شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب
محتوى المقال

2021 بلديات اسطنبول القسم الأوربي

14/01/2022 مناطق وبلديات تركية 146  2021 بلديات اسطنبول القسم الأوربي

1 أين تقع اسطنبول الأوربية؟

تقع اسطنبول الأوربية غربي مضيق البوسفور ويمتد إلى الغرب حتى مدينة آدرنة ويحدها من الشمال البحر الأسود ومن الجنوب بحر مرمرة.

2 ماهي بلديات منطقة اسطنبول الأوربية؟

Arnavut Köy, Avcılar, Bağcılar, Bahçelievler,Bakırköy, Başakşehir, Bayrampaşa, Beşiktaş, Beylikdüzü, Büyükçekmece, Çatıca, Esenler, Fatih, Gazi Osman paşa, Gün gören, Küçük çekmece, Sarıyer, Silivri, Şişli, Zeytinburnu.

اسطنبول، هي المدينة الوحيدة في العالم التي تمتلك أرضاً على قارتين، لها أرض في كل من القارتين الأوربية والآسيوية، وهي عاصمة العديد من الحضارات مثل الرومانية واللاتينية والرومانية الشرقية والعثمانية، هي واحدة من أقدم المدن في العالم ، اسطنبول هي الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم، تتمتع اسطنبول بساحل على البحر الأسود وبحر مرمرة بالإضافة إلى مضيق البوسفور وهي واحدة من المدن القليلة التي تحيط بها البحار من كل جانب. اسطنبول التي هي أسرع المدن السياحية تطوراً في العالم، تعد أيضاً واحدة من أسرع المراكز التجارية نمواً.

بلديات اسطنبول القسم الأوربي:

القسم الأوربي لمدينة اسطنبول والذي يقع غربي مضيق البوسفور ويمتد إلى الغرب حتى مدينة آدرنة ويحدها من الشمال البحر الأسود ومن الجنوب بحر مرمرة ويوجد فيها 25 بلدية سنذكرهم حسب الترتيب الأبجدي للأحرف التركية.

· بلدية أرناؤوط كوي Arnavut Köy: 

ولها ساحل كبير على البحر الأسود وهي رابع بلدية من حيث المساحة تبلغ مساحتها 453كم٢ ويبلغ عدد  السكان فيها 296709 نسمة، وتضم 38 حي منهم حي الأناضول، عدنان مندرس، الفاتح واسلام بيه، مع افتتاح المطار فيها تطورت المنطقة من حيث السياحة والاقتصاد.

· بلدية أفجلار Avcılar: 

وأُسست عام 1992م تم فصلها عن كوتشوك تشكمجه وتحولت إلى منطقة مستقلة وتوجد فيها بحيرة كوتشوك تشكمجه، تبلغ مساحتها 41,58 كم٢ ولها ساحل على بحر مرمرة ويمر الطريق السريع وسط المدينة ويوجد فيها 10 أحياء منهم امبارلي، حي الجامعة،  حي مصطفى كمال باشا. ويبلغ عدد سكانها 436897 نسمة ويعتمد اقتصادها بالدرجة الأولى على الصناعة حيث يوجد فيها أكثر من 250 منشأة صناعية بالإضافة إلى السياحة والتجارة وصيد الأسماك والزراعة.

· بلدية بغجالار Bağcılar: 

وهي واحدة من المناطق التي انفصلت عن بكركوي وأصبحت بلدية مستقلة، وهي من المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة يبلغ عدد سكانها 737206 نسمة، وتبلغ مساحتها 22كم٢، ويعتمد اقتصادها بشكل أساسي على الصناعة وخاصة صناعة المنسوجات والأغذية والصناعات المعدنية، تطورت قطاعات النقل فيها خصوصاً مع الانتهاء من بناء المترو في عام 2013م.

· بلدية بهجلي إيفلر Bahçelievler:

وهي كانت تتبع لبلدية بكركوي وانفصلت عنها عام 1992م، تبلغ مساحتها 16,7كم٢ ويبلغ عدد السكان فيها 592371 نسمة ويوجد فيها 11 حي منهم حي الجمهوريات، فوزي جاقماق، حريت وظافرويعتبر الجانب الاقتصادي فيها فعّال للغاية حيث يوجد فيها أهم مراكز التسوق والمراكز الصناعية المشهورة.

· بلدية بكركوي Bakırköy: 

وهي واحدة من أقدم مناطق اسطنبول والتي اتخذت شكلها الحالي عام 1992م. وهي مطلة على بحر مرمرة في الجنوب وتبلغ مساحتها 32,42 كم٢، ويبلغ عدد سكانها 226229 نسمة، ويقع مطار أتاتورك في الجزء الغربي من بكركوي بما يقارب ثلث المنطقة بمساحة 11,77 كم٢. ويعتمد اقتصادها على الصناعة والتجارة، حيث يتواجد فيها أقدم المنشآت الصناعية والأسواق التجارية.

· بلدية باشاك شهير Başakşehir:

هي واحدة من أحدث المناطق السكنية في اسطنبول، وطلبات الإسكان تزداد فيها يوماً بعد يوم بسبب الزيادة المستمرة لعدد السكان في المنطقة، تبلغ مساحتها 104,33 كم٢ وعدد سكانها يبلغ 469924 نسمة. تعتبر بلدية باشاك شهير منطقة مفضلة للرعايا والأجانب وللراغبين في الاستثمار في اسطنبول لذلك نجد فيها التعددية الثقافية واللغوية والعرقية فهي من بين المناطق الأكثر مبيعاً في عقارات اسطنبول، ويوجد فيها جالية عربية كبيرة.

· بلدية بيرم باشا Bayrampaşa:

وهي إحدى أقدم بلديات اسطنبول وأكثرها كثافة سكانية تبلغ مساحتها 9,54 كم٢، وعدد سكانها 269950 نسمة، وتضم 11 حي مثل  ألتن تبسي سيفان  وباشا، ويعتمد اقتصادها على الصناعة بالمقام الأول مثل قطع الغيار، إصلاح السيارات والكهرباء،  الالكترون، الصناعات الثقيلة، صناعة الآلات والنسيج وغيرها العديد. بالإضافة إلى ذلك تعتبر منطقة مواصلات غنية لوقوع محطة حافلات اسطنبول الكبرى فيها، وهي أكبر نقطة مواصلات في اسطنبول.

· بلدية بشكتاش Beşiktaş:

وهي صاحبة أطول إطلالة على مضيق البوسفور، وتم اعتمادها كمنطقة مستقلة عام 1930م، وتحتوي على العديد من الهياكل العثمانية القديمة، وواحدة من أكثر مناطق اسطنبول تميزاً وازدحاماً، يبلغ عدد سكانها 182,649 نسمة ومساحتها 8,4كم٢ ويوجد فيها العديد من الجامعات،  وجسري الشهداء 15 تموز ومحمد الفاتح اللذان يربطان بين طرفي اسطنبول، واحتلت باشكتاش المرتبة الأولى في الترتيب الذي تم اجراؤه في النصف الأول من عام 2013م، من بين المناطق التي تتمتع بأعلى الدرجات من حيث الرفاهية والعيش والمستوى الثقافي في تركيا. وتتركز معظم المراكز التجارية في شارع بارباروس فيها والعديد من المقار الرئيسة للبنوك التركية والفنادق الخمس نجوم، وكما يوجد فيها الكثير من أماكن الترفيه على شواطئ البوسفور وشارع نيسبيتي، وأيضاً يوجد فيها مراكز قنصليات لأكثر من 12 دولة، وهي الموطن الأصلي لفريق كرة القدم الشهير بشيكتاش.

· بلدية بيليك دوزو Beylikdüzü:

وتم اعتمادها كبلدية مستقلة عام 2008، وتشرف على بحر مرمرة جنوباً وتبلغ مساحتها 360كم٢ ويبلغ عدد سكانها 365,572 نسمة، يقع أكبر ميناء حاويات في تركيا فيها ميناء أمبارلي وهو من أكبر 50 ميناء في العالم وله مكانة مهمة في اقتصاد المنطقة والذي يعتمد بشكل أساسي على الصناعة والتجارة، كما ويوجد فيها مدينة بيليك دوزو الصناعية وصناعة كوبر سميث للرخام، وكذلك سوق جورنبار للسمك فيها، ويعتبر الصيد مصدر مهم للدخل في المنطقة. ومن أحيائها نجد عدنان قهوجي، سلام، مرمرة والجمهوريات.

· بلدية بيه أوغلو Bey oğlu:

وهي من أقدم مناطق اسطنبول وثاني منطقة فيها، وهي جزء مهم من منطقة القرن الذهبي في اسطنبول والمطلة على مضيق البوسفور يبلغ مساحتها 8,76كم٢، وعدد سكانها 226,396 نسمة، وتضم 45 حياً ويعتمد اقتصادها بشكل عام على السياحة والتجارة.

· بلدية بيوك تشكمجه Büyükçekmece:

وتأسست عام 1987م وتتميز بسهولها الواسعة ومساحاتها الخضراء وتقع غرب بحر مرمرة ومطلة عليه جنوباَ، وتبلغ مساحتها 190كم٢، وعدد السكان بلغ 257,362 نسمة. ويوجد فيها الكثير من المراكز التجارية والمعارض والحدائق والصالات الرياضية.

· بلدية تشاتالجا Çatalca:

وهي أكبر مناطق اسطنبول مساحةً وأصغرها من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد سكانها 74,954 نسمة، ومساحتها 1,291كم٢ وتقع في الجانب الشمالي الغربي لمدينة اسطنبول. ويعتمد اقتصادها على تربية الماشية والزراعة والصناعة وتكثر فيها السهول والهضاب والمساحات الخضراء الواسعة.

· بلدية أيوب سلطان Eyüpsultan:

تعتبر منطقة أيوب سلطان والتي تأسست عام 1936م واحدة من اهم المراكز التاريخية في اسطنبول، وهي تمتد من البحر الأسود شمالاً حتى القرن الذهبي، وتبلغ مساحتها 242كم٢ ويبلغ عدد سكانها 405,845 نسمة، وتضم 21 حياً و7 قرى، ولها ساحل كبير على البحر الأسود بالإضافة لإشرافها على بحر مرمرة من خلال القرن الذهبي ويوجد فيها مسجد وضريح الصحابي أبو أيوب الأنصاري.

· بلدية اسلنر Esenler:

وهي من المناطق المكتظة سكانياً ويوجد فيها جالية عربية كبيرة. تبلغ مساحتها 19كم٢ ويبلغ عدد السكان فيها 496,276 نسمة، وهي منطقة غنية بمواصلاتها، وتعتبر منطقة اسلنر منطقة سكنية بامتياز ويُعرض فيها الكثير من شقق للبيع في اسطنبول الجانب الأوربي.

· بلدية إسنيورت Esenyurt:

تقع إسنيورت والتي تحولت إلى منطقة عام 2008 من خلال تجمع عدة أحياء مثل كيراش ياكوبلو وأفجيلار وباتشي شهير، عند تقاطع طرق سريعة مهمة. وهي المنطقة الأكثر اكتظاظاً في السكان على الإطلاق. وهي غنية بأبراجها السكنية والأبنية متعددة الطوابق ومراكز التسوق، ويوجد فيها 43 حي منها حي السليمانية، يني كنت، يونس إمرة، حي النصر وحي صلاح الدين الأيوبي، يبلغ عدد سكانها 957,398 نسمة وتبلغ مساحتها 27,7كم٢.

· بلدية فاتح Fatih:

وهي واحدة من أكثر مناطق اسطنبول حيوية في السياحة والاقتصاد بفضل موقعها على القرن الذهبي في الشمال وبحر مرمرة جنوباً ومضيق البوسفورمن الشرق. وهي منطقة حضرية تماماً لا يوجد فيها أراضي زراعية وأرياف. تبلغ مساحتها 15,62كم٢ وتضم 57 حياً، ويبلغ عدد سكانها 396,584 نسمة. ويعتمد اقتصادها بشكل كبير على السياحة والصناعة. كما ويعتبر حي الفاتح غني جدا ًمن حيث المؤسسات التعليمية ويوجد فيها جامعة اسطنبول والتي تحتل مكانة مميزة بين مؤسسات التعليم العالي.

· بلدية غازي عثمان Gazi Osman paşa:

وهي من المناطق الصغيرة من حيث المساحة بعد أن تم تقسيمها عام 2008م وإنشاء مناطق مستقلة منها. وهي من المناطق القديمة لإسطنبول، تبلغ مساحتها 14كم٢، ويبلغ عدد السكان فيها 487,778 نسمة. كما وتضم العديد من وسائل النقل الحديثة وهذا ما جعلها تستقبل أكبر عدد من الوافدين.

· بلدية فون غوران Gün gören:

والتي تأسست عن طريق الانفصال عن بلدية بكركوي في عام 1992م وهي أصغر منطقة بإسطنبول مساحةً حيث تبلغ مساحتها 8,39كم٢ وتتكون من 11حي، ويبلغ عدد سكانها 280,299 نسمة.

· بلدية كاغت هانة Kağıthane:

وتم اعتمادها كمنطقة عام 1987م بعد فصلها عن منطقة شيشلي، وتشهد نمواً سكانياً وعمرانياً متسارعاً، ولديها شاطئ صغير على القرن الذهبي وتبلغ مساحتها 23كم٢، وعدد سكانها 442,415 نسمة ويمر منها أهم الطرق الدولية الرئيسية.

· بلدية كوتشاك تشكمجا Küçük çekmece:

تم فصلها عن بكركوي وأصبحت بلدية مستقلة عام 1989م والتي سميت بهذا الاسم نسبة إلى البحيرة الموجودة فيها Küçük çekmece وتقع غربي مدينة اسطنبول يوجد فيها 21 حي ولها إطلالة بسيطة على بحر مرمرة وتحتل المركز الثاني عشر مؤشر جودة الحياة بين 39 منطقة في اسطنبول. تبلغ مساحتها 49كم٢. ويبلغ عدد سكانها 789,633 نسمة. وتعتبر المنطقة غنية بالمواقع التاريخية، وتحتوي على العديد من التلال والهضاب.

· بلدية سارير Sarıyer:

هي المنطقة الشمالية من مضيق البوسفور ولها إطلالة على كل من بحر مرمرة والبحر الأسود، وهي موطن لأكثر المناطق التاريخية في اسطنبول وتوجد فيها العديد من القرى القديمة وتضم فيها38 حي. تبلغ مساحتها 68، ويبلغ عدد السكان فيها 335,298 نسمة. وتعتبر منطقة سارير منطقة غنية بالمعالم الطبيعية والتاريخية، بالإضافة إلي الغابات والمصادر المائية الوفيرة والتي استخدمت لتلبية الاحتياجات المائية لإسطنبول. ويعتمد اقتصادها بشكل عام على السياحة.

· بلدية سيليفري Silivri:

سيليفري، هي ثاني أكبر منطقة في اسطنبول من حيث المساحة، وتقع أقصى غرب اسطنبول ومطلة على بحر مرمرة ويوجد فيها العديد من المناطق القروية. تبلغ مساحتها 344كم٢ وعدد سكانها 200,215 نسمة وهي غنية في الغطاء النباتي والغابات.

· بلدية سلطان غازي Sultan:

ولقد تم اعتمادها كبلدية مستقلة عام 2008م بمشاركة 14 حي، وترتفع عن سطح البحر 50متراً وتبلغ مساحتها 36كم٢، وتضم 16حياً، ويبلغ عدد سكانها 537,488 نسمة.

· بلدية شيشلي Şişli:

وتم تأسيسها عام 1954م، ولديها 25حياً، وتبلغ مساحتها 410 كم٢، ويبلغ عدد سكانها 266,793 نسمة. حيث يمكن أن تعتبر منطقة شيشلي المركز التجاري والمالي الأول لمدينة اسطنبول. وهي منطقة متطورة عقارياً وتعتبر غنية في شقق للبيع في اسطنبول الجانب الأوربي. ومن أحيائها 19 مايو، بوزكورت، جمهوريات،  إينونو وعزت باشا.

· بلدية زيتين بورنو Zeytinburnu:

تعتبر زيتين بورنو من أهم مراكز النقل في اسطنبول، تبلغ مساحتها 11كم٢، ويبلغ عدد سكانها 293,574 نسمة، وتضم المنطقة 13 حي ومن هذه الأحياء سومر، تالسيز ووالي أفندي. ويعتمد اقتصادها بشكل أساسي على الصناعة وخصوصاً صناعة الألبسة والجلود والإكسسوار، ويوجد فيها العديد من الأسواق ومراكز التسوق.

 

المصادر: İstanbul Valiliği + tr.wikipedia

تحرير: damasturk

 

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 365.000
damasturk 13%OFF

يبدأ من

$ 191.800
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 36.700

يبدأ من

$ 384.600
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 99.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon
محتوى المقال