شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

أهم الشروط للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري

29/09/2022 الجنسية التركية 47 أهم الشروط للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري

محتوى المقال

يشهد الاستثمار العقاري في تركيا زيادة مضطردة ونمو متسارع  حسب ما أدلى به الخبراء المهتمين بالمجال، معللين على ذلك بالاستقرار الذي تعيشه البلاد مقارنة بدول المنطقة والاقتصاد ذو التعافي السريع والنمو المتصاعد.

وكما هو معروف فإن العقارات من أكثر القطاعات تحقيقاً للربح والنمو على مستوى العالم ونتائجها مرضية لحد كبير، وانتعش المجال بصورة قوية في تركيا بعد العام 2018 عندما أعلنت الحكومة التركية مبلغ 250 ألف دولار للجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري، وأيضاً ما زال الطلب يزداد بشكل ملحوظ بعد ارتفاع المبلغ إلى 400 ألف دولار أمريكي مطلع العام 2022.

ومع ازدياد الراغبين في الحصول على الجنسية التركية عملت السلطات التركية على العديد من الإصلاحات القانونية، لتحسين المناخ الاستثماري وحددت شروط عديدة لتحقيق استثمار عقاري آمن وناجح يخضع لشروط معينة نتعرف عليها في السطور القادمة مشيرين أولاً لمميزات الاستثمار العقاري في تركيا وخياراته.

خيارات الاستثمار العقاري في تركيا

توجد خيارات عديدة للاستثمار في العقارات في تركيا حيث تمنح الحكومة التركية الأجنبي الحق في تملك 30 هكتار من العقارات في عموم تركيا على أن تتعدى نسبة التملك 10% من إجمالي المساحة، وعموماً يلجأ المستثمرين العقاريين لإحدى الخيارات التالية:

الاستثمار في الأراضي

يرجح بعض المستثمرين شراء الأراضي التي تقع في مناطق استراتيجية واعدة للاستثمار بها سواء كانت لبناء مشاريع سكنية عليها لاحقاً أو غير ذلك، ومن ثم تحقيق أرباح مضاعفة .

وذلك لأن الاستثمار في الأراضي يتميز بسهولة استرجاع القيمة التي تزداد مع الزمن وامكانية تحقيق عوائد استثمارية مرتفعة اضافة الى عدم الحاجة لإدارة العقارات والتعامل مع مشاكل العرض والطلب.

الاستثمار في الشقق السكنية

تعتبر الشقق السكنية هي الأكثر جذباً للمستثمرين الراغبين في شراء شقق للبيع في تركيا بغرض المعيشة أو الاستثمار وذلك لانها توفر للمستثمر فرصة الاستقرار إن أراد أو تحقيق عوائد من الاستثمار الى جانب حصوله على الجنسية التركية سواء تمكن من شراء شقق للبيع في اسطنبول أو في أي مدينة تركية أخرى، ويدخل ضمنها الاستثمار في الشقق التجارية أو السكنية الجديدة والقديمة.

العقارات تحت الإنشاء

يلجأ بعض المستثمرين الى هذا النوع من الاستثمار العقاري حيث يعد شراء عقار على المخطط أو قيد الإنشاء مشروع استثماري ناجح وفرصة لتحقيق أرباح ومكاسب بعد اكتمال المشروع نظرا للإقبال الكبير الذي تشهده العقارات الحديثة.

كما أن شراء مشروع في مراحله الأولية  يوفر على المستثمر أموالاً طائلة ويحقق أرباحاً كبيرة بعد اكتماله وارتفاع قيمته السوقية.

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا

- التملك الحر حيث أن القانون التركي لا يشترط مدة زمنية معينة لملكية العقار ويصبح العقار ملكاً أبدياً للمشتري يحق له توريثه لأبنائه ولا تواجهه مخاطر كالتأميم والمصادرة دون سبب قانوني.

- الحصول على الجنسية التركية حيث تمنح السلطات في تركيا المستثمرين العقاريين الجنسية التركية في حال بلغت قيمة الاستثمارات 400 ألف دولار.

- تحقيق عوائد وأرباح مالية ضخمة وكما هو معروف فإن الاستثمار في المجال العقاري استثمار ناجح بامتياز خصوصاً إذا كان في دولة سياحية مثل تركيا.

- تسمح تركيا للمستثمرين الأجانب بتحويل كافة أرباحهم وعوائدهم الاستثمارية سواء كانت استثماراً عقارياً أو غير ذلك الى بلادهم الأصل دون أي تعارض مع القانون التركي.

- قدمت السلطات التركية تسهيلات عديدة للمستثمرين الأجانب  كما وضعت قوانين تحمي المستثمر وتحفظ حقوقه.

 - القانون التركي لا يفرق بين المستثمر الأجنبي والمواطن التركي في الضرائب والرسوم المفروضة على عملية تملك العقارات. 

- تشير الأرقام إلى تعافي ونمو في الاقتصاد التركي وانتعاش غير مسبوق في سوق العقارات مما يعطي نظرة متفائلة للمستقبل ويجذب مستثمرين جدد على الدوام.

- تتميز تركيا ببنية تحتية ممتازة تعتبر بيئة للاستثمار الناجح كما أنها حلقة وصل بين أوروبا وآسيا ومعبر استراتيجي.

أهم الشروط للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري

- أن لا تقل قيمة العقارات التي اشتراها المستثمر عن 400 ألف دولار أمريكي  .

- إيداع قيمة العقار في البنك بالعملة الأجنبية وتحويلها إلى الليرة التركية داخل البنوك التركية.

- ألا يكون العقار قد استخدم سابقاً لغرض الحصول على الجنسية .

- أن لا يكون البائع أجنبي يحمل نفس جنسية المشتري .

- تسجيل العقار في تركيا بشكل نظامي في دائرة الطابو والحصول على سند الملكية .

- استصدار تقرير التقييم عقاري من شركة مختصة بالتقييم العقاري معتمدة لدى "هيئة الأسواق المالية التركية".

- يجب أن ألا يقع العقار المراد شراؤه من قبل المستثمر الأجنبي في مناطق عسكرية أو أمنية.

كما أن السلطات التركية تشترط شروط عامة يجب توفرها في في كل الذين يرغبون بأن يصبحوا  مواطنين أتراك بإختلاف طريقة الحصول على الجنسية التركية ألا وهي:

- خلو سجل المتقدم من أي مشاكل أمنية أو جنايات قد تهدد الأمن القومي.

- عدم الإصابة بمرض خطير يهدد الصحة العامة.

- الانضباط واحترام قوانين البلاد وعدم الإخلال بالقواعد المنظمة للبلاد.

- السلامة العقلية وبلوغ سن الرشد  للمتقدم وفق القانون المدني التركي.

- نية المتقدم للجنسية التركية الاستقرار والعيش في البلاد مع ضرورة وجود مصدر دخل كافي للبقاء في تركيا.

- المعرفة ولو الحد الأدنى باللغة التركية.

الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية

يستلزم التقديم للحصول على الجنسية التركية العديد من المستندات والوثائق وهي:

- طلب الحصول على الجنسية التركية مكتمل وموقع.

- نسخة من جواز السفر.

- نسخة من شهادة الميلاد.

- 4 صور شخصية.

- الحسابات البنكية أو كشوفات الدفع.

- تصريح إقامة ساري المفعول.

- إيصال دفع ضريبة طلب الجنسية التركية.

- صورة من سند الملكية أو الطابو.

- شهادة تقييم عقاري تثبت أن قيمة العقار مناسبة للحصول على الجنسية التركية.

- تأمين صحي ساري المفعول.

- وثيقة الحالة المدنية للمتقدم.

- والأوراق الثبوتية للزوجة والأبناء (شهادة الميلاد، الجوازات، صور شخصية).

ولاستخراجها تأخذ الجنسية التركية عن طريق الاستثمار  العقاري فترة تتراوح بين  3 - 6 أشهر من تاريخ التقديم عليها.

خطوات الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري

أصبح أمر الجنسية التركية وما توفره من مميزات للأجانب أمر يعرفه الجميع، والإقبال الكبير الذي تشهده تركيا ان دل انما يدل على أن الجنسية التركية مكسب حقيقي، وسواء كنت ترغب في  الحصول على الجنسية عن طريق شراء شقق للبيع في تركيا أو العمل والاستقرار بها فإن فرصة المعيشة في بلد تاريخي وسياحي وذو مناخ معتدل خطوة صحيحة نحو مستقبل واعد.

ويستطيع الحاصل على الجنسية الاستفادة من قوة الجواز التركي في التنقل والاستثمار والمعيشة خصوصاً بالنسبة للأجانب الذين تعيش بلدانهم أزمات اقتصادية وسياسية  وعدم استقرار.

- تبدأ أولى الخطوات بشراء عقار أو مجموعة عقارات لا تقل عن مبلغ 400 ألف دولار في اي مدينة يختارها المستثمر.

- بعد اكتمال عملية الشراء والحصول على سند الملكية وتقرير التقييم العقاري يتم حجز موعد في المديرية العامة للطابو للتعهد بعدم بيع العقار وحجزه لمدة ثلاث سنوات، والحصول أيضاً على ورقة (UYGUNLUK BELGESI) التي تفيد بأن العقار مناسب للحصول على الجنسية التركية.

- يقدم المستثمر بعد هذه الخطوة طلب اقامة استثمارية إلى إدارة الهجرة بغرض التواجد في البلد بشكل قانوني الى حين اكتمال إجراءات الجنسية التركية.

- تجهيز كافة الأوراق اللازمة وتقديم طلب الحصول على الجنسية التركية إلى دائرة النفوس واستلام رقم الملف، لمتابعة خطوات سير الطلب خطوة بخطوة.

- بعد تسليم كافة الأوراق تبدأ دائرة النفوس بالتدقيق وفحص الطلب بدقة ويخضع لسبعة مراحل تقييمية مختلفة ابتداءاً من ارساله الى المديرية العامة للنفوس مروراً بـ الأجهزة الأمنية ووزارة الداخلية لفحص الملف الأمني  وصولاً الى مجلس الوزراء التركي للبت في القرار.

طرق أخرى للحصول على الجنسية التركية

- الإيداع البنكي منحت الحكومة التركية أصحاب الأموال ميزة تسهل عليهم الحصول على الجنسية التركية عبر إيداع مبلغ مالي  لا يقل عن 500 ألف دولار مع التعهد بعدم سحبه لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات من تاريخ تقديم الطلب.

- الزواج: بمواطن تركي أو مواطنة تركية لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، على أن لا يكون يكون السبب من الزواج ليس الحصول على الجنسية فقط إنما تأسيس عائلة في المقام الأول.

- إقامة العمل: تتيح تركيا للأجانب الحاصلين على أذونات عمل رسمية من شركات تركية لا يقل رأسمالها عن 100 ألف ليرة إمكانية التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية بعد مرور 5 سنوات من العمل بتركيا وتوفر التأهل لـ شروط الحصول على الجنسية التركية بالمتقدم.

- الاستثمار بقيمة  500 ألف دولار أو شراء محافظ استثمارية بذات القيمة.

- إثبات الأصول.

- توظيف 50 موظفاً تركياً.

أساسيات لضمان الاستثمار العقاري الناجح

بشكل عام توجد أساسيات يتبعها المستثمرون لضمان نجاح الاستثمار العقاري، وهي أن تقوم  أولاً بتحديد العائد المتوقع مستقبلاً من الاستثمار و دراسة حركة السوق، ومن ثم اختيار عقار يمكنه أن يدر عليك ارباح بصورة مستمرة خلال الفترة المتوقعة.

وتجدر الاشارة إلى أن الاستثمار في المناطق السكنية الجديدة أو قيد الإنشاء فرصة جيدة، لتحقيق أرباح معقولة عندما تزدهر هذه المنطقة ويزداد الطلب عليها، حيث أن تكلفة الشراء ستكون أقل ومن ثم بيعها بأسعار مرتفعة.

ولا تنسى استشارة أصحاب الخبرة في السوق، للمعرفة التامة التي تتوفر لديهم ودقة المعلومات حتى تحصل على أفضل النتائج الاستثمارية.

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 185.000

يبدأ من

$ 384.100

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 116.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon