شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

كيف أحصل على الجواز التركي؟

08/02/2024 الجنسية التركية 193 كيف أحصل على الجواز التركي؟

محتوى المقال

كيف أحصل على الجواز التركي 2024؟ هل مازالت القوانين المخوّلة لـ الحصول على الجنسية التركية هي نفسها سارية إلى هذا اليوم؟ ماهي أنواع جواز السفر التركي 2024؟ ماهي إجراءات الحصول على جواز السفر التركي؟ كل هذه الأسئلة وغيرها سوف نُزيل الغموض عنها ونعرّفكم عليها جملةً وتفصيلاً.

جواز السفر التركي له عدّة مميزات أبهر العالم بها عبر انطلاقته القياسية على مدار العشر سنوات الماضية، بعد أن كان متذيلاً الترتيب من حيث القوّة وعدد دخول الدول العالمية من خلاله، والازدهار الكبير لـ هذا الجواز اطّرد مع القوّة الهائلة لـ جميع القطاعات التركية المحلية والعالمية وحتى السياسية أيضاً. 

  • داماس ترك العقارية مهمّتها اليوم هي جواب جميع الأسئلة التي أقدمنا على ذكرها في بداية المقال، وهذا نابعٌ من حرصنا على اطلاعكم معظم المعلومات الخاصّة بـ الشؤون القانونية التركية وغيرها، والجواز التركي هو من أهم المواضيع التي يجب الإطلاع عليها عند الإقبال على شراء عقار في تركيا أو في حال كنّا نرغب بـ الحصول على الجنسية التركية، هيا بنا نتعرّف على ذلك. 

ماهو ترتيب وقوّة جواز السفر التركي 2024؟ 

  • إنّ قوة جواز السفر التركي 2024 تتمثّل من خلال أنّ الحاصل عليه لديه فرصة الدخول إلى 124 دولة بدون فيزا مسبقة، 70 دولة منها بدون الحاجة نهائياً إلى تأشيرة السفر (الفيزا)، 49 دولة يمكن الدخول إليها عبر فيزا يتم استصدارها عند الوصول أو كما تسمى "تأشيرة عند الوصول"
  • أمّا عن ترتيب جواز السفر التركي 2024 بناءً على المصادر العالمية وأهمّها مؤشر جوازات السفر العالمية، فـ قد تبوأ جواز السفر التركي حتّى كتابة هذا المقال المرتبة الثامنة والثلاثون عالمياً، بعد أن كان متأخراً مرتبتين عمّا كان عليه في عام 2022، وهذا يعني أنّ الجواز يحقّق تقدّمه باستمرار ولم يتأثّر بأيّة ظروف أو مشاكل إقليمية.

ماهي مميزات الحصول على 2024؟

مميزات الحصول على جواز السفر التركي 2024 معنيّة بـ حصول حاملها على الجنسية التركية، وكما نعلم فإنّ حامل الجنسية التركية مثله مثل أي مواطن تركي ولا يختلف أبداً بـ الحقوق والواجبات من أيّ ناحيةٍ كانت، وله الحق بالاحتفاظ فيها ونقلها إلى الأجيال ولا يمكن فقدانها إلّا في حالات تهديد الأمن القومي وغيرها من القصص الأخرى، وسوف نذكر لكم الآن أهمّ النقاط الرئيسية التي يتميّز بها حامل الجنسية والجواز التركي وهي:

  • التمتّع بحقّ التصويت والترشّح للانتخابات التركية.
  • الحصول على حق التعليم المجاني في المدارس التركية.
  • حق الاحتفاظ بالجنسية التي يتمتع بها حامل الجواز التركي.
  • الحصول على كامل حقوق الطبابة نفسها التي يتمتع بها الأتراك.
  • تعزيز وسهولة التنقل العالمي عبر جواز السفر.
  • سهولة وسلاسة البرنامج والحصول على جواز السفر التركي من حيث استصداره والحصول عليه.
  • إمكانية نقله إلى الأجيال القادمة وتوريثه لـ العائلة ومنحهم حق المواطنة.
  • مستوى معيشي مرتفع ومميز في تركيا في ظل المقوّمات التي تتمتع بها تركيا.
  • بوابة سهلة لدخول الولايات المتحدة الأمريكية من خلال برنامج التأشيرة E-2 - للمستثمرين من الدول المرتبطة بمعاهدات مع الولايات المتحدة الأمريكية.
  • علاقات تركيا القوية مع دول الاتحاد الأوروبي المتقدّمة بشكلٍ جيد في الآونة الأخيرة.
  • مزايا اقتصادية تتمتّع بها تركيا وتفوق فيها دولاً عالمية كبرى.
  • الأنظمة التعليمية المتطوّرة في تركيا وتحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا القطاع.
  • اتساع الفرص المستقبلية في تركيا في ظل الازدهار الذي تتمتع به تركيا. 

ماهي أنواع الجواز التركي 2024؟

أنواع جواز السفر التركي مازالت كما هي في السنوات السابقة، وهي أربعة أنواع يتألف منها جواز السفر التركي والمعروفة، وقد أدرجناها لكم في هذه الفقرة في حال لم تكن لديك الفكرة الواضحة عنها وهي: 

أولاً جواز السفر التركي العام "الأحمر"  Red Turkish Passport

الجواز التركي العام صاحب اللون الأحمر، يستطيع استصداره جميع حملة الهوية التركية دون استثناء وتسري صلاحيته لمدة تصل إلى 10 سنوات على الأكثر، يجري استخراجه بسهولة من خلال دفع قيمة الضريبة، والتي سنأتي على ذكرها لاحقاً.

ثانياً جواز الخدمة أو الجواز المختوم "الرمادي" Gray Turkish Passport

جواز السفر التركي الخدمي صاحب اللون الرمادي، ويُمنح لموظفي الدولة التركيّة الذين يمثّلونها في الدول الخارجية والوظائف الحكومية في القنصليّات والسفارات وغيرها، فقط يستخدم لأغراض مهنيّة بحتة وليس للاستخدام الشخصي “السفر والسياحة”، ويمكن أن يحمله أعضاء البعثات الرسمية والموظفون العاملون خارج تركيا وموظفو الهلال الأحمر.

ثالثاً جواز سفر الخاص التركي "الأخضر" Green Turkish Passport

جواز السفر التركي الخاص صاحب اللون الأخضر، ويتطلب شروطاً معيّنة لاستخراجه، ويُمنح لكل من الوزراء وأعضاء البرلمان السابقين، كما يُمنح لموظفي الخدمة المدنية ورؤساء بلديات في مناطق المدن، أيضاً الرياضيين والعمداء المتقاعدون. 

رابعاً جواز السفر الدبلوماسي التركي "الأسود" Black Turkish Passport

جواز السفر التركي الدبلوماسي صاحب اللون الأسود، ويتم منحه مباشرةً من وزارة الخارجية، وهو جواز سفر مهني أيضاً يخصّ المهمّات والبعثات الدبلوماسيّة التركيّة، ويتيح الدخول لمعظم بلدان العالم من دون تأشيرات مسبقة، ويحصل عليه كل العاملين في الرئاسة التركيّة مع أعضاء البرلمان ووزراء الحكومة،  ورؤساء البلديات للمدن التركيّة، أيضاً القضاة ورؤساء النيابة العامة. 

كيف أحصل على الجواز التركي 2024؟

الحصول على الجنسية التركية و جواز السفر التركي إلى يومنا هذا يتمّ عبر طرق يُمكن الحصول فيها عليه، وهي مستندة إلى لوائح وأنظمة أقرّتها الحكومة التركية لـ الأجانب من أجل الحصول عليه، عبر قانون التجنيس المعروف والذي انطلق منذ عام 2012 وتمّ تعديله وتحديثه كثيراً، وهنا في محور حديثنا سوف نذكر لكم جميع الطّرق مع آخر التحديثات المتعلّقة بها. 

أولاً الحصول على الجواز التركي عبر الاستثمار العقاري

الحصول على الجواز التركي عبر الاستثمار العقاري طريقة مميّزة لـ لفت انتباه معظم مواطني الدول العربية والعالم أيضاً، وهي عن طريق شراء عقار أو عدة عقارات بقيمة 400 ألف دولار، بعد أن كانت 250 ألف دولار في السابق، ولكن يجب تحقيق عدّة شروط رئيسية، وهي:

  • يجب أن تكون قيمة العقار أو العقارات لا تقل عن قيمة 400.000 دولار أمريكي
  • حجز العقار أو العقارات لمدة ثلاث سنوات والتعهد بعدم البيع لأي ظرف كان.
  • يجب تصريف هذه القيمة من العملة الصعبة إلى الليرة التركية عبر البنك المركزي التركي.
  • جميع الأموال يجب أن تكون عبر حوالة بنكية مُثبتة بـ الإيصالات الرسمية من البنوك.
  • تُمنح الزوجة مع الأطفال ما دون 18 عاماً فقط بالحصول على الجنسية التركية مع مالك العقار أيضأً.

الحصول على الجواز التركي عبر الاستثمار العقاري تتمّ عبر مدّة تتراوح بين 90 يوماً إلى 120 يوماً حسب الضّغط على مديرية النفوس العامّة.

ثانياً الحصول على الجواز التركي عبر الإيداع البنكي

الحصول على الجواز التركي عبر الإيداع البنكي منذ يخضع لـ قانون التجنيس الذي صدر عام 2018، وتمّ خفض القيمة إلى 500 ألف دولار بعد أن كان 2 مليون دولار أمريكي في عام 2012 أي في بداية طرح هذا التّحفيز في تركيا، بعد الإيداع هناك شروط يجب الالتزام بها وهي كالآتي:

  • يجب إيداع مبلغ 500.000 ألف دولار أمريكي في أحد البنوك العامة أو الخاصة التركية.
  • لا بدّ من الحجز على هذه الوديعة بمدّة لا تقل عن ثلاث سنوات متتالية.
  • يجب تصريف هذه القيمة من العملة الصعبة إلى الليرة التركية عبر البنك المركزي التركي.
  • تُمنح الزوجة مع الأطفال ما دون 18 عاماً فقط بالحصول على الجنسية التركية مع مودع الأموال أيضأً.

الحصول على الجواز التركي عبر الإيداع البنكي تتمّ عبر مدّة تتراوح بين 90 يوماً إلى 120 يوماً حسب الضّغط على مديرية النفوس العامّة أيضاً. 

ثالثاً الحصول على الجواز التركي عبر تأسيس الشركات

إنّ الحصول على الجواز التركي عبر تأسيس الشركات لا يكون في تأسيس أي شركة عامّة فقط، وإنّما هناك شروط تتبع هذه الطريقة، ولا بدّ من الالتزام بها حرفياً، وهي طريقة أخرى مميزة لمحبي الاستثمار في تركيا وتأسيس الأعمال والمصانع فيها، وتكون عبر إنشاء مصنع أو عمل تجاري في تركيا يتضمّن الشروط الآتية:

  • يجب إنشاء مصنع أو عمل تجاري ضمن الأراضي التركية بغضّ النظر عن ميزانية الشركة.
  • لا بدّ من استخراج جميع الوثائق الرّسمية وغيرها من غرفة التّجارة في تركيا. 
  • تشغيل 50 عامل مواطنين أتراك على الأقل، والأجانب غير مشمولين ضمن هذا العدد. 
  • يجب تسجيل جميع الموظفين في التأمينات الاجتماعية والتقاعد وغيرها من الأمور الرسمية. 

الحصول على الجواز التركي عبر تأسيس الشركات يتمّ عبر مدّة تتراوح بين 90 يوماً إلى 120 يوماً حسب الضّغط على مديرية النفوس العامّة كما هو الحال في الطرق الماضية.

رابعاً الحصول على الجواز التركي عبر الأصول التركية  

كما نعلم هناك من يمتلكون هويات تركية لأجدادهم أو آبائهم، أو حتى سندات ملكيّة وماشابه ذلك من أصول عثمانية وغيرها، وذلك بحكم التاريخ المشترك بين العرب والأتراك الممتد لأكثر من 700 سنة، هؤلاء الأشخاص يحقّ لهم الحصول على الجواز التركي بالتأكيد، ولكن بعد تحقيق الشّروط الآتية:

  • لا بدّ من وجود إثبات وثيقة أو هوية أو أصول تركية أو عثمانية مهما كانت. 
  • يجب التقصّي والبحث عنها في الأرشيف العثماني والتأكّد من وجودها أيضاً. 
  • من الضروري توكيل محامي من أجل إتمام معاملة الحصول عليها ومتابعة الطلب خطوة بخطوة.
  • يتم منح الجنسية التركية لـ الأصول الممتدة من الوثيقة والأخوة وغيرهم أيضاً.

الحصول على الجواز التركي عبر الأصول التركية أو العثمانية يتمّ عبر مدّة تتراوح بين 6 أشهر إلى سنتين حسب سير الدعوى في المحاكم الإدارية التركية، وانتظار النتيجة.

خامساً الحصول على الجواز التركي عبر إقامة العمل   

الحصول على الجواز التركي عبر إقامة العمل هو من أكثر الطرق سهولةً في حال كان المقيم من ذوي الدخل المتوسّط، ويحقّ لكل من حصل على إقامة عمل في تركيا التقدّم بـ الحصول على الجنسية التركية، بالتأكيد هناك شروط يجب تحقيقها وهي مايلي: 

  • يجب إتمام خمس سنوات متتالية من التجديد على الأقل لـ تصريح إقامة العمل في تركيا.
  • إنّ مدّة البقاء خارج تركيا خلال الخمس سنوات كاملةً يجب ألّا تتعدى الـ 6 أشهر على الأكثر!
  • يجب على حامل إقامة العمل يجب أن يكون مُسجلاً في سجلات التأمينات الاجتماعية طول فترة حمل الإقامة.

الحصول على الجواز التركي عبر إقامة العمل يتمّ عبر مدّة تتراوح بين 6 أشهر إلى سنتين حسب سير الملف والتقديم وتجهيز الأوراق وغيرها بسبب المرور بـ جميع المراحل السبعة وبعضها قد يطول، خلافاً لما هو الحال مع ملفات التجنيس عبر الاستثمارات الكبرى.

سادساً الحصول على الجواز التركي عبر الزواج  

الحصول على الجواز التركي والجنسية التركية عن طريق الزواج تعني أنّ يتزوج أحد الأشخاص من طرف تركي الجنسية حصراً، ومن الممكن أن يكون أصله تركياً أو مُجنساً، لا فرق المهم كان حاملاً لـ الهوية التركية قبل الزواج، وليس أي زواج في تركيا بين أجنبيين يخوّل بالحصول على الجواز التركي، ويجب توافر عدّة شروط نذكرها لكم وهي:

  • لا بدّ أن يكون أحد أطراف الزواج تركي الأصل أو مُجنّس وحامل الهوية التركية.
  • أن يكون الزواج بغرض تأسيس عائلة وليس فقط من أجل الحصول على الجنسية التركية مثلاً! 
  • يستطيع الطرف الأجنبي ضمن مؤسسة الزواج التقدّم بطلب للحصول على الجنسية بعد 3 سنوات على الأقل من بداية عقد الزواج بشكله الرسميّ "في دوائر النكاح الرسمية"
  • لا بدّ وجود إقامة عائلية حصراً تم تجديدها لمدة ثلاث سنوات متتالية لـ الطّرف الأجنبي وإلّا لا يمكن التقديم لـ الحصول على الجواز التركي أو الجنسية.

الحصول على الجواز التركي عبر الزواج تتراوح مدّتها بين 6 أشهر إلى سنتين حسب سير الملف والتقديم وتجهيز الأوراق وغيرها بسبب المرور بـ جميع المراحل السبعة وبعضها قد يطول، خلافاً لما هو الحال مع ملفات التجنيس عبر الاستثمارات الكبرى التي ذكرناها في البداية.

سابعاً الحصول على الجواز التركي عبر الطرق الاستثنائية

صدر قانون الجنسية التركية الاستثنائية في الشهر الخامس من عام 2009، بناءً على المادة رقم 12 من قانون الجنسية التركية ضمن اللائحة 5901، هذا القرار تم إقراره من قبل رئاسة الجمهورية التركية ومُصادق عليه من قبل الرئيس التركي مباشرةً، ويتضمن عدّة استثناءات رئيسية والتي انبثق عنها بعد ذلك التعديلات التي شاهدناها خلال السنوات الأخيرة، أهمّها ما يلي:

  • تُمنح الجنسية التركية لكلّ من ساهم في تطوير تركيا في مجالات عديدة مثل الصناعة والاقتصاد وغيرها.
  • منح الجنسية يكون أيضاً عبر امتيازات معيّنة لأشخاص ارتأت الدولة التركية فائدة من منحها لهم.
  • يتمّ منح الجنسية التركية لبعض المهاجرين الذين ترى الدولة أنّ ذلك مناسباً بـ نظرها. 
  • يحقّ لـ رئيس الجمهورية منح الجنسية التركية بناءً على رؤيته في أشخاصٍ يرى أنّهم استحقّوا ذلك. 

الحصول على الجواز التركي عبر الطرق الاستثنائية تتراوح مدّتها بين 3 أشهر إلى 6 أشهر حسب سير الملف والتقديم وتجهيز الأوراق وغيرها، وعادةً ما تكون سريعة وسلسة ولكن ما ذكرناه لكم هو أقصى مدّة قد تطول فيها.

ماهي إجراءات الحصول على جواز السفر التركي 2024؟

نستطيع أن نلخّص لكم إجراءات الحصول على جواز السفر التركي عبر أربع مراحل رئيسية، هذه المراحل يمرّ منها معظم من حصلوا على الجنسية التركية من خلال الطّرق التي ذكرناها في الفقرة السابقة، وتبدأ من بعد التقديم لـ الحصول عليها عبر إدارة النفوس العامّة، وأوّل المراحل هي: 

أولاً استلام قرار التجنيس والتقديم لـ الحصول على الهوية التركية

  • بعد أن قدّمنا جميع الأوراق من أجل الجنسية التركية، واجتزنا جميع المراحل المتعلّقة بـ الحصول عليها وهي سبعة قد ذكرناها لكم في إحدى المقالات المتعلّقة بـ التجنيس في تركيا، بعدها تماماً يجب الذهاب لـ استلام قرار التجنيس من دائرة النفوس المعنية، والموجود فيه أرقام وطنية تركية.
  • استلمنا القرار وأخذنا موعداً في دائرة النّفوس لـ الحصول على الهوية التركية، طبعاً بعد دفع الضريبة المستحقّة لـ الكرت والتي لا تتعدّى الـ ثلاثة دولارت حالياً، ومن ثمّ نحضر إلى موعدنا ونقوم بأخذ البصمات لـ إدارة النفوس من أجل إتمام سير عملية الحصول على الهوية التركية، والتي تأتينا عبر البريد PTT.

ثانياً حجز موعد في إدارة النّفوس لـ الحصول على جواز السفر التركي  

  • بعد أن حصلنا على الهوية التركية نقوم بـ حجز موعد آخر في إدارة النّفوس المعنية أو أيّة إدارة أخرى لا تشترط أن تكون بـ نفس المنطقة المقيم فيها، بعد ذلك نجهّز الأوراق المطلوبة وهي قرار التجنيس وصور شخصية مع ضريبة الجواز والذي يمكن استصداره لمدّة 10 سنوات.
  • ضريبة العشر سنوات لـ جواز السفر التركي حالياً تصل إلى 150 دولاراً تقريباً، نقوم إذا بـ تجهيز كل هذه الأوراق ونقوم بعدها بـ الذهاب إلى إدارة النفوس التي حجزنا فيها الموعد مُسبقاً، ولا يُمكن أن يكون هذا الأمر بالوكالة يجب أن يكون بشكلٍ شخصي، أمّا في حال كنتم خارج تركيا يتمّ ذلك عبر القنصليات الممثلة لـ تركيا في دول العالم. 

ثالثاً الحضور بشكل مباشر وأخذ البصمات الشخصية

  • الحضور إلى الموعد بشكل شخصي كما ذكرنا سواءً كان إلى إدارة النفوس العامة أو القنصليات الممثلّة لها في دول الخارج، عند الحضور إلى الموعد لا يستغرق الأمر سوى 5 دقائق فقط، حيث يتم أخذ عيّنة من البصمات لإضافتها إلى ملف الشخص وتثبيتها لدى الدائرة المعنية.
  • بعد أن أخذ الموظف البصمات الشخصية لـ اليدين يطلب منّ الذهاب والانتظار في العنوان الذي نقيم فيه، لأنّ لا يتم تسليم جواز السفر بشكل مباشر، وإنّما يتم عبر ما سوف نذكره في فقرتنا التالية، وهي الأخيرة المتعلّقة بـ إجراءات الحصول على جواز السفر التركي.

رابعاً استلام جواز السفر التركي عبر البريد PTT

  • بعد يوم تقريباً من حضور الموعد تردنا رسالة نصية تتضمّن رقم تتبع لـ تعقيب الجواز التركي عبر البريد الرّسمي في تركيا وهي PTT، والمعروف حتّى عالمياً، حيث يصلنا خلال يومين إلى ثلاثة على أقصى تقدير، ويتم تسليمه بشكلٍ شخصي لكم، أو نائبٍ عنكم من الأصول.
  • وهنا تكون الفرحة قد اكتملت بالحصول على جواز السفر التركي، الذي أضحى حُلماً لـ الكثير من الجنسيات المقيمة في تركيا، أو الجنسيات الموجودة بـ جوار الدولة التركية وكان آخرها الرّوس الذين أقبلوا بشكل رهيب إليها بعد أن طالت العقوبات جوازات سفرهم وتحديد مدى تنقلّهم بين دول العالم. 
  • كانت أجمل فقرة هي الأخيرة ضمن مقالنا الذي نختتم فيه جميع ما هو مهم عن جواز السفر التركي 2024، تحدّثنا عن مميزاته وشروط الحصول عليه وأنواعه كيفية الحصول عليه، والإجراءات التي تمرّ منها جميع المراحل لـ استلامه، كل هذا وأكثر كنّا قد سردناه لكم في طيّات مقالنا، والأسهل لكم فوراً التواصل معنا لـ الحصول على معلومات مستفيضة أكثر في حال كانت لديكم الرّغبة لـ الحصول على جواز السفر التركي
  • داماس ترك العقارية شركة تقدّم لكم خدماتها المميزة من خلال اختيار الطرق الأفضل لكم لـ الحصول على جواز السفر التركي والجنسية التركية، كما وأنّ فريقنا من المحامين يساعدكم في استصدار جميع الأوراق المطلوبة وغيرها، دعوا المهمّة لأهلها في فريق شركتكم الأفضل والاحترافية "داماس ترك العقارية"

تحرير داماس ترك العقارية©

المصدر: مؤشر جوازات السفر

اقرأ المزيد اقرأ أقل

المشاريع المميزة

يبدأ من

$ 320.200

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon