شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

المباني المقاومة وقانون التأمين ضد الزلازل في تركيا

10/02/2023 أخبار العقارات في تركيا 253 المباني المقاومة وقانون التأمين ضد الزلازل في تركيا

محتوى المقال

تقع تركيا في موقع جغرافي معرض للهزات الأرضية والزلازل الأمر الذي دفع البلاد لوضع القوانين والمعايير واللوائح التي تساعد في تخفيف حجم الكارثة في حال حدوثها.

وبعد الزلزال القوي الذي وقع خلال العام 1999 بمدينة إزميت ألزمت السلطات التركية شركات الإنشاء المحلية والأجنبية بضرورة تسليح المباني ودعمها بشكل يقاوم الزلازل وجميع أنواع الكوارث الطبيعية.

كما سنت قانون التأمين ضد الزلزال على كافة الأبنية المستحدثة وترميم القديم حتى تتمكن الدولة من مساعدة المواطنين في تغطية النفقات في حال تعرضت عقاراتهم للدمار.

ويضم الدستور التركي مادة معنية بحماية المواطنين في حال حدوث أي كارثة طبيعية، وذلك بإيوائهم وتأمين مكان إقامتهم وإجراء مسح سريع على المباني المتضررة، ومن ثم القيام بتعويضهم مادياً، ومساعدتهم في بناء مجمعات جديدة وبيع الشقق لهم بأسعار مخفضة مع خطط دفع على أقساط طويلة تمتد لسنوات.

ما هي الأبنية المقاومة للزلزال؟

المباني المقاومة للزلازل هي تلك المباني التي أنشئت بناءً على الدراسات والأبحاث التي أجريت مسبقًا على التربة وأكدت أهليتها للبناء واستخدمت فيها مواد مناسبة لطبيعة الأرض وقادرة على تحمل الهزات العنيفة والارتجاجات.

هل توجد أبنية مقاومة للزلزال؟

نعم توجد أبنية مقاومة للزلزال لحد ما، وبعد الزلازل العنيفة التي ضربت دولاً مثل الصين واليابان والولايات المتحدة وتركيا لجأت هذه الدول الى البناء وفقاً لمواصفات ومواد خاصة تستطيع تحمل الهزات الأرضية العنيفة بدرجات متفاوتة.

ولا تعني الأبنية المقاومة للزلزال بالضرورة إعطاء المبنى الحماية الكاملة من الدمار في حالة وقوع الزلازل الشديدة، ولكن تقاوم لحد ما ومن ثم تظهر نقاط ضعف يمكن تعديلها في وقت لاحق.

وتصمم المباني المقاومة للزلزال بحيث تكون ذات مرونة عالية وقادرة على تحمل الاهتزازات والصدمات وامتصاص أكبر قدر من الطاقة الزلزالية، حتى أن الأبواب والشبابيك يتم اختيارها حسب مواصفات معينة تتماشى مع حركة الاهتزازات.

الخطوات التي اتخذتها تركيا للحد من آثار الزلازل:

- وضعت الحكومة التركية ضوابط لـنوع المواد المستخدمة في البناء.

-وضعت ضوابط لارتفاع الأبنية السكنية في المناطق الواقعة بشكل مباشر على أماكن الصدع الزلزالي.

- حددت شروط معينة للبناء ولم تسمح بإنشاء المباني إلا وفقها.

-شددت الرقابة على عملية البناء.

كيف يتم بناء المباني المقاومة للزلازل في تركيا؟

قبل عملية البناء تخضع التربة الواقعة في الأماكن المعرضة للزلزال على عدد من الأبحاث كما يتم دراسة المواد التي ستستخدم في البناء لمعرفة مدى توافقها مع طبيعة الأرض التي سيتم عليها البناء، ومن ثم يتم اختيار أفضل المواد التي تقل فيها احتمالية التصدع والانهيار السريع.

قانون تأمين الزلزال في تركيا

يعد تأمين الزلزال أحد الإجراءات الإلزامية التي شددت السلطات التركية على استخراجها من قبل ملاك العقار في تركيا، ويهدف القانون لتأمين العقارات من الأضرار الناجمة عن الزلزال والكوارث الطبيعية بما في ذلك الأضرار الأخرى الناتجة عنها كالحرائق، والانفجارات، والانهيارات الأرضية في المباني  

أهمية قانون تأمين الزلازل:

تأتي أهمية تأمين الزلزال في:

-تقليل الأضرار المترتبة على وقوع الزلزال.

-التخفيف من النفقات المالية على المالك.

-تحديد الأضرار والنفقات المطلوبة لإصلاحها.

-تعويض الأضرار سواء كان الضرر جزئياً أو كُلياً.

العقارات التي يشملها التأمين في تركيا

تضم الأبنية التي يشملها تأمين الزلزال كل الأبنية المسجلة في دائرة الطابو من:

-العقارات السكنية (الشقق، الفلل، المجمعات السكنية).

-العقارات المكتبية.

-العقارات الحكومية التي تمنحها السلطات للسكان في فترات الكوارث.

-العقارات قيد الإنشاء.

هل تقدم شركات الإنشاء ضمانات للمستثمرين الأجانب في حالات الزلازل؟
يتعين على شركات البناء بموجب القانون تشييد مبانٍ مقاومة للزلازل في تركيا، لذلك ستكون مسؤولة أمام المستثمرين سواء كانوا أجانب أو غير ذلك إذا فشلت في الوفاء بالتزاماتها القانونية.

وتعتبر معظم الأبنية السكنية الحديثة خصوصاً في مدينة إسطنبول مصممة ومهيئة لتحمل الزلازل التي تبلغ قوتها 8 درجات على مقياس ريختر أما المشاريع الأخرى من المطارات ومحطات المترو والجسور فهي مقاومة حتى 9 درجات على مقياس ريختر، وفي ظل قانون التأمين الالزامي ضد الزلازل والكوارث الطبيعية يظل الاستثمار العقاري في تركيا آمن بلا شك.

المشاريع المميزة

يبدأ من

$ 315.800

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon