شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب
عناوين المقالة

منطقة بيوك شكمجة 2021

26/10/2021 مناطق وبلديات تركية 35 منطقة بيوك شكمجة 2021
1 أين تقع منطقة بيوك شكمجة؟

تقع منطقة بيوك شكمجة في القسم الأوروبي من إسطنبول في الجانب الغربي من منها على ساحل بحر مرمرة، وتبلغ مساحتها 196 كم مربع، ويُطِلُ عليها من الشمال منطقتي تشاتالجا وأرناؤوط كوي، ومنطقة إسنيورت من الشرق، ومنطقة بيليك دوزو وبحر مرمرة من الجنوب، ومنطقة سيليفري من الغرب.

2 ماهي مزايا منطقة بيوك شكمجة وأهمية موقعها؟

مجاورتها لأهم خمس مناطق في إسطنبول، وقربها من مشروع قناة إسطنبول المائية، وتتميز بمناخ ساحلي معتدل جميل لوقوعها على ساحل بحر مرمرة وبحيرة بيوك شكمجة، ويمرّ من شمال منطقة بيوك طريق أوروبا الدولي السريع تيم TEM (E-80)، والطريق (D-100) E-5 من وسطها.

3 ماهي أهم مشاريع بلدية بيوك شكمجة المستقبلية؟

• ساحة جمهوريات كنت (Cumhuriyet Kent Medanı)
• مشاريع ساحل ميمار سينان (Mimar Sinan Sahil Projeleri)
• مشروع إعادة ترميم مسرح مهرجان بيوك شكمجة (Kültür Ve Anfi Tiyatro Projesi)
• حديقة ناظم حكمت (Nazım Hikmet Parkı)
• إعادة ترميم معرض ميماروبا المغلق (Mimaroba Kapalı Fuar)

4 ما أهمية منطقة بيوك شكمجة في الاستثمار العقاري في إسطنبول؟

وجود المشاريع والأبنية السكنية الفخمة والمصممة بتصميم ذو مظهر رائع وحديث جداً على شكل مجمعات قريبة من السواحل ومضادة للزلازل، وقربها من مشروع قناة إسطنبول المائية، وتطور بلديتها وتقديمها خدمات ومشاريع حالية ومستقبلية تحقق رفاهية المواطن وتجعل من إسطنبول منطقة استثمار عقاري بامتياز.

موقع منطقة بيوك شكمجة وتاريخها وأهميتها الاستراتيجية:

تقع منطقة بيوك شكمجة في القسم الأوروبي من إسطنبول في الجانب الغربي من منها على ساحل بحر مرمرة، وتبلغ مساحتها 196 كم مربع، وتطِلّ عليها من الشمال منطقتي تشاتالجا وأرناؤوط كوي، ومنطقة إسنيورت من الشرق، ومنطقة بيليك دوزو وبحر مرمرة من الجنوب، ومنطقة سيليفري من الغرب. ويطلق على بيوك شكمجة Mutluluk Şehri وتعني بالعربية "مدينة السعادة"

ويعود تاريخ بيوك شكمجة إلى القرن السابع قبل الميلاد، وتشير التقديرات إلى أنّ الهيلينيين أسسوا بيوك شكمجة خلال هذه الفترة، وفي القرن الثاني قبل الميلاد خضعت بيوك شكمجة لحكم البيزنطيين، وكان اسمها في ذلك الوقت أثيرا (Athyra). وخضعت بيوك شكمجة للحكم العثماني مع فتح إسطنبول، وبدأت المستوطنات المكثفة في المنطقة بعد الحرب العثمانية الروسية عام 1829 م، حيث تمّ ربط منطقة بيوك شكمجة في عام 1876م بمنطقة تشاتالجا، وفي عام 1926 م تمّ إعلانها كمنطقة فرعية من تشاتالجا، حتى أصبحت منطقة مستقلة في عام 1987.

تبعد عن مركز مدينة إسطنبول حوالي 43 كم، ويمرّ من شمال منطقة بيوك شكمجة طريق أوروبا الدولي السريع تيم TEM (E-80)، والطريق (D-100) E-5 من وسطها، وتُطل على بحيرة بيوك شكمجة وساحل بحر مرمرة.

كل هذا جعل من منطقة بيوك شكمجة ذات أهمية استراتيجية وموقع هام، الأمر الذي أعطى سوق العقارات في إسطنبول النشاط الأكبر وجعلها محط أنظار المستثمرين العرب والأجانب، فهي الموقع الاستراتيجي الأمثل للاستثمار العقاري في تركيا، وسنتعرّف من خلال هذه المقالة على المزايا في منطقة بيوك شكمجة وأهميتها.

مزايا منطقة بيوك شكمجة وأهميتها:

1-منطقة بيوك شكمجة عروس بحر مرمرة وحاضنة المستثمرين العرب في إسطنبول عام 2021:

تقع منطقة بيوك شكمجة في القسم الأوروبي من إسطنبول في الجانب الغربي منها على ساحل بحر مرمرة، وتبلغ مساحتها 196 كم مربع، وتطِلّ عليها من الشمال منطقتي تشاتالجا وأرناؤوط كوي، ومنطقة إسنيورت من الشرق، ومنطقة بيليك دوزو وبحر مرمرة من الجنوب، ومنطقة سيليفري من الغرب. ويبلغ عدد سكان منطقة بيوك شكمجة 257 ألفاً و362 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020.

 تتألف منطقة بيوك شكمجة من 24حي ، وتتميز منطقة بيوك شكمجة بمناخ ساحلي جميل ومعتدل نظراً لوقوعها على شاطئ بحيرة بيوك شكمجة من جهة، وساحل بحر مرمرة من جهة أخرى، حيث متوسط معدل الحرارة السنوي13.7 درجة مئوية.

تتمتع منطقة بيوك شكمجة ببنية تحتية مثالية وموقع استراتيجي يكشف البحر بالكامل من جهة الجنوب، فضلاً عن بنائها الحديث وشوارعها المنظمة وطابع الهدوء الذي تتمتع به، وهو ما جعلها خياراً ممتازاً للمقبلين الجدد على التملك والمعيشة في تركيا.

وتقع المنطقة مباشرة على ساحل البحر مما أدى الى اجتياح أفضل المشاريع والمجمعات العقارية أرجائها، ويتنافس أصحاب المشاريع السكنية هناك بتشييد أبنية ذات طابع عصري، واكساء عالي الجودة، وهذا ما يتيح العديد من الخيارات السكنية الممتازة فيها، بأسعار منافسة جداً.

وتعتبر هذه المنطقة من أهم المنتجعات الصيفية في إسطنبول، ويوجد في المنطقة ثلاث سواحل وتُسمى أجمل سواحل أوروبا، ومنها ساحل بيوك شكمجة المطل مباشرةً على البحيرة، ويتميز الساحل بوجود الكثير من المشاريع السكنية القريبة منه والتي تحتوي على إطلالة رائعة، وساحل ميمار سينان (Mimar Sinan Sahili) وهو واحد من أكثر الأماكن زيارة من قبل الناس الذين يعيشون في المنطقة سواءً إن كانوا محللين أو عرب أو أجانب، حيث يتيح لك قضاء وقت مُمتع مع عائلتك من خلال النزهات ومناطق الشواء وغيرها، وهو اختيار السيّاح والعائلات التي ترغب في الاستمتاع بالشواء مع إطلالة على البحر، وساحل الباتروس (Albatros Sahili)، وفيه مطعم الباتروس المشهور جداً، الذي يقع مباشرة على الرصيف، حيث يمكنك اختيار المشي على الشاطئ، ومشاهدة غروب الشمس ، وقضاء بعض الوقت والتمتع بالمناظر الجميلة، وتناول الطعام في المقاهي والمطاعم المجاورة أو السباحة.

كما تتميز بقربها من مشروع قناة إسطنبول المائية، والّذي يبعد عن بيوك شكمجة حوالي 25 كم ويُعد من أهم المشاريع التنموية الكبرى في تركيا والعالم. حيث أنَّ هذا المشروع سيكسب منطقة بيوك شكمجة أهمية كبيرة في الاستثمار العقاري في اسطنبول.

كل هذه الميزات جعلت من منطقة بيوك شكمجة منطقة حيوية واعدة للاستثمار ومنطقة سياحية تستقبل المستثمرين العرب والأجانب والباحثين عن عقارات في إسطنبول.

2- الحاضنة الاجتماعية في بيوك شكمجة:

بلغ عدد سكان منطقة بيوك شكمجة 257 ألفاً و362 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020 وتستمر الزيادة السكانية باستمرار نظراً لكثرة المشاريع السكنية والاستثمار العقاري فيها، كما أنها هي منطقة استثمار عقاري تستقطب المستثمرين العرب والأجانب.

تعد هذه المنطقة من أضخم مجمعات إسطنبول من ناحية تواجد المستثمرين العرب والأجانب، نظراً لهدوئها ورُقي سكانها وكثرة منتجعاتها الصيفية، فقد سمحَ النمو السكاني المتزايد بإنشاء العديد من المرافق الاجتماعية في المنطقة، والعديد من المقاهي ومراكز الترفيه والتسوق والمطاعم وخاصة في الأماكن الساحلية، وغيرها. ويبلغ عدد الذكور في بيوك شكمجة 127 ألفا و461 نسمة وتشكل نسبتهم 49.53 % من مجموع السكان، بينما يبلغ عدد الإناث 129 ألفاً و901 نسمة وتشكل نسبتهم 50.47 % من مجموع السكان، أي إنّ نسبة الذكور والإناث متساوية تقريباً.

وتمتاز المنطقة بِبُنية سكانية شابة مرتفعة جداً، حيث تشكل الفئة العمرية للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و39 عاماً النسبة الأكبر في هذه المنطقة بينما نسبة كبار السن 60 سنة وما فوق منخفضة بمعدل 13.08% من مجموع السكان.

ومن الناحية العلمية والثقافية، فنسبة الحاصلين على الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس تشكل 20%، وهي نسبة مرتفعة جداً مقارنةً بباقي مناطق إسطنبول الأخرى، وتشكل نسبة بقية المتعلمين من مختلف المراحل 77.5% من مجموع السكان. وتُهيمن على منطقة بيوك شكمجة الطبقة الاجتماعية الغنية جداً بنسبة مرتفعة 28%، بينما تشكل الطبقة الغنية والمتوسطة 60% من مجموع السكان.

وهذا خلقَ حيوية اجتماعية كبيرة في منطقة بيوك شكمجة، وخاصة من خلال تزايد وتسابق العرب والأجانب لاستثمار العقارات في إسطنبول.

3- المزايا الاستثمارية في منطقة بيوك شكمجة:

ومن أهم المزايا الاستثمارية المتعددة التي جعلت منطقة بيوك شكمجة من أهم مناطق الاستثمار العقاري في إسطنبول:

مزايا بيوك شكمجة وأهمية موقعها:

  • تبعد حوالي 49 كم عن مطار إسطنبول الجديد، وحوالي 10 كم عن مطار هازارفان (Hezarfen havalimanı)، إضافة إلى موقعها الاستراتيجي المتميز على سواحل بحر مرمرة، ومجاورتها لأهم مناطق إسطنبول مثل بيليك دوزو، وإسنيورت، وأرناؤوط كوي، وتشاتالجا، وسيلفري.
  • قربها من مشروع قناة إسطنبول المائية، والّذي يبعد حوالي 25 كم ويُعد من أهم المشاريع التنموية الكبرى في تركيا والعالم. حيث أنَّ هذا المشروع سيكسب منطقة بيوك شكمجة أهمية كبيرة في الاستثمار العقاري.
  • تحتضن مهرجان الفنون والثقافة ثالث أكبر مهرجان في العالم، ويتم تنظيمه في الفترة بين 1-7 تموز من كل عام، حيث يبدأ بنكهات المشاهير الكوميديين ويعرض الفنانين المحليين والأجانب مواهبهم، وتشارك فيه أكثر من خمسين دولة من مختلف أنحاء العالم ويستعرضون فيه الرقصات الفلكلورية لبلدانهم، ويبلغ عدد المشاركين في هذا المهرجان 35 ألف، ويتزايد أعداد المشاركين باستمرار في كل عام.
  • وجود معرض توياب (Tüyap) أكبر مدينة معارض للنشاطات والفعاليات على مستوى تركيا والعالم، ولها 6 أفرع في مناطق مختلفة من تركيا، وفي كثير من دول العالم.
  • وجود محطة للبث التلفزيوني والتي تعدُ ثالث أكبر محطة في العالم.
  • تعتبر هذه المنطقة من أهم المنتجعات الصيفية في إسطنبول، ويوجد في المنطقة ثلاث سواحل وتُسمى أجمل سواحل أوروبا، وهي ساحل بيوك شكمجة، وساحل الباتروس، وساحل ميمار سينان.
  • يمرُ من شمال منطقة بيوك شكمجة طريق أوروبا الدولي السريع تيم TEM (E-80)، والطريق (D-100) E-5 من وسطها، وتُطل على بحيرة بيوك شكمجة وساحل بحر مرمرة.
  • تضم العديد من المعالم السياحية مثل جسر السلطان سليمان القانوني، ومتحف الأزياء العالمية، وسبيل السلطان سليمان القانوني.
  • وجود أهم المراكز التجارية مثل مول أتيروس (Atirus AVM)، ومول أي مركز (Aymerkez AVM).

مزايا بيوك شكمجة الاقتصادية والتجارية:

  • تعتبر منطقة بيوك شكمجة رائدة في مجال الصناعة، فقد تم بناء العديد من المنشآت الصناعية، ففيها مختلف أنواع الصناعات الخفيفة والثقيلة، وأهمها منطقة بيوك شكمجة بيكنت الصناعية (Büyükçekmece Beykent Sanayi Sitesi) في حي جمهوريات وتشمل قطع غيار السيارات ومحركاتها، والصناعة التحويلية، وصناعات المواد الغذائية، ومعامل صهر الحديد، ومصانع النسيج، والعديد من الصناعات الأخرى، ومنطقة جولتور أوتو الصناعية (Gültur Oto Sanayi Sitesi) للسيارات، كما يوجد فيها العديد من المولات والأسواق وأهمها مول أتيروس (Atirus AVM)، ومول أي مركز (Ay Merkez AVM)، وتضم العديد من المعالم السياحية مثل جسر السلطان سليمان القانوني، ومتحف الأزياء العالمية، وسبيل السلطان سليمان القانوني. حيث أنّ هذه المزايا ساهمت في زيادة مدخول المواطن وجعلت منطقة بيوك شكمجة في أوائل المناطق ذات الأهمية على الصعيد الاقتصادي والتجاري.

مزايا بيوك شكمجة من الناحية الإنشائية:

تحولت منطقة بيوك شكمجة في السنوات الأخيرة إلى أحد أكثر المناطق حيوية، ويعود ذلك للعديد من المزايا التي تقدمها الدولة، والتي دفعت بالمستثمرين العرب بشكل خاص والأجانب بشكل عام بهدف الاستثمار أو الإقامة فيها، ومن أهم هذه المزايا:

  • تُعد كافة المشاريع والأبنية السكنية في بيوك شكمجة فخمة ومصممة بتصميم ذو مظهر رائع وحديث جداً على شكل مجمعات، ومضادة للزلازل وفقاً للمعايير التي وضعتها إدارة الزلازل التركية.
  • تتميز المنطقة بكثرة مشاريع الفلل الجميلة، والمجهزة بأحدث التصاميم المعمارية الرائعة على أعلى مستوى، ووجود الثورة العمرانية للأبنية التي تشهدها المنطقة وخاصة على سواحلها حيث الإطلالات المميزة على بحر مرمرة وبحيرة بيوك شكمجة، بالإضافة لإنشاء الطرق السريعة والمساحات الخضراء، كل هذا يعتبر من عوامل جذب المستثمرين والسيّاح لشراء العقارات في منطقة بيوك شكمجة في إسطنبول.
  • تمتاز منطقة بيوك شكمجة بكثرة مرافقها الحيوية والترفيهية بشكل كبير من نوادٍ رياضية وحدائق وشواطئ ومولات تجارية كبرى والجامعات والمدارس والمشافي والمراكز الصحية، وغير ذلك مما يجعل إقامة العائلات فيها هدفاً بسبب توافر كافة الخدمات واللوازم التي تهم العائلات في متناول اليد.
  • أسعار عقاراتها المنافسة لبقية المناطق الأخرى والمقبولة نسبياً.
  • وبفضل حركة التطوير والتحديث التي قامت بها بلدية بيوك شكمجة حيث عملت على إنشاء العديد من المباني والمؤسسات التي تخدم المواطنين والمستثمرين، ومنها المؤسسات التعليمية، والمنشآت الرياضية، والمساجد وغيرها، والعديد من المشاريع على الشواطئ.

أهم مشاريع البلدية قيد الانشاء 2021:

تعمل بلدية بيوك شكمجة على تطوير المنطقة بشكل يجذب المستثمرين العرب والأجانب ويحقق رفاهية المواطن حيث تستمر في عام 2021 بإنشاء 12 مشروع وأهمها:

1- حديقة جمهوريات بابا بورنو 2023 (Bababurnu 2023 Cumhuriyet parkı):

يقع غرب خليج بيوك شكمجة، وأصبحت المنطقة أحد الرموز الجديدة لإسطنبول من خلال هذا المشروع، تقدّر مساحة المشروع 110 آلاف متر مربع، حيث يتم تشييد متحف ونصب للاحتفال بالذكرى المائة للجمهورية التركية، وستكون مركزاّ ترفيهياّ للشباب التي ستستوعب 1500 شخص، وفيها ممرات للمشي وتراسات للجلوس ومناطق لالتقاط الصور ومسارات لركوب الدراجات وغيرها.

2- روضة شارع بيري ريس (Piri Reis Caddesi Anaokulu):

تقع في شارع بيري ريس في حي ميمار سينان، حيث سيتعلّم الأطفال أثناء اللعب في الملاعب الداخلية والخارجية، ومكونة من 5 فصول دراسية، ووحدات إدارية، ومستوصف، وكافيتريا، مفصولة حسب الفئات العمرية المختلفة.

3- حديقة بولانت أجاويد (Bülent Ecevit Parkı):

تبلغ مساحة المشروع الواقعة بجوار ساحة جمهوريات كنت 7669 متراً مربعاً وبمساحة خضراء تبلغ 3733 متراً مربعاً، وتشمل بركة حيوية ومسارات للمشي والراحة.

أهم مشاريع بلدية بيوك شكمجة القادمة:

 وضعت بلدية بيوك شكمجة خطة لـ 13 مشروع قادم والتي تخدم وتحقق رفاهية المواطنين ومن أهمها:

1- ساحة جمهوريات كنت (Cumhuriyet Kent Medanı):

مساحة المشروع 50 ألف متر مربع، تم إنجاز مشروع الساحة بنسبة 75%، وهي مكان عام حيث تجري فيه الحياة الاجتماعية والثقافية لسكان المنطقة، ويتضمن المشروع منزل أتاتورك المصمم كمتحف، ومرفق اجتماعي متعدد الأغراض، ومناطق مشاهدة المعالم والاستراحة. بالإضافة إلى ذلك، من المخطط إنشاء موقف سيارات مغطى تحت الأرض على مساحة 10 آلاف متر مربع من مساحة المشروع.

ساحة جمهوريات كنت

2- مشاريع ساحل ميمار سينان (Mimar Sinan Sahil Projeleri):

حيث سيكون على خط ساحل ميمار سينان من 4 مشاريع، مشروع الأداء يتكون من 2495 متر مربع، ومشروع الصورة 1896 متر مربع، والنصب التذكاري 792 متر مربع، ومشروع ساحة يشار كمال للآداب والتي تبلغ مساحته 3781 متر مربع، حيث يمثل مشروع الأداء الفنون الدرامية، ومشروع الصورة الفنون المرئية، ومشروع النصب التذكاري الفنون التشكيلية، وساحة يشار كمال للآداب الفنون الصوتية، وداخل منطقة المشروع توجد ورشة الرسم والحرف اليدوية، ومكتبة، وشرفة مشاهدة صغيرة، ومدرج ومسرح، ومقاهي، ومناطق للراحة ومشاهدة المعالم السياحية، ومناطق جلوس تحت الظل، ورصيف خشبي.

3- مشروع إعادة ترميم مسرح مهرجان بيوك شكمجة (Kültür Ve Anfi Tiyatro Yenilme Projesi):

مشروع تجديد المنتزه الثقافي والمدرج للحديقة التي يقام فيها أكبر مهرجان في العالم، مهرجان بيوك شكمجة الدولي للثقافة والفنون، والحديقة الثقافية التي تستضيف الآلاف من الفنانين الأجانب والمشاركين في مهرجان بيوك شكمجة الدولي للثقافة والفنون، أحد أكبر المهرجانات في تركيا، والذي سيضيف مشروعه الجديد جمالًا وجماليات جديدة لجمال مدينة السعادة.

4- حديقة ناظم حكمت (Nazım Hikmet Parkı):

يقع هذا المشروع في حي ميماروبا بمساحة 4525 متر مربع، ويحتوي على منطقة رياضية، وملاعب للأطفال ومنطقة للياقة البدنية، وساحة ومناطق جلوس.

5- إعادة ترميم معرض ميماروبا المغلق (Mimaroba Kapalı Fuar):

من خلال تجديد منطقة السوق الداخلية في حي ميماروبا، ويتكون من أماكن بيع مغلقة و12 منطقة تجارية، ويهدف إلى إعادة ترميمه وفقاً للمعايير الأوروبية حتى يتمكن المواطنون من التسوق في بيئة صحية ونظيفة وآمنة.

كل هذه المزايا وأكثر جعلت من منطقة بيوك شكمجة في إسطنبول محط انظار وسباق المستثمرين الأجانب والعرب خصوصاً، حيث شهدت إقبالاً على شراء العقارات والاستثمار فيها، وخاصة في المناطق القريبة من السواحل ذات الإطلالة الرائعة، لأنها من أفضل الأماكن للسياحة والسكن والاستثمار العقاري في تركيا.

 

المصادر: bcekmece + wikipedia + meteoblue

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 153.500
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 144.600
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 36.900

يبدأ من

$ 384.700
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 50.300
مزيد من المشاريع