقع الشقة:

يلعب موقع الشقة المراد شراؤها بهدف الاستثمار دوراً مهماً للغاية في نجاح هذا الاستثمار، فكلما كان الموقع في منطقة حيوية وقريباً من المواصلات العامة المختلفة كالمترو والحافلات وما إلى ذلك أو في منطقة ستتطور مستقبلاً، سيزيد ذلك من قيمة الشقة سواء فيما يتعلق بقيمة الآجار أو ارتفاع سعرها.

2. مساحة الشقة:

مساحة الشقة تؤثر على طريقة تأجيرها، فمثلاً إذا كان الهدف من الشقة المشتراة هو تأجيرها لعائلة فيجب التفكير بشقة 1+2 أو 1+3 أي ذات مساحة كبيرة نسبياً. أما في حال كان الهدف تأجيرها لطلاب الجامعات فتكون شقق الاستديو هي المثالية لذلك مع مراعاة أن تكون الشقة قريبة من الجامعات ما سيزيد من قيمة أجارها بشكل كبير.

3. قيمة مضاعف الايجار أو فترة استرداد رأس المال:

يجب أن يؤخذ هذا الأمر بعين الاعتبار عند شراء شقة بهد الاستثمار، لأن الاستثمار في مناطق مرتفعة الإيجار يجلب عائد إيجار مرتفعاً، وبالتالي ستكون مدة استرداد رأس المال أقصر، فكلما كانت الفترة أقصر كان استثمارك ناجحاً وأكثر ربحاً، ولهذا السبب من المهم جداً العثور على شقق في أماكن مرتفعة الإيجار. وتُحسب مدة استرداد رأس المال بقسمة سعر الشقة على دخل الإيجار السنوي.

قد يهمك: عقارات للبيع في تركيا 

4. عمر الشقة:

يُعد عمر الشقة أيضاً من العوامل التي يجب الانتباه إليها عند شراء شقة في تركيا بهدف الاستثمار، فالشقة الجديدة مثلاً يكون دخل إيجارها مرتفعاً ولا تحتاج لتكاليف صيانة إضافية.

5. البحث الجيد قبل شراء شقة بهدف الاستثمار:

يجب البحث جيداً وبدقة قبل شراء شقة بهدف الاستثمار، فموقع الشقة والمناطق المحيطة بها من العوامل المهمة، لذلك يكون من الأفضل استشارة شركة عقارية ذات مصداقية لتلقي الاستشارة منها في حال عدم المعرفة بالمنطقة التي تنوي الاستثمار فيها.

دم المعرفة بالمنطقة التي تنوي الاستثمار فيها.

6. وضع الشقة المراد شراؤها، هل هي شقة جاهزة أم هي جزء من مشروع قيد الإنشاء؟

في حال شراء شقة في مشروع قيد الإنشاء، فيجب الانتباه إلى سلامة المشروع وعدم إعطاء سعر الشقة كاملاً قبل موعد تسليمها لتفادي حدوث أية عملية احتيال.

الخلاصة:

إن شراء شقة في تركيا بهدف الاستثمار مشروع رابح بلا شك ولكن في حال تم مراعاة بعض النقاط الأساسية كموقع الشقة وعمرها ومساحتها ووضعها وما إذا كانت شقة جاهزة أو في مشروع قيد الإنشاء, وكذلك البحث جيداً قبل الإقدام على الشراء ويفضل استشارة شركة عقارية ذات مصداقية موثوقة وسمعة جيدة وكذلك التفكير فيما يسمى فترة استرداد رأس المال.

إقرأ أيضاً:

كيفية الحصول على الجنسية التركية 2022

إقبال غير مسبوق للأجانب إلى تركيا 2022

المرجع: emlakjet.com

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 214.000
خصم 10% في كمبوند شقق على طريق الباسن اكسبرس وقرب المترو وبتشطيبات فاخرة
  • اسطنبول
    كوتشوك شكمجة

  • قيد الإنشاء


    2022/12

  • نقدي

يبدأ من

$ 157.200
4%OFF

يبدأ من

$ 89.000
10%OFF

يبدأ من

$ 55.000

يبدأ من

$ 85.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon