شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

أنطاليا تعود للصدارة متفوقة على إسطنبول في مبيعات الشقق للأجانب

24/08/2022 أخبار العقارات في تركيا 115 أنطاليا تعود للصدارة متفوقة على إسطنبول في مبيعات الشقق للأجانب

محتوى المقال

تجاوزت أنطاليا مدينة اسطنبول في مبيعات الشقق للأجانب بعد 68 شهرًا، حيث كان أكتوبر/تشرين الأول 2016 آخر تاريخ تتفوق فيه أنطاليا على اسطنبول في بيع الشقق للأجانب واليوم تعود للصدارة من جديد على أساس شهري.
ووفقًا للمعلومات التي جمعها مراسل وكالة الأناضول AA من هيئة الإحصاء التركية TURKSTAT، انخفضت مبيعات المنازل للأجانب في جميع أنحاء تركيا بنسبة 12.4 % في يوليو/حزيران مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، متأثرة بالعطلة، حيث وصلت إلى 3 آلاف939 شقة في تركيا.
وبالنظر إلى الأشهر السبعة الأولى من العام 2022، لوحظ أن هناك زيادة كبيرة في الاستثمار الأجنبي للشقق في تركيا. ففي الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز، زادت مبيعات الشقق للأجانب بنسبة 57.4 % على أساس سنوي لتصل إلى 39 ألفًا و322 شقة.
وخلال هذه الفترة، تم تسجيل أكبر عدد مبيعات للشقق في تركيا للأجانب في اسطنبول بعدد وصل إلى 16 ألفاً و49 شقة، تلتها أنطاليا بعدد وصل إلى 11 ألفاً و257 شقة، وكانت مرسين وأنقرة وبورصة ضمن المراكز الخمسة الأولى.
وكان الروس هم المستثمرون الأوفر حظاً في شراء الشقق في تركيا خلال الفترة من يناير إلى يوليو، فقد ارتفع عدد الشقق التي اشتراها المواطنون الروس بنسبة 223.4% على أساس سنوي ليصل عدد الشقق التي تم شراؤها إلى 6 آلاف و877 شقة.
وجاء الإيرانيون بعد الروس بعدد شقق وصل إلى 5315 شقة ومن ثم العراقيون بعدد بلغ 4405، تلاهم مواطني كازاخستان بـ 1607 شقة. بينما بلغ عدد الشقق التي اشتراها المستثمرون الألمان 1577 شقة والأوكرانيون 1352 شقة. كما كان مواطنو أفغانستان واليمن والكويت والصين من بين أكبر 10 مستثمرين للشقق في تركيا خلال هذه الفترة.
أنطاليا تستعيد أمجادها لتكون في القمة من جديد بعد 68 شهرًا
بالنظر إلى إحصائيات شهر يوليو/تموز، كانت أنطاليا على رأس المقاطعات التي اشترى الأجانب فيها أكبر عدد من الشقق الشهر الماضي بعدد بلغ 1421 شقة. وبذلك تجاوزت أنطاليا مدينة اسطنبول بعد 68 شهرًا لتحتل القمة من جديد. وذلك بعد ما كانت اسطنبول تحتل الصدارة بشكل عام منذ عام 2013 العام الذي بدأ فيه إصدار البيانات التفصيلية في هذا المجال لتتفوق أنطاليا عليها بعد ما كان آخر تفوق لها في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2016.
فقد زادت مبيعات الشقق للأجانب في انطاليا بنسبة 129 % في 7 أشهر مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق وبلغت 11 ألفاً و257 شقة.
شراء الأجانب للشقق في تركيا في ازدياد
صرّح رئيس مجلس إدارة جمعية بناة اسطنبول (IDER) نظمي دورباكيم، أن اهتمام الأجانب بتركيا مازال مستمراً ويزداد، وفيما يخص صعود أنطاليا القمة بعد 68 شهراً، قال دورباكيم أن هناك زيادة كبيرة في الاستثمار الأجنبي في مجال الإسكان في تركيا وبالأخص من قبل الروس وكذلك الأوكرانيين. فالدول الاسكندنافية تشتري معظم الشقق في انطاليا التي تلقى اهتماماً حقيقياً من دول الشمال كونها تناسب نمط الحياة الأوروبي، فهي دافئة واقتصادية وتتمتع بأهمية كبيرة ما رفعها إلى المرتبة الأولى في بيع الشقق للأجانب.
الاهتمام المتزايد من قبل الروس جعل أنطاليا في القمة
أشار رئيس مجلس إدارة هلمان السيد سلمان أوزغون إلى أن مبيعات الشقق في تركيا للأجانب زادت بنسبة 60 % في 7 أشهر واقتربت من 40 ألف شقة.
وفي إشارة إلى تأثير المواطنين الروس على هذه الزيادة، قال أوزغون أن الروس قد زادوا من استثماراتهم في تركيا، فقد زاد عدد الشقق التي اشتراها الروس في تركيا في الأشهر السبعة الأولى بنسبة 223.4 % بعدد بلغ 6 آلاف 877 شقة.
وأشار أوزغون إلى أن الزيادة التي حدثت في الفترة من يناير إلى يوليو ستستمر في كل من أنطاليا وجميع أنحاء تركيا، وأضاف أنهم يتوقعون أن تكون أرقام المبيعات بين 65-70 ألفًا على مدار العام.
مبيعات الشقق للأجانب ستحطم رقماً قياسياً نهاية العام
فبحسب الخبراء في هذا المجال وعلى الرغم من رفع قيمة الحد الأدنى لحصول الأجانب على الجنسية التركية مقابل شراء عقار في تركيا، مازال اهتمام الأجانب بتركيا مستمراً وبالأخص من قبل الروس والإيرانيون، ومازالت الآمال كبيرة في أن ترتفع أرقام المبيعات اعتباراً من شهر أغسطس /آب وتحطم الأرقام القياسية نهاية العام.

المصدر: وكالة الاناضول
تحرير: damasturk

 

المشاريع المميزة

7%OFF

يبدأ من

$ 137.000

يبدأ من

$ 315.600

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon