شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

الاستثمار العقاري في بورصة

17/10/2022 الاستثمار في تركيا 47 الاستثمار العقاري في بورصة

محتوى المقال

تعد مدينة بورصة ضمن أهم المدن التركية  اقتصادياً وجغرافياً حيث تقع شمال غربي تركيا وتبعد عن مدينة اسطنبول حوالي ساعتين فقط، وتعرف بأنها من أكثر المدن التركية آماناً بجانب سهولة وقلة تكاليف المعيشة فيها. وكما لها أهمية كبيرة في تاريخ تركيا وكانت العاصمة الأولى للدولة العثمانية وبها الكثير من المعالم التاريخية، وتعرف أيضاً بالمدينة الخضراء لكثرة الغابات والمساحات الخضراء والمتنزهات والحدائق فيها.

احتلت مدينة بورصة أهمية كبيرة في سوق العقارات التركي وأصبحت منافساً شرساً للعقارات في بقية المدن التركية، ويختارها المستثمرون لهدوئها وطبيعتها وأهميتها الاقتصادية وتوفر فرص الاستثمار الأخرى بها سواء كان في الصناعة أو الزراعة أو المنتجات الحيوانية، ولتتعرف أكثر على مقومات المدينة من المهم أن تتطلع على كل هذه النقاط التي وضحناها لك بعناية في المقال التالي لتكون على دراية  و لتتمكن من اتخاذ القرار الصائب حول المدينة التي تنوي المعيشة بها أو الاستثمار في تركيا .

الأهمية التاريخية لمدينة بورصة

كانت مدينة بورصة عاصمة الدولة العثمانية في الفترة من 1326 وإلى عام 1365، ويوجد بها العديد من الاثار العثمانية التي تعتبر اليوم مزاراً هاماً للسياحة التاريخية ومن أهم معالمها:

- الجامع الكبير

الجامع الكبير أو بما يسمى "أولو جامع" ويعود تاريخه للفترة ما بين عامي 1396 و 1400 من الميلاد، ويعد من أروع المعالم التاريخية في مدينة بورصة وأمر ببنائه السلطان العثماني يلدريم بايزيد.

- الشجرة المعمرة

وهي شجرة تبلغ من العمر 610 عاماً  تلاقي شهرة واسعة في المدينة كما يأتي الى زيارتها السياح دائماً، ويقدّر ارتفاعها  بحوالي 38 مترًا، وقطرها ثلاث أمتار تقريبًا، كما أن أغصانها تمتد على مساحة 920 مترًا مربعًا.

- سوق الحرير

سوق "كوزا خان" للحرير أو بما يسمى باللغة التركية (Koza Han) تأسس هذا السوق لأول مرة بالعام 1941م على يد السلطان بايزيد الثاني حيث كان مركز تجمع تجار الحرير في تلك الفترة، وله أهمية تاريخية خاصة، ويعتبر الآن مزاراً تاريخياً ومن أهم أماكن تجارة الحرير وتباع به الأوشحة والأزياء الحريرية والإكسسوار والذهب والملبوسات النسائية ذات الأقمشة الفاخرة.

وبشكل عام تتصدر بورصة المرتبة الأولى في صناعة الحرير في تركيا، وتنتج نحو 2000 طن من الحرير سنوياً.

الأهمية السياحية لمدينة بورصة

تختلف وتتعدد المعالم في مدينة بورصة ولكن على العموم تعتبر من أجمل وأفضل الوجهات السياحية في تركيا لتنوع طبيعتها وكثرة أماكن الترفيه والاستجمام اضافة الى  الأماكن الأثرية التاريخية والطبيعية الساحرة التي لفتت انتباه العالم وجذبته لشراء شقق للبيع في تركيا، ومن أهم المعالم السياحية في مدينة بورصة:

- جبل أولوداغ

جبل اولداغ من أهم معالم السياحة في في منطقة غرب الأناضول يبلغ ارتفاعهUludağ 2543   متر وهو مركزاً شعبياً لرحلات التخييم في الصيف ومركزاً للتزلج في فصل الشتاء ويلاقي شهرة عالمية نظراً للمسابقات والفعاليات الرياضية التي تقام عليه، مثل مسابقات التزلج الأولمبية.

- مغارة أويلات Oylat 

وهي مغارة تشكلت قبل 300 مليون سنة نتيجة زلزال ضخم جدا، وتمتد في عمق الجبل مسافة 655 متر، كما تعتبر ثالث أكبر مغارة في تركيا و بها 146 درجة لتسهل على الزوار التجول داخلها. تعد هذه المغارة من المزارات الطبيعية المحببة عند السياح، حيث تحيط  مغارة بها الأشجار من كل الجوانب، ويوجد بها ينابيع للمياه الطبيعية وشلالات ومغارات أخرى صغيرة.

- الينابيع الساخنة

تشتهر بورصة بينابيع المياه الساخنة المنتشرة بعدة أماكن في ولها جاذبية شعبية كبيرة وأقوال في التعافي والتشافي.

- البحيرات والشلالات

تضم بورصة عدد من الشلالات المشهورة في تركيا منها شلال سعيد آباد والشلال الكبير وبحيرة أزنيك وبحيرة الوبات. وهي من المزارات السياحية المشهورة بالمنطقة.

- شواطئ مودانيا

تعد شواطئ مودانيا التي تقع على ساحل بحر مرمرة، من أفضل الوجهات الصيفية لقضاء العطلات والإجازات وممارسة الأنشطة الترفيهية ويمتد على سواحلها المقاهي والمطاعم التي تقدم أشهى المأكولات البحرية.

كما توجد ببورصة شواطئ أخرى مشهورة منها شاطئ  Burgaz Sahili و Zeytin Bağı Sahiliو Eşkel Sahili Esenc و Yeniköy Boğa.

السياحة العلاجية في مدينة بورصة

أصبحت بورصة ضمن احدى المدن التركية الرائدة في مجال السياحة العلاجية نسبة لجودة الخدمات الطبية المقدمة فيها مع انخفاض ​​تكلفة العلاج الطبي 50% مقارنة بالدول المتقدمة، اضافة الى أنها تتميز عن بقية المدن التركية بالينابيع الحارة و منتجعات المياه للتعافي والاستطباب.

المعيشة في مدينة بورصة

لكي تكون أي مدينة ملائمة ومناسبة للمعيشة يجب أن تتوفر بها عدة مقومات، وإذا نظرنا لمدينة بورصة نجد فيها توفر مقومات الحياة الكريمة مثل تكاليف المعيشة المتوسطة والأمن والبنية  التحتية، وتوفر المرافق الخدمية إضافة لفرص العمل وفرص الاستثمار.

أما عن التعليم فيوجد بمدينة بورصة كل مراحل الدراسية بوفرة وكما هو معروف فالتعليم ما قبل الجامعي مجاناً في عموم تركيا ويوجد بها أيضاً جامعات بمختلف التخصصات من الطب والهندسة إلى العلوم والاقتصاد مثل جامعة بورصة وجامعة الأولوداغ وجامعة بورصة التقنية.

صناعة الملابس في بورصة

تشتهر بورصة بمصانع الملابس ومعامل الغزل والنسيج وتكثر فيها ماركات الملابس المحلية ذات الأقمشة عالية الجودة. وتوفر مصانعها خدمة شراء الملابس بالجملة وشحنها الى دول العالم، وتعتبر أسعار الملابس في بورصة  بمتناول الجميع و أقل من المدن التركية الكبيرة كإسطنبول وأنقرة.

صناعة السيارات في بورصة

أصبحت مدينة بورصة مركز صناعي هام وسط تركيا حيث يوجد بها 21 مدينة صناعية منظمة، يتم بها إنتاج الآلات الزراعية والسيارات والحافلات  وقطع غيار السيارات، كما يوجد بها مصنعين لتصنيع السيارات الضخمة والعملاقة.

وتوفر هذه المدينة التي تعد رابع أكبر مدينة في تركيا فائض في مجال التجارة الخارجية بنسبة 6 بلايين دولار سنوياً، وتمثل الصناعات في مدينة بورصة 10% من صادرات تركيا.

العقارات في بورصة

تشهد العقارات في بورصة إقبالاً كبيراً من قبل الأجانب وخصوصاً العرب وذلك لأنها مدينة محافظة وهادئة تصلح للعوائل والأسر، وأسعار العقارات فيها معقولة ومناسبة  للغاية مقارنة بـ " عقارات اسطنبول " ويمكنك الحصول على شقة حديثة وعصرية بغرفتي نوم في موقع استراتيجي بالمدينة بأسعار في حدود 65 ألف دولار، أما الشقق التي تصلح للعوائل الكبيرة  فتأتي  أسعارها في حدود 300 ألف دولار.

أما عن المستثمرين الذين يودون شراء شقق للبيع في تركيا في سبيل الحصول على الجنسية التركية فلهم الكثير من الخيارات في مدينة بورصة ويمكنهم شراء عقار واحد أو عقارين على أن يستقروا في أحدهما و يستثمروا  في الآخر.

يوجد في مدينة بورصة فرص استثمارية لا تعد ولا تحصى ويعد الاستثمار العقاري فيها من ضمن أهم تلك الفرص، وبها العديد من المزايا التي دفعت الحكومة التركية وأصحاب الاستثمارات إلى إنشاء المشاريع الخدمية بها مثل الطرق والجسور ومراكز التسوق ومراكز التجارة والمكاتب، وإذا تساءلنا عن تلك المزايا فنجد أنها الأهمية التاريخية والموقع الإستراتيجي والمناخ المعتدل إضافة الى المساحات الخضراء الشاسعة والاقبال الكبير من الأجانب سواء كان بغرض الاستقرار والحصول على الجنسية التركية أو السياحة والترويح عن النفس.

وأدى نمو الكثافة السكانية عام بعد عام  في المنطقة إلى زيادة طردية في نسبة الاستثمارات، فجانب المشاريع الخدمية نشأت المشاريع السكنية الفخمة والحديثة التي جذبت بدورها المستثمرين العقاريين، وبذلك أصبحت عقارات و شقق بورصة خياراً أكثر ترجيحاً لكل من يفكر في شراء شقق للبيع في اسطنبول .

وبجانب الاستثمار في العقارات  لقي الإستثمار في الأراضي اقبالاً كبيراً في الزراعة وتربية الحيوان وكما أسلفنا فإن بورصة غنية بالمساحات الشاسعة الخضراء إضافة إلى الطقس المعتدل المناسب للزراعة صيفاً وشتاءاً  وتكون فيهما الحرارة والرطوبة متناسبة مع المحاصيل ، وتشغل مساحة الأراضي الزراعية الموجودة في بورصة 44%، وتعتمد على 20% من اقتصادها على الزراعة.

ويمكن استثمار الأراضي أيضاً في تربية المواشي والحيوانات نسبة للتلائم مع الطبيعة المناخية والبيئية للمدينة إذ تمنح الأراضي الخضراء وخصوبتها  والمساحات المائية دفعة كبيرة للاستثمار وتربية المواشي.

وفي المجمل تعرف مدينة بورصة بأنها من المدن المناسبة للاستثمار الصناعي والزراعي، وذلك بسبب البيئة المناسبة للاستثمارات من هذا النوع.

والى هنا نكون عزيزي القارئ قد قدمنا لك معلومات هامة وتفصيلية عن مدينة بورصة  الخضراء وفي المجمل يمكننا فقط أن نقول أن بورصة مدينة رائعة من حيث نسيجها الاجتماعي وأهميتها وموقعها الاستراتيجي وقربها من مدينة اسطنبول واطلالتها على بحر مرمرة، بجانب أسعار العقارات بها وتكاليف المعيشة فيها وفرص الاستثمار اللامحدودة بها، ويرجح الكثير من الخبراء الاستشاريين في مجال الاستثمار العقاري في بورصة على بقية المدن التركية للمعيشة والاستثمار والاستقرار للأجانب، وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات حول مدينة بورصة يمكنك مراسلة مستشارينا في أي وقت للحصول على معلومات دقيقة أكثر بشأن الاستثمار العقاري في بورصة.

تحرير: damasturk

كلمات مفتاحية:

الاستثمار في تركيا

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 185.000

يبدأ من

$ 390.400
4%OFF

يبدأ من

$ 98.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 116.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon