شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

بيع الشقق في تركيا دليل المستثمرين الأجانب

08/02/2024 الاستثمار في تركيا 91 بيع الشقق في تركيا دليل المستثمرين الأجانب

محتوى المقال

  • بيع الشقق في تركيا للمستثمرين والأجانب تصدّر القوائم على مدار 10 سنوات مضت ومازال، لماذا كل هذا الإقبال على بيع الشقق في تركيا للأجانب؟ بالتأكيد العوامل التي تمتّع بها تركيا هي الأكثر جذباً لهم ولـ كثيرٍ من المستثمرين العقاريين تحديداً، واليوم سوف نعرّفكم على دليل المستثمرين الأجانب 2024.
  • لا بدّ عند الإقبال على الاستثمار العقاري في تركيا معرفة العديد من المبادئ الرئيسية التي تتمتّع بها الشقق في تركيا، وعلى أساس ذلك يتمُّ بناء نوعية وحجم الاستثمار فيها، خصوصاً مع تقلّبات السوق العقاري مع كلّ سنة، وما سوف نذكره لكم في هذا المقال هو آخر تحديث مع دخولنا هذا العام.
  • الدليل الخاص بـ المستثمرين الأجانب في تركيا هو سرٌّ لـ نجاح الاستثمار العقاري لهم على الأراضي التركية، وهي عبارة عن معايير يجب الالتزام بها حرفياً، وإلّا كانت العاقبة غير محمودة، والاستثمار بات هباءً منثوراً، داماس ترك العقارية تملك هذا الدليل وتعرضه على عملائها الرّاغبين في شراء شقق للبيع في تركيا. 
  • ماذا سوف نقدّم لكم اليوم من أفكارٍ مهمّة في مقالنا، إنّنا سوف نعتمد اليوم عدّة أفكار رئيسية يجب أن نذكرها لكم، وهي بدايةً أنواع الشقق في تركيا، ومن ثمّ سوف ننتقل لـ التّعريف عن المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار من قبل المستثمرين لتكون لهم دليلاً يحقّق النتيجة والغاية، وبعدها سنتحدّث عن أفضل الاستثمارات في تركيا، وأخيراً سوف نذكر لكم الحوافز التي يحصل عليها المستثمرين جرّاء شراء الشقق في تركيا، هيا نكتشف كل ذلك وأكثر. 

ماهي أنواع شقق للبيع في تركيا؟ 

  • قبل أن نبدأ في التّعرف على دليل المستثمرين الأجانب في تركيا، علينا أولاً معرفة أنواع شقق للبيع في تركيا، خصوصاً وأنّ الخيارات في تركيا متعدّدة الأشكال والأنواع، وهنا نتحدّث عن نوعين رئيسيين، وهما الشقق السكنية، والشقق الاستثمارية، وكلاهما قد يكون استثمارياً أيضاً، دعونا نبدأ بالحديث عن أنواع الـ شقق للبيع في تركيا ونتعرّف على دليل المستثمر الأجنبي في كلٍّ منهما.  

أولاً ماهي أنواع الشقق السكنية في تركيا

أولاً: الشقق السكنية في المجمعات والمشاريع العقارية السكنية 

  • ويُعنى بالمجمعات والمشاريع العقارية عموماً في العالم بأنّها مجموعة من الأبنية السكنية، يحيط بها سور ونظام أمان مدعوم بتقنيات ورجال أمن متفرغين لحماية المجمع وسكانه، وعادة يكون لـ المجمع إدارة واحدة تشرف عليه وتديره، ومعظم المجمعات السكنية تحتوي المجمع على مجموعة من المرافق الخدمية المشتركة لكافّة سكان المجمعات.
  • المرافق تختلف عموماً بين كل مجمع وآخر، ولكن في تركيا هناك مرافق أساسية يجب توافرها في كل مجمع وأغلبها مثل: المسابح والحدائق والمطاعم وقاعات الاستقبال والملاعب والنوادي الرياضية وحدائق و ألعاب مخصصة للأطفال و..  إذاً هذه الشقق السكنية في المجمعات هي شكل جديد من أشكال السكن الحديث والمتطور، تعتمد على بُنية خدمية واجتماعية معينة، والغاية هي تحقيق الأمن والاستقرار.

ثانياً: الشقق السكنية في الأبنية العادية متوسّطة الارتفاعات

  • الشقق السكنية في الأبنية العادية هي شقق مختلفة تماماً عمّا هو موجود في المجمعات السكنية، هذه الشقق تكون ضمن أبنية في أحياء عادية، طبعاً صالحة للسكن والعيش بالتأكيد، ولكنها غير شاملة خدمات رفاهية وغيرها مثل التي توجد في المجمعات والمشاريع السكنية. 
  • هذه الشقق ممكن أن تكون جديدة أو قديمة، بمعنى عمر البناء ممكن أن يكون سنة أو سنتين وقد يكون 30 سنة! نعم هناك أبنية موجودة في مراكز اسطنبول التاريخية تتعدّى هذه العمر حتى، لذلك يجب اختيار النمط الصحيح عند إقبالكم على شراء شقة سكنية في تركيا. 
دليل المستثمرين الأجانب في الشقق السكنية 2024
  •  هل نستطيع الاستثمار في الشقق السكنية؟ نعم نستطيع ذلك! الاستثمار في الشقق السكينة يكون عموماً عبر شراء العقارات وتأجيرها لمدّة معيّنة من الزمن، هذه المدّة نستطيع الحصول على إيجارات السوق والتي تكون العوائد المتوسطة فيها سنوياً إلى حد 6%، وبعد هذه المدة تقريباً 5 سنوات نستطيع إعادة بيعها مع ربح يتعدّى الـ 30% 
  • هل هذا صالح في جميع الشقق السكينة ؟ بالتأكيد لا، من أجل تحقيق هذه النسب لا بدّ من اختيار موقع ذو نظرة مستقبلية استثمارية لمدة خمس سنوات على الأقل، مثلاً وجود مترو مستقبلي أو مول تجاري أو مشروع عالمي مثل مشروع قناة اسطنبول في بهجة شهير. 
  • أيضاً وجود الإطلالات الجميلة من هذه الشقق والارتفاعات العالية كل ذلك يعزز من القيمة المُضافة لها، إذاً في حال استطعنا تحقيق هذه الشروط سوف نحصل على عائد سنوي 6% في المتوسط، ومن ثمّ 30 % عند بيع هذا العقار، أي ما يقارب 50% من رأس المال، وهذا استثمار مميز وذو أمدٍ طويل. 
  • هذا الاستثمار يحتاج رأس مال جيد يتعدّى الـ 250 ألف دولار، وذلك من أجل اختيار شقة قيد التسليم حالياً وغير مُستعملة، من أجل سهولة بيعها خلال السنوات القادمة هذا من جهة، ومن أجل تأجيرها بسرعة وضمن أرقام الإيجارات المرتفعة حالياً في مدينة اسطنبول. 

ثانياً ماهي أنواع الشقق الاستثمارية في تركيا

أولاً: الشقق الفندقية في المجمعات والمشاريع العقارية الاستثمارية

  • مصطلح الشقق الفندقية في تركيا نعني بها الشقق التي تكون من أجل إقامة عابرة لأشخاص معيّنين خلال فترة محدودة غير طويلة، وتكون ذات نظام فندقي تتضمن مواعيد دخول وخروج محددة مسبقاً، كما أنّ جميع الخدمات فيها تكون فندقية بالكامل من حيث ترتيب وتنظيف الغرف بشكل يومي، حتى الخدمات المصاحبة لها تكون كالموجودة عموماً في الفنادق. 
  • لا بدّ أن تكون الشقق الفندقية مُنشأة على أعلى المعايير الإنشائية الفاخرة، وتكون جميع التشطيبات فيها سوبر ديلوكس ويجب أن تكون كذلك، لأنّها شقق ذات محتوى فندقي وإلّا لم يبقى لذلك معنى، وهذا لمسناه نحن في شركة داماس ترك العقارية في معظم المشاريع ذات المدلول الفندقي ضمن اسطنبول، هل ترغب بواحدةً منها؟ تواصل معنا ولا تتردد. 

ثانياً: شقق الهوم أوفيس في المشاريع العقارية  

مفهوم شقق الهوم أوفيس نعني بها الشقق التي تستخدم للعمل والمعيشة في آن واحد، وهي متواجدة في مدينة اسطنبول بكثرة أيضاً، ويستخدمها الكثير من التّجار رؤوس الأموال خلال أعمالهم ومجيئهم إلى تركيا بغرض التجارة وغيرها أيضاً، وهناك شركات إنشاء تعتمد هذا النمط لوحده في مشاريعها.

ثالثاً: الشقق المكتبية في تركيا  

مفهوم شقق مكتبية أو مكاتب في تركيا نعني بها الشقق التي تكون مستخدمة لأغراض العمل فقط، ولا يمكن أن تُستخدم من أجل المعيشة بتاتاً، وهذا ما أكثره في مشاريع اسطنبول تحديداً، والسبب يعود إلى طبيعة اسطنبول كـ مركز أعمال واجتماعات عالمية لـ تُّجار ورؤوس أموال وموسياد وغيرها أيضاً، وهناك أيضاً مدن أخرى مشابهة لها مثل مدن أنقرة وإزمير ومرسين، حيت تتواجد فيها الموانئ والمؤسسات الرسمية.

رابعاً: شقق قيد الإنشاء في الأبنية المشاريع العقارية  

شقق قيد الإنشاء في الأبنية والمشاريع العقارية نضمّها إلى الشقق الاستثمارية لأنّها من النوع الذي يكون هامش الرّبح فيه مرتفع، بحيث يتم الشّراء أثناء مراحل تأسيس المشاريع وبنائها، وهذه الشقق تكون أسعارها أقل مما هو في السوق العقاري بحكم وضعها إلى حين تسليمها، وتكثر في مدينة اسطنبول وأنطاليا. 

دليل المستثمرين الأجانب في الشقق الاستثمارية 2024
  1. أولاً الاستثمار في الشقق الفندقية هو استثمار رابح ومجزي وذو مردود مرتفع في مدن تركيا، الشقق الفندقية دوماً تكون ضمن مراكز المدن مثل اسطنبول أو في الأماكن السياحية منها، ومن هنا جاءت تسميتها عموماً في تركيا، لذلك ستكون ذات طلب كبير من قبل السياح وزائري المدينة ويكون إيجارها مرتفع بنسب كبيرة عن ما هو موجود في سوق الإيجارات الشهري في تركيا. 
  2. ثانياً الاستثمار في شقق الهوم أوفيس متشابه إلى حدٍ ما مع الشقق الفندقية، حيث يجب أن تكون هذه الشقق ضمن مراكز المدن وفي مراكز أعمالها وتجارتها، مثل اسطنبول مدينة الأعمال والمال، أو أنقرة مدينة المؤسسات الرسمية، أو إزمير ومرسين مُدن التجارة والموانئ، أو أنطاليا مدينة الرّفاهية.
  3. ثالثاً الاستثمار في الشقق المكتبية، إنّ هذا الاستثمار الناجح يعتمد على شراء عقارات في أماكن مركزية ومحورية في مدن تركيا، ومن ثمّ عرض هذه الشقق على مؤسسات ومراكز معتمدة تقدّم خدماتها للمواطنين، وتتواجد في مشاريع كُبرى وعلى الطرق الرئيسية وغيرها من المراكز المفصليّة الأخرى في تركيا، مثل مدن اسطنبول وغيرها. 
  4. رابعاً وأخيراً الاستثمار في شقق قيد الإنشاء شائع جداً في مدن تركيا، إضافةً إلى أنّه رابح وذو مدّة قصيرة مقارنةً بالشقق السكنية، ويكون مثلاً من خلال شراء شقة في اسطنبول قيد الإنشاء على أن يتم تسليمها خلال سنتين إلى ثلاث سنوات، وهنا نستطيع شراؤها عبر أسعار السوق الحالية وبشكل مخفّض، ومن ثمّ بيعها عند تسليم الشقق في أسعار السوق السنوات القادمة. 

ماهي معايير اختيار شقق للبيع في تركيا تتناسب مع المستثمرين الأجانب 2024؟ 

أولاً: اختيار المواقع المركزية لـ شقق للبيع في تركيا  

  • بيع الشقق في تركيا الأكثر طلباً دوماً تكون بالقرب من مراكز التجارة والمعارض والطرق الرئيسية ومراكز المدن، لذلك يجب الحرص على انتقاء الموقع الفريد والذي يجب أن يكون متماشياً مع أنماط ما هو بجانبه، مثلاً مكتب استيراد وتصدير بجانب إحدى المناطق الحرّة بحرياً! 
  • دوماً ننصح بـ شراء الشقق الاستثمارية في مدينة اسطنبول، لماذا؟ لأنّها المركز الرئيسي للعديد من التبادلات العالمية على مستوى جميع القطاعات، مثل مراكز التجارة في اسطنبول، مدن المعارض في اسطنبول، ملتقى الأعمال والموسياد في اسطنبول، كل هذا يدلّ على أنّ اسطنبول هي أفضل مكان لـ شراء المكاتب في تركيا، تليها أنقرة.

ثانياً: اختيار المواقع الحيوية التي يسهل لـ شقق للبيع في تركيا  

  • من يريد أن يأتي إلى تلك الشقق الاستثمارية يوماً ما، يجب أن يجد سهولة في الوصول، ألا توافقني الرأيّ؟ وماذا يعني ذلك؟ معناه أنّ اختيار أماكن حيوية بالكامل من حيث سهولة الوصول إليها عن طريق المواصلات السريعة في المرتبة الأولى، ومن ثمّ المواصلات العامة في المرتبة الثانية، ولا تختر مواقع ومكاتب تجارية ما هو بعيد ويجب الوصول إليه عبر السيارات فقط!
  • دائماً ما نركّز على التذكير أنّ الشقق الاستثمارية بكافّة أنواعها في تركيا  يجب أن تكون على الطرق الرئيسية، لأنها الأنسب والأكثر تفضيلاً، أو شقق للبيع في تركيا القريبة من المترو أو المتروبوس في اسطنبول مثلاً! لذلك يجب الحرص على اقتناص المواقع الحيوية والتي يأتيها جميع الناس بشكل يسير وسريع. 

ثالثاً: اختيار المساحة التي تتناسب مع الـ شقق للبيع في تركيا 

  • المساحة أمرٌ مهمٌ جداً يغفل عنه الكثير من مستثمري شراء الشقق الاستثمارية في تركيا، وذلك لأنّهم يعتبرونه أمراً شكلياً أو ثانوياً، ونحن نقول دوماً أنّه أولوية مثلها مثل انتقاء الموقع التي ذكرناها آنفاً، لذلك يجب الحرص دوماً على شراء شقق للبيع في تركيا بناءً على الغرض من الشراء في حال كان المشروع أو الشقق لأنفسكم. 
  • أمّا في حال لم يكن لكم الشقق لـ الاختيار الشخصي، فلا يجب إهمالها أيضا!، لأنّ من يرغب بـ استئجارها أيضاً يسعى للحصول على المساحة المثالية المناسبة لـ السكن المريح، لا سيّما عند اختيار الأماكن الحيوية، يجب اختيار مساحات متناسبة مع محتوى المنطقة أو المكان الذي تمّ الشراء فيه. 

رابعاً: اختيار شقق للبيع في تركيا ضمن المشاريع التي أسستها كُبرى الشركات الإنشائية

  • هناك شركات إنشائية  تقدّم لكم جدوى اقتصادية تمتد لسنوات معيّنة من أجل حصولكم على عوائد استثمارية مُجزية، وهي مُرتكزة أكثرها في مراكز المدن مثل مدينة اسطنبول وتحديداً في منطقة باسن اكسبريس الشهيرة، هذه المنطقة تحوي الكثير من المشاريع التي تقدّم عوائد سنوية ضمن عقود رسمية قد تصل إلى 10 بالمئة سنوياً.
  • شركات إنشائية كُبرى لها من الصيت الذائع ما ليس لمثيلاتها أبداً، لذلك دوماً ننصح إلى اختيار تلك المشاريع بالذات من أجل الحصول على شقق للبيع مميزة في تركيا، مميزة بـ معنى الحصول على عوائد استثمارية مُربحة ومستدامة إلى سنوات طويلة، وهذا أكثر ما يطلبه المستثمرين الأجانب عند البحث عن شقق للبيع في تركيا. 

خامساً: الوثائق والأوراق القانونية الخاصّة بالشقق للبيع في تركيا

  • أولاً تأكّدوا من صحّة الأوراق القانونية المتعلّقة بالعقارات الاستثمارية، وأهمّها الطابو، والذي يتضمّن خانة خاصّة يُسجّل فيها بشكل موضّح نوعية وماهية استخدام هذه الشقق الاستثمارية، هل هي مناسبة للاستثمار، أو هوم أوفيس، أو مكاتب تجارية، وهكذا، لذلك احرصوا على فهم ما يتعلّق بالأوراق الخاصّة بالعقارات الاستثمارية من ألفهِا إلى يائها. 
  • نقطة أخرى قد تواجهك عند شراء الشقق الاستثمارية ألا وهي التراخيص المُتاحة والضرائب المترتبة عند الشراء، هناك تراخيص متعلّقة بـ الاستثمار في الشقق الفندقية مثلاً من الصعب الحصول عليها، والتي تعتمد على النظام الفندقي والتاجير اليومي، وهو ما ليس سهلاً استخراجه في مدن مثل اسطنبول وغيرها. 
  • وهنا ماذا تحتاج إذاً؟ بالتأكيد شريكاً متخصصاً في تقديم الاستشارات الصحيحة في تركيا، والتي يجب وجوده بسبب العائق بينكم وبين المؤسسات التركية ألا وهو اللغة، هذا من جهة، ومن جهة أخرى قلّة الخبرة في ظل جهلك بالقوانين والأعراف التركية بما يتعلّق في المحال التجارية والمكاتب، وهذا ينقلنا إلى المعيار الأخير والمهم ألا هو وجود المستشار العقاري. 

سادساً: المستشار العقاري الخبير يصنع استثمار آمن مُربح ووفير 

  • تركيا دولة كبيرة ومليئة بالقوانين والأعراف التي تجهلونها، ولذلك تحتاج أثناء رحلة شراء شقق للبيع في تركيا إلى مستشار عقاري خبير، لماذا؟ لأنّ المستشار العقاري وظيفته تتركّز على تقديم ما سوف نذكره لك تالياً، وهو بالمناسبة ما نقدّمه نحن داماس ترك العقارية لكم من خدمات مصاحبة لعملية الشّراء، دعنا نعرّفك على ذلك: 

- الغطاء القانوني الذي يحميكم أثناء رحلة شراء الشقق الاستثمارية في تركيا.

- تقديم المشورة الصحيحة بناءً على الميزانية، مع اختيار المنطقة الأفضل.

- دراسة الأسعار والسّعي للحصول على أسعار مخفضة.

- دراسة حالة العقار والبحث في تاريخه وماضيه وحتّى مستقبله!

- تسهيل عملية الشّراء في ظل الخبرات والتّجارب الكثيرة.

  • داماس ترك العقارية لديها تاريخ طويل في الدّولة التركية، وتحديداً في اسطنبول وانطاليا، لذلك كونوا على ثقة عند اختياركم لنا في رحلتكم عند الشراء سوف تلمسون، الخبرات، والاستحسان الكبير الذي شهدناه عبر سنوات من العملاء الأعزّاء، دعونا الآن نأتي نستمرّ في مقالنا ونتحدّث عن أفضل أشكال الاستثمار في تركيا المناسبة للمستثمرين الأجانب.  

ماهو الاستثمار العقاري الأفضل للمستثمرين الأجانب في تركيا 2024؟

  • حتماً هناك أنواع وأشكال لـ الاستثمار العقاري في تركيا، ويوجد العديد من الاختلاف وأوجه الشبه بينهم، سوف نتعرّف عليهم بالتفصيل في الفقرات التالية، ما علينا هو ذكرها في المقال مع الإيجابيات والسلبيات لكلٍ منها، أمّا عن الاختيار فهو لك مبدأياً، ومن ثمّ يتمّ التشاور مع الفريق الميداني في داماس ترك العقارية، هيا نتعرّف على أول أنواع الاستثمار العقاري في تركيا. 

أولاً: الاستثمار العقاري التجاري في تركيا 2024

  • هذا الاستثمار مَعني بـ العقارات غير المنقولة التي لا يمكن استخدامها للسكّن وإنّما لإنشاء المكاتب والمحال التجارية مثلاً، كل ماهو مُرخّص تجارياً على سند الملكية "الطابو" فهو مشمول مع العقارات التجارية بالتأكيد، وهناك مشاريع مُعتمدة تقدّم هذا النوع من العقارات فقط أيضاً، ماهي إيجابيات وسلبيات الاستثمار العقاري التجاري؟

ماهي إيجابيات الاستثمار العقاري التجاري في تركيا 2024؟

  • أولاً العوائد الاستثمارية مُقارنةً بالعقارات السكنية مرتفعة بـ نسبة قد تزيد عن 3 %.
  • ثانياً عقود الإيجار تكون طويلة الأمد وتصل إلى 10 سنوات حتى.
  • ثالثاً مالك العقار التجاري غير مُلزم بدفع أي ضريبة متعلّقة بالعقار في ظل وجود مستأجر تجاري.
  • رابعاً شريحة المستأجرين تكون من المقتدرين مادياً وليس هناك مشاكل في دفع الإيجارات بشكل شهري.
  • خامساً سهولة إعادة بيع العقارات التجارية في ظل العوائد الاستثمارية المميزة لها.
  • سادساً العوائد الاستثمارية التجارية تتراوح بين 7 إلى 9% سنوياً، وذلك دون ارتفاع قيمة العقار بأصله.
  • سابعاً زيادة سنوية تلحق العقارات عموماً في تركيا بنسبة تزيد عن 6% في المتوسط.

ماهي سلبيات الاستثمار العقاري التجاري في تركيا 2024؟

  • أولاً بعض الصعوبات في إيجاد مستأجرين على الأمد الطويل في ظل ارتفاع الإيجارات. 
  • ثانياً بعض الصعوبات في استخراج المستأجرين أيضاً من العقارات التجارية. 
  • ثالثاً الاستثمار العقاري التجاري يحتاج إلى رأس مال أعلى من الاستثمار العقاري السكني وكلفته تكون أكبر.

ثانياً: الاستثمار العقاري السكني في تركيا 2024

  • هذا الاستثمار مَعني بـ العقارات غير المنقولة التي يمكن استخدامها للسكّن وليس لإنشاء المكاتب والمحال التجارية، مثل الشقق السكنية أو الفلل المستقلّة الخاصّة بالسكن أيضاً، أيّ كل ماهو مُرخّص سكنياً على سند الملكية "الطابو" فهو مشمول مع العقارات السكنية بالتأكيد، ماهي إيجابيات وسلبيات الاستثمار العقاري السكني في تركيا؟ 

ماهي إيجابيات الاستثمار العقاري السكني في تركيا 2024؟

  • أولاً سهولة إيجاد مستاجرين للعقارات السكنية وبـ إيجارات مرتفعة أيضاً.
  • ثانياً سهولة إعادة بيع العقارات السكنية.
  • ثالثاً العوائد الاستثمارية التجارية تتراوح بين 6 إلى 8% سنوياً، وذلك دون ارتفاع قيمة العقار بأصله.
  • رابعاً زيادة سنوية تلحق العقارات عموماً في تركيا بنسبة تزيد عن 6% في المتوسط.
  • خامساً تكاليف شراء العقارات السكنية أقلّ بكثير من العقارات ذات الأنواع الأخرى. 
  • سادساً سهولة استخراج المستأجرين بعكس العقارات التجارية. 

ماهي سلبيات الاستثمار العقاري السكني في تركيا 2024؟

  • أولاً بعض الصعوبات في إيجاد مستأجرين جيدين من ناحية المحافظة على العقار بالشكل المطلوب. 
  • ثانياً العوائد الاستثمارية مقارنةً بالاستثمار في العقارات التجارية منخفض نوعاً. 

ثالثاً: الاستثمار العقاري الصناعي في تركيا 2024

  • هذا الاستثمار مَعني بـ العقارات غير المنقولة التي يمكن استخدامها للمصانع والمعامل، مثل شراء الأراضي وبناء المصانع عليها ومن ثم بيعها إلى بعض الشركات الكبرى التي تحتاج مساحات واسعة من العقارات الكبيرة، وهنا ننوّه أنّ الحكومة التركية أصدرت بعض التحفيزات لـ تشجيع الاستثمار الصناعي عموماً في تركيا، مثل الإعفاء من الضرائب وغيرها. 
  • تكون عادةً هذه العقارات مرخصة إمّا طابو الأزرق "الأراضي بأنواعها، أو الطابو الأحمر "تحت بند العقارات التجارية، على سبيل المثال محطّات البترول أو الاستراحات في الطرق السريعة وغيرها، وحتى المعامل الكبرى، وهي استثمارات ضخمة ومُجزيّة بالتأكيد، لكنّها ذات أرقام تحتاج إلى رؤوس أموال كبيرة.

رابعاً: الاستثمار العقاري في تجديد العقارات في تركيا 2024

  • الاستثمار في تجديد العقارات هو أحد الاستثمارات التي تأتي بـ عوائد استثمارية مميزة ولمدة قصيرة، مثلاً كـ شراء عقار في تركيا في وضع سيء نوعاً ما وتحتاج إلى صيانة وديكور وتأثيث من جديد، يقوم المستثمر بإعادة تجديد هذا العقار من الصفر وحتى آخر لمسة نهائية.
  • بعد ذلك يقوم المستثمر ببيع العقار، وهنا عادةً يتم إضافة قيمة المصاريف مع نسبة قد تصل إلى 25% من سعر العقار، عدا عن قيمة العقار السّوقية وهذا أحد الاستثمارات التي تحتاج إلى متابعة وبحث دقيق عن فرص والدخول في عمق السوق العقاري التركي، تواصل معنا لنستثمر لك أكثر من عقار بهذه الطريقة.  
  • أمّا عن الاستثمار في التطوير العقاري فهو عالم آخر من عالم الاستثمار العقاري في تركيا، ويحتاج إلى رؤوس أموال كبيرة وخبرة عميقة في السوق العقاري التركي، هذا الاستثمار مثلاً يتم في شراء الأراضي وإنشاء الفلل عليها، أو شراء أراضٍ في مناطق حيوية وإنشاء الأبنية السكنية فيها.
  • في الحقيقة هذا الاستثمار مُربح جداً ولكنّه يحتاج إلى دقّة وعناية ومتابعة بشكل كبير وخبرة كبيرة من أهل سوق الإنشاءات التركي، اختيار الموقع وإنشاء المشاريع ومن ثمّ بيعها بالتأكيد يحتاج إلى كادر أو شركة إنشائية اختصاصها هذا الاستثمار بالتحديد، نقولها لك في حال قرأت هذا الاستثمار وأنت قادر على ذلك، فقد وصلت إلى المكان الصحيح مع داماس ترك العقاريّة، تواصل الآن واكسب الفرصة. 

ماهي حوافز المستثمرين الأجانب في تركيا 2024 على الصعيد الشّخصي؟

أولاً: الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار

  • الاستثمار العقاري للأجانب في تركيا بلغ ذروته في الثلاث سنوات القليلة الماضية، لماذا ياتُرى؟ بالتأكيد بسبب قانون الحصول على الجنسية التركية عبر شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار والذي صدر نهاية العام 2018، والذي كان مُسبقاً بقيمة 250 ألف دولار، هذا القرار أدّى إلى تهافت معظم محبي تركيا والإقامة فيها مباشرةً إلى شراء عقار في تركيا والحصول على جنسيتها. 
  • أما الشروط التي يجب ألّا يخلّ بها أي مستثمر أجنبي عند الاستثمار العقاري وهي: 
  • أولاً يجب ألّا تتعدى قيمة العقارات في تركيا للأجانب مساحة 30 هكتاراً في معظم مدن تركيا.
  • ثانياً يجب التأكّد من المدن التي تمنح حق الأجانب في تملّك العقار فيها هناك منطقة يُمنع فيها التملّك "عسكريّة وغيرها" 
  • هذه الشروط التي ذكرناها هي من قبل الحكومة التركيّة، أما ما سنذكره لاحقاً فهو شروط يجب أخذها بعين الاعتبار لـ حماية استثمارك العقاري والحفاظ على قيمته وهي:

- لابد وجود مستشار أو شركة عقارية تضمن لكم الحصول على العقار بالطريقة الآمنة، والحد من الاحتيال و…

- البحث في سجل وتاريخ العقار لضمان خلوّه من الرّهن والحجز وغير ذلك.

- اختيار العقار في المكان المناسب يضمن لكم الحفاظ على قيمته وزيادة سعره، وهذا يحتاج إلى خبير عقاري.

- أمور عامّة يجب الإطلاع عليها بما يخص العقار من تشطيبات وعمر البناء و… 

  • بالتأكيد اختيارك لشركة موثوقة ذات سمعة جيّدة هو الخيار الصحيح للحصول على استثمار عقاري ناجح في تركيا، داماس ترك العقاريّة وكيلة لأكثر من 300 نقطة ومشروع في تركيا، مشاريع تم انتقائها بدقّة وعناية لتكون استثماراً مستقبلياً ناجحاً نقدّمه لعملائنا الأعزاء في تركيا، وللتوسّع أكثر عن هذا الحافز المهم لـ المستثمرين الأجانب يمكن متابعة مقالنا المفصّل بـ عنوان كيفية الحصول على الجنسية التركية ومميزاتها وقوة الجواز التركي 2024

ثانياً: الحصول على الإقامة العقارية في تركيا

  • الإقامة العقارية هي حقّ ممنوح لكلّ أجنبي يشتري عقاراً في تركيا، وذلك بناءً على الحد الأدنى لـ قيمة العقار المرصودة حالياً بـ 75 ألف دولار في المدُن الكُبرى، و50 ألف دولار في المُدن الصغرى، هذه الإقامة تسمح لحاملها التجوّل وتسيير أعماله في الأراضي التركية بشكل قانوني، وتعني تصريح نظامي ممنوح ليكون صاحبها مُقيماً في تركيا بالشكل الآمن والسليم.
  • أما الشروط التي يجب ألّا يخلّ بها أي مستثمر أجنبي عند الاستثمار العقاري لـ الحصول على الإقامة العقارية:
  1. أولاً العقار الذي تمّ شراؤه مقابل الإقامة صالح لـ غرض السّكن فقط!
  2. ثانياً أن تكون قيمة العقار 75 ألف دولار على الأقل.
  3. ثالثاً عقار واحد فقط بتلك القيمة يخوّل صاحبه الحصول على الإقامة فقط! 
  4. رابعاً وجود تقييم عقاري يثبت قيمة العقار مُطابقة لـ القيمة المطلوبة 
  5. خامساً شراء العقار في المُدن و المناطق المُتاحة فيه.
  • ختامًا كان لـ مقالنا النّصيب الأكبر بـ الحديث عن المستثمرين الأجانب في تركيا وكيف يجب مراعاة القواعد فيها لـ الحصول على الاستثمار الأفضل، وتحدّثنا أيضاً عن أنواع الشقق والتي من خلالها نستطيع تحديد نوع الاستثمار الأفضل، مع الإيجابيات والسلبيات، ولا ننسى الحوافز المهمّة التي تُعتبر بوابة لكم لـ الحصول على أفضل ما تطلّعتم به في الحياة. 
  • شركة داماس ترك العقارية تقدّم لكم الكثير من المشاريع المناسبة للحصول على الجنسية التركية والإقامة العقارية، نأخذ بيدكم عبر جولات عقارية احترافية لنجد عقاركم المفضل، كما أننا نضمن لكم عملية البيع الآمنة عبر محامين اختصاصين في هذا الشأن، وسنكون معكم في ذلك حتى الحصول على الهوية والجواز التركي بالإضافة إلى خدماتنا المميزة ما بعد عملية البيع.

 

تحرير داماس ترك العقارية©

اقرأ المزيد اقرأ أقل

كلمات مفتاحية:

تركيا الاستثمار في تركيا

المشاريع المميزة

يبدأ من

$ 319.600
4%OFF

يبدأ من

$ 138.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon