شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات في تركيا 2022

09/02/2022 المعيشة في تركيا 671 العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات في تركيا 2022

محتوى المقال

إنّ حلمنا جميعاً اليوم هو امتلاك شقة خاصة بنا خالية من العيوب، وأنْ تكون بموقع مميّز لا تخسر من قيمتها وتدرُّ أرباحاً في حال بيعها، فهل فكرت عزيزي القارئ يوماً ما في العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات في تركيا؟ إذاً أنت لست وحدك، إنّه سؤال شائع طرحه الكثيرون قبلك وخصوصاً متابعي السوق العقاري التركي والمستثمرين. فدعونا نلقي نظرة في هذه المقال عن أهم العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات في تركيا.

ما هي العوامل المؤثرة على أسعار العقارات في تركيا؟

سلسلة من العوامل تؤثر على أسعار العقارات في تركيا والتي لا بدّ من الحديث عنها، فهناك عوامل تتعلق بمنطقة العقار، مثل تنظيم المنطقة الموجود فيها العقار والخدمات المقدمة لها، بالإضافة إلى إطلالة العقار التي تلعب دوراً هاماً وتؤثر في سعره، كإطلاله على البحر مثلاً أو على المناظر الطبيعية.

وهناك عوامل أخرى تتعلق بالعرض والطلب ودخل الفرد وقروض البنوك ومعدل البطالة ومعدل الفائدة وازدياد عدد السكان والنمو الاقتصادي وسياسة الدولة في تركيا. ولا ننسى أثر المعالم الأثرية والسياحية في المدن، والتي تجذب السُياح الأجانب وتساهم في رفع أسعار العقارات.

عوامل تحديد أسعار العقارات في تركيا:

هذا ومن المعروف في بلدٍ متقدمٍ كتركيا اختلاف أنواع العقارات من حيث القيمة الشرائية، حيث يتفرّد كل عقارٍ بميزاتٍ خاصة تعطيه أفضلية أكبر في سوق العرض والطلب وتتجزأ هذا الميزات الى عدة عوامل، وأهمها:

1- موقع العقار في تركيا:

إنّ اختيار موقع العقار المناسب يُعد من أهم عوامل تحديد أسعار العقارات، فكلما اقترب العقار من مركز المدينة والشواطئ البحرية والأماكن التاريخية والخدمات الأساسية كالمدارس والجامعات والمشافي والطرق الرئيسية وشبكات النقل العام ومراكز التسوق والملاعب الرياضية والمتنزهات والمؤسسات الخدمية، ارتفع سعره.

بالإضافة إلى ذلك، مكانة المدينة فمثلاً أسعار عقارات إسطنبول أغلى من عقارات مدينة عينتاب، نظراً لأنّ إسطنبول وجهة اقتصادية وسياحية تستقبل الأجانب والمستثمرين من كافة الجنسيات، فأهمية المدينة أيضاً تلعب دوراً في سعر العقار فيها.

قد يهمك: عقارات للبيع في تركيا

2- نوع العقار في تركيا:

يختلف نوع العقار بحسب حاجة ورغبة المقبل على الشراء، فسعر الشقة السكنية والشقق الذكية في المجمع السكني يختلف بالتأكيد عن سعر فيلا أو أرض زراعية أو محل تجاري، حيث أن لكل منها سمات تعطي العقار خواص مختلفة عن الآخر وفقاً لطلب المشتري وحدود الرفاهية التي يريدها.

3- مساحة العقار:

فكلما زادت مساحة العقار في تركيا انخفض سعره من ناحية المتر مربع، يعني إذا أردت شراء شقة من نموذج استوديو أو 1+1 يكون فيها المتر مربع أغلى من سعر المتر مربع في شقة كبيرة من نموذج 3+1 و4+1.

4- حالة العقار في تركيا:

حالة العقار تعني عمر العقار، أي هل هو جديد أم مستخدم، وفي حال تم شراء شقة مستخدمة فيكون فيها عيوب لا تظهر للمشتري عند شراءها، فأغلب المشتريين يعملون على إصلاحها وإعادة ترميمها، فإنّ شراء شقة مستخدمة تكون رخيصة ولكن تكاليف إعادة ترميمها تكون مكلفة، وفي بعض الأحيان يكون استثماراً ناجحاً في حال ارتفع سعر العقارات مستقبلاً.

وبحسب خبراء عقاريون إنّ شراء شقة جديدة قيد الإنشاء من أفضل أنواع الاستثمار، وتكون أرخص من الشقق الجديدة الجاهزة لأنّ يكون عليها عروض بما أنها في بداية الإنشاء، بالإضافة إلى غلاء الأسعار إلى أن يجهز في العام المقبل.

قد يهمك: شقق للبيع في تركيا

5- التشطيبات الداخلية للعقار:

وتعني اللمسات النهائية على الشقق كالديكورات والإكساء والإنارة والأرضيات والجدران وأعمال العزل والدهان ومواد البناء وغيرها من لوازم البناء، فإذا كانت ذات جودة عالية زادت من سعر العقار والعكس صحيح.

6- التشطيبات الخارجية للعقار:

إنّ المظهر الخارجي للعقار عامل هام في التأثير على سعره، وهو نوع المواد التي تغطي الشقة من الخارج، وخاصة في مراكز المدن حيث يكون سعر العقار ذو التشطيبات العالية الجودة مرتفعة جداً مثل تشطيبات السوبر ديلوكس، والتي تكون الشقة بأعلى درجة من الرفاهية والكماليات النادر وجودها في بقية الشقق، والتشطيبات ذات الواجهات الزجاجية والواجهات المزخرفة ذات المظهر الجميل.

والأمر الذي يعطي التشطيبات الخارجية أكثر جمالية هو وجود حدائق ومرافق العقار كالمسبح والحدائق وكراج السيارات وغيرها، وهذه الأمور كلها تؤثر بشكل كبير على سعر العقار.

7- العائدات (مبلغ الخدمة الشهرية):

تعتبر العائدات أمر يتم نسيانه في بعض الأحيان من قبل المشتري، فهي لها دور أيضاً في تحديد سعر العقار والتي لا يجوز تجاهله، فالمجمع السكني ذو المرافق الخدمية يختلف تماماً عن مجمع سكني لا يحتوي هذه المميزات، فمصاريف الحدائق وصالات الرياضة والإنارة الخارجية والمصعد والمسابح وكراجات السيارات وباقي المرافق التابعة للمجمع السكني ذو المرافق الفخمة تلعب دوراً هاماً في قيمة العائدات الشهرية التي تعود على المجمع السكني كله، وهذه العائدات يدفعها صاحب العقار لإدارة المجمّع السكني بشكل شهري.

8- البنية التحتية للعقار:

لها دور مؤثر على سعر العقار، حيث إنّ وجود تجهيزات الصرف الصحي وتجهيزات السباكة والتدفئة، وتمديدات الكهرباء والألياف الضوئية ومواد إكساء الأرضية دور هام في رفع قيمة العقار.

9- إطلالة العقار في تركيا:

تعتبر إطلالة العقار من العوامل الهامة التي تؤثر على سعر العقار، فإن الشقق التي تتمتع بالإطلالات البحرية والإطلالات الجميلة على الغابات بالتأكيد سيكون سعرها مرتفع ومختلف عن سعر الشقق ذات الإطلالات على الحدائق والشوارع العامة.

10- المرافق التي تأتي مع العقار:

المرافق الخدمية التي تأتي مع العقار كصالات اللياقة البدنية والمسابح وملاعب كرة القدم والسلة، والحدائق ومواقف السيارات، والمقاهي والمطاعم، والحماية الأمنية، وقاعات الاجتماع وصالات الاستقبال، وبوجود هذه المرافق يرتفع سعر العقار بعكس العقار الذي يحتوي بعضاً منها أو لا يحتوي على هذه المرافق والخدمات.

طرق تخفيض أسعار العقار في تركيا:

يمكن تخفيض سعر العقار من خلال اختيار العقار في منطقة متوسطة أو بعيدة عن إطلالات السواحل، أو من خلال البحث عن عقار ذو مرافق خدمية قليلة من خلال التخلي عن بعض المزايا أو البحث عن عقار مستخدم أو ذو تشطيبات متوسطة، فكلما زادت هذه المرافق زاد سعر العقار، أو شراء عقار قيد الإنشاء لأنه يكون أقل قيمة في السعر من العقار الجاهز، ومن ناحية أخرى يمكن أن ترخص العقارات في تركيا من خلال كثرة العرض وقلة الطلب، وانخفاض قيمة الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية وهذا يصب في مصلحة المستثمرين الأجانب الباحثين عن شقق للبيع في تركيا

الخلاصة:

تحدثنا في هذه المقالة عن العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات في تركيا، وعن العوامل التي تحدّد أسعار العقارات مثل موقع العقار والمرافق التي تأتي مع العقار بالإضافة إلى إطلالة العقار وطرق تخفيض سعر العقارات في تركيا.

إقرأ أيضاً:

كيفية الحصول على الجنسية التركية و المميزات 2022

أنواع جواز السفر التركي مميزاته و طرق استخراجه 2022

المراجع: doviz.com

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 277.000
خصم 10% في كمبوند شقق على طريق الباسن اكسبرس وقرب المترو وبتشطيبات فاخرة
  • اسطنبول
    كوتشوك شكمجة

  • قيد الإنشاء


    2023/05

  • نقدي

يبدأ من

$ 196.000
4%OFF

يبدأ من

$ 98.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 90.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00