شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب
عناوين المقالة

عقارات للبيع في انطاليا على البحر 2021

23/11/2021 الاستثمار في تركيا 11 عقارات للبيع في انطاليا على البحر 2021
1 ماذا يُقصد بمدة تدوير رأس المال؟

يُقصد بمدة تدوير رأس المال الفترة التي يقوم فيها الأشخاص بشراء عقاراً كأداة استثمار بهدف الربح باسترداد مبلغ الاستثمار من خلال الإيجار أو زيادة قيمة العقار. على سبيل المثال: اشترى عمار عقار بهدف تدوير رأس ماله بمبلغ 300 ألف ليرة، فقام بتأجيره بمبلغ 2500 ليرة شهرياً، فإن المدة التي سيستعيد بها عمار قيمة العقار هي قسمة 300 ألف على أجار العقار 2500 شهرياً، فيصبح الناتج لدينا 120 شهراً ويساوي 10 سنوات هي مدة تدوير رأسماله فيكون قد استعاد وربح عمار قيمة العقار كاملاً خلال 10سنوات.

2 أين تقع مدينة انطاليا؟

تقع مدينة انطاليا جنوب تركيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بمساحة تُقدّر 20 ألف و177 كم²، وهي مدينة منحدرات ساحلية محاطة بالجبال، يُطِلُّ عليها أهم المدن التركية، كمدينة إسبارطة ومدينة بوردور، وفي الشمال الشرقي مدينة قونية، ومن الشرق مدينتي كارامان ومرسين، ومدينة موغلا من الغرب، والبحر الأبيض المتوسط من الجنوب.

3 ماهي أسباب ارتفاع أسعار العقارات في مدينة انطاليا؟

إنّ انطاليا منطقة تكثر فيها حركة السُيّاح والمستثمرين الأجانب فهي حاضنة للسُياح على مدار العام، وإنّ أحد أهم أسباب ارتفاع الأسعار هي كثرة الطلب على استثمار العقارات وتسابق المستثمرين الأجانب للاستثمار في انطاليا لأنها من أجمل المدن السياحية التركية، وأيضاً انخفاض عدد المساكن الشاغرة وانخفاض أسعار الفائدة على قروض الإسكان وزيادة تكاليف الإنتاج في الفترة السابقة.

موقع مدينة انطاليا وتاريخها وأهميتها الاستراتيجية:

تقع مدينة انطاليا جنوب تركيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بمساحة تُقدّر 20 ألف و177 كم²، وهي مدينة منحدرات ساحلية محاطة بالجبال، يُطِلُّ عليها أهم المدن التركية، كمدينة إسبارطة ومدينة بوردور، وفي الشمال الشرقي مدينة قونية، ومن الشرق مدينتي كارامان ومرسين، ومدينة موغلا من الغرب، والبحر الأبيض المتوسط من الجنوب. وتحتل المرتبة الخامسة في تركيا من حيث عدد السكان، حيث بلغ عدد سكان المدينة 2 مليون و548 ألف و308 نسمة بحسب إحصائية 2020.

انطاليا كانت إحدى المدن الرئيسية للإمبراطورية البيزنطية. ومن ثم أصبحت تحت السيادة العثمانية طيلة الحكم العثماني، واحتل الإيطاليين المدينة نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أنْ تم تحريرها مع تأسيس الجمهورية التركية عام 1923.

وتتميز انطاليا بمناخ ساحلي جميل نموذجي للبحر المتوسط ومعتدل نظراً لوقوع أغلب مناطقها وامتدادها الطويل على البحر. ففي أشهر فصل الصيف، في الفترة الممتدة من 14 حزيران (يونيو) إلى 19 أيلول (سبتمبر) يكون متوسط معدل الحرارة اليومي 31 درجة مئوية، وتسجل في شهر آب (أغسطس) أعلى ارتفاع لدرجات الحرارة وتبلغ 34 درجة مئوية، بينما تسجل في هذه الأشهر أخفض درجات الحرارة وتبلغ 23 درجة مئوية.

وفي أشهر فصل الشتاء، في الفترة الممتدة من 28 تشرين الثاني (نوفمبر) إلى 25 آذار (مارس) يكون متوسط معدل الحرارة اليومي في هذه الفترة أقل من 19 درجة مئوية، وتسجل في هذه الفترة أعلى ارتفاع لدرجات الحرارة وتبلغ 15 درجة مئوية، بينما تسجل في شهر كانون الثاني (يناير) أقل انخفاض لدرجات الحرارة 6 درجة مئوية وهو الشهر الأبرد في السنة، ويبلغ معدل هطول الأمطار السنوي 58 ملم.

مدينة انطاليا من أجمل المدن التركية بمناظرها الخلّابة ومعالمها الأثرية والسياحية، فهي عروس البحر الأبيض المتوسط وخامس أكبر مدينة في تركيا، والمدينة السياحية الأولى في تركيا حيث تستقبل سنوياً ملايين السُيّاح من مختلف أنحاء العالم وخاصة الروس، وتُعد إحدى المدن الرائدة من حيث الجوانب الاقتصادية والتاريخية والاجتماعية والثقافية. وتحتل السياحة والتجارة والزراعة وتربية المواشي موقع الصدارة في اقتصاد مدينة أنطاليا، حيث يعتمد اقتصادها على مزيج من السياحة، والزراعة، والتجارة، ويشمل الإنتاج الزراعي الحمضيات والقطن والزهور والزيتون وزيت الزيتون والموز. وأسواق مدينة انطاليا تغطي 65% من طلب الفواكه والخضر الطازجة لتركيا، وتعد الأنشطة الصناعية من بين الأنشطة التي تطورت مؤخراً في المدينة.

تتميز انطاليا بموقعها الاستراتيجي على البحر المتوسط ويمر من المدينة الخط السريع D400 الذي يتفرع لكافة المناطق التركية، وتعتبر من أجمل المدن في تركيا وفيها أجمل الأماكن السياحية، ومدينة انطاليا مدينة متطورة جداً من جميع نواحي الحياة، تضاهي المدن الأوروبية بِرُقيّها وهدوئها، وتعمل البلدية على زيادة مشاريعها باستمرار لجذب المستثمرين والسُيّاح.

تعمل بلدية انطاليا الكبرى على زيادة مشاريعها باستمرار، مثل المشاريع السياحية والزراعية ومشاريع الحدائق والمدارس الجامعات، والكثير من المشاريع التي تخدم المواطنين وتقدم لهم رفاهية على مستوى عالٍ كالمولات الكبرى والحدائق والمنتزهات والمشافي وغيرها. وفيها شبكة مواصلات حديثة تغطي كافة مناطقها والعديد من الطرق الدولية السريعة، وبتطورها ووجود هذه الخدمات جعلها أهم مناطق الاستثمار العقاري في تركيا من خلال غلاء أسعار عقاراتها وزيادة الطلب على العقارات وتأجير المساكن.

العوامل المؤثرة على أسعار العقارات للبيع في انطاليا على البحر 2021:

تختلف أسعار الشقق في انطاليا حسب أهمية المنطقة ووفق عوامل متعددة أهمها:

1- أهمية الموقع ومواصلات المنطقة:

يلعب الموقع عنصراً هاماً في نجاح الاستثمار ويتمثل بعدة عناصر مهمة أهمها:

  • موقع العقار المركزي: اللاعب الأساسي في سعر العقار، كأن يكون مُطل مباشر على ساحل البحر المتوسط وقريب من مركز المدينة وقريب من الأماكن الأثرية والترفيهية كالأسواق والمراكز التجارية والشوارع الحيوية، لأنَّ قُرب المشروع العقاري من هذه المناطق، بالإضافة إلى قُربها من الاسواق يحقق للمستثمر الوفر الكبير في المصاريف والنقل وتقليل الزمن المستغرق في إنجاز أهم الأعمال وجلب الاحتياجات.
  • عنصر المواصلات: فإنَّ خطوط المواصلات تلعب دور مهم، حيث يفضل أن يكون العقار سواء سكني أم تجاري قريب من الطرق الرئيسية وخطوط المواصلات العامة والشواطئ والأماكن الترفيهية والساحات العامة.

2- توفر المرافق الخدمية والترفيهية في المنطقة:

وتتمثل هذه المرافق بالمؤسسات الطبية والتعليمية ومراكز التسوق والبنوك والاتصالات وكذلك أماكن الترفيه كالحدائق العامة والشواطئ، فهي تؤثر بشكل كبير على أسعار العقارات، فكلما زادت الخدمات الاجتماعية في المجمعات التي تقع فيها الشقق ترتفع قيمة وأسعار الشقق مقارنةً مع الشقق المماثلة التي لا يوجد فيها هذه الخدمات.

3- إطلالة العقار:

 حيث تُفضّل الإطلالات البحرية أو الخضراء أو الأماكن الهادئة بالنسبة للعقارات السكنية، في حين يُفضّل في العقارات التجارية إطلالات على الشوارع الحيوية المزدحمة والمكتظة بالمارة.

4- ميزات العقار:

حيث إنّ عمر الشقة والمواد المستخدمة في البناء العامل الأهم في تحديد سعرها، وكلما ازدادت مساحة الشقق وعدد تقسيماتها تزداد مواد البناء المستخدمة فيرتفع سعرها مثل تميز العقار ببنية تحتية تناسب الأعمال المتنوعة، فمثلاً إِنْ كان العقار شقة سكنية كوجود مواد ومستلزمات إنشائية عالية الجودة مطابقة للمعايير العالمية وعاكسة للصوت والحرارة والماء ومقاوم للزلازل حسب الشروط التي وضعتها إدارة الزلازل في انطاليا، ووجود وسائل الترفيه في المجمّع السكني (صالة رياضة، مسبح، ساونا، حدائق ألعاب للأطفال، كراج..، وغيرها من وسائل الترفيه الأخرى) حتماً سيزيد من سعرها.

مناطق مدينة انطاليا:

تتألف مدينة انطاليا من 19 منطقة، وفيها مناطق تُطِلُّ على البحر المتوسط ومناطق داخلية.

1- مناطق انطاليا المطلة على ساحل البحر المتوسط:

ألانيا Alanya، كاش Kaş، مراد باشا Muratpaşa، أكسو Aksu، سَريك Serik، قونيالتي Konyaaltı، كَمَر Kemer، فينيكا Finike، دَمرا Demre، كوملوجا Kumluca، ماناڤچات Manavgat، غازي باشا Gazipaşa.

2- مناطق انطاليا الداخلية:

كَبَز Kepez، دوشمالتي Döşemealtı، كوركوتالي Korkuteli، ألمالي Elmalı، إبرادي İbradi، أكساكي Akseki، چوندوغموش Gündoğmuş.

وسنتحدث في هذه المقالة عن أهم مناطق عقارات انطاليا المطلة على ساحل البحر المتوسط والتي تكثر فيها الاستثمار العقاري وتكتسب قيمة عقارية واستثمارية باستمرار.

مناطق مدينة انطاليا المُطلة على البحر المتوسط الأكثر ارتفاعاً للقيمة العقارية 2021:

احتلت انطاليا المرتبة الثانية على مستوى تركيا بعد إسطنبول من حيث عدد العقارات المُباعة للمستثمرين الأجانب. وتَتميز مدينة انطاليا بجمال طبيعتها الساحرة وبكثرة معالمها التاريخية وبجمال مساكنها وعقاراتها المنظمة، وتنتشر فيها الأبراج والمجمعات السكنية التي توسع إنشاؤها في الفترات السابقة والتي تتمتع بإطلالات مميزة على ساحل البحر، مما أكسبها غلاء في الأسعار من خلال كثرة الاستثمار والبحث عن شقق للبيع في انطاليا على البحر وتسابق المستثمرين الأجانب للإقامة فيها. وإليكم ترتيب المناطق بحسب موقعها من مركز مدينة انطاليا وبحسب غلاء أسعارها:

1- عقارات للبيع في انطاليا في منطقة مراد باشا (Muratpaşa):

منطقة مراد باشا هي إحدى مراكز انطاليا، وتقع على ساحل البحر المتوسط بمساحة تُقدّر 96 كم²، وهي أصغر مناطق انطاليا من ناحية المساحة. يُطِلُّ عليها من الشمال منطقة كَبَز، ومن الشرق منطقة أكسو، ومن الغرب منطقة قونيالتي، والبحر المتوسط من الجنوب. بَلغ عدد سكان منطقة مراد باشا 503 ألف و35 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020. وتتألف المنطقة من 55 حي.

احتلت هذه المنطقة مرتبة متقدمة على مستوى انطاليا من حيث بيع العقارات والاستثمار وتأجير المساكن، حيث بلغ المتر المربع الواحد 9 آلاف و471 ليرة تركية في كافة أحياء المنطقة، وبالأخص في حي كِلِنتشارسلان Kılınçarslan، وحي سلجوق Selçuk. وفي عام 2021 ارتفعت أسعار المساكن المعروضة للبيع في هذه المنطقة بنسبة 36.39% عن العام الماضي، وبنسبة 118.49% خلال الأربع سنوات الماضية. وكان متوسط مساحة العقارات المعروضة للبيع 130م².

ويبلغ معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 20 عام، وهي المنطقة الأسرع في مدة تدوير رأس المال في مدينة انطاليا، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021 احتلت أحياء يشيلوفا Yeşilova، يلدز Yıldız، يوكسك ألان Yüksekalan، زومروتوفا Zümrütova الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في منطقة مراد باشا.

وتتمتع منطقة مراد باشا ببنية تحتية مثالية وموقع استراتيجي يكشف البحر المتوسط بالكامل من جهة الجنوب، وفيها أماكن سياحية وترفيهية كثيرة تجذب السُيّاح والمستثمرين، كالمنزل المقلوب، ومتحف انطاليا للألعاب Antalya Oyuncak Müzesi، ومتحف ساندلاند Sandland، ومتحف انطاليا الأثري، وبرج هِدِرلِك الأثري، وحديقة لارا دودن Lara Düden Park وشلالها، ومتحف علوم البحر Deniz Biyolojisi Müzesi، وشلالات كورشنلو وغيرها. وتحتوي على مركز أسواق ومراكز تجارية تضم أفخم الماركات العالمية، كمول مارك أنطاليا MarkAntalya AVM، ومول ترّا ستي TerraCity، ومول شيمال Shemall.

وتحتوي أيضاً على العديد من المدارس والجامعات كحرم جولّوك Güllük Yerleşkesi التابع لجامعة انطاليا للعلوم، وفيها مشافي حكومية وخاصة تلبي حاجة السكان. وتقيم البلدية العديد من مشاريع المواصلات والمشاريع الترفيهية التي تهدف إلى جعلها أهم المناطق السياحية والاستثمارية في تركيا.

2- عقارات للبيع في انطاليا في منطقة ألانيا (Alanya):

منطقة ألانيا هي إحدى أجمل مناطق انطاليا، وتقع على ساحل البحر المتوسط شرق مركز انطاليا بمساحة تُقدّر 1577 كم². يُطِلُّ عليها من الجنوب البحر المتوسط، ومن الشمال منطقة چوندوغموش، ومن الجنوب الشرقي منطقة غازي باشا، ومن الشرق البحر المتوسط ومنطقة مناڤچات. يبلغ عدد سكان منطقة ألانيا 333 ألف و104 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020، وهي أكثر المناطق جذباً واستقبالاً للسُيّاح في انطاليا. وتتألف منطقة كاش من 102حي.

تحتل منطقة ألانيا المرتبة الأولى على مستوى مناطق انطاليا، ومستوى متقدم على المدن التركية من حيث غلاء العقارات وتأجير المساكن، وتتميز باستمرار ارتفاع عقاراتها لأنها منطقة سياحية تستقبل ملايين السُياح والمستثمرين سنوياً، حيث بلغ المتر المربع الواحد في هذه المنطقة 18 ألف و400 ليرة تركية في حي چوزو كوتشوكلو Gözüküçüklü وحي إسباتلي İsbatlı، وفي عام 2021 ارتفعت أسعار المساكن المعروضة للبيع في انطاليا بنسبة 44.19% عن العام الماضي، وبنسبة 223.72% خلال الأربع سنوات الماضية، وكان متوسط ​​مساحة المساكن المعروضة للبيع 120 م².

وبالنظر إلى المعدلات السنوية فإن الأحياء التي اكتسبت أعلى قيمة عقارية في منطقة ألانيا حتى نهاية شهر تشرين الأول (اكتوبر) من عام 2021 هي الأحياء الداخلية القريبة من ساحل البحر المتوسط والمُطلّة عليه.

إنّ معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 26 عام، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021، احتلت أحياء كاراكوجالي Karakocali، وإساباتلي، وكاشافلي Keşefli، وساكي Seki، ويشيل أوز Yeşilöz الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في منطقة ألانيا.

تتميز منطقة ألانيا بوجود العديد من الشواطئ التي تجذب السُيّاح من كافة أنحاء العالم، كشاطئ كليوباترا، وفيها الأماكن السياحية كقلعة ألانيا ومتحف ألانيا الأثري، ويوجد أيضاً في المنطقة تلفريك، وغيرها من الأماكن السياحية والترفيهية.

تتميز المنطقة بوجود شبكة مواصلات متطورة تغطي كافة أحيائها ويوجد في المنطقة الكثير من المرافق الخدمية المهمة كالمؤسسات التعليمية المتنوعة، وأهمها جامعة علاء الدين كايكوبات، والعديد من المشافي الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى مراكز التسوق الفخمة وأهمها مول ألانيوم Alanyum AVM، ومول ماركة مكس MarkaMIX، والحدائق العامة وغيرها، حيث أصبحت من أهم المناطق السياحية والمناطق التي تبيع العقارات في تركيا.

شواطئ منطقة ألانيا

3- عقارات للبيع في انطاليا في منطقة قونيالتي (Konyaaltı):

منطقة قونيالتي هي إحدى مراكز مدينة انطاليا، وتقع هذه المنطقة على ساحل البحر المتوسط بمساحة تُقدّر 546 كم²، ويُطِلُّ عليها البحر المتوسط ومنطقة مراد باشا من الشرق، ومن الشمال منطقة دوشمالتي، ومن الشمال الغربي منطقة كوركوتالي، ومن الجنوب منطقة كامار، ومن الغرب كوملوجا. يبلغ عدد سكان منطقة قونيالتي 189 ألف و78 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020، وهي منطقة سياحية واستثمارية. وتتألف منطقة قونيالتي من 39 حي.

تتمتع هذه المنطقة بغلاء أسعار عقاراتها في أغلب أحيائها وخاصة المطلّة على الساحل، فقد ارتفعت أسعار العقارات المعروضة للبيع فيها بنسبة 44.69% في نهاية تشرين الأول من عام 2021، وبنسبة 190.42% خلال الأربع سنوات الماضية، حيث بلغ المتر المربع الواحد 13 ألف و800 ليرة تركية في الأحياء المطلة على ساحل المتوسط في حي كوشكاڤاغي Kuşkavağı، وحي عربسويو Arapsuyu، وحي چورسو Gürsu، وحي باهتلي Bahtılı. وكان متوسط ​​مساحة المساكن المعروضة للبيع 130 م².

وعند الاطلاع على المعدلات السنوية فإن الأحياء التي اكتسبت أعلى قيمة عقارية في منطقة قونيالتي في انطاليا حتى نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021 هي الأحياء المطلة على ساحل البحر المتوسط بشكل عام وبعض الأحياء الداخلية.

إِنّ معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 24 عام، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول (اكتوبر) من عام 2021، فقد احتلت أحياء ساغكارامان Sağkaraman، باهتلي، تشاغلارجه Çağlarca، هيسارجاندر Hisarcandır الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في منطقة قونيالتي.

تُعد هذه المنطقة من أهم المناطق السياحية والاستثمارية في مدينة انطاليا، نظراً لقربها من مدينة انطاليا، وتتميز بوجود أماكن سياحية وترفيهية، كشاطئ قونيالتي، وحمّام روما التاريخي، وبحيرة دويران Doyran Göleti، وشلال دودان Düden Şelalesi وغيرها من الأماكن التي تجذب السُيّاح الأجانب والمستثمرين.  وتتميز بوجود مراكز تجارية وأسواق كمول أنطاليا ميچروس Antalya Migros AVM وغيرها. ويوجد في المنطقة الكثير من المدارس والجامعات كجامعة أكدنيز، والمشافي العامة والخاصة التي تقدم خدمات للمواطنين وتحقق رفاهيتهم على مستوى عالٍ.

ومنطقة قونيالتي متطورة من جميع نواحي الحياة وتتميز بعراقتها، وتطورها جعل للمنطقة أهمية عند المستثمرين الأجانب مما جعلها من أهم المناطق التي تساهم إنشاء مجمعات شقق للبيع في انطاليا على البحر.

4- عقارات للبيع في انطاليا في منطقة كاش (Kaş):

منطقة كاش هي مركز سياحي على ساحل البحر الأبيض المتوسط ورابع أكبر منطقة في انطاليا من حيث المساحة​​، تقع غرب مدينة انطاليا بمساحة تُقدّر 1775 كم². تُطِلُّ عليها من الشرق منطقتي ألملي وكالا، ومنطقة ألملي من الشمال، ومن الجنوب البحر المتوسط، ومن الغرب مدينة موغلا. يبلغ عدد سكان منطقة كاش 60 ألف و839 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020، وهي أكثر المناطق جذباً للسُيّاح في انطاليا. وتتألف منطقة كاش من 54 حي.

 وفي عام 2021 ارتفعت أسعار المساكن المعروضة للبيع في هذه الأحياء بنسبة 55.05% عن العام الماضي، وبنسبة 197.32% خلال الأربع سنوات الماضية، وكان متوسط ​​مساحة المساكن المعروضة للبيع 150 م².

احتلت منطقة كاش على مستوى انطاليا مكانة متقدمة من حيث بيع العقارات والاستثمار وتأجير المساكن من خلال كثرة الاستثمار العقاري فيها، حيث بلغ المتر المربع الواحد 12 ألف و880 ليرة تركية خاصة في الأحياء المطلة على البحر كحي كالكان Kalkan، وحي بازيرچان Bezirgan حيث بلغ 12 ألف و144 ليرة تركية للمتر المربع، وحي چوكتشه أوران Gökçeören، وحي أنديفلي Endifli، وحي إسلاملار İslamlar، وحي چالامش Gelemiş. وفي عام 2021 ارتفعت أسعار المساكن المعروضة للبيع في هذه الأحياء بنسبة 55.05% عن العام الماضي. وكان متوسط ​​مساحة المساكن المعروضة للبيع 150 م².

ويبلغ معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 49 عام، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول (اكتوبر) من عام 2021، احتلت أحياء چوكتشه أوران وبازيرچان وچالامش، وحي إسلاملار الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في منطقة كاش.

وبالنظر إلى المعدلات السنوية فإن الأحياء التي اكتسبت أعلى قيمة عقارية في منطقة كاش في انطاليا حتى نهاية شهر تشرين الأول (اكتوبر) من عام 2021 هي الأحياء المطلة على ساحل البحر المتوسط وبعض الأحياء الداخلية.

منطقة كاش من أجمل المناطق في تركيا، حيث يوجد في المنطقة العديد من الشواطئ والمناطق الترفيهية، مثل شاطئ كابوتاش Kaputaş Plaj، وشاطئ الحصى الكبير Büyük Çakıl Plajı اللذان يعدان من أجمل شواطئ البحر المتوسط، والعديد من المناطق السياحية. كما يوجد في المنطقة الكثير من المرافق الخدمية المهمة كالمؤسسات التعليمية المتنوع والعديد من المشافي الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى مراكز التسوق الفخمة، والحدائق العامة وغيرها، وأصبحت من أهم المناطق السياحية في تركيا.

شواطئ منطقة كاش

5- عقارات للبيع في انطاليا في منطقة ماناڤچات (Manavgat):

منطقة ماناڤچات، إحدى المناطق السياحية والاستثمارية على ساحل المتوسط، وهي ثاني أكبر منطقة في انطاليا من حيث المساحة، تُقدّر بـ 2351 كم²، تُطِلُّ عليها من الشمال مدينة إسبارطة ومنطقة إبرادي، ومن الغرب منطقة سَريك، ومن الجنوب البحر المتوسط، ومن الشرق منطقة چوندوغموش، ومنطقة أكساكي من الشمال الشرق. يبلغ عدد سكان منطقة ماناڤچات 242 ألف و490 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020. وتتألف المنطقة من 106 أحياء.

تستمر ارتفاع أسعار العقارات في هذه المنطقة، فقد ارتفعت أسعار العقارات المعروضة للبيع في منطقة ماناڤچات بنسبة 26.29% في نهاية تشرين الأول (اكتوبر) من عام 2021، وبنسبة 141.55% خلال الأربع سنوات الماضية، حيث بلغ المتر المربع الواحد 11 ألف و218 ليرة تركية في حي كالاملار Kalemler المتطور جداً والقريب من الساحل. وبلغ متوسط العقارات المعروضة للبيع 130 م².

وعند الاطلاع على المعدلات السنوية فإن الأحياء التي اكتسبت أعلى قيمة عقارية في منطقة ماناڤچات حتى نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021 هو حي كالاملار وبعض الأحياء الساحلية كحي سوجون Sorgun، وحي سيدا Side.

إِنّ معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 26 عام، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021، احتلت أحياء كِزِل أغاتش، أوران شهير، أولوكابي الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في منطقة ماناڤچات.

يوجد في المنطقة مساحات خضراء وغابات جميلة، وتحتوي على مناطق سياحية وترفيهية كثيرة، كشلال ماناڤچات، ومنطقة سيدا الأثرية، وجسر أسباندوس، وحديقة الدينصور. وفيها مراكز تجارية ضخمة كمول ماناڤچات ستي Manavgat city AVM.  وفيها أيضاً مدارس وكلية السياحة التابعة لجامعة أكدنيز، ومشافي حكومية وخاصة.

6- عقارات للبيع في انطاليا في منطقة كَمَر (Kemer):

تبعد منطقة كَمَر عن مركز مدينة انطاليا حوالي 40 كم، وتُعد من أهم المناطق السياحية في تركيا، وتقع على ساحل البحر المتوسط بمساحة تُقدّر 412 كم²، ويُطِلُّ عليها البحر المتوسط من الشرق ومن الجنوب، ومنطقة قونيالتي من الشمال، ومنطقة كوملوجا من الغرب. يبلغ عدد سكان منطقة كَمَر 45 ألف و82 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020، وهي منطقة تتألف من 12 حي.

في نهاية تشرين الأول من عام 2021 ارتفعت أسعار العقارات المعروضة للبيع في كَمَر بنسبة 47.03% عن العام الماضي، وبنسبة 198.76% خلال الأربع سنوات الماضية، حيث بلغ المتر المربع الواحد 13 ألف و100 ليرة تركية في الأحياء المطلة على ساحل المتوسط، كحي تكيروفا Tekirova، وحي تشاميوڤا Çamyuva، وأحياء مركز وكيريش. وكان متوسط ​​مساحة المساكن المعروضة للبيع 154 م².

وبالنظر إلى المعدلات السنوية فإن الأحياء التي اكتسبت أعلى قيمة عقارية في منطقة كَمَر حتى نهاية شهر تشرين الأول (اكتوبر) من عام 2021 هي الأحياء المطلة على ساحل البحر المتوسط بشكل عام حيث لا تقل قيمة المتر المربع الواحد عن 10 آلاف ليرة تركية.

معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 32 عام، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول (اكتوبر) من عام 2021، احتلت أحياء تشاميوڤا، وحي چوينوك Göynük، وحي بيجيك Beycik الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في منطقة كَمَر.

وتتمتع منطقة كَمَر بموقعها الاستراتيجي المتميز على ساحل البحر المتوسط، ويوجد فيها الأماكن الأثرية والتاريخية والشواطئ التي تجذب السُيّاح والمستثمرين كبلدة چوينوك الساحلية، ومغارة بلديبي Beldibi Mağarası، وحديقة الدلافين الترفيهية. ويوجد في المنطقة مراكز تسوّق كمركز كَمَر للتسوق Kemer Shopping Center، وفيها العديد من المدارس والمشافي الخاصة التي تقدم خدمات لكافة المواطنين.  

إنّ وجود هذه الخدمات والأماكن الرائعة في هذه المنطقة وفّرت البيئة المناسبة لتكون إحدى أهم مناطق الاستثمار العقاري في تركيا.

7- عقارات للبيع في انطاليا في منطقة كوملوجا (Kumluca):

وهي أكثر المناطق التي تجذب السُيّاح في انطاليا، وتقع منطقة كوملوجا غرب مركز مدينة انطاليا على ساحل البحر المتوسط، بمساحة تُقدّر 125 كم². ويُطِلُّ عليها من الشمال منطقة كوركوتالي، ومن الشرق منطقة كَمَر، ومن الجنوب البحر المتوسط، ومنطقتي فينيكا وألملي من الغرب. بلغَ عدد سكان منطقة كوملوجا 71 ألف و931 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020. وتتألف منطقة كاش من 41 حي.

ارتفعت أسعار العقارات في هذه المنطقة في نهاية شهر تشرين الأول (أكتوبر) من هذا العام بنسبة 46.37% عن العام الماضي، وبنسبة 178.42% خلال الأربع سنوات الماضية، وبلغ المتر المربع الواحد في هذه المنطقة 11 ألف و65 ليرة تركية في أحياء أدراسان Adrasan، ويازِر Yazır، وحي ماڤيكنت Mavikent. وكان متوسط العقارات المعروضة للبيع 150 م².

وعند الاطلاع على المعدلات السنوية فإن الأحياء التي اكتسبت أعلى قيمة في منطقة كوملوجا حتى نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021 هي الأحياء المطلة على ساحل البحر المتوسط.

إِنّ معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 29 عام، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول (أكتوبر) من عام 2021، فقد احتلت أحياء مركز، أدراسان، ماڤيكنت، حجي وليلار الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة.

وتحتوي المنطقة على جُزر قريبة من المنطقة، وعلى العديد من الشواطئ الرملية على ساحل البحر المتوسط، وفيها أماكن أثرية كمنطقة أوليمبوس الأثرية Olympos Antik Kenti، وفيها أيضا حديقة حيوانات سارنتش تَبَسي Sarnıç Tepesi Hayvanat Bahçesi.

 

8- عقارات للبيع في انطاليا في منطقة دَمرا (Demre):

تقع منطقة دَمرا غرب مركز مدينة انطاليا على ساحل المتوسط، بمساحة تُقدّر 329 كم²، يُطِلُّ عليها البحر المتوسط من الجنوب، ومنطقة كاش من الغرب، ومنطقة فينيكا من الشرق والشمال. بَلغَ عدد سكان منطقة مراد باشا 26 ألف و896 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020. وتتألف المنطقة من 17 حي.

وبالنظر إلى الأرقام فإن هذه المنطقة قد اكتسبت نسبة عالية في غلاء العقار عن السنة الماضية، ففي نهاية تشرين الأول من عام 2021 ارتفعت أسعار العقارات المعروضة للبيع في دَمرا بنسبة 66.28% عن العام الماضي، وبنسية 247.31% خلال الأربع سنوات الماضية،حيث بلغ المتر المربع الواحد 8 آلاف  و190 ليرة تركية في حي بيوك كوم Büyükkum المُطل على الساحل.

معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 32 عام، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021، احتلت أحياء بيوك كوم، وحي جوكيازي Gökyazı الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في منطقة دَمرا.

كما تحوي المنطقة على معالم أثرية وتاريخية جعلتها أهم المناطق السياحية والاستثمارية في انطاليا.

ويوجد أيضاً مناطق هامة تتربّع على ساحل البحر المتوسط وتكتسب قيمة عقارية واستثمارية باستمرار كمنطقة غازي باشا، ومنطقة سَريك، ومنطقة أكسو، ومنطقة فينيكا.

ويلاحظ أنَّ ارتفاع أسعار العقارات في مناطق انطاليا دليل على تنافس المستثمرين العرب والأجانب وكثرة السُيّاح فيها والذي جعلها من أهم مناطق تركيا التي تبيع عقارات انطاليا وأفضل مناطق الاستثمار العقاري في تركيا.

مساحات الشقق والعقارات للبيع في انطاليا على البحر 2021:

المساحة تعتبر من أهم العوامل التي تؤثر على أسعار الشقق في مدينة انطاليا، لاسيما في مناطقها الساحلية، التي تتميز بقلة مخزونها من الأراضي القابلة للتطوير العقاري، وتتنوع مساحات الشقق ضمن خيارات الشقة الواحدة فمثلاً تبدأ مساحات شقق 1+1 من 35 متر مربع لتصل إلى أكثر من 100 متر مربع وكذلك الحال مع شقق 2+1 تبدأ مساحاتها من 70 متر مربع لتصل إلى أكثر من 180 متر مربع وخيارات شقق 3+1 تبدأ من 100 متر مربع لتصل إلى حوالي 280 متر مربع خيارات الشقق 4+1 و 5+1 تبدأ من 160 متر مربع لتصل إلى أكثر من 300 متر مربع في بعض الأحيان.

أنماط ومساحات الشقق للبيع في انطاليا على البحر2021:

1- الشقق التقليدية:

إن الشقق التقليدية هي الأكثر انتشاراً من بين أنماط الشقق في مدينة انطاليا وتبدأ خيارات هذه الشقق في أقل تقدير من غرفة نوم وصالة وحمام ومطبخ وتسمى بشقق 1+1، وتصل إلى 5+1، وتعتبر الشقق 1+1 الأكثر رغبة من قبل المستثمرين وتتراوح مساحاتها ما بين 35 متر مربع، وتصل إلى 300 متر مربع في الخيارات 4+1 و5+1، وتعتبر خيارات الشقق 1+1 و2+1 من أكثر الخيارات رغبة من قبل المستثمرين وأكثرها انتشاراً.

2- شقق الاستوديو:

ويتكون هذ النمط المعروف بـ 0+1 من غرفة واحدة يتضمن مكان الجلوس ومكان النوم ومطبخ مفتوح وحمام وهو أقل مساحة وأرخص سعراً، وتبدأ المساحات في هذا النمط من 30 متر مربع.

3- شقق الدوبلكس:

هذا النمط من الشقق يتكون من طابقين يرتبط بدرج، وينتشر هذا النمط بكثرة، منها الدوبلكس العلوي وتقع في الطابق العلوي للبناء وتتضمن معها احياناً تراساً واسعاً ودوبلكس أرضي أو حديقة، وتقع في الطابق الأرضي من البناء وتتضمر معها احياناً حديقة خاصة بها، وتبدأ من 2+1 لتصل في الكثير من الأحيان إلى 4+1 بمساحات مختلفة.

4- شقق بينت هاوس:

 هذا النمط من الشقق هي الأكثر فخامة ضمن المجمعات السكنية التي تقع فيها، حيث تقع في الطابق العلوي للبناية وتسمى أحيانا بـ "شقة الملك".

المزايا الخاصة للشقق السكنية والعقارات في انطاليا على البحر 2021:

1- التصميم:

تركز شركات التطوير العقاري في انطاليا في مشاريع الشقق السكنية على استخدام تصاميم عصرية مميزة وحديثة من حيث تواجد حمامات ودوش خاص بغرفة الوالدين.

2- مواد ومستلزمات البناء:

 كاستخدام مواد ومستلزمات إنشائية عالية الجودة مطابقة للمعايير العالمية وعاكسة للصوت والحرارة والماء ومقاوم للزلازل حسب الشروط التي وضعتها إدارة الزلازل في انطاليا.

3- مستلزمات الصرف الصحي:

 كاستخدام مستلزمات الصرف الصحي ذات الجودة العالية ومن الدرجة الأولى.

4- الأبواب والخزانات:

 كاستخدام أبواب وخزانات من أخشاب ذات جودة عالية وماركات تركية معروفة وبشكل يتلاءم مع التصميم المعماري الداخلي للشقق، ويكون الباب الخارجي للشقق أبواب فولاذية محكمة.

5- النوافذ والإطلالات:

حيث يتم استخدم شبابيك واسعة تعطي فرصة للاستفادة من ضوء الشمس وتقدم إطلالات بانورامية على البحر، واستخدام شبابيك ونوافد عازلة للحرارة والبرودة وعاكسة لأشعة الشمس، كما تستخدم الستار الخارجي (البانجور) الكهربائي.

6- التدفئة والتسخين:

 إنّ أغلب الشقق في مدينة انطاليا يستخدم نظام الغاز الطبيعي في التدفئة من الأرض وتسخين المياه ويعتبر من أكثر نُظُم التدفئة أماناً واقتصاداً وفعالية.

7- الأجهزة الكهربائية:

حيث يتم تقديم مع الشقق الأجهزة المطبخية (الطباخ والفرن والمايكرويف وشافط الدخان)، وبعضها تزيد على ذلك بتقديم الأدوات المنزلية كالثلاجة والغسالة والجلاية وأحياناً أجهزة التبريد والتدفئة، وفي حال كانت التدفئة بالغاز الطبيعي يتم تسليم أجهزة تسخين الماء الغازي مع الشقق.

8- الأرضية والتشطيبات:

تتميز الشقق والعقارات في انطاليا باستخدام أرضيات ذات جودة عالية تتناسب مع التصميم الداخلي كالباركة في الغرف والسيراميك والمرمر في الأماكن المشتركة مثل الممرّات والحمامات والمطابخ.

9- نظام الشقق الذكية:

 وذلك لتسهيل إدارة الشقة عن بعد والتحكم بأجهزة والأدوات المنزلية كالأجهزة الكهربائية والستائر والصنابير والتدفئة والتبريد والطباخ وغيرها عبر تطبيق يثبته المالك على هاتفه، ويساهم نظام الشقة الذكية بتقليل من إسراف الطاقة.

10- ميزات تقنية أخرى:

أغلب الشقق السكنية في انطاليا تتميز بوجود نظام إنذار الحرائق ونظام البث التلفزيوني المركزي، والبنية التحتية للإنترنت وأجهزة الجرس المرئية والصوتية وجهاز التواصل الصوتي والمرئي مع أمن المجمع.

متوسط أسعار الشقق في انطاليا على البحر 2021:

تحتل مدينة انطاليا المرتبة الثانية في تركيا بعد مدينة إسطنبول في عدد الشقق والعقارات التي استثمرها الأجانب. واكتسبت عقاراتها ارتفاع بنسبة 101.6% مقارنةً بعام 2019.

واعتباراً من نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) سجلت مدينة انطاليا متوسط أسعار شققها بنسبة 41.18% عن العام الماضي، وتصل أسعار العقارات في هذه المدينة إلى أرقام خيالية فقد بلغ قيمة بعض الشقق في بعض المناطق المطلة على ساحل البحر المتوسط مليار ليرة تركية. وسجلت أسعار الشقق في انطاليا وفق تقارير ومؤشرات رسمية وخاصة خلال السنوات الماضية ارتفاعاً كبيراً، مما جعلها متقدمة على العديد من المدن التركية والعالمية. وبإمكان المستثمر تدوير رأسماله من خلال شراء شقة في انطاليا خلال مدة تتراوح بين 20 و22 عام.

وعندما يتم النظر إلى قيمة الإيجار، بلغت قيمة أقل إيجار لشقة في انطاليا 3 آلاف ليرة تركية، وإنّ قيمة الإيجار زادت بنسبة 35.71% عن السنة الماضية 2020، وكان متوسط الشقة 110 م².

ويرى الخبراء أحد أهم أسباب ارتفاع الأسعار هي كثرة الطلب على استثمار العقارات وتسابق المستثمرين الأجانب للاستثمار في انطاليا، لأنها من أجمل المدن السياحية التركية وحاضنة للسُياح على مدار العام، وأيضاً انخفاض عدد المساكن الشاغرة وانخفاض أسعار الفائدة على قروض الإسكان وزيادة تكاليف الإنتاج في الفترة السابقة.

وتختلف الأسعار حسب مزايا البناء ونوعية المواد المستخدمة في البناء وموقع العقار بشكل أساسي، ويمكن إدراج سعر شقة مساحتها 100 م² وفق المؤشرات العقارية وبحسب مناطق انطاليا المطلة على البحر في الجدول بالشكل التالي:

المنطقة

الحد الأعلى لسعر شقة 100 م²

مدة تدوير رأس المال

مراد باشا

9.000.000 ليرة تركية

20 عام

قونيالتي

4.900.000 ليرة تركية

21 عام

ألانيا                           

3.915.000 ليرة تركية

23عام

كاش

3.000.000 ليرة تركية

30 عام

منافجات

2.600.000 ليرة تركية

20 عام

كَمَر

2.100.000 ليرة تركية

19 عام

كوملوجا

680.000 ليرة تركية

22 عام

دَمرا

410.000 ليرة تركية

20 عام

 

عقارات للبيع في انطاليا على البحر مناسبة للاستثمار  والجنسية التركية 2021:

1- عقارات مدينة انطاليا فرصة واعدة للاستثمار:

تأتي مدينة انطاليا في مقدمة المدن التركية من حيث اكتساب القيمة العقارية وارتفاع العقارات بشكل مستمر واحتلت المرتبة الثانية على مستوى تركيا من حيث غلاء أسعار الشقق والعقارات وتأجير المساكن، لأنها منطقة استثمارية وسياحية واعدة يتسابق المستثمرون للاستثمار فيها، حيث يوجد فيها الشواطئ والأماكن والمعالم السياحية التاريخية والطبيعة الخضراء الساحرة والمراكز التجارية والترفيهية والحدائق، واهتمام الدولة بتطويرها المستمر من خلال إنشاء أهم المشاريع، من خلال إنشاء البلدية لأهم المشاريع الخدمية مثل إنشاء الطرق  والحدائق وأماكن التنزه، والمشافي والجامعات والمدارس والمؤسسات الخدمية وغيرها. وهذه الميزات والمشاريع والخدمات جعلتها من أهم مدن الاستثمار العقاري في تركيا.

2- عقارات للبيع في انطاليا مناسبة لشروط الجنسية التركية:

تقدم مدينة انطاليا خدمات وخيارات عقارية متنوعة من شقق وفلل ومحلات تجارية وغيرها للراغبين في الحصول على الجنسية التركية، حيث أَنّ الكثير من المستثمرين العرب والأجانب يستثمرون في القطاع العقاري في تركيا بهدف الحصول على الجنسية التركية، حيث كان لتعديل قانون الحصول على الجنسية التركية للأجانب مقابل شراء عقار في تركيا وتخفيض الحد الأدنى لقيمة العقار إلى 250 ألف دولار قد زاد من رغبة المستثمرين العرب والأجانب في الاستثمار بتملّك العقارات في تركيا تحقق شروط قانون الجنسية التركية.

 وبهذا الخصوص يقدم فريق شركة داماس تورك العقارية العاملة في القطاع العقاري في مدينة انطاليا خدماتها المميزة للمستثمرين الأجانب الراغبين في الاستثمار العقاري في انطاليا بهدف الحصول على الجنسية التركية. ومن خلال تجربتها الطويلة في القطاع العقاري في انطاليا تتابع من خلال فريقها المتخصص في المجال العقاري بكل دقة وحساسية اختيار شقق لعملائها تحقق الشروط اللازمة للحصول على الجنسية التركية، ومعاملات التمليك والجنسية التركية.

 

المصادر: antalya.gov + wikipedia + nufusu + otelleri

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 153.500
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 144.600
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 36.900

يبدأ من

$ 384.700
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 50.300
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon
عناوين المقالة