شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

تملك العرب للعقارات في تركيا

17/07/2022 مناطق وبلديات تركية 77 تملك العرب للعقارات في تركيا

محتوى المقال

شهد قطاع العقارات في تركيا في الآونة الأخيرة إقبالاً عربياً استثمارياً منقطع النظير، مستفيداً من سياسات الانفتاح العقاري التي أنتهجتها الحكومة التركية منذ صعود حزب العدالة والتنمية الحاكم لسدة الحكم في تركيا عام 2002.

حيث كانت الحكومات التركية المتعاقبة قبل هذا التاريخ 2002 تفرض قيود على الاستثمار في تركيا وخاصة الاستثمار الأجنبي في قطاع العقارات في تركيا ، إلا أنه ومنذ عام 2005 بدأت الحكومة التركية تسمح للأجانب وعلى رأسهم العرب بالتملك في تركيا مع بقاء شرط المعاملة بالمثل سارياً، حيث كانت تسمح لرعايا الدول الأجانب بـ الاستثمار العقاري في تركيا مادامت دولهم تسمح للأتراك بالاستثمار العقاري لديها.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها في تركيا قامت الحكومة التركية بتعديلات وتغيرات كبيرة على قانون الملكية الخاصة بالأجانب، فقامت بإلغاء قانون المعاملة بالمثل الذي كان يقيد عملية تملك الأجانب للعقارات في تركيا، بهدف تشجيع المستثمرين الأجانب في جميع أنحاء العالم للاستثمار في قطاع العقارات في تركيا .

وعلى أثرها شهد قطاع العقارات في تركيا تطور ملحوظاً مع سماح الحكومة التركية لحاملي جنسية( 183 )دولة بالاستثمار في قطاع العقارات في تركيا، وهنا سارع المستثمرين العرب لاستغلال هذه الفرصة ،فألقوا بثقلهم في قطاع العقارات في تركيا، فشهد قطاع العقارات في تركيا شراء الآلاف المؤلفة من المستثمرين العرب للعقارات في تركيا على مختلف أنواعها سواء أكانت شقق للبيع في تركيا أو أراضي أو ما شبهها.

الاستثمار العقاري في تركيا حسب القيود المفروض على بعض الدول

بشكل عام تسمح الدولة التركية لجميع الجنسيات حول العالم باقتناء وشراء عقارات في تركيا بدون قيود، ورغم ذلك يوجد عدد من الاستثناءات التي تفرض على بعض الدول دون غيرها لأسباب سياسية، وهي كالاتي:

  1. جنسيات يمكنها تملك عقار واحد في تركيا كإسرائيل، مالطا، الصين، الدنمارك.
  2. جنسيات تحتاج لموافقة من وزارة الداخلية التركية كالجزائر، الباهاما، البحرين، باكستان، الهند.
  3. جنسيات يمنع تملكها على سواحل البحر الأسود كاليونان، أوكرانيا.
  4. جنسيات يمكنها التملك لأجل السكن والعمل كمصر، ألبانيا، أفغانستان، المغرب.
  5. جنسيات يمكنها التملك ضمن شروط بسبب اعتبارات معينة كإيران، روسيا، أوكرانيا، اليونان، الأردن، تونس، العراق، اليونان، قبرص اليونانية، سوريا، كوبا، كوريا الشمالية.

الجنسيات العربية الأكثر استثماراً في قطاع العقارات في تركيا للعام 2021

شهد قطاع العقارات في تركيا منذ العام 2012 إقبالاً عربياً كبيراً ففي عام 2013 تم إحصاء بيع ما يقارب 2700 عقار لمستثمرين عرب وهو ما يعادل 10% من مجمل عمليات البيع في قطاع العقارات في تركيا ، وكما قدر قيمة الاستثمارات الخليجية في قطاع العقارات التركي للعام 2014 بـــ 4.3 مليار دولار في العقارات التركية.

وأظهرت الإحصاءات الرسمية التركية لشهر مارس آذار من العام 2021 تصدر العراقيين المرتبة الأولى عربياً من حيث شراء العقارات بـ663  عقاراً، وحل اليمنيون في المرتبة الثانية عربيا بـــ 120 عقاراً، ثم حل المصريون في المرتبة الثالثة بـ 99 عقاراً ثم الفلسطينيون بــ 96 عقاراً فالأردنيون بــ 91 عقاراً.

عوامل جذب العرب للاستثمار العقاري في تركيا

إلى جانب الموقع الإستراتيجي والتقارب المكاني والثقافي والديني بين العرب والأتراك في تشجيع المستثمرين العرب للاستثمار العقاري في تركيا، لعبت مجموعة من الامتيازات التي أقرتها الحكومة التركية دوراً في تحفيز المستثمرين العرب للاستثمار في قطاع العقارات في تركيا، هي كالاتي:

  1. إلغاء قانون المعاملة بالمثل

كان قبل إقرار إلغاء قانون المعاملة بالمثل يجب أن تكون الدول التي يرغب رعاياها في الاستثمار بالقطاع العقارات في تركيا تسمح للأتراك بالاستثمار في قطاع العقارات لديها إلا أن هذا القانون أصبح من الماضي عام 2012 بعد إقرار قانون يسمح لرعاية الدول الأخرى بالاستثمار في قطاع العقارات في تركيا، فلم تمر ثلاث سنوات على إلغاء قانون المعاملة بالمثل حتى تصدر مستثمري كلاً من العراق والسعودية قائمة المستثمرين الأجانب الأكثر اقتناء للعقارات في تركيا.

  1. الحصول على الجنسية التركية

من أكبر المحفزات التي شجعت العرب على الاستثمار العقاري في تركيا هو إمكانية الحصول على الجنسية التركية من خلال استثمارهم في قطاع العقارات في تركيا ، حيث بإمكان المستثمرين العرب الحصول على الجنسية التركية في حالة تملككم لعقار تبلغ قيمته المادية ما يعادل 400 ألف دولار أمريكي فما فوق، ولكن بشرط الاحتفاظ بالعقار لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

  1. الرغبة في الحصول على الإقامة العقارية أو الاستثمارية

شجع إقرار قانون الإقامة العقارية أو الاستثمارية وامتيازاتها محدودي رأس المال العرب على التملك في قطاع العقارات في تركيا من خلال شراء شقة بقيمة لا تقل عن 70 ألف دولار.

  1. إلغاء ضريبة القيمة المضافة

فبموجب مشروع القرار الذي أقره البرلمان التركي عام 2017 تم أعفاء المستثمرين الأجانب من ضريبة القيمة المضافة، مما دفع المستثمرين العرب على شراء العقارات في تركيا بكثرة، حيث أنّ إلغاء ضريبة القيمة المضافة أسهمت في رفع نسبة مبيعات العقار في تركيا بشكل كبير جداً خاصة بين المستثمرين العرب.

  1. تسعيرة بيع العقارات بالليرة التركية

أسهم تثيبت أسعار العقارات في تركيا بالليرة في حماية المستثمرين الأتراك أولاً من آثار هبوط الليرة، ومن جانب آخر ترغيب المستثمرين العرب على شراء العقارات في تركيا بسعرها الأصلي بالليرة التركية ،وهو ما انعكس بالإيجاب على المستثمرين العرب الذين كانوا يتخوفون من تقلب الليرة مقابل الدولار.

  1. انتشار  جاليات عربية كبيرة في تركيا

شجع التواجد الكبير لأبناء الجاليات العربية في تركيا المستثمرين العرب المترددين للاستثمار في قطاع عقارات في تركيا، حيث شكل انتشرت المرافق العربية كالمدارس والشركات الاستثمارية العربية والمطاعم إلى ترغيب المستثمرين العرب للاستثمار في قطاع العقارات في تركيا.

  1. المستقبل الواعد للاقتصاد والاستثمار في تركيا

شكّل- كون تركيا من بين أكبر عشرين اقتصاداً في العالم، وموقعها الجغرافي المميز، واقتصادها المتنوع وسهولة الاستثمار فيها- عامل تحفيز وتشجيع للمستثمرين العرب الباحثين عن الاستقرار الاقتصادي والثراء لشد الرحال إلى تركيا والاستثمار فيها في قطاعاتها المختلفة وعلى رأسها القطاع العقاري الصاعد.

الاستثمار العربي في قطاع العقارات في تركيا حسب إحصاءات عام 2021

  1. العراقيون

تصدر العراقيون قائمة أكثر الجنسيات العربية شراءً للعقارات في تركيا للعام 2021، وحلوا في المرتبة الثانية بعد الإيرانيون في قائمة أكثر الجنسيات الأجنبية استثمارا في قطاع العقارات في تركيا، وحسب هيئة الإحصاء التركية اشترى العراقيون في العام 2021 ما قدره 8661 عقار في تركيا.

  1. الكويتيون

تصدرت الكويتيون المرتبة الأولى خليجياً والثانية عربياً والسابعة في قائمة أكثر الجنسيات الأجنبية استثمارا في قطاع العقارات في تركيا للعام 2021 بـــ 1791 عقار.

  1. اليمنيون

حل اليمنيون في المرتبة الثالثة عربياً والعاشرة في قائمة أكثر الجنسيات الأجنبية استثمارا في قطاع العقارات في تركيا للعام 2021 بـ 1332 عقار.

  1. الفلسطينيون

حل الفلسطينيون في المرتبة الرابعة عربياً والحادية عشرة في قائمة أكثر الجنسيات الأجنبية استثمارا في قطاع العقارات في تركيا للعام 2021 بـــ 1296 عقار.

  1. الأردنيون

حل الأردنيون في المرتبة الخامسة عربياً والثانية عشرة في قائمة أكثر الجنسيات الأجنبية استثمارا في قطاع العقارات في تركيا للعام 2021 بـ 1257 عقار.

  1. المصريون

حل المصريون في المرتبة السادسة عربياً والرابعة عشر في قائمة أكثر الجنسيات الأجنبية استثمارا في قطاع العقارات في تركيا للعام 2021 بـ 1166 عقار.

  1. اللبنانيون

حل اللبنانيون في المرتبة السابعة عربياً والسادسة عشر في قائمة أكثر الجنسيات الأجنبية استثمارا في قطاع العقارات في تركيا للعام 2021 بـ 1022 عقار.

  1. السودانيون

حل السودانيون في المرتبة الثامنة عربياً والعشرين في قائمة أكثر الجنسيات الأجنبية استثمارا في قطاع العقارات في تركيا للعام 2021 بــ 699 عقار.

ماهي المحافظات والمدن التركية المفضلة لدى العرب

يفضل العرب شراء عقارات في تركيا بهذه المناطق دون غيرها، هي اسطنبول، إنطاليا، بورصة، طرابزون.

  1. مدينة اسطنبول

تعتبر اسطنبول عصب الاقتصاد التركي النابض وأكثر المدن التركية جذباً للمستثمرين الأجانب على اختلاف جنسياتهم، لذلك ليس غريباً أن تحافظ مدينة اسطنبول على مكانتها العقارية كأفضل المدن التركية من حيث إقبال المستثمرين الأجانب على شراء عقارات في اسطنبول وتعتبر مدينة اسطنبول الأعلى في العرض والطلب على شقق للبيع في اسطنبول ، وإلى جانب ذلك تعتبر مدينة اسطنبول من المدن التركية المفضلة لدى المستثمرين والجاليات العربية، حيث يلعب طابعها الإسلامي وسوقها الاستثماري دوراً مهماً بجعلها قبلة للمستثمرين العرب.

  1. مدينة أنطاليا

تعد مدينة أنطاليا من أكثر المدن التركية بعد اسطنبول في عدد العقارات المباعة للمستثمرين الأجانب في شهر أيار/ مايو من العام الجاري، حيث بلغ عدد الشقق المباعة للأجانب في شهر أيار/ مايو 1885 شقة، وتصدر الروس والاوكرانيين قائمة الجنسيات الأكثر شراء للعقارات في تركيا ،يليهم العرب الذي توجهوا لها بقوة خلال السنوات الأخيرة.

  1. مدينة طرابزون

شهدت مدينة طرابزون التي تطل على البحر الأسود ارتفاع نسبة المستثمرين الذين يرغبون في شراء عقارات في طرابزون ، وعلى رأس هؤلاء المستثمرين الخليجيين، حيث تصدر السعوديون المركز الاول خليجياً في الاستثمار العقاري في طرابزون، ثم يليهم الكويتيون، والإماراتيون، والقطريون، فالأردنيين.

  1. مدينة بورصة

تعد مدينة بورصة ذات الموقع المميز على بحر مرمرة من المدن التركية الصاعدة صناعياً وسياحياً وعقارياً وزراعياً، هذا جعلها قبلة لعدد كبير من المستثمرين العرب والأجانب، وعلى رأسهم الخلجيين لشراء عقارات في بورصة، ولكثرة الاستثمارات الخليجية فيها في مختلف القطاعات لقبت بورصة ب (محجّ )الخليجيين عقارياً، حيث عرفت نسبة إقبالهم على شراء عقارات في بورصة ارتفاعا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، وتتميز بورصة بوجود جاليات عربية من مختلف الدول العربية، فهي بذلك أصبحت خياراً لعدد من المستثمرين الذين يبحثون عن الاستثمار بعيد عن صخب المدن الكبرى وازدحامها .

كلمات مفتاحية:

عقارات تركيا

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 187.000
خصم 10% في كمبوند شقق على طريق الباسن اكسبرس وقرب المترو وبتشطيبات فاخرة
  • اسطنبول
    كوتشوك شكمجة

  • قيد الإنشاء


    2023/12

  • نقدي

يبدأ من

$ 152.400
4%OFF

يبدأ من

$ 89.000
10%OFF

يبدأ من

$ 52.000

يبدأ من

$ 95.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00